عبر احتجاجات المحروقات.."مخطط إخواني" لإثارة الفوضى بالسودان    الوساطة تمدد التفاوض بين الحكومة و الحركة الشعبية شمال بقيادة الحلو    ماكرون: الولايات المتحدة عادت مجددا مع بايدن    ما الخطوات الواجب اتباعها لوقف حسابات منصات التواصل بعد الموت؟    وكيل الصحة: التزام من "المالية" بتوفير أموال الدواء بشكل عاجل    مريم الصادق تلتقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    للعام الثاني على التوالي .. قصر الحج على المواطنين والمقيمين في السعودية بسبب جائحة كورونا    ميركل تبحث مع بايدن على هامش G7 قمته القادمة مع بوتين و"السيل الشمالي"    والي الخرطوم : الشرطة جاهزة لحسم التفلتات الأمنية بالولاية    أعضاء الاتحاد متمسكون بموقفهم تجاه ( سوداكال)    أهداف مباراة سويسرا وويلز في "يورو 2020" (1-1)    "واشنطن بوست" تكشف عن أول زعيم عربي سيزور البيت الأبيض في عهد بايدن    بعد خروجه من حراسة إزالة التمكين .. السوباط يكتب لجماهير الهلال ويعتذر للجميع    السوكرتا يتعادل سلبيا امام الامل عطبرة    (الكاف) يؤكد مساعدة الأندية السودانية لمزيد من التطور    الوزير صلاح الزين :استاد الخرطوم ودار الرياضة يتبعان لوزارة الشباب الاتحادية نحن لم نتنازل عن ملاعبنا لاتحاد الكرة السودانى    جو بايدن يدعو الغرب إلى تشكيل تحالف ضد الصين    سرقة أجهزة طبية وأدوية منقذة للحياة من مستشفي القضارف    الحكومة تتعاقد مع شركة المانية متخصصة لتطوير ميناء بورتسودان    تحريرالوقود يربك الأسواق ويرفع السلع الاستهلاكية    حول تجربة تقديمها برنامج "بيوت أشباح" .. نسرين سوركتي: أُصبت بدهشة وانكسار    دمج الحركات في الجيش .. المعوقات والحلول    زعيم كوريا الشمالية يهاجم "البوب": "سرطان يستحق الإعدام"    الشرطة القضارف يحتج ويهدد بشأن البرمجة    بالأرقام.. جائحة كورونا تتسبب بظاهرة خطيرة بين المراهقات    ولاية باكستانية تهدد رافضي لقاح كورونا بعقوبة "غريبة"    المؤتمر السوداني يصدر بيان حول قرار تحرير أسعار الجازولين والبنزين    شاكر رابح يكتب : "المتغطي بالبنك الدولي عريان"    النيابة ترفض الإفراج عن رئيس الهلال السوداني    في زيارة تستغرق 20 يوماً..حجر يصل دارفور    (فنانون ومواقف).. عمر إحساس (ناس الحفلة باعوني)    الشيوعي : لا عودة للوراء وخيارنا الاسقاط الكامل للحكومة    السودان يوقع على مذكرة لتعزيز التعاون مع مصر    فيروسات جديدة ل"كورونا" سريعة الانتشار    ميتة وخراب ديار    لهجة جبريل وتيه المناصب    الملحن أحمد المك لبعض الرحيق: أستحي أن أقدم ألحاني للفنانين الكبار!!    مع غيابها الكامل .. المواطن يتساءل أين الشرطة ؟    سلبٌ ونهبٌ بالأبيض واستغاثة بحكومة شمال كردفان    قالت بأنها تنقل التراث كما هو الفنانة شادن: أنا متمسكة جداً بالشكل الاستعراضي!!    استيراد السيارات.. من يضبط القيادة؟    جريمة هزت الشارع المصري … اغتصاب سيدة عمرها 90 عاماً مصابة بالزهايمر    ما العلاقة بين فيروس كورونا ومرض السكري؟    ظهور عصابات مسلحة ولجان المقاومة تتبرأ منها    9800 وظيفة تنتظر السعوديين.. بدء توطين مهن المحاسبة    ضبط عقاقير واجهزة طبية خاصة بوزارة الصحة تباع بمواقع التواصل    الحداثة: تقرير لخبراء سودانيين يرسم صورة قاتمة لصناعة النفط في البلاد    أوكتاف".. د. عبد الله شمو    «الصحة»: السمنة تؤدي لمضاعفات شديدة عند الإصابة بكورونا    شاعر الأفراح الوردية..كان يكتب الشعر ويحتفظ به لنفسه    أين هم الآن.. أين هم الآن؟    د. برقو: مباراتا زامبيا إعداد جيد لمواجهة ليبيا    من طيب الطيب صالح ذكرى ميلاد مجيدة    من ثقب الباب باربيكيو الخفافيش!    "يجوز الترحم على الكافر".. مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السابق في مكة يثير جدلا    عنك يا رسول الله ..    أخي مات بكورونا في الثلث الأخير من رمضان.. فهل هو شهيد؟    فاطمة جعفر محمد حامد تكتب: مشروعية الإعلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ليه الجبن ده!!
نشر في الراكوبة يوم 03 - 07 - 2017


تأمُلات
ليه الجبن ده!!
لماذا كل هذا الجبن من تلك الفئة المشاغبة من جماهير الهلال؟!
ما ذنب مقاعد استاد المريخ فيما جرى لهلالنا أمس الأول؟!
هل تحركت الكراسي من مواقعها وسجلت الهدفين، حتى يكون مصيرها التكسير؟
لما لا تفكر هذه النوعية الغريبة من جماهير الكرة في أن ما تفعله هي بإستادات الآخرين قد يحدث لإستاد ناديها في يوم ما؟!
ولماذا تدفن هذه الفئة أصلاً رؤوسها في الرمال وتتجنب مواجهة أصل المشكلة، وتعبر عن غضبها بمثل هذه الأساليب التي لا تشبه الرياضة في شيء؟!
فقد انهزم الهلال أمام غريمه في لقاء أمس الأول لأن فريقه لم يكن جاهزاً للفوز، لا لأن الكراسي حمراء وصفراء أو كبيرة أو صغيرة حتى يفش البعض فيها غبينته.
ما لم نكف عن مثل هذه الأساليب الجبانة ونكون رجالاً بحق في مواجهة مشاكلنا فلن نحل أياً من هذه المشاكل على كافة الأصعدة، وليس في الكرة أو الهلال وحده.
تعليق الأخطاء على بعض الشماعات لن يسهم في عودة الهلال إلى وضعه الطبيعي.
بل على العكس كلما تهورت بعض الجماهير وعبرت عن غضبها بمثل هذا الجبن، ستتعقد المشاكل ويستمر التراجع بوتيرة أسرع.
عليكم يا من صببتم جام غضبكم على مقاعد ملعب المريخ أن توجهوا هذا الغضب تجاه المسئولين الحقيقيين عن مهازل الهلال وما أكثرها.
بدلاً من تكسيرالكراسي كان عليكم أن تجتمعوا في مكان واحد وتهتفوا ضد مجلس يعمل بلا تخطيط ولا فهم أو إدراك لشئون الكرة.
لو أنكم عبرتم عن احتجاجكم تجاه ما جرى بأقوى الصور الحضارية ونفستم عن غضبكم بهذه الطريقة لكان ذلك أوقع.
أما تكسير الكراسي فلم يفعل أكثر من زيادة الطين بلة.
بمثل هذا الفعل المشين تضاعفون معاناة ناديكم لو تعلمون.
لماذا ينظر البعض دائماً للفيل ثم يطعنون في ظله؟!
لما لم تقولوا لرئيس النادي أن ما ظل يفعله مجلسه بهلال الملايين خطأ فادح وكبير؟!
هل لأن الرئيس كبير بأمواله وشهرته؟!
وما جدوى المال والشهرة إن لم يضيفان لناديكم بدلاً من أن يكونا خصماً عليه؟!
عوضاَ عن فعلكم القبيح توقعت أن تخاطبوا الكاردينال وتذكروه بوعده الذي قطعه خلال أحد لقاءاته التلفزيونية مع السودانية 24، يوم أن قال أنهم إن لم يظفروا بكأس أفريقيا هذا العام فسوف يخرج من الباب الكبير.
لو قلتم له أن وعد الحر دين عليه لكان ذلك أجدى من تكسير الكراسي.
وعلى ذكر هذا الوعد الذي أطلقه الكاردينال في ذلك اللقاء نقول له لقد صعبتها على نفسك يا رجل.
نعلم أن إداريي ومسئولي هذا الزمن لايؤمنون بشيء اسمه الترجل أو الاستقالة.
ولا نتوقع أن تزحزح الهزيمة من المريخ والخروج الأفريقي- الذي صار شبه مؤكد - الكاردينال عن الرئاسة من تلقاء نفسه.
لكننا فقط نذكره بأنه لم يعد هناك متسع للضحك على عقول الأهلة.
لن يجدى إجتماع يدعو له أعضاء مجلسه الذين صار جلدهم ( تخيناً) إلى درجة تفوق الوصف.
فما أكثر الاجتماعات التي دعوت لها بقية الأعضاء بعد الهزائم في السنوات الأخيرة.
ولن يجدى نفعاً قرار إقالة الكوكي ولا مدرب الحراس ولا إنهاء عقد تيتيه.
فهذه أساليب عفا عليها الزمن مع مجلسكم واستهلكتموها تماماً.
وما أكثر المدربين الذين أقلتموهم في السنوات الفائتة أيضاً.
لن يصدق أي كائن أو يقتنع بفكرة اختزال ما جرى أمس الأول في مدرب ومدرب حراس ولاعب أجنبي.
فالمشكلة أكبر من ذلك بكثير وأنتم تعلمون ذلك جيداً.
وليس عدلاً أن تجعلوا من الكوكي كبش فداءِ لتستمر مسيرة العبث بمقدرات وإرث وتقاليد هذا النادي العريق.
نعلم أن الكوكي وقع في بعض الأخطاء أمام المريخ، لكن نطالبكم بأن تشيروا لنا على أي مدرب بأي بقعة من العالم لا يقع في الأخطاء.
ولعلمكم رغم الأخطاء التي وقع فيها الكوكي فإن التغييرات التي يجريها أي مدرب عندما تُسهم في تغيير النتيجة يُحسب ذلك له لا عليه.
وبالأمس عندما أدخل الكوكي محمد موسى وشيبولا أسهما معاً في تقليل الفارق، وهذا يفترض أن يكون محمدة للمدرب.
نعلم أن التغييرات تأخرت بعض الشيء، لكن لكل مدرب وجهة نظره في البدء بالتشكيلة التي يراها، مع احتفاظه ببدائل يرى أنهم قد يساهموا في قلب النتيجة في أي وقت من المباراة.
ولو أن الكوكي بدأ بمحمد موسى وشيبولا ولم يوفقان في التسجيل لربما عاتبه الناس على أنه لم يبدأ بكاريكا وتيتيه.
ما تقدم ليس دفاعاَ عن الكوكي الذي أدرك تماماً سلبياته، لكنها محاولة للتوضيح بأن الكوكي شكل جزءاً صغيراً من المشكلة.
أما أصل المشكلة فهو مجلسكم الذي لم يتق الله في الهلال وجماهيره في يوم.
فقد ظللتم تقدمون الوعود الكاذبة وتبيعون الوهم لجماهيرهذا النادي.
الحديث هنا طبعاً عن فريق الكرة، حتى لا يمد لنا بعض ( الموتورين) ألسنتهم ويحدثوننا عن الجوهرة الزرقاء.
فذلك انجاز لا ننكره.
لكننا ندرك جيداَ من أين يأتي الكاردينال بالإستعداد المادي لتنفيذه.
وبعبارة صريحة ودون مواراة أقول أن الأموال الطائلة التي تُدفع في تشييد الجوهرة الزرقاء تعد في نظري جزءاً من مشروع كبير عنوانه تدميرالهلال.
قد يظن البعض أن ما أقوله نوعاً الجنون، إذ كيف نعتبر البناء والتشييد والتطوير تدميراً.
لكنني أعي تماماً ما أكتبه.
نعم هو مشروع تدميري، ممن سعوا دوماً لتطوير بعض الجوانب المادية الطفيفة على حساب قيمنا وموروثاتنا وأدبنا وتقاليدنا الجميلة.
فعندما تشيد مدرسة أو جامعة جميلة الشكل ( خارجياً) دون أن تعد هذا الصرح التعليمي لتقديم رسالته الأساسية فأنت بذلك تدمر ولا تبني.
هذا بالضبط ما يحدث في الهلال.
وقد أشرنا لذلك مراراً دون أن يصدقنا الكثيرون، وهم أحرار في ذلك.
كما أشرنا أكثر من مرة إلى أن أسلوب الكاردينال ومجلسه لا يمكن أن يصنع فريق كرة قدم قوي وقادر على المنافسة.
والقصة ما قصة هزيمة من المريخ على فكرة.
فالمريخ نفسه ليس أفضل حالاً عن الهلال.
وفي حالة الغريمين ينطبق المثل القائل " أب سنينة يضحك على أب سنينتين".
ومثلما ظهرت بالأمس جوانب بالغة السلبية في عدد من لاعبي الهلال - الذين كنا نعرف منذ فترة ليست بالقصيرة أنهم ليسوا في قامة هذا النادي- فقد شاب أداء لاعبي المريخ الكثير من القصورأيضاَ.
وحين يقول غارزيتو أن دفاعه كان جيداً علينا أن نطلب منه مشاهدة هدف محمد موسى مرة ثانية.
وقتها فقط يمكنه أن يقف على حجم ضعف دفاعه الذي ظن أنها أدى كما يجب.
بدا لك دفاعاً قوياً يا غارزيتو لأن الهلال لعب بلا هجوم.
وجود تيتيه كراس حربة وحيد يمكن أن يصنع من أصغر طفل تجلبه من أقرب شارع نجماً يُشار له بالبنان.
وطالما جئنا على سيرة تيتيه فلابد أن نسأل مجلس الهلال عن سبب الربط بين إقالة الكوكي وانهاء عقد هذا اللاعب؟!
فحسب علمنا أن الكوكي لم يرشح تيتيه للهلال.
فلماذا لا يحاسب المجلس نفسه على تسجيل مهاجم بهذا الضعف، قبل أن يلوم المدرب على بعض الأخطاء؟!
وهل عاتب رئيس المجلس – مجرد العتاب- من ورطوه في هذه الصفقة الفاشلة؟!
وهل لام الكاردينال – مجرد اللوم - من ظلوا يطلقون على تيتيه القاباً لم يحظ بها حتى ميسي نفسه!
وهل قررت يا كاردينال أن تتخلى عن هذه الفئة المضللة من الأقلام التي لم تضع مصلحة الهلال في الحسبان في أي مناسبة؟!
أليس هو ذات التيتيه الذي اعتبروه منقذ الهلال من العقم الهجومي.
أليس هو نفس المهاجم الذي تغنوا كثيراً بأهدافه في شباك أندية دورينا الممتاز؟!
فلماذا تصورون الأمر وكأن الكوكي وتيتيه وجها عملة واحدة؟!
هذا خداع لا يدانيه خداع.
ولماذا لا تحاسبوا أنفسكم بتسجيل لاعب مثل أب ستة مع إهدائكم الشغيل لغيركم لمجرد أن التغيير يمكن أن يفتح باباً واسعاً لمانشيتات جاذبة تبيع من ورائها بعض الصحف ويحصل البعض على عمولتهم من الصفقة؟!
لماذا لم تواجه يا رئيس الهلال من كذبوا عليك بكتاباتهم المستمرة عن عدم قدرة محمد عبد الرحمن على الاستمرار في الملاعب لأن لديه إصابة مزمنة ستمنعه من ذلك؟!
ولماذا.. ولماذا.. ولماذا..
وبالعودة لوعدك الذي قطعته بالترجل حال الفشل في الظفر بالكأس الأفريقية، نقول لك لو كنت هلالياً وفياً لهذا الكيان كما صورتك بعض الأقلام فعليك فقط أن تعترف بأخطاء مجلسك التي لا تحصى ولا تعد.
لن أقول لك ترجل، لأنني لست ساذجاً لدرجة تصديق أن إدارياً مثلك يمكن أن يفي بوعد يقطعه.
لكن لو كان لديك ذرة وفاء تجاه الهلال وجماهيره المغلوب على أمرها، فلابد أن تبدأ ثورة تصحيحية بتغيير أسلوب إدارتك والتخلي عن عنجهية وسطوة رجل المال غير المبررة.
ثم بعد ذلك تبدأ في تنظيف البيئة المحيطة بك من بعض التلوث الذي أصابها طوال السنوات الماضية، لو كنت فعلاً تحب الهلال كما يحاول بعض المستفيدين منك إيهامنا.
وبين هذا وذاك يتوجب عليك محاسبة بعض أعضاء مجلسك الذين غلبوا مصالحهم الذاتية على مصلحة الكيان.
لا أشك في أنك تعلم أن الكثير من الصفقات التي أبرمتموها في السنوات الماضية ماكان لها أن تتم لو لم تكن تأتي على البعض بمال وفير.
لا يمكن لكاذب أن يصبح صادقاً بين عشية وضحاها.
وقد كذب علينا الكثير ممن يحيطون بك.
ولو كنت رجلاً وفياَ بحق لزجرتهم وأبعدتهم واستبدلتهم بمن يصدقون الناس القول ويملكون فكراً يفيد الهلال.
أما كلامك قبل أيام عن المرحلة الجديدة المتمثلة في جلب إدارة احترافية فقد أضحكني كثيراً.
هل تدري لماذا؟!
لأنه جاء متأخراً جداَ، وهو ليس أكثر من ذر للرماد في العيون.
فقد ناصحناك كثيراً في أول أسابيع لك كرئيس للهلال بأن تستعين بإدارة احترافية لو أردت تقديم شيء تذكره لك جماهير الهلال.
كانت النصيحة لك بهذا الأمر وقتها لسبب وحيد وواضح هو جهلك التام بشئون الكرة.
ولهذا كنا نريدك أن تبعد نفسك عن الصحفيين تحديداً.
وعن نفسي قلت لك بالحرف الواحد أن بعض زملاء المهنة يحلقون بك في السماء في يوم ليمسحون بك الأرض في آخر.
لكنك لم تصغ لمثل هذه النصائح رغم ثقتي التامة في أنها وصلتك كاملة، لسبب بسيط هو أنك كنت فرحاً لحد الثمالة بالهالة الإعلامية التي أحاطك بها البعض.
فهل نتوقع أن يكون بعض ما تقدم جزءاً من ثورتكم التصحيحية التي أعلنتم عنها؟!
أشك في ذلك تماماً.
فإن كنت صادقاً فيما تقول لما أصريت على لعبة الانتخابات بشكلها المفضوح.
فقد تواطأ الكثير من المسئولين مع مجلسكم ولم يُعلن عن الانتخابات إلا بعد أن تأكد لكم أنكم لن تجدون فيها أي منافسة.
فكيف تريدنا أن نصدق أن من يفكر بهذه الطريقة يمكن أن يقود ثورة تصحيحية؟!
يمكننا فقط أن نسأل من سيأتون لمنح أصواتهم في يوم الجمعية العمومية الذي بات قريباً جداً رغم علمنا بأنهم أصحاب مصلحة: هل ستمنحون الكاردينال ومجلسه أصواتكم رغم استمراره في هذا العبث؟!
متى ستصحوا ضمائركم؟!
متى ستتصرفون كالرجال حقيقة؟!
ومتى ستلتفتون لهلالكم؟!
هي مجرد أسئلة أتمنى أن يفكر فيها بعض أصحاب المصالح.
آخر الكلام:
عجبت حقيقة للشكوى التي قيل أن مجلس الهلال قدمها ضد حكم مباراته أمام المريخ.
ومصدر العجب هو أن المجلس يشكو من هنا ومن هناك يحاول مواصلة لعبة الخداع بإقالة المدرب.
أبقوا لينا على واحدة لكي نفهم.
هل أنتم على قناعة بأن الأداء كان ضعيفاً وأن الكوكي ومدرب الحراس وتيتيه لعبوا دوراً مباشراً في الهزيمة، لذلك استحقوا الإقالة وإنهاء العقود، أم أن الفريق انهزم بفعل فاعل هو التحكيم الكاميروني؟!
وإذا كان الحكم هو سبب الهزيمة فما ذنب الثلاثي المُقال؟!
واهم من يظن أن الأهلة صاروا أغبياء إلى هذا الحد الذي تنطلي معه ألاعيبكم عليهم.
كفانا مهازل وكونوا أنتم أيضاً رجالاً واعترفوا بأخطائكم يا إداريي آخر زمن.
كمال الهِدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.