تبيان توفيق: من ذاكرة التاريخ .. ولقاءات الطاهر    شاهد بالفيديو.. البرهان يعزي في استشهاد الملازم أول معاش محمد صديق بمسقط رأسه    فيصل محمد صالح يكتب: كيف يتم تفعيل إعلان جدة؟    البليهي يرد على التشكيك في قوة الدوري السعودي    وضع الجيش أفضل عسكرياً وعملياتياً .. وأن مليشيا التمرد تحت الضغط والمضاغطة    مليشيا الدعم السريع يصادر مركبات النقل العام في أم بدة    البطل محمد صديق ..هل تم تسليمه..؟    ولاية الخرطوم تشرع في إعادة البناء والتعمير    هؤلاء الزعماء مطلوبون للجنائية الدولية.. لكنهم مازالوا طلقاء    شاهد بالصورة والفيديو.. سائق "أوبر" مصري يطرب حسناء سودانية بأغنيات إيمان الشريف وعلي الشيخ الموجودة على جهاز سيارته والحسناء تتجاوب مع تصرفه اللطيف بالضحكات والرقصات    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الثلاثاء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تشعل مواقع التواصل بوصلة رقص مثيرة وهي تدخن "الشيشة" على أنغام (مالو الليلة) والجمهور يتغزل: (خالات سبب الدمار والشجر الكبار فيه الصمغ)    شاهد بالفيديو.. الناشطة السودانية الشهيرة (خديجة أمريكا) ترتدي "كاكي" الجيش وتقدم فواصل من الرقص المثير على أنغام أغنية "الإنصرافي"    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي ليوم الثلاثاء    مصر.. وفيات بغرق حافلة في الجيزة    قادة عالميون يخططون لاتفاق جديد بشأن الذكاء الاصطناعي    صلاح ينهي الجدل حول مستقبله.. هل قرر البقاء مع ليفربول أم اختار الدوري السعودي؟    عائشة الماجدي: (أغضب يالفريق البرهان)    رئيس لجنة المنتخبات الوطنية يشيد بزيارة الرئيس لمعسكر صقور الجديان    إجتماعٌ مُهمٌ لمجلس إدارة الاتّحاد السوداني اليوم بجدة برئاسة معتصم جعفر    معتصم جعفر:الاتحاد السعودي وافق على مشاركته الحكام السودانيين في إدارة منافساته ابتداءً من الموسم الجديد    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    موعد تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    الحقيقة تُحزن    علي باقري يتولى مهام وزير الخارجية في إيران    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب مسألة الجنوب ومهدِّدات الوحدة في السودان
نشر في السودان الإسلامي يوم 11 - 12 - 2010

يُعد السودان من أكثر الدول التي تعاني التنوُّع الإثني والثقافي والديني واللغوي، حيث يضمُّ نحو 572 قبيلة، ويتحدث سكانها 115 لغة، وعلى الرغم من هذه التعقيدات، شكَّل الدين الإسلامي واللغة والثقافة العربيَّة قاعدة أساس للهويَّة لدى الجماعات المختلفة في شمال السودان، حيث أضعفت هذه الهويَّة الهويات الأخرى، غير أنها لم تقضِ على الهويات الأخرى، لكنها احتوتها من خلال عمليَّة استيعابيَّة شكلت مصدرا للتعايش السلمي لمختلف الإثنيَّات.
وتُعد مشكلة جنوب السودان من المشاكل التي تهدِّد وحدة السودان واستقراره، وقد تفاقمت المشكلة ضمن عوامل متعدِّدة، بسبب عجز النخبة السودانيَّة عن تحقيق الانسجام بين مكوّنات المجتمع السوداني، وأنه لأسباب تاريخيَّة وعوامل موضوعية ظهرت أزمة ثقة بين الطرفين، على مستوى النخبة السياسيَّة.
وفي هذه الأيام تمرُّ علاقة الجنوب والشمال في السودان بمنعطف خطير، وفق ما جاءت به اتفاقيَّة نيفاشا للسلام الشامل التي أعطت حق تقرير المصير لشعب الجنوب بعد فترة انتقالية مدتها ست سنوات (2005-2011)، هذا يعني أن الاتفاقيَّة تشكِّل نقطة تحوّل في تاريخ السودان، مما يستدعي ضرورة البحث في مجمل المتغيرات ومآلاتها.
الكتاب: مسألة الجنوب ومهدِّدات الوحدة في السودان
المؤلف: الدكتور عبده مختار موسى
الطبعة: الأولى – 2009م
عدد الصفحات: 318 صفحة من القطع الكبير
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية –بيروت– لبنان
ويرى الدكتور عبده مختار موسى في كتابه مسألة الجنوب ومهدِّدات الوحدة في السودان الصادر حديثًا عن مركز دراسات الوحدة العربيَّة في بيروت بلبنان -وهو كتاب سياسي يتناول المؤلف فيه من خلال خمسة فصول مشكلة جنوب السودان: التركيبة وخلفيات العلاقة مع الشمال والبعد الديني لمسألة الجنوب وصراع الهويَّات ومهدِّدات الوحدة واتفاقية السلام الشامل 2005 ملامحها وتقييمها- أن الدين مثل الأيديولوجيا يمكن أن يشكل حاضنًا للهويَّة عندما يكون هو المرجعيَّة في القيم والمواقف والسلوك، وكذلك الإثنيَّة يمكن أن تكون محورًا للهويَّة.
جنوب السودان: التركيبة وخلفيَّات العلاقة مع الشمال
يبيِّن المؤلف في البداية أن السودان يتكوَّن من عدة ممالك ومشيخات كمملكة الفونج (1504- 1821)، ومملكة كرفان، ومملكة الفور، وقبائل زنجيَّة في الجنوب، وقبائل البجا في الشرق.
ولقد بدأت هذه التكوينات تشكّل منذ عام 1821 كينونة سياسيَّة هي التي تعرف الآن بالسودان، على أن تلك الكينونة لم يكتملْ تأسيسها في بضعة أعوام، بل تواصلت عمليَّة التوسع طوال العهد التركي-المصري، وكان لكل واحد من هذه التكوينات مسار تطوره المختلف عن الآخر، لكن كانت بينهم عوامل مشتركة، فالملكيَّة المشاعة القبليَّة للمراعي كانت السائدة في حزام السافانا، وملكيَّة الأرض على ضفاف النيل في أواسط السودان، كما نجد عمل الرقيق الذي يمثِّل الشكل الشرقي للعبوديَّة.
كان الجنوبيون معزولين عن جيرانهم في شمال السودان والحبشة بحواجز جغرافيَّة، وشكَّلت جبال النوبة في جنوب كردفان وجبال الحبشة حصونًا لمجموعات وثنيَّة تعمل في الزراعة، وما وراء ذلك كانت ترقد أراضي الجنوب في مستنقعات وأدغال استعصت على عملية الاختراق الحضاري.
ثم يميِّز المؤلف في جنوب السودان بين ثلاثة تكوينات على أساس معايير اللغة والثقافة:
المجموعة الأولى، سودانية تضم قبائل مثل الزاندي والمورو والبونجو.
المجموعة الثانية، النيلية الحامية وتضم قبائل مثل الباريا والكاكوا والفاجلو والتبوسا.
المجموعة الثالثة، النيليَّة وتضم الدينكا والنوير والشلك والأنوال.
ويرى المؤلف أن أهالي النيل قاوموا كل أشكال النفوذ الأجنبي، وقد شكَّلت هذه الشعوب الرعوية مثالًا حيًّا للعزلة السياسيَّة التي ميَّزت مجتمعات جنوب السودان قبل أن يتم افتتاحه ابتداءًا من عام 1840، في مقابل ذلك يظهر مؤلف الكتاب أن شمال السودان قد شكل تاريخًا مختلفًا عن الجنوب، فعبر آلاف السنين كان أهالي الشمال أعضاء في سلسلة من الحضارات الكبيرة، مثل المصريَّة القديمة، والمسيحيَّة الشرقيَّة، والعربيَّة الإسلاميَّة.
البعد الديني لمسألة الجنوب
يرى المؤلف أن اهتمام الإرساليَّات المسيحيَّة بجنوب السودان بدأ في فترة الحكم التركي المصري، ثم بدأت حملة منظَّمة لنشر المسيحيَّة مع الحكم الثنائي البريطاني المصري.
ويؤكِّد المؤلف أن السودان قسم إلى مناطق عمل للحملات التنصيريَّة بين البعثات المسيحية الأوروبيَّة الكاثوليكيَّة المختلفة، غير أن أخطر ما في المشروع هو حملات التشويه ضد الإسلام، حيث ادَّعت هذه الحملات أن الإسلام يتسم بالانحلال الأخلاقي وتعدد الزوجات وسهولة الطلاق، وكان من الطبيعي أن يكون رد فعل المسلمين عنيفًا، ففي عام 1961 منعت حكومة عبود أي صلوات مسيحيَّة خارج مباني الكنيسة، وفي العام الذي يليه طردت كل البعثات التنصيرية من جنوب السودان.
ويذهب المؤلف إلى أن هذه الإجراءات قد ألقت بظلالها على العلاقات الشماليَّة الجنوبية، ووصل الأمر إلى قمته عام 1965 عندما فقد عدد من الجنوبيين أرواحهم نتيجة عمليات قام بها الجيش ضد المتمردين الجنوبيين.
وفي عام 1969 سعى العقيد جعفر النميري بأطروحته اليساريَّة إلى دمج الشمال والجنوب في مشروع اشتراكي، على الرغم من اعترافه بالفوارق التاريخيَّة والثقافيَّة بين الطرفين، غير أن السياسات الاشتراكيَّة لم تحققْ أي تغيير، حيث بقي الدين المسيحي عنصرًا مهمًّا في الأيديولوجيَّة الجنوبيَّة، كما اتضح لاحقًا في أطروحات الحركة الشعبيَّة لتحرير السودان في تعاملها مع نظام الإنقاذ الإسلامي فيما بعد، على أن أخطر ما في الأمر بحسب مؤلف الكتاب هو تدويل المشكلة مع انضمام المعارضة الشماليَّة إلى الحركة الشعبيَّة لتحرير السودان، ونقل التمرُّد إلى دول الجوار وتصويرها للغرب على أنها صراع ديني بين المسيحيَّة والإسلام، والعرب والأفارقة جعل القضيَّة تأخذ منحى دوليًّا، كما تزامنت حرب الجنوب في تسعينيَّات القرن المنصرم مع متغيرات محليَّة وإقليميَّة ودوليَّة: فعلى الصعيد المحلي يرى المؤلف أن وصول الإنقاذ إلى الحكم وإعلانه التوجُّه الإسلامي قد أتاح الفرصة للحركة الشعبيَّة باستخدام البعد الديني لصالحها، وعلى الصعيد الإقليمي، تزامن ذلك مع ظهور دولتي إثيوبيا وإريتريا اللتين أظهرتا حساسية من التوجه الإسلامي في الخرطوم.
وتفجرت الأزمة مع اتهام إثيوبيا وإريتريا لحكومة الإنقاذ بدعمها المعارضة الإسلامية في بلديهما، وكان من نتيجة ذلك أن تحولت أديس أبابا وأسمرا إلى قاعدتين ينطلق منهما الجيش الشعبي لتحرير السودان، أما على الصعيد الدولي، فقد تزامنت هذه التطورات مع انتهاء الحرب الباردة وانهيار المعسكر الاشتراكي وهيمنة الولايات المتحدة على العالم، متزامنة ببناء واشنطن لتحالفات جديدة تمتد من إثيوبيا وإرتريا وأوغندا، إضافةً إلى دخول إسرائيل على الخط كأحد اللاعبين الذين لديهم أهداف خاصَّة في أفريقيا.
صراع هويَّات
يلاحظ الدكتور عبده مختار موسى أن جوهر الصراع بين الشمال والجنوب، في السودان، هو صراع هويات، ولذلك يقدم إطارًا نظريًّا لمفهوم الهويَّة والظاهرة الإثنية والمضامين السياسيَّة للإثنيَّة، وتأثيرات ذلك في العلاقات الجنوبيَّة الشماليَّة.
ويرى المؤلف أنه على الرغم من أن الإثنيَّة والدين يشكلان مكونات حيويَّة للهوية في الواقع السوداني، فإن تأثير الإثنية يطغى أحيانًا في الهويَّة، خاصة الهويَّة السياسية، وقد طغى تأثيرها في العامل الديني عندما تم تسييس الدين، وهناك كثير من الأمثلة، فيحيى بولاد الذي كان من أحد كوادر الحركة الإسلاميَّة، انتقل والتحق بالمعارضة المسلَّحَة وتحالف مع الحركة الشعبيَّة لتحرير السودان بعدما رأى معاناة أهله في دارفور، لقد طغى البعد الإثني على البعد الديني.
ويرى المؤلف أن الفوارق الإثنية في الحالة السودانيَّة تحمل في ثناياها الفوارق الثقافية والدينية والاقتصاديَّة، فالعناصر الزنجيَّة غير العربيَّة هي التي يتركز فيها الوجود غير الإسلامي مسيحيًّا كان أو وثنيًّا، كما أن هذه العناصر تحتلُّ في غالبها هامش الحياة الاقتصاديَّة، وهي كذلك ضحيَّة التراتيب الاجتماعيَّة التي أفرزتها الظروف التاريخيَّة.
ويؤكِّد مؤلف الكتاب أن انتشار المسيحيَّة في جنوب السودان هو الأكبر والأسرع في إفريقيا، ويرجع الجنوبيون هذا إلى التعسف وسياسة الإقصاء التي انتهجتها حكومة الجبهة الإسلاميَّة، ومن ثَم كما يرى المؤلف أن الدين المسيحي شكَّل الملجأ والخلاص للجنوبيين، وهذا التفسير للدين كعنصر دينامي في فضاء الهويَّة السودانيَّة ينطوي بحسب الكتاب على إعادة تقسيم جوهري لتراث القوميَّات والهويَّة في سياق لاهوتي وروحي وأخلاقي.
ويبيِّن المؤلف أن تآكل البنية الاجتماعيَّة والأخلاقيَّة للمجتمعات المحليَّة أتاح للكنيسة فرصة لعب دور قيادي في المجتمع المدني والحكومة المحليَّة في الجنوب، وهذا يعني أن الخط الفاصل بين الشمال والجنوب أصبح أكثر حدَّة.
مهددات الوحدة: شواهد من الواقع
وتحت عنوان مهدِّدات الوحدة يسجِّل المؤلف مقولات ووقائع تعبر عن الصورة الذهنيَّة التي يحملها الجنوبي عن الشمالي، فمثلًا:
عندما تنشب مشاجرة بين جنوبي وشمالي في أحد وسائل النقل، عادةً ما يتدخَّل أي جنوبي ليدافع عن الطرف الجنوبي، على الرغم من عدم وجود أي علاقة بينهما، بينما يجد الشمالي نفسه وحيدًا أمام مجموعة من الجنوبيين تستعدُّ لضربه، وهذا الأمر معروف لدى الشماليين.
وغياب الزواج بين شطري الدولة إلا في حالات نادرة، فلا نجد شماليًّا يوافق على تزويج ابنته من جنوبي، والعكس صحيح، الأمر الذي يعني انعدام أهمّ عامل في الاندماج الاجتماعي، وهو التزاوج.
كما ينظر الجنوبيين إلى التعريب الذي تبنَّتْه حكومة الإنقاذ في بداية التسعينيَّات على أنه وسيلة لإقصائهم وحرمانهم، وقال البعض: إن سبب تمردِهم هو سياسة التعريب المعتمدة.
وفي مدن الشمال، يلعب الأطفال لعبة اسمها لعبة الحرب، حيث ينقسم التلاميذ إلى مجموعتين، واحدة تمثل الشماليين وأخرى تمثِّل الجنوبيين، وهذا يعني أنه قد ترسَّخَت في عقول الأطفال صورة ذهنية فحواها أن العلاقات بين الشمال والجنوب هي علاقات حرب وعداء.
وفي دراسة ميدانيَّة للنازحين الجنوبيين الذين نزحوا إلى الشمال منذ عام 1983، لاحظت الدراسة وجود بطء شديد في عمليَّة الاندماج مع الشماليين، ويعود ذلك لأسباب عدة أهمها:
اختلاف العادات والتقاليد بين الطرفين، واللغة من حيث هي حاجز ضد الاختلاط؛ حيث لم يختلط الجنوبيون إلا قليلا مع الشماليين لتعارض عاداتهم مع التعاليم الإسلاميَّة، كما تناول المؤلف أحداث العنف التي حدثت بسبب وفاة جون جارانج.
أما الحاجز الاقتصادي، فيعيش أغلب الجنوبيين على أقل من دولار في اليوم، ولا سيَّما المتواجدين في المعسكرات.
ويرى المؤلف أن توصيف السودان بأنه دولة إفريقيَّة عربيَّة أو مسلمة كان غير مقبول عند سكان الجنوب الذين رأوا أن هذا الكلام ينطبق على الشمال وليس عليهم، في حين أن الشمال ليس كله مسلمًا أو عربيًّا إذ توجد في بعض المناطق قبائل زنجيَّة مسيحيَّة إضافة إلى الوثنيين، كما توجد قبائل اعتنقت الإسلام لكنها ليست عربية مثل النوبيين والفور، مما جعل مسألة الهويَّة في السودان بالغة التعقيد، لا سيَّما بعد تسييس العامل الديني، ورغم الظروف والهجرات والحراك الاجتماعي ظل التفاعل بين الإثنيَّات في الشمال قائمًا لكون اللغة العربيَّة هي الجامعة والثقافة الإسلاميَّة هي الرابطة فيما بينها.
المؤلف
ومما يُذكر أن الدكتور عبده مختار موسى باحث وأكاديمي سوداني، يعمل أستاذًا في العلوم السياسيَّة في جامعة أم درمان الإسلاميَّة، وشغل وظيفة رئيس قسم العلوم السياسيَّة بالجامعة الإسلاميَّة في السودان (2005 – 2008)، وعمل باحثًا في مركز السودان للبحوث والدراسات الاستراتيجيَّة (2006 – 2008).
كما عمل صحفيًّا في مجلة سوداناو، التي تصدر باللغة الإنجليزيَّة، ورئيس تحريرها، وكذلك عمل مراسلًا لوكالة إنتر برس سيرفيس، وصدرَ له أربعة كتب وعدد من البحوث باللغتين الإنجليزيَّة والعربيَّة منها كتاب دارفور.. من أزمة دولة إلى صراع القوى العظمى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.