غوغل تختبر ميزات جديدة لمكافحة سرقة الهواتف    بعرض خيالي .. الاتحاد يسعى للظفر بخدمات " محمد صلاح "    ((هولاء رجالي فجئني بمثلهم ياجرير))    راشد عبد الرحيم: عودة المصباح    مصطلح الكسرة في السودان يعني الرشوة ولا تقل خطرا من بندقية حميدتي    "أشعر ببعض الخوف".. ميسي يكشف آخر فريق سيلعب لصالحه قبل اعتزاله    بعد انحسار الأزمة.. الاقتصاد يعزز التوافق بين الرياض والدوحة    ميسي: هذا النادي سيكون وجهتي الأخيرة    امرأة تطلب 100 ألف درهم تعويضاً عن رسالة «واتس أب»    شاهد بالفيديو.. في أجواء جميلة.. لاعبو صقور الجديان يحملون علم جنوب السودان عقب نهاية المباراة ويتوجهون به نحو الجمهور الذي وقف وصفق لهم بحرارة    الدولار يسجل ارتفاعا كبيرا مقابل الجنيه السوداني في البنوك المحلية    "ضحية" عمرو دياب يريد تعويضا قدره مليار جنيه    شاهد بالفيديو.. الفنانة إيمان الشريف تغني لصقور الجديان عقب الفوز على جنوب السودان وتنشر أهداف المباراة (السودان بي جيوشو فيهو رجال بحوشو)    شاهد بالفيديو.. الجيش يتمدد في أم درمان ويقوم بتنظيف السوق الشعبي والمناطق المجاورة له    عائشة موسى تعود إلى الواجهة    ناشط جنوب سوداني يكتب عن فوز صقور الجديان على منتخب بلاده: (قاعدين نشجع والسودانيين يهتفوا "دبل ليهو" ولعيبة السودان بدل يطنشوا قاموا دبلوا لينا..ليه ياخ؟ رحمة مافي؟مبروك تاني وثالث للسودان لأنهم استحقوا الفوز)    الشراكة بين روسيا وقطر تتوسع في كافة الاتجاهات    ابو الغيط: استمرار الحرب في السودان يعجز الدولة عن القيام بدورها    القصور بعد الثكنات.. هل يستطيع انقلابيو الساحل الأفريقي الاحتفاظ بالسلطة؟    قطر ياأخت بلادي ياشقيقة،،    هدية معتبرة    "فخور به".. أول تعليق لبايدن بعد إدانة نجله رسميا ..!    الهروب من الموت إلى الموت    ترامب معلقاً على إدانة هانتر: سينتهي عهد بايدن المحتال    شرطة مرور كسلا تنفذ برنامجا توعوية بدار اليتيم    تُقلل الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.. ما هي الأغذية الصديقة للأرض؟    4 عيوب بالأضحية لا تجيز ذبحها    عدوي: السودان يمر بظروف بالغة التعقيد ومهددات استهدفت هويته    قصة عصابة سودانية بالقاهرة تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير تنصب كمين لشاب سوداني بحي المهندسين.. اعتدوا عليه تحت تهديد السلاح ونهبوا أمواله والشرطة المصرية تلقي القبض عليهم    نداء مهم لجميع مرضى الكلى في السودان .. سارع بالتسجيل    شاهد بالفيديو.. الراقصة آية أفرو تهاجم شباب سودانيون تحرشوا بها أثناء تقديمها برنامج على الهواء بالسعودية وتطالب مصور البرنامج بتوجيه الكاميرا نحوهم: (صورهم كلهم ديل خرفان الترند)    الإمارات.. الإجراءات والضوابط المتعلقة بالحالات التي يسمح فيها بالإجهاض    إسرائيل: «تجسد الوهم»    الإعدام شنقاً حتى الموت لشرطى بإدارة الأمن والمعلومات    اللعب مع الكبار آخر قفزات الجنرال في الظلام    انقطاع الكهرباء والموجة الحارة.. "معضلة" تؤرق المواطن والاقتصاد في مصر    نصائح مهمة لنوم أفضل    إغلاق مطعم مخالف لقانون الأغذية بالوكرة    شرطة بلدية القضارف تنظم حملات مشتركة لإزالة الظواهر السالبة    التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء    إجتماع بين وزير الصحة الإتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد في "شومان"    بنك السودان المركزي يعمم منشورا لضبط حركة الصادر والوارد    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    داخل غرفتها.. شاهد أول صورة ل بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    من هو الأعمى؟!    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثورة السودانية ومغزى شعار ‘لص كافوري
نشر في السودان اليوم يوم 11 - 07 - 2012

الخرطوم الدكتاتورية تواجه ثورتين سودانيتين، مرتبطتين ومتصلتين وتغذيان بعضهما البعض، الأولى عسكرية وهي ثورة المقاومة المسلحة المتحالفة تحت إسم الجبهة الثورية السودانية، والثانية سلمية وهي الثورة الشعبية والتي إندلعت وإنتظمت في أجزاء واسعة من السودان بل تجاوزت ذلك لتمتد إلى بعض مقار البعثات الدبلوماسية في الخارج وفي تصاعد كمي ونوعي، وجاءت على إثر قرار سياسة صناعة الجوع الحكومية التي أقرتها سياسات التقشف الإقتصادية الحكومية والتي صدرت مؤخرا عبر ما عرف بإعادة هيكلة إقتصاد الدولة، وكلتيهما أي الثورتين – رغم الهوة الزمنية بين الأولى والثانية تحملان عناوين وشعارات واضحة ومباشرة ويتعلق الأمر بإسقاط النظام وإنهاء حكم منظومة الإنقاذ برئاسة عمر البشير مع إختلاف التوصيف بين هذه وتلك، لتجتمعا وتلتقيا اليوم وطنيا وشعارتيا وفي ملحمة تاريخية لإكمال الثورة السودانية وتحديد ملامح السودان المتفق عليه ورفع العوز عن شعبه. و الأهم على خلفية تلك الشعارات التي صاحبت الثورة الشعبية السودانية خلال الأيام الماضية كان شعار ‘ثوري... ثوري يا الخرطوم... لن يحكمنا لص كافوري' وهو الشعار الأبرز لدى ثوار السودان اليوم والذي يقابله في ثورة المقاومة المسلحة القائمة منذ سنوات ‘لا لنظام الإبادة الجماعية'، الشعاران كما هو واضح يشيران إلى رمزية واحدة وفاعل واحد بل شخص واحد، كما يشكلان قناعة راسخة لدى القائمين عليها من الفريقين وكل الفرق السودانية الصامتة والمقصود به في كلتي الحالتين مؤسسة رأس الدولة ومنها تنسحب حتما إلى الأجهزة التي يديرها في الدولة جاءت بقانون أو دونه، معلنة أو مخفية، قاتلة أو غير قاتلة، جهادية أو رسالية، شاذة الأفق أو عقلانية الأفق. وبالعودة إلى شعار ‘لن يحكمنا لص كافوري' كانت ثورة الجماهير السودانية واعية بمضمون رسالتها ورمزيتها السياسية وكذا المرسل إليه مباشرة حيث ‘حي كافوري' يشكل منطقة محصنة يمنع الإقتراب والتصوير وممنوع مرور الكلاب وكل الخنازير- لقصور السلطان السوداني والتي نهضت فجأة في العشرينية الحمراء لحكم الإنقاذ. إلى ذلك، وعلى ذات النمط نجد قصور رجال الحكم الآخرين المشابهة في حالة إستنساخ جماعية للظاهرة الكافورية في المركز والولايات، وهي الظاهرة التي سيطرت على مشاهد كثيرة في العاصمة السودانية وعواصم الولايات وفي مواقع جد حساسة وهامة بل تجاوزت ذلك إلى مساحات تم نزعها من ملاكها التاريخيين بمسوغات ليست قانونية بقدر ما هي سياسية، وهنا يستوي الجميع حتى دور العبادة بالنسبة لبعض المسيحيين السودانيين، لتشمل أيضا قوانين النزع المواقع الأثرية والتاريخية، لتشيد عليها قصور الحكم الكافورية والتي إرتبطت في الذهنية الشعبية بكل المظاهر والتشوهات القبيحة من طرف السلطة، جاءت في شكل المارشات العسكرية أو السلام الجمهوري والمراسيم والقرارات الجمهورية أو القانون خلال العقدين الماضيين
.
الفكر اللصوصي
هكذا ونحن نبحث في العناوين الأولية للثورة السودانية والتي عرفت بالثورة الثالثة، حيث سبقتها ثورة إكتوبر في ستينيات القرن الماضي وبعدها ثورة أبريل في ثمانينات القرن الماضي وكلتاهما كانتا لدك حصون الدكتاتوريات السودانية، نجد أنفسنا والشعب السوداني أزاء ثورة سودانية وذات ملامح خاصة وسوف تتبين فيما بعد ليست ربيعية وفق قانون المحيط السائد وإنما هي تفسر نفسها بنفسها وحددت مرجعياتها وأدبياتها السياسية وبعناية فائقة، مستفيدة من حقل تراكم الثورتين الماضيتين في السودان، محددة في هذا الإطار قطعيتها التامة مع التيارات السياسية التي تقوم على بنية ومنهج الفكر اللصوصي، إن تعلق بالسلطة أو الفكر أو المنهج أو الآليات، ويتجسد هذا بشكل واضح عندما نختبره في فلك السلطة الإنقاذية الحالي حيث نجد بنية سلطتها قامت على إثر سرقة إرادة الشعب الديمقراطية في عام 1989 بإنقلاب ومسوغات أثبت التاريخ مدى بطلان لافتتها ومبررها، أيضا ينسحب الأمر إلى بنية الشكل الهرمي للإقتصاد السوداني خلال سنوات حكم الإنقاذ والقائمة على إمتصاص كل الناتج القومي لصالح المؤسسات السياسية الحاكمة كأفراد ومؤسسات وتحت حراسة مؤسسة الدولة التي تم تفريغها لتصبح أداة لحماية وحراسة الإقتصاد والسلطة والفكر اللصوصي في السودان، أما فيما يتعلق بالفكر والمنهج فهما الأدب والثقافة والأيدولوجيا والتي منها ينهل المعين الإقتصادي والسلطوي في السودان دون حاجة إلى فقهاء سلطان للتبرير إلا فيما ندر، فالسياسة على هذا النحو صنفت بالعبادة أما إفلاس الدولة وتداعياته على المواطن فهو إبتلاء سماوي لا شيطاني أو إنساني وبلغة الأرقام نرى أن عجز الميزانية السودانية كما يعلن يقدر بالمليارات في خانات الأحاد، فيما تقارير الصحف الماليزية تتحدث عن أرصدة أفراد / حكام سودانيين بالمليارات في خانة العشرات...... إذا نحن أمام فكر لصوصي بإمتياز إمتد وتمدد في الثقافة والإقتصاد والسياسية والعلاقات العامة وأيضا الخاصة وفي الشأن الحقوقي والدستوري والإتفاقيات والمعاهدات والبرتوكولات.... وهلمجرا.
ويبقى في الأخير ونحن نرصد هذا الشعار والعنوان ان نعتقد أنه عنوان المرحلة التاريخية، بل فلسفة بناء وتأسيس المرحلة السودانية الجديدة، كما هو عنوان قطعي يتحدد من خلاله كل الأشياء السودانية القادمة مع فرزها والأهم ليست هي ثورة فقط لإنهاء الدكتاتورية ذات المنهج والفكر اللصوصي أو تلك التي تأتي بحكومات تسمى ‘إنتقالية' لتعبيد فترة الإنتقال ولتعيد معها إنتاج عجلة الدكتاتوريات لقصور ما وإنما هي ثورة للتأسيس السوداني الجديد وقوامه هو إقرار عقد إجتماعي جديد، أساسه ديمقراطي تعددي واقع تحت الحماية والوصاية الشعبية الدائمة فضلا عن كونه عقد إجتماعي رضائي دستوري جديد بين الشعوب السودانية لبناء سوداني جديد ومختلف عبر آليات مختلفة أهمها العدالة والمساواة وإن كان عمادها الفترة الإنتقالية للإختبار الوطني، وهو إختبار الحالة السودانية الجديدة والتي تبرهن عن وعي جيل جديد، بل ما يدور الآن عله هو العنوان الكبير لصراع الأجيال في السودان. ليرسم الجيل الجديد المشهد ويصدر حكمه في مشروع السرقة المنهجية في السياسة والأقتصاد والفكر أكانت قطعا لليد أو قطعا بخلاف، إنها عقوبة الحدود في الشريعة الإسلامية للإنقاذ الإسلامية.‘ كاتب سوداني مقيم في لندن
نقلا عن القدس اللندنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.