ابراهومة :نسعى لبناء فريق بطولات. والنخبة وسيكافا إعداد مثالي للأبطال    تقسيمة مثيرة في مران الأحمر وثنائي اجنبي ينضم للجهاز الفني    حمى "غرب النيل" تضرب تل أبيب    إيران حذرت حزب الله من سعي إسرائيل لاغتيال نصر الله    اردول: لذلك كان مبرراً إسقاط حكومة قحت وتشييعها الي مزبلة التاريخ    نقل المعركة من حدود الفاشر إلي تخوم منطقة الزرق يعني عملياً تضييق الخناق علي مليشيا حميدتي وآل بيته    بايدن بصدد إعلان برنامج جديد لاستيعاب المهاجرين.. ما هي شروطه؟    النيران الصديقة تمنح فرنسا فوزا شاقا على النمسا    حسبو البيلي يكتب: آل دقلو    (ثلاثة لا تقترب منهم: الحصان من الخلف والثور من الأمام والفاشر من جميع الاتجاهات)    عيساوي: قتل الثعبان    شعار براؤن يصل يورو 2024 روديغر لاعب منتخب المانيا يقلد المصباح ابو زيد والاتحاد الأوروبي يتدخل    شاهد بالفيديو.. استخبارات الجيش بالقضارف تضبط شاحنة "لوري" محملة بعدد كبير من "براميل" البنزين والمواد الغذائية حاول مواطنون تهريبها لقوات الدعم السريع والجمهور يطالب بإعدامهم رمياً بالرصاص    شاهد بالصورة.. خلال مباراة فريقها بالدوري التونسي.. جماهير فريق مستقبل قابس تدعم السودان بلافتة كتبت عليها: (من غزة إلى السودان الخذلان هو العنوان)    شاهد بالصورة.. الفنان مأمون سوار الدهب وزوجته يعودان لإشعال مواقع التواصل بلقطة رومانسية    شاهد بالفيديو.. سيدة سودانية تطالب طبيبة مصرية بإعادة وزنها بعد أن كان 94 كيلو وأصبح 64 كيلو (زوجي كان يناديني "جون سينا" وعاوزة وزني يرجع لأنو نحنا السودانيين ما بنحب كدة)    تواصل العمل في صيانة وتأهيل مباني هيئة البراعم والناشيئن بمحلية بورتسودان    حفل رائع في قرعة دورة الصداقة بالضعين    يورو 2024: تعادل أول وتراجع بمعدل التسجيل 17 يونيو، 2024    حكومة دارفور: نحذر جميع قادة مليشيات قوات الدعم السريع في النزاع من مغبة جرائمهم واحترام القانون الدولي    شاهد بالصور.. الحسناء السودانية "لوشي" تبهر المتابعين بإطلالة مثيرة في ليلة العيد والجمهور يتغزل: (بنت سمحة زي تجديد الإقامة)    الخراف السودانية تغزو أسواق القاهرة    كيف ستنقلب موازين العالم بسبب غزة وأوكرانيا؟    مدرب تشيلسي الأسبق يقترب من العودة للبريميرليج    مسجد الصخرات .. على صعيد عرفات عنده نزلت " اليوم أكملت لكم دينكم"    بالأرقام والتفاصيل.. بعد ارتفاع سعر الجنيه المصري مقابل السوداني تعرف على سعر "خروف" الأضحية السوداني في مصر وإقبال كبير من المواطنين السودانيين بالقاهرة على شرائه    رئيس وأعضاء مجلس السيادة يهنئون المنتخب القومي لكرة القدم    صالون لتدليك البقر في إندونيسيا قبل تقديمها أضحية في العيد    امرأة تطلب 100 ألف درهم تعويضاً عن رسالة «واتس أب»    "فخور به".. أول تعليق لبايدن بعد إدانة نجله رسميا ..!    الهروب من الموت إلى الموت    ترامب معلقاً على إدانة هانتر: سينتهي عهد بايدن المحتال    شرطة مرور كسلا تنفذ برنامجا توعوية بدار اليتيم    4 عيوب بالأضحية لا تجيز ذبحها    قصة عصابة سودانية بالقاهرة تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير تنصب كمين لشاب سوداني بحي المهندسين.. اعتدوا عليه تحت تهديد السلاح ونهبوا أمواله والشرطة المصرية تلقي القبض عليهم    نداء مهم لجميع مرضى الكلى في السودان .. سارع بالتسجيل    شاهد بالفيديو.. الراقصة آية أفرو تهاجم شباب سودانيون تحرشوا بها أثناء تقديمها برنامج على الهواء بالسعودية وتطالب مصور البرنامج بتوجيه الكاميرا نحوهم: (صورهم كلهم ديل خرفان الترند)    الإمارات.. الإجراءات والضوابط المتعلقة بالحالات التي يسمح فيها بالإجهاض    الإعدام شنقاً حتى الموت لشرطى بإدارة الأمن والمعلومات    نصائح مهمة لنوم أفضل    إغلاق مطعم مخالف لقانون الأغذية بالوكرة    شرطة بلدية القضارف تنظم حملات مشتركة لإزالة الظواهر السالبة    التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء    إجتماع بين وزير الصحة الإتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد في "شومان"    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    من هو الأعمى؟!    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محتوى الفكر السياسى الإسلامي المعاصر

شهد العالم الإسلامي المعاصر في خلال قرنين ونصف من الزمان ، ظهور عدد من المصلحين والمفكرين ، ممن بذلوا جهودا لإحياء المسلمين وبعثهم في نهضة جديدة ، تعيد لهم مكانتهم المفقودة . ولقد كانت السياسة من أبرز الميادين التي عملوا فيها ، سواء كان ذلك فكرا وبحثا أو جهادا ونضالا عمليا .
ومما لا شك فيه أنهم تأثروا بالظروف التي عاشوا فيها كما أنهم أثروا فيها ، ويظهر هذا واضحا في القضايا التي شغلت تفكيرهم ، والتي حاولوا أن يجتهدوا في تمحيصها وبيان وجهة نظر الإسلام فيها . ومن مجموع هذه القضايا وكتاباتهم فيها نشأ وتطور ما يعرف بالفكر الإسلامي السياسي المعاصر . ولعله من المفيد أن تلقى نظرة شاملة على هذه القضايا الفكرية السياسية التي شغلت المسلمين في هذا العصر ، لتتبين بذلك عدة أمور ، أولها: محتوى هذا الفكر والموضوعات التي طرقها والتي أثارت اهتمامه ، وثانيها: أوجه القوة والضعف ، والصواب والقصور فيه ، ليتسنى للناس نقده وتقويمه والحكم له أو عليه ، وثالثها: الفجوات التي تركها والثغرات التي لم يسدها حتى تتضافر الجهود على النظر فيها وتقديم الحلول لها . وفيما يلي محاولة أولية لتقديم قائمة لمحتوى هذا الفكر .
عوامل النشأة
نشأ الفكر الإسلامي السياسي المعاصر في ظروف خاصة تركت بصماتها على الموضوعات التي كانت مدار بحثه وتفكيره . فقد ولد هذا الفكر في مواجهة الفكر الغربي الذي غزا المسلمين في عقر دارهم ، وقد كان فكرا فتيا شابا حين بدأ المسلمون يحتكون به ، خدمته عقول كبار ومفكرون مبدعون . وفي مواجهة ذلك كان العقل المسلم في حضيض ضعفه وانحطاطه ، خامدا جامدا ، أثرت على طرق تفكيره قيود مصطنعة من التقليد والعصبية والسلبية . وقد تكللت جهود الغرب بالنجاح حين استطاعوا عن طريق صنائعهم وأياديهم في حزب تركيا الفتاة من إضعاف الدولة العثمانية الإسلامية، وتفتيتها ثم الإجهاض عليها كلية ، والقضاء على الخلافة الإسلامية في عام 1924 . وبإلغاء الخلافة الإسلامية ضاعت وحدة المسلمين ، وانفتحت ثغرة كبيرة لم يستطع المسلمون حتى يومنا هذا من ردمها وسدها . وسبق ذلك وصاحبه وتبعه ، تبديل الشريعة الإسلامية بالقوانين الغربية العلمانية ، وتحول الدين الإسلامي رويد رويدا إلى وضع الدين النصراني ، لا مكانة له في الحياة العامة ، إنما انكمش في دوائر الحياة الخاصة وفي المساجد ودور العبادة والذكر ، وأصبح العلماء لا يعدو دورهم تسخير الدين لخدمة الحكام وإصدار الفتاوى التي تزين للناس هواهم .
الطور الأول
انشغلت الدولة العثمانية في أطوارها الأخيرة بمحاولات الإصلاح بالاقتباس من النمط الغربي ، وقد كان الفكر السياسي مرآة لذلك . والمفكرون الأتراك مجهولون عند كثير من الناس ، ولكن قراءة في فكرهم تظهر أنهم قد وضعوا البذور للفكر السياسي الإسلامي المعاصر وصاغوا كثيرا من مصطلحاته ورسموا كثيرا من ملامحه . كانت القضية الرئيسية في هذا الطور هي قضية الاستبداد والسعي لتقييد سلطات السلطان. ونجد صدى ذلك واضحا في فكر نامق كمال (1880-1840) ، الذي كان أول من تحدث عن سلطة الأمة ، وحاكميتها المقيدة بالشريعة ، واقترح دستورا أوربيا وبرلمانا مكونا من ثلاث مجالس . ونجده يستعمل مصطلحات دخلت القاموس السياسي الإسلامي مثل الأمة بمعنى الشعب ، وحاكمية وسلطة الأمة ودستور وحرية وغيرها . وفي المقابل ذهب معاصره علي سواوي إلى أن الحاكمية ليست للأمة ولكن الحاكم هو الله . أما خير الدين باشا التونسي (1890-1822) فقد استعرض في كتابه "أقوم المسالك" النظم السياسية الغربية ، ونادى بمبدأ العدالة والحرية ولكنه لم يحبذ النظام الجمهوري بل أبقى على نظام السلطنة بقيود على سلطتها المطلقة . أما الأمير سعيد حليم باشا (1921-1863) فقد كتب بوضوح وعبارات ناصعة بينة عن أن الشريعة هي صاحبة الحاكمية . ولم يكن لجمال الدين الأفغاني (1839-97) فكر متكامل ولكنه همه الأكبر كان الوحدة فيما عرف بالجامعة الإسلامية ، وظل طيلة حياته يبحث عن سلطان مسلم يجمع المسلمين ، ولو شكليا أن استعصت الوحدة الحقيقية . واستعرض عبد الرحمن الكواكبي (1903-1849) شرور الاستبداد في كتابه "طبائع الاستبداد" ، ولكن حله العملي الذي قدمه كان نظام خلافة روحية أشبه بالبابوية الكنسيية ، مركزها مكة باعتبار أن العرب أحق بذلك ، وتتبعها الأقطار الإسلامية الأخرى . وكان إسهام محمد عبده ( 1905-1849) الوحيد في المجال السياسي فكرة "إنما يصلح الشرق بمستبد عادل".
وهكذا يتضح أن معظم الموضوعات التي تناولها المفكرون في هذا الطور تتشابه كثيرا مع موضوعات الأطوار الأخرى ، مثل قضية الحاكمية وسلطة الأمة والشورى والحرية والدستور البرلمان والوحدة الإسلامية .
الطور الثاني
انهارت الخلاقة الإسلامية ، فأضحت مسألة الخلافة بسبب ذلك محورا أساسيا للفكر في هذا الطور . ومن أول من طرق هذا المجال رشيد رضا ، حيث قدم دراسة متكاملة لتصوره للخلافة وأرسى فيها فكرة سلطة الأمة وممارستها لها عن طريق الشورى ، وأناط مهمة الشورى بأهل الحل والعقد الذين رأى اختيارهم في العصر الحاضر عن طريق نظام الانتخاب الغربي . وبدأ ت فكرة أن السياسة جزء لا يتجزأ من الدين تتأصل أكثر حين نفى علي عبد الرازق صلة الدين بالسياسة ، وممن هاجموا العلمانية بشدة في هذه الفترة شيخ الإسلام في تركيا مصطفي صبري وأرسى فكرة تطبيق الشريعة وعدم الأخذ بالقوانين العلمانية . أما مؤسس الإخوان المسلمين حسن البنا فقد كان شارحا لفكر رضا ومقترحا للبرامج العملية لتطبيقها ، وأشاع في كتاباته فكرة أن للإسلام نظاما سياسيا محددا . وأسهم المودودي في توسيع هذه الفكرة وتوضيح أسس هذا النظام ، وتحدث أيضا عن مبادئ الدستور الإسلامي وعن قضية حاكمية الله ، وقارن بين الإسلام والديمقراطية والثيوقراطية (الحكومة الكنسية) وانتهى إلى أن الإسلام ثيوديقراطي . وجعل سيد قطب فكرة حاكمية الله محورا أساسيا للفكر الإسلامي السياسي إذ لا تزال أسيرة له ، وهي رد فعل واضح لإزاحة الشريعة عن الحياة العامة .
الطور الثالث
يتميز هذا الدور بالمحاولات العملية لتطبيق الأفكار النظرية التي تأصلت في الأطوار السابقة ، وقد نتجت عن هذا التطبيق مشكلات جديدة . وقد شهد هذا الطور ظاهرتين في هذا المجال أولاهما مشاركة الإسلاميين في السلطة سواء كأعضاء في البرلمان أو وزراء في الحكومة، وثانيتهما وصول الإسلاميين للسلطة في إيران والسودان وأفغانستان. ومن أكثر القضايا التي أثارتها الثورة الإيرانية كانت قضية ولاية الفقيه التي حمل لواءها الخميني ، وهو لم يكن سباقا إليها بل إن ولاية العلماء أمر معروف عند أهل السنة ، وقد نقلها عنهم الشيعة ، لكن الخميني طبق الفكرة عند الشيعة عمليا . واشتغل المفكرون الإسلاميون ببعض القضايا التي ولدتها محاولات التطبيق ، منها قضية المشاركة في السلطة وقضية العنف السياسي وقضية مساهمة المرأة في العمل السياسي . ولا توجد غير كتابات متناثرة في هذا المجال. ومما لاشك فيه أن هذا الطور لا يزال في بدايته ولهذا فمن السابق لأوانه التأريخ له .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.