منذ أن عاودت الكتابة الصحافية الراتبة بهذه الصحيفة، وطنت نفسي على أن اكتب كلمتي وامضي لا أبالي بشيء سوى أن اكون قد أخطأت ساهياً في حق جهة أو أحد، ولهذا لم اكن أحفل كثيراً بما قد يصيبني جرّاء ما اكتب ولا اشغل نفسي بالرد على التعليقات القادحة والناقمة ولا حتى المادحة، ليس تسفيهاً أو تقليلاً وإنما إحتراماً لوجهة النظر الاخرى، فقد قلت كلمتي ومن حق الآخرين أن يقولوا كلمتهم، ولكن أحياناً يضطرني بعض التناول لما اكتب على كسر العادة التي إعتدتها والعودة للتعليق حينما أراه ضرورياً، وهكذا وجدت نفسي مضطراً للتعليق على التعليق الذي كتبه بحقي أمس بالغراء صحيفة الرائد رئيس تحريرها الاخ الاستاذ راشد عبد الرحيم في عموده الراتب بأخيرة الصحيفة تحت عنوان «المكاشفي يا شفيع يا شافع» معلقاً على ما كتبناه الاول من أمس بعنوان «شفاعة نافع واعتقال البروف» ومن قبله الاستاذ موسى يعقوب الكاتب الصحفي المعروف الذي كتب بالغراء آخر لحظة تحت عنوان «حسنات المتعافي وتجنيات المكاشفي» تعليقاً على ما كتبناه بعنوان «السديد والغاشم في قول ابن يعقوب وبنت هاشم» الذي أتينا فيه على ذكره ناقدين قوله ان حسنات الدكتور المتعافي وقراءته للقرآن هى ما أنجته من الموت في حادث الطائرة المشؤوم، ولعله من نافلة القول أن نشير هنا الى أن الاستاذين موسى وراشد من القيادات الصحافية التي ظلت وفية لنظام الانقاذ ودأبت على الدفاع عنه بالحق والباطل على النحو الذي يعرفه قراء الصحف وتشهد به الاراشيف.... لم أكن لأعود للتعليق على التعليقين المذكورين لولا أنهما تطابقا في إستخدام «تكنيك» معروف في كتابة التعليقات يُعرف إصطلاحاً بأسلوب «لا تقربوا الصلاة»، وهو أسلوب يُقصد به إقتطاع جزء من النص أو الكلام المراد التعليق عليه وانتزاعه من سياقه العام مع سبق الاصرار والترصد ثم تضاف اليه بعض الاشارات والتلميحات التي تحول معناه والمقصود منه تحويلاً كبيراً يقلب الصورة «081» درجة يصبح معها الجاني هو الضحية على غرار ما كان يفعله معاقري الخمر ومدمنيها لاقناع أنفسهم والآخرين بأنهم لا يقارفون حراماً فيقرأون الآية (34) من سورة النساء هكذا «لا تقربوا الصلاة» ثم يسكتون فلا يكملون الآية الكريمة الى آخرها، وهذا ما فعله معي الاستاذان الكبيران، فإبن يعقوب الذي قال إن حسنات المتعافي وقرآنه هى ما أنجاه من الموت، راغ من مقولته هذه كما يروغ الثعلب ولا تثريب عليه فالشينة منكورة، ولكنه بدلاً من أن يعترف بالخطأ الذي وقع فيه ويصححه، لجأ الى أسلوب «اللولوة» الذي يجيده أهل الانقاذ وهو رقم بينهم ومنه أنهم يجعلون موتاهم الذين يمضون الى ربهم في حادث من الحوادث شهداء اختارهم الله واصطفاهم وفي نفس الوقت يقولون عن بعض من ينجو أن قرآنه قد حماه وحسناته وقتّه، فتأمل في مثل هذين المكيالين المتقاطعين الذين تركهما ابن يعقوب وطفق يكيل لنا الاتهام بالتجني فتعجب، وكذا فعل راشد الذي إختار من كلمتنا ما يروقه وراغ وزاغ عن ما يدينه وهو الجزء الذي قلنا فيه بالحرف «ولا مجال أيضاً للاستشهاد ببعض المواقف المشهودة للصحابة والسلف الصالح من أمثال عمر بن الخطاب رضى الله عنه حين كان الناقدون يوسعونهم نقداً لاذعاً.» ترك راشد هذه السيرة المضيئة ليس في تقبل النقد فحسب بل طلبه والسعي اليه ايضاً وراح يمتن علينا بهامش الحرية الذي أتاح لنا أن نكتب بارتياح كما زعم، ونقول زعم لأنه لا يدري أننا الى الآن نكتب فقط إهتداءً بالحكمة المعروفة «المال تلتو ولا كتلتو»....