Facebook.com/tharwat.gasim [email protected] في يوم الجمعة 8 أغسطس 2014 ، أصدر حزب الأمة والجبهة الثورية السودانية ( إعلان باريس ) للتسوية السياسية الشاملة ، وغير المستنصرة بالأجنبي ، في السودان . نختزل في النقاط التالية أهم الملاحظات حول ( إعلان باريس ) : اولاً : جب ( إعلان باريس ) كل الوثائق والمواثيق والإعلانات التي أصدرتها مكونات المعارضة المختلفة قبل يوم الجمعة يوم 8 شهر 8 سنة 2014 . حل ( إعلان باريس ) ، إعلان يوم 8 شهر 8 محل : + ميثاق النظام الجديد الذي أصدره حزب الأمة في عام 2010 ، وميثاق الوطن الجديد ... التنوع المتحد ، الذي أصدره حزب الأمة في عام 2014 . + وثيقة البديل الديمقراطي التي أصدرها تحالف قوى الإجماع الوطني في عام 2012 . + ميثاق الفجر الجديد الذي أصدرته الجبهة الثورية في كمبالا في عام 2013 . صار إعلان يوم 8 شهر 8 ( إعلان باريس ) المرجعية الحصرية لجميع مكونات المعارضة المدنية والحاملة السلاح ، وسوف يمثل الميثاق الذي تلتزم به المعارضة ، بشقيها المدني والمسلح ، في مفاوضاتها مع الحكومة ، للوصول إلى تسوية سياسية شاملة للمسألة السودانية . ثانياً : سوف يتم تعميم ( إعلان باريس ) لكافة الجهات الإقليمية و الدولية المعنية بالشأن السوداني ، وبالأخص الآلية الأفريقية في الإتحاد الأفريقي ، أثيوبيا ، مصر، تشاد ، قطر ، جنوب السودان ، الولاياتالمتحدة ، الجامعة العربية ، الأممالمتحدة، الإتحاد الأوربي ، لدعمه وتبنيه والضغط على حكومة الخرطوم القبول بمخرجاته في إطار تسوية سياسية شاملة للمسألة السودانية . ثالثاُ : إحتوى ( إعلان باريس ) على مسارين في مسيرة واحدة نحو الهدف النهائي المُتفق عليه وهو : + إقامة نظام جديد بسياسات جديدة ، وهياكل جديدة ، ووجوه جديدة للوصول إلى السلام الشامل العادل ، والتحول الديمقراطي الكامل ، عبر آلية حكومة قومية إنتقالية ، يشارك فيها الجميع دون إقصاء لأحد ودون هيمنة من طرف ، وتشرف على وضع دستور إنتقالي وعلى إقامة إنتخابات حرة ونزيهة وشفافة . هذا ما كان من أمر الهدف النهائي ، أما المساران المكملان لبعضهما البعض اللذان إعتمدهما ( إعلان باريس ) للوصول لهذا الهدف ، فهما : + المسار الأول هو التفاوض السياسي بين جميع مكونات المعارضة المدنية والحاملة السلاح من جانب والحكومة وأحزاب التوالي وأهمها حزب السيد الميرغني من الجانب المقابل . سوف تكون المرجعية الحصرية للتفاوض هي ( إعلان باريس ) المُعتمد والمُبارك إقليمياً ودولياً . سوف يحاكي التفاوض نموذج مفاوضات الكوديسا في جنوب افريقيا الذي كانت نتيجته الإطاحة بنظام الأبارتايد والتفرقة العنصرية ، وإقامة نظام ديمقراطي يؤسس لدولة القانون ودولة المواطنة المتساوية . سوف يحل الحوار الجديد المُضمن في ( إعلان باريس ) والمُقترح في هذا المسار محل الحوار الوطني الذي أبتدره الرئيس البشير في يناير 2014 ، والذي تم قبره في ( إعلان باريس ) . كما جمد ( إعلان باريس ) كل الإجراءات البرلمانية والبيروقراطية التي بداتها الحكومة لعقد الإنتخابات في ابريل 2015 . + المسار الثاني الذي إعتمده ( إعلان باريس ) هو الإنتفاضة الشعبية السلمية غير المستنصرة بالأجنبي إذا رفضت الحكومة واحزاب التوالي واهمها حزب السيد الميرغني السير مع المعارضة المدنية والمسلحة على درب المسار الاول ... وبوصلته الهادية ( إعلان باريس ) كمرجعية حصرية للتفاوض . رابعاً : يدعو ( إعلان باريس ) باقي مكونات المعارضة في تحالف قوى الإجماع الوطني ( الحزب الشيوعي وأحزاب البعث ) ، وفي تحالف القوى الوطنية ( حزب المؤتمر الشعبي ، وحزب الإصلاح الآن ، ومنبر السلام العادل ) وباقي مكونات المعارضة للتوقيع على ( إعلان باريس ) وإعتماده كمرجعية حصرية للتفاوض مع الحكومة واحزاب التوالي للوصول إلى تسوية سياسية شاملة للمسألة السودانية . رابعاً : وضع ( إعلان باريس ) الكرة في ملعب : + باقي مكونات المعارضة المدنية واهمها تحالف قوى الإجماع الوطني ( الحزب الشيوعي وأحزاب البعث ) وتحالف القوى الوطنية ( المؤتمر الشعبي وحزب الإصلاح الآن ومنبر السلام العادل ) ، وليس أمام هذه القوى المعارضة من خيار سوى مباركة ( إعلان باريس ) ، الذي سوف تباركه جميع القوى الإقليمية والدولية ... وإلا صارت قوى معارضة منبوذة ؟ + كما وضع ( إعلان باريس ) الكرة في ملعب الحكومة وأحزاب التوالي واهمهما حزب السيد الميرغني . إذا رفضت الحكومة وأحزاب التوالي ( إعلان باريس ) فسوف تجد في مواجهتها المجتمع الإقليمي والمجتمع الدولي ، وخصوصاً دول الجوار بالإضافة للمعارضة المدنية بجميع مكوناتها والمعارضة الحاملة السلاح . خامساً : شكل ( إعلان باريس ) نقلة نوعية تكتونية في أدبيات الجبهة الثورية السودانية ، فقد أكد ( إعلان باريس ) على الآتي المجلجل ونصاً : ( الجبهة الثورية السودانية تعلن استعدادها لوقف العدائيات في جميع مناطق العمليات ) . نجح السيد الإمام في إقناع الجبهة الثورية نبذ الخيار العسكري ( الهجومي ) ، والتمسك بالخيار العسكري ( الدفاعي ) ، أي الإحتفاظ بسلاحها للدفاع عن عناصرها وأهلها حتى الوصول إلى تسوية سياسية مقبولة لها مع الحكومة . سوف يسجل التاريخ للسيد الإمام هذا الإنتصار الباهر ، وعلى الشعب السوداني ( حكومة ومعارضة ) ، وعلى المجتمع الأقليمي ، وعلى المجتمع الدولي أن يرفعوا جميعهم القبعة تقديراً لهذا الإنجاز الباهر في وقف الحرب وووقف إسالة الدم السوداني ووقف تهجير اللاجئين والنازحين . هذا إنجاز يماثل كتابة السيد الإمام لمانفستو اكتوبر 1964 وأمامته لصلاة الجنازة على رفات أمير الشهداء ( القرشي ) في يوم الجمعة 23 اكتوبر 1964 في ميدان عبدالمنعم ؛ هذا إنجاز يوازي كتابة السيد الإمام لميثاق إنتفاضة ابريل 1985 . قال رماة الحدق وثورجية الكيبورد : لن نؤمن لك ، يا إمام ، حتى تنزل علينا مائدة من السماء ، نأكل منها وتطمئن قلوبنا ، ونعلم أن قد صدقتنا ، ونكون عليها من الشاهدين . ولم يكذبهم السيد الإمام بل صدقهم ، وأنزل لهم ( إعلان باريس ) ليكون لهم خيراً من المائدة ، بل عيداً لأولهم وآخرهم . ( إعلان باريس ) الذي إلتزمت الجبهة الثورية فيه بوقف العدائيات في جميع مناطق العمليات ونبذ الخيار العسكري الهجومي ، أي وقف الحرب . يالها من مائدة ؟ وياله من إعلان ؟ وياله من أمام ؟ سادساً : نشيد بقادة الجبهة الثورية وبالسيد الإمام لنجاحهم الباهر في الوصول إلى ( إعلان باريس ) المجيد . وتبقى كلمة حق في حق مهندسة ( إعلان باريس ) ... المنصورة . كان في حزب الأمة مدرستان : + الأولى تنصح السيد الإمام بعدم الذهاب إلى باريس لأن قادة الجبهة الثورية لن يوافقوا على نبذ الخيار العسكري ، وبالتالى يكون أي إتفاق معهم تحصيل حاصل ، وزبد يذهب جفاء . + المدرسة الثانية بقيادة نائب الرئيس للإتصالات الخارجية ( المنصورة ) كانت تدفع بحتمية الوصول إلى أتفاق الحد الأدنى مع اخوانها واخواتها في الجبهة الثورية . شاركت المنصورة في لقاء الإتحاد الأروبي ( إستراسبورج – الأربعاء 16 يوليو 2014 ) ، وبقيت في فرنسا اكثر من 3 أسابيع متواصلة شاركت خلالها في مفاوضات مكثفة مع قادة الجبهة الثورية حتى نجحت ، مع آخرين ، في بلورة أفكار المسودة الأولى ل ( إعلان باريس ) ، وفي إقناع رئيس الحزب بالحضور إلى باريس ، رغم تحذير باقي قادة حزب الأمة له بعدم المجازفة بالسفر والعودة بخفي حنين . صدقت المنصورة ، وأراد الآخرون الحق فأخطأووه . ولكنها صدقت بكدها وجدها وكفاحها وإصرارها المرضي على الوصول إلى ( إعلان باريس ) مع الجبهة الثورية . وكان لها ما إجتهدت في الحصول عليه ، وقل إعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنون . تحية للمنصورة ... المراة الوحيدة على طاولة مفاوضات باريس فهي فخر لكل نساء السودان . مرة أخرى : هؤلاء أخواتي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا ، يا ، هذا ، المجامع . سابعاً : خاتمة ... دعاء إعلان باريس . نسأله تعالى أن يوفقنا لدعم ( إعلان باريس ) ونكون عليه على قلب رجل واحد ؛ نساله تعالى ألا نكون ممن ضل سعيهم برفضهم لإعلان باريس ، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ؛ نساله تعالى أن يرينا الباطل باطلا ( رفض إعلان باريس ) ويرزقنا اجتنابه ؛ وأن يرينا الحق حقا ( دعم إعلان باريس ) ويرزقنا اتباعه. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ؛ ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ، وأعف عنا وأغفر لنا وارحمنا ، أنت مولانا فأنصرنا على القوم الظالمين . آمين .