محن سودانية 82 البير ... البير السلطان ... شوقي بدري [email protected] قديماً كان دق النحاس من مظاهر الاحتفالات في السودان , و عند موت العظماء . كانت هنالك دقة خاصة و هي سريعة الايقاع . و سمعت البعض يقول عنها : ( البير ... البير ) . و عرفت من الكبار سبب الاسم . القصة أن المزين أو الحجام كان يمارس علمه مع السلطان . فظرط السلطان . فهدد السلطان المزين أو الحجام , بأن حياته في خطر اذا خرج الخبر . تعب الرجل من كتم السر . فذهب الى البير و فتح غطاء البير و همس للبير : ( البير ... البير السلطان ظرط ) . و أرجع الغطاء . و بعد سنين قدم الغاء و غيروه . و أخذ النجار الغطاء القديم و صنع عصياً لضرب النحاس . فأخذ النحاس يقول : ( البير .. البير ... السلطان ظرط .... البير .. البير ... السلطان ظرط ) . و من المحن السودانية اننا لا ندخل أي موقع الكتروني الّا نقرأ ( البشير رقص ... البشير رقص ) . البشير برقص من ايام الكلية الحربية . و كان في تجمعات ليالي سمر الظباط , يرقص رقيص الرقبة . و هذه ليست المشكلة و لا تعنينا في قليل أو كثير . يعني بس بقت على رقص البشير . المشكلة انه الناس نست الترابي . الذي تسبب في كل هذه المأساه . و عاوزين يطلعوه زي الشعرة من العجين . هسي الكعب رقص البشير و لا غرودة و خلاعة و مجون و ضحكة الترابي البدون سبب . الفرنسيون عندعم مثل بيقول ( الحاجة البتبقا كتيرة بتبقى ما عندها قيمة ) . و نحن بنقول ( الفات حده بنقلب ضده ). رقص البشير دا بقى لبانه . و في حاجات اهم من رقص البشير . هذه الأيام في خبر مفبرك أنه الحكومة الامريكية تدين المقاومة المسلحة ضد البشير . يا أهل الخير أي مبادرة امريكية عندها اسم و وسم و نمرة و رقم و تاريخ و بعملوا ليها فيونكة و توكا و بلبسوها كزاك , قبل ما يطلعوها للناس . و هنالك متحدث بأسم الخارجية . و هنالك متحدث بأسم الحكومة الأمريكية . المؤلم جداً جداً جداً ان يتم تحطيم مركز ثقافي مثل مركز مالك عقار . هذا اسوأ من اعمال النازيين . لقد قال قوبل وزير هتلر : ( كل ما سمعت كلمة ثقافة , تحسست مسدسي ) . أكتبوا عن جريمة تحطيم مركز ثقافي , و خليكم من البشير حتة و كشف و سكسك . البشير دا ما أعترف انه كذب على الشعب السوداني . و احنث بالقسم الذي اداه في الكلية الحربية . و حلف كاذباً بالطلاق و بكل مقدس بأنه لم يسمح بدخول اي قوات اجنبية . و ليس بعد الكفر ذنب . قالوا ان مركز مالك عقار الثقافي كانت تحدث فيه نشاطات غير أخلاقية . الحيط و العرش و الاثاث , ذنبهم شنو ؟ . زمان في الكعبة مش كان الناس بطوفوا رجال و نساء عراة , كما ولدتهم امهاتهم , و كان الناس يشربون الخمر و يتهتكون و يقصدون صاحبات الرايات و هنّ العاهرات اللاتى يرفعنّ أعلاماً . هل قام سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم , بتحطيم الكعبة بعد فتح مكة ؟ . ألم يقم سيدنا عمر بتوسيع الحرم و شراء و هدم البيوت حول الكعبة . و من ضمنها منزل سيدنا العباس رضى الله عنه . فلنكتب عن هذه الاشياء . قال البشير رقص ! . البشير قسم السودان . البشير حرق ناس دارفور . البشير في هذه اللحظة يقتل الناس في النيل الازرق و جنوب كردفان . و حرق و قتل اهل ابيي . سمعت بمعارك تلودي . و تلودي مسقط رأس والدتي رحمة الله عليها و أشقائها . و منزل جدي سر تجار تلودي , خليل اسماعيل ابتر ( المشاوي ) , يلاصق الجامع العتيق . ما يحدث في جبال النوبة و أماكن اخرى يهمني اكثر مما يهمني رقص البشير. المثل السوداني بقول : كل مكروبة بترخي . و الناس مفروض تفرح برقص البشير. و هذا دلاة عن ابتعاد البشير عن التشنج . و أنه الشريعة دي كلام ساكت للأستهلاك . و كسنجر وزير خارجية امريكا السابق قال : ( نحن نعرف بأن القادة العرب يهاجموننا و يطلقون التصريحات . و هي لتخدير شعوبهم فقط ) . و الأنقاذ قد تركت الاسلام من بدري . الموضوع بقا سف و قرش . أبن لادن رحمة الله عليه عرف اللعبة و قال : (الانقاذ دي جريمة منظمة ). و الغنوشي ( التونسي) الجابوه هو السودان و عرسوا ليهو و ادوه باسبورت دبلوماسي , قبل يومين شتم الانقاذ و قال : (ديل ما ليهم أي صلة بالاسلام ). أذكر قديما أن الناس عندما يشتروا سرج يصرّوا على ان يكون مجلد بجلد جمل . لأنه حتى جلد البقر يطيع بعد فترة . و لكن جلد الابل يطيع قليلاً جداً . و لقد قلت منذ البداية أن الارهاب و التخويف لن يستمر الى الأبد . لأن الناس سوف تتعود عليه . و أن الانقاذ تحمل بذور فنائها في داخلها . لأنه ليس هنالك ما يكفي من الغنائم لأرضاء الجميع . و من أخذ سيطالب بأكثر . و من لم يأخذ سيطالب بما يعتبره حقه . و ستأكل الانقاذ نفسها . بعد أن تمكن آل الرشيد في الجزيرة العربية من هزيمة آل سعود و الوهابيين و طردوهم من الرياض . التجأ بن سعود الى مبارك الصباح أمير الكويت , الذي كان قد استلم السلطة بعد مشاجرة مع شقيقه بسبب عشرين روبية . و وقتها كانت الروبية الهندية هي العملة المستعملة . فقتل مبارك الصباح شقيقه و زوجته و ابنائه . و لكي يأمن شر رغبة آل الرشيد التوسعية , سلّح بن سعود و ساعده في استرجاع الرياض . وعندما اشتد ساعد ابن سعود و حليفه بن جلوي , هددوا كل الجزيرة العربية بالوهابيين اتباع محمد بن عبد الوهاب . و أحس شريف مكة بالخطر . فذهب بالهدايا و المال لأستقطاب البدو ضد الخطر الوهابي . و كان الشريف قد تعود على حياة الترف و القصور . و عندما جلس على الارض وسط شيوخ البدو اصدر صوتاً . و صار ذلك الحدث شيئاً مهماً سارت بذكره الركبان . و تناقلته القوافل . و صار حدث يؤرخ له و يقولون : ( سنة طقع الشريف ) . و بينما الجميع في طقع الشريف و ما طقع الشريف . طوي ابن سعود الجزيرة العربية في بساطة . و أهل الجزيرة في طقع الشريف و ما طقع الشريف . و اقتلع ابن سعود حتى شمال اليمن منطقة الجيزان . و السبب ان السعودية تحافظ على حياة على عبد الله صالح , هو انه الرئيس اليمني الوحيد الذي تنازل لهم عن تلك الأراضي . و كان اليمنييون قد حاولوا قتل ابن سعود بالخناجر في الحرم الشريف و هو في الطواف . الّا ان ابنه سعود الذي كان عملاقاً حمى والده و تعرض لجروح . و تمكن حرس ابن سعود من قتل اليمنييين . أهل الجزيرة العربية انشغلوا بي ظراط الشريف , الى ان احتل آل سعود الجزيرة و صارت كل الجزيرة تعرف بأسم شخص واحد ( السعودية ) . و صارت الوهابية هي الدين الجديد . و صار هنالك وظيفة اسلامية جديدة هي خادم الحرمين . و صار من يسيطر على مكة و المدينة هو ملك على رأس نظام قيصري . و المشكلة أن اهل الجزيرة ركزّوا على ظراط الشريف . و الآن كل المنطقة تعاني من الوهابية التي اخذت اسم دلع اسمه ( السلفية ) . المثل السوداني بيقول شن بشيل الريح من البلاط . و البلاط هو ليس البلاط المصنوع من الاسمنت و لكن وجود السفينة في المرسى . و ماذا يفيد رقص البشير أو عدم رقصه , و الناس تموت . و البشير يقذف حتى جنوب السودان بالطائرات . ماذا يفيد المسيرية ؟ فأن قطعانهم ستعاني من العطش و الجوع بسبب رعونة البشير و تقسيم البلاد . ماذا يفيد الكلام عن رقص البشير , و الموسم الزراعي فاشل . و ملايين الحيوانات ستعاني من قلة المرعى بسبب الجفاف . نحن في الجبهة السوداني للتغير قد قلنا منذ البداية بأننا مع تغير النظام تغيراً جذرياً و بكل السبل المتاحة . دعوني اقول لكم ما الذي يؤلمني في هذه الايام . لقد قرأت ان السودان يستورد اللبن المجفف بما قيمته مئة مليون دولار . السودان يساوي مساحة الدنمارك ستين مرة . و الدنمارك تطعم العالم خاصة في الألبان و مشتقاتها . لو أن الحكومات السودانية كانت قد استثمرت مليار دولار واحد في مزارع الأبقار لكنّا من مصدري الالبان للدول المجاورة . و من المحن السودانية اننا صرنا نستورد البقر الاثيوبي . و قديماً كان يعرف هذا البقر ببقر الكرور و لا يأكله الّا الفقراء جداً . من المحن السودانية ان وجدت في مطبخنا كركدي معبأ في أكياس جميلة و مكتوب عليه بالعربي و الأنجليزي ( كركدي ) . الّا انه انتاج مصانع زيدان العموري في الأردن . هذا ما يؤلمني . ويؤلمني ان اخي عبد القادر كابوا المقيم الآن و اسرته بهولندا كان من أكبر مصدري الكركدي في السودان . و كان يدخل عملة صعبة للدولة . و اضطرته الانقاذ لأن يترك بلده . يؤلمني كذلك أن اسمع و اشاهد , اعلان لشركة اسكندنافيه ضخمة اسمها ( دريس مان ) و هي تعلن عن قمصان رائعة من القطن المصري . و القطن طويل التيلة هو اجود قطن في العالم . و ينموا فقط في مصر و السودان و جزء صغير في بوليفيا . و السودان كان اكبر منتج للقطن طويل التيلة . و الآن اصبح السوان البلد قليل الحيلة . من المحن السودانية ان بعض الأخوة السودانيين يقومون بتركيب مصنع لعصر السمسم في أمريكا . لأنهم قنعوا من السودان . لأنه الكيزان ما بدوا فرقة لي زول . و حتى عندما ان أرادوا ان يستوردوا السمسم من السودان كان السعر ألف و اربعمائة دولار للطن . و السمسم الهندي اجود و انظف و أرقص بثلثمائة أو اربعمائة دولار للطن . هذه هي المحن السودانية . في احتماع بادنقتون للمعارضة في لندن سنة 1982 قلت ان نظام النميري سينتهي و المسألة مسألة وقت . و لكن بعد انهيار النميري سينتهي هذا الوئام و التربيت على الظهر . و سيتجه الجميع على تكسير الآخرين وحبك المؤامرات . و أذكر ان الدكتور عز الدين على عامر رحمة الله عليه قد رد عليّ قائلاً : ( ماهو السياسة كدا . انت عاوز الناس ديل يدونا صك ) . فقلت له : ( ما عاوزين صك بس عايزين الناس تتذكر ) . الانقاذ ستمشي . و الانقاذ بتتراجع في كل يوم . و رقص الرئيس دا معناه تنازل . مفروض الناس تاخده كدعوة ( يا جماعة ما بقينا نرقص و نبتهج ) . أهو شايفين . و المعارضة مفروض أن تركز على تنظيم نفسها . المحنة السودانية الكبيرة انه الشعب السوداني بدفع الثمن و تأني الانتهازية لتركب . المثل السوداني بيقول (عند القلقول ما شفنا زول ) . و القلقول هو الحفر و نقل الماروق و الحش و السقاية . و نهاية المثل تقول ( عند البجان بكتروا الحبان ) و البجان هو كسير البطيخ و الأكل . و هذه هي المحنة السودانية . بكرة يجيك كل زول يقول ليك الثورة دي عملتها انا . و المؤلمني انه الترابي حا يطلع برئ و كأنه لم يجرم في حق هذا الشعب . و هذه ليست بمحنة بل مسخرة . فبعد ذهاب نميري كان يقدم نفسه كبطل . و هو أكثر من أجرم في حق الشعب السوداني . و البشير مطلوب لمحكمة العدل الدولية و الترابي هو الذي من المفروض ان يسبق البشير الى تلك المحكمة . التحية ع. س. شوقي بدري .