وجدي صالح بعد إطلاق سراحه: سقطت ورقة التوت التي كانت تغطي عورة الانقلابيين    البرهان يؤكد عدم التفريط في اراضي الفشقة الحدودية مع اثيوبيا    بنك السودان يعلن السعر التأشيري للدولار الأمريكي ليوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021    محمد صلاح يحصد جائزة القدم الذهبية 2021 كأفضل لاعب فى العالم    بنك السودان يعلن السعر التأشيري للدولار الأمريكي ليوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021    شركة وهمية تحتال على (100) شاب بزعم ارسالهم الى السعودية    بالفيديو: المُطربة "جواهر" تعود لاكتساح الميديا وتثير ضجة إسفيرية عقب ظهورها في حفل بالسودان    حزب الأمة يحاسب بعض أعضائه ويتهم حمدوك بمحاولة شق الصف    تِرِك يطالب "السيادي" بتوفير مستلزمات مكافحة (كورونا) بالشرق    القبض على عصابة تسببت في إصابة خطيرة ل"عامل فرن"    انفاذ توجيهات والي الخرطوم المكلف بصرف مرتبات نوفمبر    عضو المجلس السيادي د.سلمى عبدالجبار تتراس اجتماع إنجاح الموسم الزراعي    والي الخرطوم المكلف يوجه باحكام الرقابةومراجعة قنوات توزيع الغاز المدعوم    ياسمين عبدالعزيز في أول ظهور بعد التعافي: جَهزوا لي القبر وشفت معدتي برة جسمي    فضل قراءة آية الكرسي كل يوم    عالمان يكشفان مفاجأة عن الموز    5 فوائد غير متوقعة عند تناول ملعقة من السمسم في الصباح    جربيها.. حيلة ذكية لغسيل الوسادات بدون تعب مهما كانت متسخة    إعلان موعد استئناف الدراسة بجامعة أم درمان الإسلامية    يوم سلمته الكرة الذهبية.. رونالدينيو يستذكر والدته ويفتقدها    معارض سيارات المستقبل تستلهم بيئة العمل والمنزل والحياة    وزارة الصحة: مراكز العزل بالخرطوم امتلأت تماماً    (زغرودة) تجمع بين أزهري محمد علي وانصاف فتحي    مع انعدام (المدعوم) .. مواطنون يحجمون عن شراء الخبز (التجاري)    محطات السفر    "أوميكرون" يقتحم الملاعب..اكتشاف إصابات    الشمالية: لجنة عليا لمتابعة تنفيذ تجارة الحدود    مجلس الثقافة ينظم ورشة دور الثقافة في إنجاح الفترة الانتقالية    تأجيل محكمة الشهيد محجوب لاصابة احد أعضاء الاتهام بكرونا    يحيى عبد الله بن الجف يكتب : العدالة من منظور القرآن الكريم    شُعبة الحبوب الزيتية تكشف أسباب انخفاض أسعار السمسم    لأول مرة بعد خروجه من المعتقل.. خالد عمر يوسف يكتب    إرتفاع الذهب مع تعزيز المخاوف من تأثير سلالة أوميكرون    إطلاق سراح عضو مجلس السيادة المقال محمد الفكي سليمان    كورونا يكبد السياحة العالمية "خسائر تريليونية" للسنة الثانية    البرهان: سندعم حكومة الكفاءات المقبلة    "قتلوا الأطفال والنساء".. إثيوبيا تتهم تيغراي بارتكاب مجزرة    شاهد: مُغنية باكستانية تجمع (النقطة) بطريقة غريبة .. تعرف عليها من خلال الفيديو    المحكمة ترفض شطب قضية منسوبي الأمن الشعبي    البرتغالي جواو موتا مدرب الفريق: سأمنحكم هلالاً مُختلفاً ولي فلسفتي في التدريبات لهذا السّبب    ثروته تُقدر ب64 مليار دولار.. من هو مبتكر البتكوين الغامض؟    السعودية.. تمديد صلاحية الإقامات والتأشيرات حتى نهاية يناير المقبل    (صقور الجديان) تبدأ الإعداد للتحليق في مونديال العرب    ديسمبر موعداً للحكم في قضية اتهام (علي عثمان) في قضية منظمة العون الإنساني    "لم أنس آلامكم".. رسالة مؤثرة من إيمي سمير غانم لوالديها    انكسارات المريخ    في سباق نادي العاصمة.. الدكتورة تتوج بطلا للخرطوم -اوديمار ينال كاس دارفور – بريانكا لبورتسودان -المرتبة بطلا للدمازين. احمد عبد العاطي يشيد بالاداء ويعد بالتطوير والتجويد خلال المرحلة المقبلة    اتحادنا الكسيح.. في مهب الريح    "واتساب" يضيف 5 مزايا رائعة قريبًا.. تعرف عليها    تكنولوجيا جديدة تستخدم بطاريات السيارات الكهربائية لإنارة وتشغيل المنازل    عمر احساس يقابل وزيرة الثقافة والاعلام بدولة جنوب السودان    تقرير رصد إصابات كورونا اليوميّ حول العالم    فرح أمبدة يكتب : موتٌ بلا ثمن    بسبب المياه.. مواطنون غاضبون    فاطمه جعفر تكتب: حول فلسفة القانون    اتّهام خفير في قضية حشيش ضُبط بمدرسة بالخرطوم    الأسرة الرياضية بام روابة تشيع الكابتن محمد نور محمد الرضي وتودعه بالدموع    لافتة لمتظاهر في احتجاجات الخرطوم تشعل غضباً عارماً في أوساط رواد التواصل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صاحب محلات بيع حلويات المولد : بسبب ضعف القوة الشرائية نخشى أن نخرج من المولد بدون حمص
نشر في النيلين يوم 21 - 10 - 2021

ضمن احتفالات أعياد المولد النبوي الشريف، تنتشر محلات بيع حلويات المولد التي تعد إحدى أهم العادات التي تضمنها احتفالات المولد النبوي الشريف من كل عام.
وبخلاف للأعوام السابقة شهد سوق الحلويات ارتفاعاً كبيراً في الأسعار؛ بسبب ارتفاع تكاليف صناعة الحلوى.
وهذا ما كشف عنه صاحب محلات أبو أنور، في حواره مع (كوكتيل)، مؤكداً ضعف القوة الشرائية بسبب ارتفاع الأسعار، كما كشف عن العديد من المشاكل والمعوقات التي تواجه عملهم، ضمن سياق الحوار التالي.
بداية عرفنا على نفسك؟
أنور رحمة آدم رحمة الشهير بأنور السادات
متى بدأت العمل في بيع الحلويات؟
منذ الطفولة حين كان الوالد يعمل في هذا المجال
هل هي مهنة متوارثة بالنسبة لكم؟
يمكن قول ذلك، فأنا تعلمت من الوالد ومن قبل الوالد كان يعمل جدنا في نفس هذه المجال.
ما هو الجديد هذا العام في سوق حلوى المولد؟
الجديد هو الركود الذي أصاب سوقنا لدرجة أصبحنا فيها مهددين بالعجز عن سداد الديون.
ما هي أسباب الركود؟
أسباب الركود واضحة، وهي الغلاء وارتفاع أسعار الحلوى مقارنة بالعام السابق.
لماذا ارتفعت الأسعار؟
ارتفاع الأسعار جاء نتيجة لارتفاع أسعار مدخلات انتاج الحلوى مثل السكر الذي وصل سعره (37) ألف وارتفاع الترحيل.
وارتفاع إيجار المحلات من المحلية الذي وصل سعر أقل إيجار (40) ألفاً
حدثنا عن أسعار الحلوى مقارنة بالعام السابق؟
الحلوي العضم ارتفع سعر الكيلو من (6002000) جنيه
بينما ارتفع سعر كيلو العلفية والجوزية والهريسة من ( 800 3000) جنيه
والملفوف ارتفعت من (1000 4000) وهي أغلى انواع الحلوى في ميدان المولد
بينما تباع عروسة المولد حسب حجمها، حيث يبلغ سعر أقل عروسة (2000) بدلاً عن (700) في العام الماضي.
والحصان ارتفع من (150 إلى 500) جنيه
هل تحقق أرباحاً مجزية؟
أبداً، بل نخاف هذا العام بعد التكاليف العالية أن نطلع من المولد بدون حمص، كما يقول المثل.
إذن لماذا المجازفة في هذه التجارة؟
نعم لأن تجارة المولد بالنسبة لنا أصبحت عادة، لا يمكن التخلي عنها، مهما كلف الأمر، وهي مهنة أجدادنا، كما ذكرت لك، رغماً عن كل المخاطر لابد أن نكون متواجدين في الميادين، ومشاركة المواطنين فرحتهم بميلاد أفضل خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
ما هي أقصى الأرباح في حالة نجاح المشروع؟
الأرباح حتى في حالة تحقيق أقصى النجاحات لا تكون بحجم الطموحات خاصة في ظل الغلاء.
هل ستكون هنالك أفكار لتطوير محلات بيع الحلوى؟
ليس بالقدر الكافي، فقط هنالك تطور في عملية البيع، حيث تعتمد بعض المحلات البيع عن طريق تطبيق (بنكك) لتوفر على الزبون توفير الكاش.
ودون ذلك لا يوجد جديد يذكر في سوق بيع حلويات المولد.
حوار : نزار عباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.