محمد وداعة يكتب: شيخ موسى .. و شيخ الامين    سلطان دار مساليت: إرادة الشعب السوداني وقوة الله نسفت مخطط إعلان دولة دارفور من باريس    نقاشات السياسيين كلها على خلفية (إقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً)    قطر.. الداخلية توضح 5 شروط لاستقدام عائلات المقيمين للزيارة    إيران : ليس هناك أي خطط للرد على هجوم أصفهان    قمة أبوجا لمكافحة الإرهاب.. البحث عن حلول أفريقية خارج الصندوق    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    هل رضيت؟    الخال والسيرة الهلالية!    زيلينسكي: أوكرانيا والولايات المتحدة "بدأتا العمل على اتفاق أمني"    منى أبوزيد: هناك فرق.. من يجرؤ على الكلام..!    مصر ترفض اتهامات إسرائيلية "باطلة" بشأن الحدود وتؤكد موقفها    الإمارات العربية تتبرأ من دعم مليشيا الدعم السريع    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    ضبط فتاة تروج للأعمال المنافية للآداب عبر أحد التطبيقات الإلكترونية    بعد سرقته وتهريبه قبل أكثر من 3 عقود.. مصر تستعيد تمثال عمره 3400 عام للملك رمسيس الثاني    بمشاركة أمريكا والسعودية وتركيا .. الإمارات تعلن انطلاق التمرين الجوي المشترك متعدد الجنسيات "علم الصحراء 9" لعام 2024    تراجع أم دورة زمن طبيعية؟    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    المدهش هبة السماء لرياضة الوطن    خلد للراحة الجمعة..منتخبنا يعود للتحضيرات بملعب مقر الشباب..استدعاء نجوم الهلال وبوغبا يعود بعد غياب    إجتماع ناجح للأمانة العامة لاتحاد كرة القدم مع لجنة المدربين والإدارة الفنية    نتنياهو: سنحارب من يفكر بمعاقبة جيشنا    كولر: أهدرنا الفوز في ملعب مازيمبي.. والحسم في القاهرة    إيران وإسرائيل.. من ربح ومن خسر؟    شاهد.. الفنانة مروة الدولية تطرح أغنيتها الجديدة في يوم عقد قرانها تغني فيها لزوجها سعادة الضابط وتتغزل فيه: (زول رسمي جنتل عديل يغطيه الله يا ناس منه العيون يبعدها)    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    الأهلي يوقف الهزائم المصرية في معقل مازيمبي    ملف السعودية لاستضافة «مونديال 2034» في «كونجرس الفيفا»    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يا ليل أبقالي شاهد.. متلازمة النوم والسهاد والعيون الناعسة في أغاني أبو صلاح
نشر في النيلين يوم 02 - 09 - 2015

تتلازم الأشياء في مسمياتها وتصبح واحدة من المسميات ذات التزاوج ما ببن الصفة والموصوف وبين التابع والمتبوع، وهي في وجودها داخل أغاني الحقيبة تشكل لوحة من التتابع اللفظي ذات سلاسة لغوية، تكشف جماليات الكتابة عند شعراء الحقيبة الذين أبعدوا في إيجاد الصور الجمالية البديعية في جميع أغانيهم، واحدة من المتلازمات التي حرصوا على إيرادها في عديد الأغنيات، التي نستهدفها في هذه المساحة متلازمة (النوم والسهاد والعيون الناعسة) التي حفلت بها أشعار الكثيرين من رواد غناء الحقيبة، وهنا نتناول نماذج من أشعار صالح عبد السيد (أبوصلاح)، الذي استخدم فيها هذه المتلازمات.
يقول المؤرخون إنه أقدم أولئك الروّاد وأغزرهم إنتاجاً، وهو المولود بالموردة عام (1890م)، تلقى فيها تعليمه الأولي، وبالتالي القراءة والكتابة بخلوة الفكي الشيخ مكي حسن حسين، وهي الخلوة التي مكث بها فترة استظهر من خلالها جزء من القرآن والحديث، وقراءة للقرآن شكلت اللبنة الأساسية لمفرداته وشحنها بالصور البلاغية البديعية، ففي كثير من أغنياته نجد من المحسنات البديعية (الجناس والطباق) والأشكال البلاغية المختلفة التي حفلت بها أغنياته، حاولنا في هذه المساحة نستعرض بعض الأغنيات التي حوت على متلازمة (النوم والسهاد والعيون الناعسة) في شعر أبو صلاح، وخرجنا بهذه الحصيلة:
يا ليل أبقالي شاهد
واحدة من أجمل الأغنيات التي نظمها أبو صلاح، وحفلت بهذه المتلازمة، الليل هو بداية للسهاد وعدم النوم، ويرتبط بالخيال والأحلام. ويقول فيها: “يا ليل صار ليك معاهد طرفي اللي منامي زاهد/ دن لي سهر وأشاهد فوق لي نجمك ظنوني/ يا جميل لي سهري واجد وأراك نايم وهاجد”. وهنا يشير الشاعر إلى أن طرفه صار معاهد لليل بزهده في النوم بسبب الشوق، وهو يشاهده نجومه، والمحبوب الذي تسبب في سهره نايم وهاجد وبعيد عنه.
وجه القمر سافر
وفي هذه الأغنية يستعطف فيها الشاعر حبيبته بأحد المقاطع عن العيون الناعسة، والحواجب والخدود والثغر، ليُسمح له باللقاء ولو في المنام، في قوله: “وحياة طرفك الناعس وحياة حاجبك الداير وحياة خدك المجلى ومنظوم ثغرك الناير بى لقاك تسمح لو كان في المنام زاير”.
الناعسات عيونن
ارتبطت العيون الناعسة في غناء الحقيبة عموماً بالغزل العفيف (المحترم)، وأغلب الشعراء الذين تغنوا بالعيون الناعسة قصدوا منها جمال العيون فارتباط (نعاس العيون) عندهم بالدعة والتنعم، باعتبار أن الحبيبة ناعسة العيون من المنعمات اللائي لم تكدر صفوهن صروف الحياة. ويرى الكثير من الشعراء أنه نوع من الدلال بسبب هدل الجفون ونعاسها، خاصة وأنه لا توجد أدوات مكياج كما الآن، فالمكياج الوحيد هو الكحل الحجازي الذي يجلبه الحجاج مهم، وحفلت أغنيات كثير بذكر العيون المحكولة، وفي هذا كتب أبو صلاح أغنية الناعسات عيونن رغم الخلاف حولها بأن كاتبها مسعد حنفي إلا أنها عرفت باسم أبوصلاح، وتقول: “الناعسات عيونن نور جبينن هلّ/ مابين تبر صافي واخضراني اللون”.
لحظك الجراح
هي من الأغنيات التي حوت ذكر السهاد وعدم النوم في أحد مقاطعها حتى اسمها يحوي على ذلك (لحظك) وهي إحدى متلازمات السهاد، وذكر ذلك صراحة في المقطع الذي يقول: للقلوب شرّاح مبتهج شيء عجيب مسجون وعندو سَرَاح بيّ ضاق الكون لا أجدلو بَرَاح منّي فارق ، وشال نوم عيوني ورَاح”.
يا جوهر صدر المحافل
الأغنية حفلت بصور جمالية، وكانت إحدى أهم الأغنيات التي قدمت أبوصلاح شاعراً فذاً، ووجد فيها نقداً حول قافيتها بكلمة (إتلطفيلا)، حيث ذكر الراحل الأستاذ مبارك المغربي في أحد اللقاءات التلفزيوينة أن البعض يرى أن الشاعر لو قال (إتلطفيبا) لكان أجمل من ناحية المعنى، إلا أن هذا الحديث رده بأن أبوصلاح بكلمة (إتلطفيلا) لا يعني الترفق بل يعني اللطافة هنا بمعنى التجميل وحسن المنظهر، وحول متلازمة النوم والسهاد يقول: “ليك جوز عينين نعسان وكاحل وخصرا يميل وصدر راحل/ ولى وجدي اللي جسمي ناحل بحر الشوق ما ليه ساحل/ بيني وبين النوم مراحل وين للطيف أنا القى حيله”.
يا سمير بي نظرتك
أما أعنية (يا سمير) فحفلت بالعديد من المعاني البديعية في الطباق والجناس، كما احتشدت بصور متلازمة النوم والسهاد في أكثر من مقطع مثل قوله: “من هواك أنا جسمي دايماً في ارتعاد أمّا نومي الفرّ ما منظور يُعاد/ يكفي وجدي ويكفي هجري والبُعاد رق وجود وانظر لي راحات قلبي عاد”، كما يقول في جزء آخر من ذات الأغنية: “يا نُسيِّم نومي قلّ وزاد عناد استعد اصبَح عليك الاستناد”..
حن يا قمر
أبوصلاح حرص على ذكر السهاد وعدم النوم في عدد كبير من أغنياته في هذه المساحة وخلال بحثنا في أغنياته وجدنا أن هناك (9) أغنيات اشتملت على هذه العبارات في متونها، وتعبر عنده الشاعر عن الشوق، وفقد الحبيب وقسوته، مثل قولة في أغنية حن يا قمر: “حن يا قمر أوفى لي ميعادا منامي خاصمني و لي عادا/ غمضة اجفانى طال بعادا وسال دمعي البقالى عادا”,
بدور القلعة
كما نجد في أغنية بدور القلعة التي ابتدرها بذكر السهر في أول مقاطعها، بذكر السهر بسبب جمال عيون المحبوبة. “العيون النوركن بجهرا/ غير جمالكن مين السهرا/ يا بدور القلعة وجوهرا”.
أغنيات أبوصلاح دوحة غناء يعجز الباحث فيها عن الوصول إلى أغوارها، في هذه المحاولة سعينا لفتح مسارات للمهتمين بالبحث عن جمال وإبداع الشاعر بإيراد مفردات بعينها في أغلب الأغنيات. وكانت متلازمة النوم والسهاد والعيون الناعسة واحدة من المفردات التي تردد ذكرها في العديد من الأغنيات حصرنا في المساحة على إيراد جزء منها، أثراً للساحة بروائع أبوصلاح. وأخيراً نورد مقطع من (لو تجازي ولو تسمحي) يشير فيه الى أن جمال المحبوب يذبح نوم العيون بقوله في المقطع: “بهجة ونور تصبحي وفي قلوب الناس تربحي/ خلي القلب البتنبحي وهاك نوم العين أضبحي”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.