الحمد لله رب العلمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .. أما بعد. فإنه يكثر السؤال مع دخول كل رمضان عن أشياء تقع للمسلم في حياته اليومية وهي لا تفطر ولله الحمد. فبين يديك أخي المسلم هذه الفتاوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وسماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله . سؤال: ما حكم أخذ الصائم الحقنة الشرجية للحاجة؟ الجواب: حكمها عدم الحرج في ذلك إذا احتاج إليها المريض في أصح قولي العلماء، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله وجمع كثير من أهل العلم لعدم مشابهتها للأكل والشرب. سؤال: ما حكم استعمال الإبر التي في الوريد والإبر في العضل.. وما الفرق بينهما للصائم؟ الجواب: بسم الله والحمد لله.. الصحيح أنهما لا يفطران، وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة، وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم؛ لأنه ليس مثل الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أفطر الحاجم والمحجوم" . سؤال: إذا حصل للإنسان ألم في أسنانه،وراجع الطبيب، وعمل له تنظيفاً أو حشواً أو خلع أحد أسنانه، فهل يؤثر ذلك على صيامه؟ ولو أن الطبيب أعطاه إبرة لتخدير سنة، فهل لذلك أثر على الصيام؟ الجواب: ليس لما ذكر في السؤال أثر في صحة الصيام،بل ذلك معفو عنه، وعليه أن تحفظ من ابتلاع شيء من الدواء أو الدم، وهكذا الإبرة المذكورة لا أثر لها في صحة الصوم لكونها ليس في معنى الأكل والشرب.. والأصل صحة الصوم وسلامته. سؤال: هل يجوز للصائم أن يستعمل معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان؟ الجواب: لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه، كما يشرع استعمال السواك للصائم في أول النهار وآخره، وذهب بعض أهل العلم إلى كراهة السواك بعد الزوال، وهو قول مرجوح والصواب عدم الكراهة، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب" أخرجه النسائي بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها. ولقوله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" متفق عليه. وهذا يشمل صلاة الظهر والعصر، وهما بعد الزوال. والله ولي التوفيق. سؤال: استعمال قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر أم لا؟ الجواب: الصحيح أن قطرة العين لا تفطر، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال بعضهم: إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر. والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً، لأن العين ليست منفذاً، لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس، وإلا فالصحيح لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن. -- صلاة التراويح في مجمع البرير الإسلامي: كتبت: سارة شرف الدين بأقدام كسولة منهكة من صيام اليوم الثاني توجهت نحو مجمع البرير لاداء صلاة التراويح وهو شيء أردته دوماً منذ افتتاحه العام الماضي والجميع يؤدي فيه الصلاة.. فوجدت زحمة حاكت التي تجدها في جامع سيدة السنهوري فكافحت لاجد موطىء قدم وسرعان ما اقيمت الصلاة فعرفت السبب، جاءني صوت الامام رخيماً عميقاً مهيباً اختطف اللحظة ولم اشعر بالوقت ولا الم الرجلين وعرفت للتلاوة معنى جديداً والشيخ يعلو صوته ويهبط ويتوقف والاحرف تنساب بسلاسة ظلت ترن الى ان جلسنا للدرس القصير الذي يقدمه شاب له لم أر ابلغ منه ولا اروع في ايصال رسالته بلا غلظة بلا نبرة متهيجة بصوت هادئ وقصص جميلة وعظات تجعل انتهاء الدرس شيء يتبعه اشتياق للغد..نصلي الشفع والوتر ونخرج فيقدم لنا رجل الماء كما استقبلنا به المكان معطر ببخور المدينة الراحة تلفك حيثما نظرت.. نهرول يومياً نحمل مصحفاً صغيراً نتتبع الامام وهو يتلو بصوته الذي ندعو ان يديمه الله عليه كنعمة لم يحجبها عن البقية نشعر بحسرة عندما ينتهي الجزء وتنتهي الصلاة لعمري انه وقت خالص لله لم يعكره اي شيء كثيرون الغوا اي ارتباط خارجي حتى لا تفوت صلاة التراويح..عذراً لا اعرف اسماء لاشكر الامام اعرف صوته فقط ولا صاحب الدرس ولا المؤذن الذي له صوت ان كنت تتكلم حين تسمعه تصمت الى ان يفرغ من الاذان..لا اشكرهم بل ادعو لهم بالسداد كما جعلوا صلاة التراويح اجمل لحظات نمضيها بصحبتهم شكرهم عند ربهم ونرجو ان يعيننا الله على اكمال صحبتهم في المجمع الذي جزى الله أصحابه خيراً.