لدى وصولي إلى سنغافورة في منتصف الشهر الماضي، وجدت أن مضيفي قد حجزوا لي غرفة في فندق يقع في أحد أكبر شوارع المدينة، اسمه شارع كتشنر. تساءلت عما إذا كانت هذه لفتة مقصودة لتذكيري بماضي السودان الاستعماري، واكتشفت أن القوم كانوا غافلين عن مغامرات كتشنر السودانية، بل لم تكن لديهم أدني فكرة عما إذا كان للرجل صلة بسنغافورة بررت تسمية الشارع باسمه. «2» قدرت بعد قليل من التقصي أن الأمر قد تكون له علاقة بأن كتشنر، بعد أن صار بوير جنوب افريقيا وقتل أنصار المهدي عن القتال «على رأي المتنبي، أنظر كيف يحتفل شاعرنا بالإبادة الجماعية ويراها فخراً» انتقل إلى الهند حيث عين قائداً عاماً لجيشها. وسنغافورة كانت وقتها محطة صغيرة تابعة للامبراطورية في تلك المنطقة. وكما هو معلوم فإن الرجل أصبح بعدها المندوب السامي والحاكم بأمره في قاهرة المعز التي كان انطلق منها لغزو السودان، وذلك قبل أن تدركه سيئات أعماله فيهلك بعد أن دمر انفجار السفينة التي كان يبحر فيها أيام كان يقود جيوش بريطانيا وحلفائها في الحرب العالمية الأولى. «3» السؤال هو لماذا بقي اسم الشارع على عهده الاستعماري ولم يطلق عليه اسم شارع الاستقلال، أو «نهج لي كوان يو» «مهندس نهضة سنغافورة» أو نحو ذلك؟ أكثر من محلل تحدثت إليهم في ماليزيا وسنغافورة ينسبون نهضة البلدين، جزئياً على الأقل، على أن حكامها لم يحترفوا هدم ما ورثوه من السلطة الاستعمارية من مؤسسات ومنشآت، بل اجتهدوا للبناء على ذلك الميراث. وهذه نقطة تستحق التأمل. «4» قضيت معظم الشهر الماضي في العاصمة الماليزية كوالالمبور في ضيافة إخوة كرام على رأسهم صديقي القديم البروفيسور إبراهيم محمد زين عميد المعهد الإسلامي للفكر الإسلامي والحضارة الإسلامية. ولم تكن هذه أول زيارة لي لماليزيا، ولكن كل زيارة لماليزيا لا تكف عن الإدهاش. وقد عانيت كثيراً من أمطار كوالالمبور التي لا تتوقف، وقلت مازحاً لأحد الإخوة لو أن مطر يوم واحد هنا سقط على دارفور في عام لانتهت الأزمة هناك فوراً. وقد لفت نظري في زياراتي لماليزيا وسنغافورة الحضور الطاغي للصين ثقافياً وسياسياً وتجارياً. ففي هذه المنطقة التي تسمى الشرق الأقصى يبدو الغرب قصياً بالفعل. «5» المفارقة هي أن الغرب حاضر أيضاً بقوة في ثنايا هذه النهضة الآسيوية المبشرة. تكفي جولة قصيرة في أي من أسواق البلد لكي تحسب نفسك في أي عاصمة غربية. نفس الأسماء المعروفة لمحلات الموضة ومطاعم الوجبات الخفيفة وماركات البضائع العالمية. فهل هذه نهضة آسيوية المظهر غربية المخبر، أم أن العكس هو الصحيح؟ «6» جزء من الإجابة يمكن البحث عنه في توجهات الشباب، وهي توجهات غربية استغرابية في سنغافورة وفي أوساط الأقلية الصينية في ماليزيا، بينما هي إسلامية قومية وسط الشباب الماليزي، الذي يتجه قطاع معتبر منه نحو الاستغراب. في أيام إقامتي هناك أقامت المغنية الكندية سيلين ديون حفلاً حضره الآلاف، وفي الإعلام والشارع تتحكم صرعات الموضة الغربية في معظم الأوساط. «7» ينعكس هذا على مؤسسات التعليم العالي. في الجامعة الوطنية في سنغافورة لغة التعليم هي الإنجليزية، أما جامعة الملايو فالتدريس فيها باللغة المالاوية «وكل اللافتات كذلك، وبعضها كتب بالمالاوية القديمة ذات الأحرف العربية»، مما يعكس توجهاً قومياً متجذراً. ولكن هناك اتجاه لإدخال اللغتين العربية والإنجليزية في التدريس، فهذا قبل كل شيء هو عصر العولمة. «8» سنغافورة ظلت لعقود، حتى قبل بروز ظاهرة ما سمي بالنمور الآسيوية إحدى أشهر معجزات النهضة الاقتصادية السريعة حتى كاد اسمها يصبح مرادفاً للنهضة. فكل دولة تطمع للنهضة تقول إنها تطمح لأن تصبح سنغافورة افريقيا، أو الشرق الأوسط، الخ... ورغم أنها إحدى أصغر دول العالم، إلا أنها واحدة من أغناها. «9» نهضة سنغافورة - وإلى حد ما نهضة ماليزيا- هي نهضة صينية مبكرة. فسنغافورة التي انضمت إلى ماليزيا عام 1963 ثم انفصلت عنها في عام 1965 تسكنها أغلبية صينية رغم أنها مثل ماليزيا واندونيسيا كانت موطناً للمالاويين عندما ضمتها بريطانيا إلى مستعمراتها في مطلع القرن التاسع عشر. ولكن البريطانيين فتحوا أبوابها لهجرات العمال من الهند والصين حتى تحول المالاويون إلى أقلية في الجزيرة. «10» حكمة القيادة المالاوية في ماليزيا في التعامل مع انفصال سنغافورة وكثافة الهجرة الصينية في ماليزيا كانت كذلك من أهم العوامل التي ساهمت في نهضة البلدين. فالحكمة في تجنب الصراع والتوجه إلى التعاون البناء داخلياً وإقليمياً هو الشرط اللازم للتقدم. فلعل الدرس الأول من البلدين هو تجنب النزاعات والحروب، وإعطاء كل ذي حق حقه. المصدر: الصحافة