** قطار الشوق متين (ترحل) (تودينا) (نشوف) بلدا، حنان أهله (ترسى) هناك، ،(ترسينا) (نسالم) عطبرة الحلوة (ترسينا) و(تهدينا) (نقابل) فيها ناس سمحين، قصدت من الكلمات بين الأقواس التذكير بأنها جميعا فعل مضارع، وأشهرها (نسالم عطبرة) التي حولها الفنانون المقلدون إلى (نسايم عطبرة) وهو خطأ كبير أسهم فيه من رددها هكذا وأبرزهم البلابل وحسين شندي. ** شاعر الأغنية صديقنا المهندس علي محجوب فتح الرحمن، ويمتلك ناصية اللغة وعبر أكثر من مرة بأنها نسالم عطبرة وليس نسايم عطبرة، وذكر هذا في العديد من المواقع منها، في السهرة التي قدمتها على مسرح مدرسة عطبرة الثانوية القديمة عام 2014م بحضور ملحنها وفنانها الأساسي الأخ بابكر الزكار، ومع هذا يصرون انها نسايم مما جعلنا مرة نعترف بأن عطبرة تمتاز بالثورة على الطغاة، وتعيش مجتمعها المتفرد، ولكن ما فيها نسايم إنما اهوية وكتاحات ولهذا قصة. ** الأغنية الوطنية العطبراوية الشهيرة (مرحبتين بلدنا حبابة، حباب النيل حباب الغابة) لم تكن هكذا كما اعترف شاعرها الأستاذ شمس الدين حسن خليفة، وحكى قصتها كثيرا، وملخصها انه عمل في عطبرة التي يحبها لسنوات، ثم انتدب للدراسة والتدريب في الإسكندرية، وعاد لعطبرة، ومن سوء حظ ابنائه أن استقبلتهم المدينة بكتاحتها المشهورة، فقالوا لوالدهم مستنكرين ترك اسكندرية ونسيم البحر الأبيض المتوسط والحضور لبلد الكتاحة؟ حزن الأستاذ الشاعر الرقيق المحب لعطبرة وكتب القصيدة الأصلية (مرحبتين بلدنا حبابة، كان بعجاجة كان بترابة)، وتسلم الفنان الخالد حسن خليفة العطبراوي النص، وأجاد في تلحينه وغناها كما هي في كل المناسبات العطبراوية، ولكن عند التسجيل الرسمي، اقترحوا (بلاش العجاج والتراب) وتم الاتفاق مع الشاعر على التعديل (حباب النيل حباب الغابة). ** نعود لقطار الشوق ونحي الشاعر المهندس علي محجوب، والفنان الكبير بابكر الزكار ونحيي مهرجانات الثقافة حيث خرجت منها الأغنية في السبعينيات وانتشرت، حتى بعد اعتزال واغتراب الفنان بابكر الزكار، الذي اقتنع بالعودة وأدى الأغنية بسماحة خشم سيدو، وسألته مرة وين انت؟ أجاب موجود في عطبرة واسكن الحي العريق خليوة، وحتى محطة البص اسمها محطة الزكار. ** سألت من داوم على متابعة برامج القنوات في رمضان، لأنني قليل المشاهدة، وأرى أنها فاشلة برامحيا، واتتني الإجابة مؤكدة فشلها، ** حتى لا نظلم بعض القنوات التي اجتهدت بالذات في الدراما كما كتبنا الاسبوع الماضي، ولكن في مجال الغناء والطرب، فقد تميزت النيل الأزرق، ام درمان والهلال بصورة اكبر من غيرها، ** الغناء والطرب الذي هو السمة المميزة للقنوات، يغلب عليه استضافة قليلي الموهبة إن لم يكن العاطلين منها، وكثر صراخ وليس غناء بعض الفنانات، بصورة مزعجة كما المكياج المزعج خاصة الحواجب والرموش الصناعية، والعدسات الملونة. ** يظل برنامج اغاني واغاني لمنتجه الأستاذ الكبير السر قدور، في المقدمة رغم أنه ليس بمستوى المواسم السابقة، ولكنه متمسك بذكر اسم الشاعر والملحن والفنان حفظا لحقهم الأدبي، وهذا ما لا يحرص عليه الآخرون، ومن برامج الغناء والطرب التي ميزت القنوات المذكورة برنامج يلا نغني في قناة الهلال، وبرنامج حينما يغني النوبيون في قناة ام درمان، ** شهر رمضان العظيم كله رحمة ومغفرة وعتق من النار، وتابعت توضيحا من عدد من العلماء، يؤكد ضعف الحديث المتداول بأن الشهر العظيم أوله رحمة واوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، واتفق على ضعف الحديث علماء السعودية والأزهر، بمن فيهم الشيخ العلامة عبد العزيز ابن باز يرحمه الله. ** تصدرت صحف الأمس بمانشيت بارز إعلان لجنة إزالة التمكين بأن أحداث عطبرة في مواجهة زيارة رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك نتيجة تخطيط الفلول، بينما صدر بيان باسم اللجنة ينفي البيان ويصفه بالمدسوس، المهم في الأمر أن الذين نشروا البيان المدسوس استعجلوا ولم يتأكدوا من مصادرهم كما تتطلب المهنية. ** احد ظرفاء عطبرة، ارسل لي تعليقا ظريفا إن كنت سمعت بالكمونية مع الطحنية؟ وأجاب مباشرة، انه اتفاق الشيوعيين والإسلاميين، هذه الأيام. ** رحم الله رموز اليسار الفلسطيني العربي وربنا يطراهم بالخير لاننا نسمع بأن اليسار السوداني وافق على إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل، وبعضه وافق على التطبيع أو التزم الصمت، حقيقة ربنا يطراهم بالخير السادة محمود درويش، نايف خواتمة، جورج حبش، خالد الوزير ابو جهاد، نبيل شعس، حنان عشراوي وغيرهم من رموز اليسار العربي المناضل. ** نؤيد بشدة المتضررين من كثرة الإعلانات في برامج التلفزيون، مما يؤدي لضعف المشاهدة والضجر احيانا ولو علم ذلك المعلنون لاستعوضوا الله فيما دفعوه لإدارات الإنتاج التجاري، وليعلموا أن الريموت يتحرك ويهرب بمجرد بداية الإعلانات لقنوات أخرى واخرى. ** غدا اكتب في عمودي الأسبوعي من السبت إلى السبت الحلقة 25 من سلسلة اهلا ومهلا أيها الموت نسأل الله الرحمة لنا ولمن فقدناهم ونسأله اللطف فيما تأتي به المقادير وان يزيل البلاء والوباء انه سميع مجيب الدعاء.