نجحت الضغوط الدولية والعربية التي مورست على قوى المعارضة السورية المجتمعة في الدوحة منذ الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي في تقريب وجهات النظر بينها والتوقيع على اتفاق لإنشاء «الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية» الذي يشكل المظلة الشاملة لقوى المعارضة. جاء ذلك بينما ارتفعت درجة التوتر في الجولان بعد إطلاق إسرائيل قذائف لأول مرة منذ حرب 1973 على مواقع ردا على قذائف سوريا. ووقع المعارضون مساء أمس اتفاقا بهذا الخصوص، ثم انتخبوا الشيخ أحمد معاذ الخطيب رئيسا للائتلاف، وهو خطيب سابق للمسجد الأموي في دمشق وداعية إسلامي معروف، اعتقل 4 مرات منذ اندلاع الثورة في مارس (آذار) 2011 آخرها في أبريل (نيسان) الماضي غادر بعدها إلى القاهرة. وينص الاتفاق على تشكيل ائتلاف تكون عضويته مفتوحة لكل أطياف المعارضة، والاتفاق على إسقاط النظام وتفكيك أجهزته الأمنية ومحاسبتها، وعدم الدخول «في أي حوار أو مفاوضات» معه. مواضيع ذات صلة المدافع الإسرائيلية تقصف سوريا لأول مرة منذ حرب أكتوبر 1973 «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» يبصر النور في الدوحة كما ينص على توحيد المجالس العسكرية الثورية «ووضعها تحت مظلة مجلس عسكري أعلى». وسيسعى الائتلاف بعد حصوله على الاعتراف الدولي إلى تشكيل حكومة مؤقتة. وحددت بنود الاتفاق انتهاء دور الائتلاف وهذه الحكومة بقرار يصدر عن المؤتمر الوطني العام الذي سيدعو الائتلاف إلى عقده «بعد إسقاط النظام مباشرة». وكان مخاض ولادة الائتلاف عسيرا، إذ مددت اجتماعات المعارضين 3 أيام إضافية قبل الوصول إلى هذه النتيجة. في غضون ذلك، ولأول مرة منذ حرب أكتوبر (تشرين الأول) سنة 1973، قصفت المدفعية الإسرائيلية مواقع الاشتباكات السورية الداخلية في قرية بير العجم، وذلك ردا على قذائف طائشة أطلقت باتجاه معسكر للجيش الإسرائيلي في هضبة الجولان السورية, وقال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي إن هذا القصف المدفعي تجاه الأراضي السورية جاء ردا على إطلاق ثلاث قذائف أخرى باتجاه معسكر لجيشه في الهضبة. رئيس ائتلاف المعارضة السورية الشيخ معاذ الخطيب اعتقل 4 مرات.. ومصر على التعايش السلمي للطوائف بيروت: «الشرق الأوسط» الرئيس الجديد للمعارضة السورية هو أحمد معاذ الخطيب الحسني، الخطيب السابق للمسجد الأموي في دمشق. اعتقله الأمن السوري 4 مرات في عامي 2011 و2012 بسبب مجاهرته في معارضة النظام ومساندته الحراك الشعبي المعارض.. وكانت آخرها في 27 أبريل (نيسان) 2012 وبعد خروجه من السجن، استطاع مغادرة البلاد بطريقة غير نظامية، حيث استقر في القاهرة. ولد في دمشق، سنة 1960. والده هو الشيخ محمد أبو الفرج خطيب دمشق وأحد وجوه العلم فيها، ويرجع نسبه إلى الحسن بن علي. له أخان وأخت، هم مصونة وهي مدرسة في أصول الفقه، وعبد القادر خطيب جامع بني أمية الكبير وأستاذ في التفسير وأصول الفقه ومهندس ميكانيكا، ومحمد مجير وهو أستاذ في علم الحديث ومحقق ومؤلف. متزوج ولديه أربعة أبناء هم: أمان، وعبد الرحمن، وأسماء، وهاشم. درس الجيوفيزياء التطبيقية وعمل مهندسا بتروفيزيائيا لنحو ست سنوات في شركة «الفرات للنفط». كان خطيب جامع بني أمية الكبير قبل 20 عاما، وقام بالخطابة لسنوات في مساجد أخرى، كما أنه ترأس جمعية التمدن الإسلامي، ولا يزال رئيسا فخريا لها. درس عدة مواد شرعية في معهد المحدث الشيخ بدر الدين الحسني، وهو أستاذ مادتي الدعوة الإسلامية والخطابة في معهد التهذيب والتعليم للعلوم الشرعية بدمشق حاليا. أقام كثيرا من الدورات الدعوية والعلمية، وحاضر وخطب في نيجيريا والبوسنة وإنجلترا والولايات المتحدة الأميركية وهولندا وتركيا. كما انتسب إلى الجمعية الجيولوجية السورية والجمعية السورية للعلوم النفسية. وينادي الخطيب بالتعايش السلمي حتى مع تفاقم التوترات الطائفية بين الغالبية السنية، التي تقود الانتفاضة، والعلويين الذين يهيمنون على السلطة بعد عقود من حكم عائلة الأسد. ويقول إن الشعب السوري مكون بشكل أساسي من الطائفة السنية، والتي تعرضت للإقصاء لفترة طويلة، ومن الطبيعي أن تكون مكونا رئيسيا في الثورة. ويشير إلى أن النظام السوري يحاول تحويل الصراع في سوريا الآن إلى صراع طائفي، لكن الشعب السوري أسمى من أن يسقط في هذا المنزلق. وسعى الخطيب لتذكير السوريين المعارضين بأن معركتهم هي ضد الأسد وليست ضد الأقلية العلوية.. وقال الخطيب في أول مقابلة معه في المنفى: «هم (العلويون) مظلومون أكثر؛ لأن الدولة استخدمتهم ووضعتهم في المواجهة». مع إعلان «وثائق القاهرة» كان الشيخ الخطيب من الرافضين لها، لكنه دافع عن «الوجود الإسلامي» في المعارضة السورية، معتبرا أن «اللون الإسلامي حاضر بكل وضوح، ولكنه اللون الذي يلم الناس ويقول لهم دواؤكم عندي؛ وليس اللون ضيق الأفق الذي يعشق نظرية التآمر والأرض بين يديه ويخاف على الإسلام».. وانتقد «مشايخنا الكرام الذين يبكون على عدم تمثيل الإسلاميين وتمدد العلمانيين»، ودعاهم إلى أن «يكون لهم موقف أشجع وأن لا يهربوا من الميدان، وأن يأتوا ثم ينسحبوا ويتخذوا موقفا شجاعا أمام الأمة كلها إذا وجدوا شيئا يخالف الإسلام».