الحركة الاسلامية تنعي شهداء مسجد كرايست تشرتش    السودان يعترض على طرح مصر مناطق للتنقيب في (حلايب)    الهلال يصطدم بالنجم التونسي في ربع نهائي الكونفدرالية    والي غرب دارفور يقف علي الخدمات الطبيةبالجنينة    حركة مشار: لا يمكن تشكيل حكومة قبل الترتيبات الانتقالية    محاكم الطوارئ تواصل أعمالها بالعاصمة والولايات وتصدر احكاماً متفاوتة بحق المتهمين    سعاد تبحث مع اليونسيف بنيويورك البرامج المشتركة    “الكاردينال”: حفزنا لاعبي الهلال ب(9) مليارات    الغرامة ل (14) كادراً طبياً نظموا وقفة احتجاجية بالشمالية    بلا ضفاف    الفنان عبد الكريم الكابلي : اكملت بامريكا تلحين اغنية (جراح المسيح )    “جمال فرفور” و”مهاب عثمان” أبرز المغادرين لتشكيلة (أغاني وأغاني)    المدير العام للمركز القومي للمعلومات : نصرف مبالغ كبيرة لتأمين المواقع والمعلومات الحكومية    الخبير الاقتصادي والمصرفي د. “ميرغني محمد خليفة” في حوار الراهن الاقتصادي مع “المجهر”    مؤتمر للسينما في السودان    توريد 35 ألف جوال قمح للبنك الزراعي    جامعة الجزيرة تخترع جهاز جودة الأشعة السينية    موسسة الشباب للإبداع تطلق منصة المبدعين    يونكر لا يتوقع قراراً بتأجيل "بريكست" خلال القمة الأوروبية    وفد الكونجرس في الخرطوم.. الاحتجاجات تسحب البساط؟    مذكرة الشباب ...!    سالم يدعو البنك الزراعي لزيادة سقف التمويل    رئيس الوزراء يطمئن على موقف الإمداد النفطي    النيل الابيض:الوقوف على تطعيم القطيع وتوفر الامصال    القبض على نظامي بتهمة حيازة (80) رأساً من الحشيش    يصعد بس ...بقلم: ياسر فضل المولى    مشاركة متميزة للسودان في معرض قطر الزراعي    المدينة الرياضية .. (حارة كل مين إيدو إلو!) .. بقلم: نجيب عبدالرحيم    شذرات منصور خالد وهوامشه الحساب ولد (2) .. بقلم: محمد الشيخ حسين    حزب التحرير: الأجهزة الأمنية بمدينة الأبيض تعتقل الأستاذ/ ناصر رضا    شقاق: المريخ ينازل متصدر الدوري الاثيوبي مساء اليوم    بدء اجتماعات "سودانية تركية" في مجال الكهرباء    وصول شحنة نقود تمت طباعتها بالخارج واستلام (2,5) مليار جنيه قريباً    الأمم المتحدة تطرح خطة جديدة للانسحاب من مدينة الحديدة اليمنية    المرشح الإسرائيلي بيني غانتس يمتنع عن الحديث عن دولة للفلسطينيين    ترامب: كل الخيارات مفتوحة على فنزويلا    السجن (5) سنوات والدية لأجنبي قتل مواطنه بسبب (ضمنة)    السجن شهراً والغرامة لمتظاهر وإطلاق سراح (14) آخرين    تأخر وصول قدور البلاد بسبب مشكلة في (جوازات كريماته).!    ترباس (يفصل) محمود علي الحاج من اتحاد الغناء الشعبي.!    براءة 4 أشخاص من تهمة المتاجرة بالأسلحة والذخائر    "صحة الخرطوم" تكشف تفاصيل جديدة بشأن "الأندومي"    ايلا يترأس وفد الحكومة في اجتماع اللجنة السودانية القطرية    الأولمبي ينازل كينيا في التصفيات الليلة    أبرز عناوين الصحف الرياضية المحلية الصادرة اليوم الاربعاء 20 مارس 2019    فتحي بشير يكشف تألق الهلال الكونفدرالي    النفط الكويتي يرتفع ليبلغ 67,55 دولار للبرميل    نزارباييف يهاتف زعماء المنطقة بعد استقالته من رئاسة كازاخستان    بعد الليل ما جنْ: ناس المؤتمر الوطني في الكريدة..! .. بقلم: د. مرتضى الغالي    معالم في طريق الثورة (2) .. بقلم: مبارك الكوده    الخرطوم تستضيف مؤتمراً عالمياً لصحة الفم بالأربعاء    "الصحة": تناول "الأندومي" يؤدي للإصابة بالسرطان    محكمة الإرهاب تتهم ثلاثة أشخاص بالاتجار في المخدرات    السجن شهراً على سيدة وابنتها وإطلاق سراح (10) متظاهرين    "مصحف أفريقيا": فجوة حاجة المسلمين بأفريقيا من المصحف 90%    85.9% نسبة التغطية بحملة تطعيم الحمى الصفراء    "الصحة": فرض ضرائب ورسوم على التبغ لمكافحته    مصحف أفريقيا:انتاج مصحف مرتل برواية الدوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مصطلحات التخدير ... مالها وما عليها .. بقلم: الرفيع بشير الشفيع
نشر في سودانيل يوم 22 - 03 - 2018

يطلق كثير من الناس بعض المصطلحات ، المدهونة ظاهرها بالحق واامسمومة داخلها بالباطل ويروجون لها لنقبلها على علاتها ، فقبلنا وطبقناها كأنها منزلة من السماء .
عندي تحفظ كبير على جملة " قبول الآخر " وعندي تحفظ كبير على كثير من المصطلحات التي دجننا بها الغرب وآخرون ، " الإيمان بالمؤامرة الخارجية من عدمه " كما عندي اكبر التحفظ على مصلح "إرهاب " بتفسيره العائم وقصده المبيت.
مصطلح "قبول الأخر " :-
اولا نحن (المسلمون) ، والاخر ، لم نتفق على ولم نحدد من هو الآخر ، فكرا ودينا وهل الاخر هذا داخلي محلي وطني ام اقليمي ام عالمي ، وماذا هو فعله في وطننا وفي ديننا وفي مجتمعنا وفي اخلاقنا، ان قبلناه هكذا كما يريدون ؟.
والسؤال هو إذا كنت أنا مسلم مثلا والآخر ملحد ، او كان منهجي اسلامي واريد ان اتبع منهجي وهو ملحد او علماني (بكل صنوف العلمانية)، ويريد ان يطبق منهجه ، فكيف يقبل الآخر الآخر ، إذا كانا يمثلان ايدولوجيتن نقيضتين ، ومتى يقبل بعضهما بعضا ومتى وعلى ماذا يتم القبول؟
انا اعتقد ان من حقي وحرية فكري كمسلم كما انه من حقه وحرية فكره على ما يكون الا نقبل بعضنا غصبا وليسمح لي ولسمح له الا نقبل "فكر" بعضنا ذا اراد واذا لم تتوافر الشروط التالية :-
- اذا لم تتوافر مشتركات وقواسم مناسبة يتنازل عنها الجميع لأجل الوطن ، ولأجل التعايش الانساني ، ولا يعني ذلك بأي صورة انني قبلت الاخر او قبلني فكرا ولا يجب علي ان اقبل فكره الذي يناقض ايماني ولا اجبره ان يفعل ذلك ايضا (لكم دينكم ولي دين )، انما القبول هنا هو قبول انساني وقبول مواطنة وحوجة حياتية فقط ،،والوطن للجميع كما يشاؤون.
اذا لم تتوافر عوامل الحرية عنده او عندي بحيث ان عدم توافرها يؤثر علينا وعلى معاشنا وعلى وطننا وتعايشنا وعلى وجود اي واحد منا.
مصطلح قبول الاخر ، عندي هو كلمة حق اريد بها باطل ، ويمارس كل طرف في النقيضين (الاخر والاخر ، الآخر)، عملية الاستلاب والإرهاب الفكري للضغط على بعضهما لقبول كل طرف بالاخر بالباطل وبما هو ضد حكمة الله وقضائه، انا شخصيا الاخر ( العلماني عندي غير مقبول " فكرا" ) لكنه مقبول انسانية ومقبول مواطنة ومقبول تعاونا ومقبول حوجة في الدنيا فقط وربما مقبول رحما .
دعونا لا ندس رؤوسنا في الرمال ونميع افكارنا المتضادة ونحترم حرياتنا ، التي لا نستطيع ان نمزجها مهما كان ، لكنا نستطيع ان نتواطأ على الإيجابي الحياتي الذي يفيد الوطن ويفيد الجميع ويعطي الاخر حقه في ممارسة حياته مع الناس، دون تشطر على الاخري ، وانا عندي ان الأمور بينة في الاختلاف وقد حان الوقت ان نجد ارضيات مشتركة حقيقة تجعلنا نتعايش وتجعل الوطن وطنا كما يستحق ويكفينا مطاحنة وتحارب يدمر ويرمد الوطن والمواطن ، ويجب على كل طرف ان يعترف جهرة بانه نقيض الاخرفكريا ونعترف ان هذان خطان متوازيان يمكن ان تحدثه بينهما معادلة وشراكة وتعاون كما حدث في تركيا وماليزيا مثلا .
انا أؤيد الفكر الاسلامي وأويد تطبيق الشرع في حياة الاغلبية المسلمة مثلما عندنا في السودان وفي كثير من الدول الاسلامية لأن هذا حق ديمقراطي يعترف به الاخر بقوانين الديمقراطية التي يدعيها ويدعي انها دينه الجديد ، وانا اقول انها حقي الشرعي وحق الهي رباني ، (ولا تضربوا لي مثلا بفشل انقاذ او قوانين سبتمبر او وطني او شعبي او كيزان او فساد هذه لنا فيها رأي يختلف ) ، وهنا انا لا أقبل بفكر الاخر العلماني ، اذا خالف ذلك ونقض حقي او عمل على تفشيله وانهاءه كما يحدث الان ، لكن إن مكن الله الطرف العلماني في الدولة فآني سأتعامل معه فقط فيما يخص الوطن والمواطنة وسأكون ايجابي جدا لصالح الوطن ، وذلك لكن لا يعني بالطبع "قبول فكر الاخر " والذي يقصد ان اقبله بكل سوءاته ، كما انني لا اقبل ممن يدعي انه اسلامي اذا مكنه الله ان يظلم الاخرين بما يرتضيه الشرع ويسمح به من عدل وسعة في الحرية في حدود عدم اعاقة تطبيق الشرع الحنيف والا يكون ثعلبا في ثياب الواعظين كما نرى من الكثير.
الإيمان بالمؤامرة الخارجية !!!
هذا اكبر تجدين وأكبر ارهاب فكري وأكبر شرك ومصيبة توقع الناس وتجبرهم على القبول بالظلم العالمي والاقليمي والذي نراه ونحسه ونسمعه ونشعر به يوميا ونرى الظلم يزحف على اوطاننا وحتى بيوتنا ولا نرفع عقائرنا خشية ان نوصم بالإيمان بالمؤامرة الخارجية، ونحن نرى التغول على دولنا الإسلامية وعلى وطننا من امريكا ومن الصهيونية ومن ملاحدة الروس ومن الشيعة ومن غيرهم من المتكالبين علينا من الاقليم والمتماهين معهم من الداخل لتقويض اوطاننا والتسبب في انهيارها اقتصاديا واخلاقيا واجتماعيا وتقسيمها ، وزعزعتها ، بل بمحوها من الوجود وتطبيق سيناريو الفوضى الخلاقة عليها ولا نرفع رأسا.
نعم انا أؤمن بنظرية المؤامرة الخارجية او اكون غبيا او صبيا ليس له عقل او حكمة او ان اكون من وكيل داخلي للخارج في الترويج للقبول بالمؤامرة الخارجية نفسها ، ودهنها وتطبيقها وتنفيذها.
كل ما نقول قتلنا من الخارج ،ينبري الينا الخبثاء ليقولوا لنا ، انكم تؤمنون بالمؤامرة الخارجية ، وتريدون ان تدافعوا عن انقاذ او كيزان او اخوان او سلفية، نعم اذا كان الدفاع عن انقاذ او كيزان يعبر من خلال أيماني بالمؤامرة الخارجية فأنا اول المؤمنين واول المدافعين عن الانقاذ والكيزان وليعتبرني الجميع كوزا كبيرا مخزق من كل الجوانب ، لأن كلمة كوز التي اطلقتها قبائل آل علمان هي نفسها ظلم اخر وتشويه وترويج لا يزيدني شخصيا الا قوة وفخارا وشرفا.
مصطلح ارهاب :-
هذا المصلح فصل علينا نحن المسلمون السنة ، وصنعوا لأجله فزورة وخرافة ضربة سبتمبر ، إقرأ ان شئت the myth of 9/11 لتعرف حجم المؤامرة الخارجية فعلا ، ولتعرف لماذا اوجد مصطلح ارهاب وفصل علينا، فأنا عندي اكثر من تحفظ على هذا المصطلح والغرب ومن والاهم اقيليما وداخليا يقصد منه ، الجماعات السنية ، اخوان مسلمين وسلفية واخير سيأتوا للصوفية ، وقد صنعوا لهذا المصطلح هنابيل وهوابات وفزاعات مثل داعش وغيرها ، وقتلونا بتلك الهنابيل ، قتلونا في افغانستان وصدقنا اننا ارهابيين ، وفي العراق والان في سوريا تقتيل يومي للسنة ، ونحن لا نحرك ساكنا لتخديرنا بتلك المصطلحات الماحقة ، وما يحدث في الغوطة الآن يعتبر عارا على جبين الانسانية ، كل الانسانية ، عار يرتكبه (الآخر)، الصهيونية ، والملاحدة والعلمانيين والليبراليين الذين يساندونهم في المنطقة ، ومن ولاهم من ملة الضلال ، وكل القتل بإسم الارهاب على السنة فقط ، واطلاق يد المناوئين لهم.
العالم لم يحدد بصورة واضحة رؤية مصطلح ارهاب ولم يحدد من هو الإرهاب وسكت على ذلك سكوت متفق عليه ثم بداوا يقتلوننا (نحن الآخر بالنسبة لهم ويطالبوننا بالقبول بهم هن الاخر بالنسبة لنا وتلك قسمة ضيزى ، ويخدروننا بعيب الايمان بالمؤامرة الخارجية ، والقبول بلبس جلباب الإرهاب نفسه الذي فصلوه علينا ،؛وبعضنا يلبس ويفخر ،، واذا شكونا او عبرنا عن قتلنا وموتنا وتألمنا من شعور الطمر بالبراميل والكيماوي ، يصموننا بأننا ارهابيين واننا لا نقبل الآخر.
انا لا اقبل بالاخر وفق هذه الشروط الظالمة والقاسية والجائرة ، لأن الاخر لم يقبل حتى بوجودي في بلدي وانا على ارضي واحمي ديني وعرضي ، ويكذب انني ارهابي اعتديت عليه في سبتمبر في عقر داره ، والان كل العقلاء حتى من كانوا ضمن جنوده الذي حاربنا بها وحتى بعض افراد السي اي اي يرفضون ويعترفون ان ضربة سبتمبر هي فعل الاخر نفسه ليعتدي علينا !!!.
كيف تطلبون منا قبول الاخر اكثر من هذا والاخر نفسه والذين يمالونه اقليميا وداخليا هو الإرهابي الحقيقي الذي قتل الناس في هيروشيما ونجازاكي وفي الفلبين وفي كوريا الشمالية وفي كل البلاد السنية ، في الفلوجة وفي غزة وفي الغوطة وفي ادلب ، وقتل الانسان لمجرد ان له فكر اخر في فنزويلا وفي الأرجنتين وفي استراليا وفي مقديشو وفي كوبا ، وقد قسم وطننا والان يقدم على التقسيم في خطته (ب) عليه، والاخر (المحلي) غيري يساعده ، وهو الذي يعتدي علينا منذ مئات السنين اغتصب ارضنا واحتلنا واستعبدنا وباعنا في سوق نخاسة الأمم المتحدة وخوفنا بمجلس امنها وبمحكمتها الدولية المنافقة والارهابية نفسها ،،إقرأ إن شئت كتاب the justice denied ، وهذا الاخر هو الذي يحلب كل مواردنا وخيرات بلدانناى، ويهير اقتصادنا ويركعنا بالليل والنهار ؟ كيف ورب السماء ؟ تريدونا ان نقبل الاخر هكذا ، وأكثر من هذا؟
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.