مجلس الوزراء يعلن ترحيبه بالبعثة الأممية للسودان    القوات المسلحة تؤكد حل الدفاع الشعبي    كَيْفَ نَحْمي السُّودان من أخطار سد النهضة ؟! .. بقلم: د. فيصل عوض حسن    مسامرات زمن حظر التجوال .. بقلم: عثمان أحمد حسن    المراية .. بقلم: حسن عباس    قون المريخ والعنصرية .. بقلم: إسماعيل عبدالله    تكامل الأدوار في محاربة مافيا الفساد .. بقلم: نورالدين مدني    "أحمد شاويش." ذلك العبقري المتواضع ... بقلم: مهدي يوسف إبراهيم    وزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة تسلّم كروت الدعم النقديّ لعدد من الجمعيّات النسائيّة    المباحث تلقي القبض على قاتل ضابط الشرطة بولاية شمال كردفان    نحو صياغة برنامج اقتصادي وطني يراعي خصوصية الواقع السوداني .. بقلم: د. محمد محمود الطيب    أنا والفنان حمد الريح .. شافاه الله !! .. بقلم: حمد مدنى حمد    حول نقد الإمام الصادق للفكرة الجمهورية (2-4) .. بقلم: بدر موسى    أخطاء الترجمة: Bible تعني الكتاب المقدس لا الإنجيل .. بقلم: عبد المنعم عجب الفَيا    ترامب يتشبه بالرؤساء العرب .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى    ذكريات وأسرار الحركة البيئية العالمية ومصائر الدول النامية .. بقلم: بروفيسور عبدالرحمن إبراهيم محمد    باتافيزيقيا السّاحة الخضراء (1) .. بقلم: عوض شيخ إدريس حسن /ولاية أريزونا أمريكا    الدولة في الاسلام مدنيه السلطة دينيه اصول التشريع متجاوزه للعلمانية والثيوقراطية والكهنوت .. بقلم: د. صبري محمد خليل    قانون لحماية الأطباء فمن يحمى المرضى ؟ .. بقلم: د. زاهد زيد    الفقر الضكر .. فقر ناس أكرت .. بقلم: د سيد حلالي موسي    التعليم بالمصاحبة ( education by association ) .. بقلم: حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي    إحباط تهريب مصابين بكورونا من البحر الأحمر    الشرطة تنفذ حملة لمواجهة مخالفات الحظر الصحي ومعتادي الاجرام    كل ما هو مُتاح: مناعة القطيع .. مناعة المُراح .. بقلم: د. بشير إدريس محمد زين    موسى محمد الدود جبارة : مداخل ونقرشات علي حواف بيان اللجنة الاقتصادية للحزب الشيوعي السوداني    حملة لتوزيع غاز الطبخ في الميادين العامّة بولاية الخرطوم    خالد التيجاني النور يكتب :السلام المختطف    إحالة ملف متهم بقتل وكيل نيابة إلى الجنائية ببحري    اعتراف قضائي للمتهم الأول بقتل شاب    الغرامة لشاب ادين بتعاطي المخدرات    ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس لإقرار التعيينات التي يريدها    كورونا في ألمانيا.. 2866 إصابة جديدة والعدد الكلي يتجاوز 130 ألف إصابة    حمد بن جاسم يكشف "الدروس المستفادة" من الوباء الذي يجتاح العالم    مدثر خيري:الاتحاد العام ليس الجهة التي تحدد بطلان جمعية المريخ    الكاردينال ينصح (الكوارتي) بخدمة اهله واسرته    الاتحاد السوداني يطبق الحظر الكلي    لجان مقاومة القطاع الاقتصادي تتمسك باقالة وزير المالية    تحديد (7) ساعات لتحرك المواطنين أثناء أيام حظر التجوال بالخرطوم    عبد الباري عطوان :ترامب يعيش أسوَأ أيّامه.. وجشعه الاقتصاديّ حوّله إلى مُهرِّجٍ    البدوي: زيادة الأجور للعاملين بنسبة (569%)    مشاركة المطرب...!    الناطق باسم الحكومة الفلسطينية: تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا    مجمع الفقة: لا تمنع صلاة الجماعة والجمعة إلا بوقف التجمعات    توتنهام يتدرب رغم الحظر    نصر الدين مفرح :نحن نتابع كل التّطوُّرات ولن نتوانى في منع إقامة صلوات الجماعة    أمير تاج السر:أيام العزلة    ردود أفعال قرار كاس تتواصل.. إشادات حمراء وحسرة زرقاء    «كاس» توجه ضربة ثانية للهلال وترفض شكواه حول النقاط المخصومة بأمر الفيفا    البرهان يتلقى برقية شكر من ملك البحرين    البرهان يعزي أسرة الراحل فضل الله محمد    5 ملايين درهم جائزة "الأول" في مسابقة "شاعر المليون"    ميناء بورتسودان يستقبل كميات من الجازولين    وزير الري يتعهد بتأهيل مشاريع الأيلولة بالشمالية    لجنة التحقيق في أحداث "الجنينة" تتلقى شكاوى المواطنين    برلمان العراق يصوت على إنهاء تواجد القوات الأجنبية    إيران تهدد بالرد على مقتل سليماني    الإعدام شنقاً ل (27) شخصاً في قضية المعلم أحمد الخير    حريق محدود بمبني قيادة القوات البرية للجيش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





40 نوعآ من الزواج عند العرب..واخره زواج السترة!!
نشر في الراكوبة يوم 08 - 10 - 2012


[email protected]
مقدمة:
-------
***- وبعيدآ عن السياسة ومحنها وبلاويها، اكتب هذه المرة في موضوع اجتماعي- ديني، واطوف بكم في عالم غرائب وعجائب انواع الزواج بالمنطقة العربية والتي كانت حتي وقبل اسبوع مضي 39 نوعآ فقط ... وازادت القائمة اليوم بدخول نوع جديد (صناعة اردنية!!) ،
***- اكتب في هذا الموضوع عن انواع الزواج وشروطه،
المدخل الأول:
(الزواج عبر الأجهزة الألكترونية:
******************************
1
الزواج عبر الانترنيت:أجاز مفتي مصر الشيخ علي جمعة بتحفظ الزواج عبر شركات الزواج المتخصصة بما قد يشمل الشركات على مواقع الانترنت.
2-
زواج الكاسيت: مثل هذا الزواج منتشر في دولة مصر (نقلا عن برنامج بثته قناة المحور الفضائية المصرية)، وهذا النوع من الزواج يقر فيه الطرفان بالارتباط والتوقيع عليها،تم تصوير مشهد لفظ صيغة الزواج من قبل صديقة "الزوجة" على أن تحتفظ هذه الأخيرة بالكاسيت،
3-
زواج الفايسبوك: "زواج الكاسيت الأبيض ,وزواج فايسبوك" يلقى إقبالاً شعبيًا في العراق،
4-
زواج النت: وله وجود ضعيف في لبنان،
5-
زواج بالهاتف: طالب خبراء اختصاصيون سعوديون في التوجيه الأسري التنبه إلى ظاهرة بدأت تنتشر وإن بشكل غير كبير بين أوساط الشباب في مدينة جدة، وتتلخص في قيام بعض الشبان والفتيات عقد قرانهما عبر الهاتف من خلال تبادل العهود والوعود بعيدا عن رقابة وعلم الأهل مما أدى إلى وقوع العديد من المشاكل الاجتماعية والأخلاقية.
6-
زواج عبر التوتير: زوّج رئيس بلدية أوسكودار، التابعة لمدينة اسطنبول التركية، مصطفى كارا، ثنائي تركي عبر موقع التدوين المصغّر "تويتر"، فيما يعتقد أنه أول زواج يتم عبر هذا الموقع في العالم، وذكرت وسائل إعلام تركية أن رئيس البلدية استخدم حسابه على "تويتر" في جميع مراسم عقد القران، حيث رحب بالمدعوين، وقرأ شروط الزواج على الزوجين جنكيزهان تشليك وجاندان جانيك والشهود،
7- صفحات علي فيسبوك لتزويج السلفيين: عد أن كانت معظم زيجاتهم تتم من خلال المساجد وعن طريق المعارف والجيران، يقتحم السلفيون اليوم عالم الإنترنت للبحث عن شريك الحياة، بعد أن كانت فكرتهم عن الإنترنت أنه يفتح أبواب الشيطان، ويساهم فى الاختلاط بين الجنسين،
المدخل الثاني: الزواج بنية الطلاق:
***********************************
8- وهو مما انتشر في هذا الزمان بين بعض الشباب وخاصة من ابتلي بالهجرة إلى بلاد الغرب، وصورته : أن يضمر في نيته طلاق من يرغب زواجها بعد انتهاء دراسته أو عمله ، وهو الأمر الذي سبّب مشاكل كثيرة وردة فعل عكسية وخاصة في هذه الدول،
- المدخل الثالث: زواج الدم، الوشم، الطوابع:
*****************************************
9- زواج الوشم فهو عبارة عن كتابة وثيقة الزواج بالوشم على الجلد ،
10-وزواج الطوابع أسهل الأنواع، حيث يقوم كل طرف بلصق طابع بريد على جبين الآخر فيصيرا زوجين،
11- أكد مجمع البحوث الإسلامية على عدم شرعية "زواج الدم" هو أن يمزج الشاب والفتاه دمهما ليعلنا انهما ارتبطا برباط مقدس يتيح لهما التصرف كزوجين،
12- زواج المصحف: وهو ان تعتبر الفتاة القرآن زوجها ولا يحل لها ان تقترب من اي رجل او تقترن بأي احد لان جميع الرجال يخشون ان تحل عليهم اللعنة اذا هم اقتربوا من امرأة متزوجة من القرآن،
المدخل الرابع: زواج الاطفال والقصر:
**********************************
13- "زواج القاصرة"، هو متاجرة بجسد بنت صغيرة، كما أنه اغتصاب واستغلال جنسي بعقد شرعي وموثق بدفتر المأذون، ومن المحزن أن يزج باسم الشرع في مثل هذه الجرائم، وزواج القاصرة هو ستر الضلع القاصر هذا السبب وغيره من الأسباب أدت إلى تفشي ظاهرة زواج القاصرات وهي مشكلة إنسانية تقع بين غياب وعي المجتمع وغياب قانون ينص على سن قانونية ملزمة في زواج الفتاة، والغريب أن هناك من يدعم زواج القاصرة ويدعم النظرة إلى الفتاة على أنها عار وعورة ولايسترها إلا الزواج المبكر دون الالتفات إلى عواقبه الوخيمة الصحية والنفسية والاجتماعية،
المدخل الخامس: زواج الارتباط منذ الصغر:
****************************************
14- هو حجز البنت منذ الصغر لإبن عمها أو ابن خالها أو غيرهم من الأقارب،
المدخل السابع: الزواج بالاكراه:
********************************
15- الزواج بالإكراه، أو الزواج القسري، حسب تعبير الأمم المتحدة، هو "أي الحالات التي لا يبدي فيها أحد الطرفين على الأقل رضا كاملا لا إكراه فيه،"[1] يعتبر هذا النوع من الزواج انتهاك حقوق الإنسان بسبب عدم الحرية في اختيار الزوج المناسب. في معظم الحالات تجبر المرأة على الزواج، ولكن قد يحدث العكس في حالات نادرة،
المدخل السادس: زواج البعثة الدراسية:
**************************************
16- شار تقرير صحافي في السعودية إلى انتشار حسابات خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" لسعوديات مبتعثات، يعرضن أنفسهن للزواج "الصوري"، بهدف استكمال شرط "المحرم"، ضمن الشروط الخاصة بالابتعاث للدراسة بالخارج،
المدخل السابع: زواج السيد من الخادمة:
*************************************
17- المتعة بين السيد والخادمة ! : تقول شهلا حائري ( "أحد آيات الله المعروفين" أيضاً ، عقد زواج متعة مع احدى خادماته قبل خمسة وثلاثين عاماً ، مما أثار انزعاج زوجته التي كان لها لديها خمسة أولاد ، فحملت الخادمة وأنجبت ولداً ، فما كان من الزوجة إلا أن أقنعت آية الله بصرف الخادمة ، وتولت بنفسها تربية الولد ، وأعطيت الخادمة بعض المال قبل أن تغادر ، وفي هذه الحالة أيضا كانت العلاقة ممتازة بين ابن المتعة وأخوته ، خلافاً للمعتقدات الشعبية الشائعة لجهة العداوة الحتمية بين هؤلاء الأخوة)،
المدخل الثامن: انواع الزواج عند الشيعة:
***************************************
18- متعة المزار: هذا النوع من زواج المتعة واسع الانتشار في مشهد ، ويسميه أبناؤها زواج ( المتعة فوق رأس السيد ) في اشارة الى الإمام الثامن الإمام الرضا المدفون في المدينة.
19- المتعة من أجل الإنجاب : أحد أنواع زواج المتعة التي يرتبط بها رجل وامرأة لا من أجل الاستقرار العائلي بل من أجل الاتيان بطفل لأحد الطرفين وبعدها يتم الفراق بعد المدة التي اتفقا عليها،
20- متعة التجربة : يقول آية الله المطهري (من حيث المبدأ ، بإمكان رجل وإمرأة يريدان عقد زواج دائم ، ولكن لم تتح لكل منهما الفرصة الكافية لمعرفة الآخر أن يعقدا زواج متعة لفترة محددة على سبيل التجربة ، فإذا وجد كل منهما أنه راض عن شريكه بنتيجة هذا العقد ، يمكنهما عندئذ عقد زواج دائم ، واذا لم يتفقا يفترقا)،
21- المتعة الغير جنسية:هذا نوع آخر من أنواع المتعة عند الشيعة ، يتم فيه اشتراط عدم إقامة علاقة جنسية ، بحيث يتمتع الشاب بصحبة الشابة التي يريد كأي عاشقان دون أن إقامة علاقة جنسية يطلق على هذا الزواج في ايران اسم ( سيغيه محرّميه )،
والمضحك في هذا الزواج افتراض ما اذا اراد الشاب بعد هذه المصاحبة أن يتحول إلى علاقة جنسية كأي زواج متعة لساعات أو أيام معدودة فماذا يفعل؟،
22- المتعة الجماعية: قالت شهلا : قال لي بعض رجال الدين ، بالإمكان عقد المتعة الجماعية بين امرأة ومجموعة من الرجال خلال مدة لا تتجاوز بضع ساعات ! ثم ذكر لها مثالا لذلك قال : إذا عقد أحدهم زواج متعة غير جنسية مع المرأة فبإمكانه الإستمتاع بصحبتها بأي طريقة يرغب بشرط عدم الدخول بها !! وهكذا الثاني والثالث والرابع ! إذ ليس عليها عدة !!!!،
23- زواج المتعة: زواج المتعة أو المؤقت هو إلي أجل لا ميراث فيه للزوجة، والفرقة تقع عند انقضاء الأجل. وقد اختلفت الطوائف الإسلامية في شرعية زواج المتعة، فيري أهل السنة والجماعة والإباضية والزيدية أن زواج المتعة هو "حرام حرمه الرسول"، بينما قالت الشيعة الإمامية أنه "حلال وأن الذي نهي عنه هو عمر ابن الخطاب وليس الرسول". ويري الشيعه بأن زواج المتعه "هو قربه يتقرب بها الشخص إلي الله عز وجل بتحصين نفسه وحفظ دينه"،
المدخل التاسع: الزواج بعد الاغتصاب:
***********************************
24- قال المغرب اليوم الخميس إنه سيعدل قانونا يسمح لمرتكبي جرائم الاغتصاب بالزواج من ضحاياهم القاصرات بعد أن أثار انتحار مراهقة شكوكا بخصوص فاعلية الإصلاحات المتعلقة بحقوق المرأة في البلاد.
انتحرت أمينة الفيلالي (16 عاما) ي قرب مدينة العرائش في شمال المغرب بابتلاع سم الفئران بعد ستة أشهر من إجبارها على الزواج ممن اغتصبها،
المدخل العاشر: الزواج السري:
******************************
25- انتشرت ظاهرة الزواج السريّ بشكل كبير في المجتمع الموريتاني بمختلف مستوياته الاجتماعية والثقافية، وأصبحت محلّ اهتمام الباحثين الذين حذروا من تداعياتها وآثارها على تماسك المجتمع واستقرار الأسر، بعد ظهور حالات اختلاط الأنساب وتفكك الأسر وانتشار زواج القاصر في أوساط المعدمين الذين يقبلون بتزويج بناتهن سراً لتأمين حياة كريمة لهم.
ويعرف الزواج السري أو "السرية"، كما يطلق عليه الموريتانيون، إقبالاً كبيراً في صفوف الشباب الذي وجد فيها حلاً للهروب من شبح العنوسة وفرصة للتمتع بالزواج دون تحمل مسؤوليته، ويلجأ الشباب الى الزواج السري خاصة من المطلقات والأرامل بسبب ضيق ذات اليد وكثرة متطلبات الزواج الرسمي وما تشترطه البنات من مهور تأثراً بالعرف الاجتماعي السائد في موريتانيا، والذي أدى الى ارتفاع قيمة المهور وأشعل كلفة الزواج ومتطلبات بيت الزوجية بشكل مبالغ فيه،
المدخل الحادي عشر: زواج الاقارب:
*******************************
26- زواج الأقارب، الزواج اللحمي، الزواج الداخلي، الاندوجامي أو الأندوغامي هو زواج بين أثنين تجمعهما رابطة الدم. من بين أهدافه المحافظة على بقاء واستمرار الجماعة وعدم اختلاطها بغيرها والذي يحمل خطر الاندماج أو الذوبان في جماعات أخرى. يسبب زواج الأقارب تراكم الصفات الوراثية غير الجيدة مما يؤدي إلى ضعف النسل.
المدخل الثاني عشر: الزواج من اجنبيات:
*************************************
28- سهولة الإجراءات جعلتها ملاذاً آمناً أمامهم:
مواطنون يلجأون لدولة "الإمارات" بغرض الزواج من أجنبيات،
المدخل الثالث عشر: الزواج عبر الخطف:
***********************************
29- نصت المادة 514 من قانون العقوبات اللبناني على أن من خطف بالخداع أو العنف فتاة أو امرأة بقصد الزواج عوقب بالحبس من سنة الى ثلاث سنوات. واستناداً الى هذه المادة، يجب أن يقع الخطف بقصد الزواج من ذكر على أنثى، سواء أكان الذكر راشداً أم قاصراً. ولكن إذا اشتركت أنثى مع الخاطف لإتمام جريمته تلاحق معه كشريكة في جرم الخطف أو متدخلة أو محرضة وفقاً لظروف ووقائع كل قضية جرمية على حدة. ويجب أن يكون الدافع في جريمة الخطف هنا هو قصد الزواج، أي أن يُقدم الخاطف علي جريمته بخطف فتاة أو امرأة بقصد الزواج منها. ويعود للمحكمة استجلاء القصد الجرمي من ظروف القضية. كما لو أقدم شخص على إكراه فتاة على الانتقال معه من منزلها الى منزله بعد أن رفض أهلها الموافقة على الزواج منه مرات عدة،
المدخل الرابع عشر: الزواج عبر الخاطبة:
**************************************
30- شكل حالات الزواج التي تتم عن طريق الخاطبة في العاصمة السعودية الرياض نسبة كبيرة تصل إلى 70% حسب رأي بعض الباحثين الاجتماعيين، في حين ترجع عدد من المطلقات التقتهن "العربية.نت" أسباب طلاقهن إلى خداعهن من قبل الخاطبات اللواتي تصفن الرجل بصفات غير متوفرة فيه ثم يكتشفن أنه لا يمكن العيش مع أزواجهن، مما يجعل الطلاق هو الخيار الوحيد
وقالت وفاء التي ارتبطت برجل عن طريق الخاطبة إن زواجها لم يستمر سوى ثلاث ساعات فقط بعد اكتشافها أن زوجها مصاب بمرض جلدي معد لم تخبرها الخاطبة به. أما منى التي تزوجت عن طريق الخاطبة فقد اكتشفت أن زوجها مدمن وعانت معه، ولم تجد في النهاية مناصا من طلب الطلاق،
المدخل الخامس عشر: الزواج عن طريق الأم:
*************************************
31- هو الزواج الشائع في اليمن،
المدخل السادس عشر: زواج بالطرد المستعجل:
******************************************
32- هو نوع من الزواج حيث تتم مراسم كتابة عقد النكاح واقامة الحفل بدون حضور العريس بسبب تواجده في دولة اخري، وبعدها يتم ارسال العروس لعريسها في محل اقامته، السودانييون يطلقون علي هذا الزواج مصطلح (عرس بالطرد المستعجل)!!
المدخل السابع عشر: زواج المصياف:
********************************
33- أثارت عقود زواج المصياف "جدلا عنيفا" بين عددا من علماء الأزهرفى مصر ما بين مؤيد لها إستنادا على إبطال شرط التأقيت فيه عملا برأى الأحناف ، و ما بين رافض باعتبار أنها قد تتسبب فى مشاكل إجتماعية على المدى البعيد.
و كانت الظاهرة إنتشرت حيث يتزوج من خلالها بعض رجال و سيدات الأعمال فى الخليج أثناء عطلات الصيف أو مهمات العمل فى الخارج.
و أعلن الشيخ جمال قطب ، و هو واحد من أبرز علماء الأزهر ، أنه يؤيد هذا العقد الذى يحدد مدة الزواج بشرط أن تكتمل أركانه ، و هو الإيجاب و القبول ، مستندا فى ذلك إلى رأى الأحناف الذين يقرون عقد الزواج المحدد المدة و يبطلون شرط التحديد و يصبح الزواج مستمرا،
المدخل الثامن عشر: زواج المسيار:
********************************
34 - زواج المسيار أو زواج الإيثار هو زواج ومصطلح اجتماعي انتشر في العقود الأخيرة بالدول العربية وبعض الدول الإسلامية. ويعني أن رجلا مسلما متزوج زواجا شرعيا مكتمل الأركان من رضا الزوجين وولي الأمر والشاهدين وتوافق الزوجة على التنازل عن حقوقها الشرعية في الزواج مثل السكن والمبيت والنفقة. وزواج المسيار محلل عند بعض المسلمين من طائفة أهل السنة والجماعة و الشيعة.
ومن الذين قالوا بإباحته مع الكراهة الشيخ القرضاوي والشيخ عبد العزيز بن باز ،وقد تداولته وسائل الإعلام وأوساط المجتمع إما بالنقاش أوالانتقاد أوالدفاع أوالتشكيك في كونه مباحا، حتى أصدر بعض الجهات المختصة فتواها بمشروعية زواج المسيار مثل مجمع البحوث الإسلامية،
المدخل التاسع عشر: زواج المسفار:
*******************************
35- جدّد الشيخ عادل الكلباني، إمام الحرم المكي الشريف سابقاً، فتاويه المثيرة للجدل، بعد أن أكد في فتوى نشرها عبر موقعه الإلكتروني الرسمي جواز زواج المسفار حتى وإن كان هذا الزواج "بنية الطلاق"،
المدخل العشرون: زواج نهاية الاسبوع:
*********************************
36- يقول احد اصحاب هذا المبدأ:( يعتمد هذا النوع من الزواج أن يقوم رجل وامرأة بالزواج بشرط أن يلتقيا فقط في عطلة نهاية الأسبوع، ويحددان اليوم إما يوم الأربعاء وإما الخميس، فيما يظل كل منهما حرا طوال الأسبوع بلا قيود ، إن أول شرط لدينا هو أن يكون الطرفان مطلقين، لا مكان للمتزوجين بيننا، لأن هدفنا الإصلاح وليس تعمير بيت وتخريب آخر)،
المدخل الواحد وعشرون: زواج الايثار:
********************************
37- أثارت فتوى تبيح ما أصطلح علي تسميته (زواج الإيثار ) أصدرها مجمع الفقه السوداني مؤخراً جدلاً ولغطاً كبيرين في أوساط عديدة ، وإستندت فتوى المجمع بتحليل هذا النوع من الزواج علي مبررات وأسباب إعتبرتها شرعية وواقعية . قالت فتوى مجمع الفقه السوداني : ( المقصود من عقد الزواج في الإسلام هو حصول الإعفاف للزوجين كليهما . وأن هنالك أعباء وواجبات تقع عليهما ( الزوجين ) جراء هذا الميثاق الغليظ ( الزواج) ، كالإنفاق من قبل الزوج بالمعروف)، ومضت الفتوى تقول : لكن يحق للزوجة أن تتنازل عن شئ من هذه الحقوق أو كلها إذا أرادت ، لعموم قوله تعالى ( وإن إمراة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحاً والصلح خير ) ، كما دافع الشيخ حسن أحمد حامد ، عضو هيئة علماء السودان ، عن فتوى زواج الإيثار التي أصدرها مجمع الفقه واعتبر زواج الإيثار مشابهاً للمسيار في المعنى ومختلفاً عنه في اللفظ،
المدخل الثاني والعشرون: زواج الوناسة:
*************************************
38- زواج الوناسة جائز وموجود في عهد الرسول ويطلق عليه التأنيس ، وشدد أستاذ الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور صالح السدلان على جواز زواج الوناسة كما كان من إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، واصفا معارضات الشرعيين لما يخص جانب المرأة أحيانا كالرقية ونحوها بالخطأ وأنها اجتهادات في غير محلها ولا ينبغي الأخذ بها. وأشار السدلان إلى أن فتاوى اللجنة الدائمة ليست ملزمة للعمل بها وذلك خلافا للقضاء، مبينا أن الشريعة باتت ضحية الدعاة المتعجلين،
المدخل الثالث والعشرون: زواج زنا المحارم:
**************************************
39- زنا المحارم (بالإنجليزية: incest) هو أي علاقة جنسية كاملة بين شخصين تربطهما قرابة تمنع العلاقة الجنسية بينهما طبقا لمعايير ثقافية أو دينية، وعلى هذا تعتبر العلاقة بين زوج الأم وابنة زوجته علاقة محرمة على الرغم من عدم وجود رابطة دم بينهما،
المدخل اأخير: زواج السترة:
****************************
40- مافيا زواج السترة من حوريات
الشام وطوابير (ذكور) تتربص باللاجئات السوريات!!
--------------------------------------------
المصدر: موقع جريدة (القدس العربي) اللندنية،
بتاريخ: 2012-10-04-
------------------
ظاهرة قائمة بحد ذاتها باتت هي الأكثر جدلا واثارة بكل تفاصيلها في الشارع الأردني بعدما نشرت عشرات التقارير عن شغف الشباب الأردنيين والعرب بالزواج من فتيات سوريات تحت ضغط الوضع الإنساني للاجئين.
بين مافيات تلاحق اللاجئات السوريات للاتجار بهن من خلال الزواج وعبر شبكات قال الكاتب الإسلامي حلمي الأسمر أنها تتستر بغطاء ديني الى ظاهرة عروض الزواج من حورية من حوريات الشام حصلت مبالغات في هذا الأمر وحصلت غرائب وطرائف.
الناشط الإنساني وليد عواد يعمل بالتعاون مع قطبين في البرلمان الأردني على إيصال مساعدات للاجئين السوريين شمالي المملكة ويوثق ملاحظات حول نشاط محتمل لمافيات الزواج من سوريا ويقول بان تعبيرات بدأ يسمعها فعلا على لسان بعض المشايخ ورجال الدين من بينها :زواج السترة وأحيانا زواج الإكراه.
لاحقا إعترف عواد بظهور إشارة إجتماعية عامة فالأردني بدأ يهدد زوجته بين الحين والأخر بالزواج من لاجئة سورية, الأمر الذي طالبت دائرة الإفتاء بالإمتناع عنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.