عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. (1) الانسان عدو (مايجهل).فما بال الانسان السودانى الذى يجب ان يكون عدواً لما يعلم من احزاب حكومية واخرى معارضة.لا تريد له خيرا.نراه أصبح صديقا لما (يعلم )من أعداء.؟. (2) تعريف السلع التى يحظر إستيرادها.هى السلع التى يمكن إنتاجها محلياً.وتعتبر سلعاً كمالية.مثل اسماك وطيور الزينة وبعض الحلويات ولعب الاطفال والشعيرية والسكسكانية وغيرها؟ولكن لماذ لم يتم حظر إستيراد السيارات الفاخرة؟والاثاثات الباهظة الثمن؟برغم ان السلعتين (السيارات والاثاث)يمكن تصنيعهما فى السودان؟ فهل فى الامر إن واخواتها وبنات جيرانها؟ام ان(الشغلانية)مجرد ذر للرماد على العيون؟ ومحاولة إلهاء الناس عن لب المشكلة الاقتصادية الحقيقة.وهى تضخم الانفاق الحكومى.. (3) القندول له فى حياتنا امر عجبا..فهو يرفع البعض مكانا عليا.ويدخل البعض الاخر الى غياهب السجون.وهم الاغلبية المعسرة..والاختلاف فقط فى نهاية حكاية كل قندول. فقندول الذرة.يمكن ان تدفع ماعليك من ديون و(تتخارج)ولكن قندول الحشيش نهاية دربه واضحة المعالم.السجن او الاعدام.سمعت احد المتعاطين والمحبين للقندول(حقو تصبح العقوبة مغلطة.يعنى السجن والاعدام معاً)!! (4) من (يتغرب)داخل أرضه.من غير ان يجنى اى ريالات او دولارات.هو افضل من الذى(يتغرب)خارج أرضه.وايضا من غير ان يجنى او يحصد اى ريالات او دولارات. (5) أمة إقرأ.أمة العلم والقراءة.إنقرضت وجاءت اجيال.تركت القراءة وراءها. وصار متوسط مايقراءه الفرد العربى ربع صفحة سنوياً!!وإذا إستطعنا أن نحافظ على هذه النسبة.نكون قد حققنا إنجازاً عظيماً. (6) جميل أن يكون لدينا مجلس اعلى للفقر..ولكن كم نسبة مشاركة أصحاب المصلحة فيه؟ومجلس للفقراء دون مشاركة الفقراء فى إجتماعاته.لهو مجلس لا يُعتد بإجتماعاته وقرارته. (7) معلوم بان مصدر الحليب اى اللبن.دائما يكون حيوانى..ولكن جائر علينا زمان.فصار الحليب فى بلادى ثلاثى المصدر.فيتكون من حليب زائد ماء زائد كبسولات طبية.ونتيجة تناول هذا الحليب معلومة مسبقاً. (8) وامام مسجدنا.دائما يذكرنا بالحديث النبوى الشريف(دخلت إمرأة النار بسبب قطة حبستها)ولكنه يتجاهل أن يحدثنا عن الحاكم الذى ربما يدخل النار بسبب حبسه لموارد وثروات شعبه.بل حبس عنهم حتى خشاش الأرض. (9) الحاكم فى دول العالم العربى والافريقى.واحيانا حاكم امريكا.هو كائن من الدرجة الأولى.وهو بالضرورة ذكر. حر. بالغ .لكن حكاية عاقل يمكننا ان نأجلها الى نهاية الفقرة.او يمكن أن نقول عن حكاية عاقل =وبكل برود الرئيس الامريكى ترمب الذى اعلن وبجرة قلم.قراراً واحد اً فى قرارين.القرار الأول نقل عاصمة امريكا الى القدس.والقرار الاخر الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى.=فحكاية عاقل مثل الغول والعنقاء والخل الوفى.لا وجود لها عند الحكام.واقرب مثال اليك من حبل الغسيل.هو قرار المدعو ترامب. فهل مثل هذا القرار يصدر من حاكم عاقل؟وقبله دخل البيت الابيض وخرج منه حُكام.لم يجرؤ احدهم.على التوقيع على مثل هذا القرار.فاننى أرى بان ترامب عاقل بعض الوقت.ومجنون طوال الوقت.. (10) إذا أبتليتم بثراء فاحش او مشبوه او حرام.فلماذا لا تستتروا؟واللهم فك اسر وحظر دكتور زهير السراج.والاستاذ عثمان شبونه.وعجل لهما بالنصر وبالفرج.وردهما سالمين غانمين الى القراء والمحبين...