يُلتمس في معرفة كيفية نمو الطبقات أو بشكل أدق الشرائح الطفيلية في الأوساط المجتمعية عند عالم الاجتماع ماكس فيبر Max Weber الذي يعطي تفسيراً شاملاً لكيفية صعود هذه الشرائح، وكيف تحصلت على ما تمتعت به من امتيازات. كما يكون اللجؤ أيضا الي نظريات التراتب الإجتماعي وما تتضمنه من مقومات لمعرفة كيف يتم "صراخها" بعد تجريدها من تلك الامتيازات. يحاول ماكس فيبر تفسير الظواهر الاجتماعية معتمدا على وجود عنصرين مهمين ضمن التشكيل الطبقي، وهما (المكانة والحزب). وهما العنصران اللذان يجعلان المرء يتموضع في التراتبية الطبقية داخل المجمتع ، بالنسبة لفيبر فإن المكانة هي صفة تطلق على الناس بناء على "أسلوب الحياة" التي يعيشونها ، تبرز معها علامات ومؤشرات عديدة تسهم في تحديد مكانة فئة من الناس في عيون الآخرين مثل المسكن والملبس وأسلوب الحديث والوضع المهني. واصبح الناس الذين يحتلون مكانة واحدة في المجتمع يشكلون جماعة واحدة تلوح عليها ملامح الهوية الواحدة (نقلا عن أنتوني غندز. علم الاجتماع. ترجمة وتقديم د. فايز الصباغ ص 349 ). يُلاحظ هنا أن المستفيدين من نظام الإنقاذ قد كونوا لأنفسهم مكانة تتسم بأسلوب موحد للحياة، قوامه التملك والاستهلاك دون الانخراط في عملية إنتاجية معقدة. كما يمكن ملاحظة مستوى تعطشهم لاسباغ الألقاب العلمية على أنفسهم. ونمط حديثهم ومفردات اللغة المتداولة وسطهم. والزواج والمصاهرة في داخل أوساطهم .. ليكونوا بذلك مجموعة مغلقة على ذاتها. وانشاء جيل من ورائهم لا يؤمن إلا بمصالحهم الخاصة... ولكيما يتمكنوا من الاستهلاك، انخرطوا في أنشطة طفيلية تقوم علي تملك العقارات بالداخل والخارج. والاستحواذ على العملات الحرة، والمزارع والسيارات الفارهة. والذهب وغيرها من المدخرات الثمينة. العنصر الثاني المؤثر في تشكيل هذه الفئة هو ( الحزب) كما أكد فيبر. وهذا الاخير لا يحتاج لتفسير معقد من منظور علم الاجتماع أو علم السياسة. غير أن أهميته في تشكيل هذه الفئة يُنظر له من زاويتين الأولى : أنه قد كان متحكماً في زمام السلطة - الحزب الحاكم - ، والثانية: أنه قد كان مندغماً بالكامل في جهاز الدولة بحيث أصبح من الصعب فرزه من جهاز الدولة الرسمي. فحزب (المؤتمر الوطني) لم يكن حزب سياسي بالمعنى العلمي للكلمة. وإنما كان نادياً تكالبت عليه مجموعات طفيلية كانت تحاول أن تضمن لنفسها "المكانة" بصعود لولبي... فكلما كان موقع العضو قريبا من دوائر اتخاذ القرار بداخله ، كلما كبرت مكانته ، كلما "ارتقي" في التراتبية المجتمعية. لتتشكل من كلا العنصرين الحزب والمكانة بيئة مواتية كونت لنفسها رأسمال قوامه النهب والصفقات والعمولات والشراكات المموهة. ويمكن وصف تلك البيئة بالمتعفنة والتي ساهمت في إفساد المناخ العام بقدر ما كانت تحمله في دواخلها من تعفن. إن تحليل عملية الصعود السريع لقمة الهرم الإجتماعي هي ما يمكن أن يعطي التفسير المناسب لعملية "الصراخ" عند نزع الامتيازات التي تحققت عبر تلك البيئة المتعفنة. فالثورة التي قامت ضد هذه البيئة قامت من أجل إنزال كل من صعد لقمة الهرم الإجتماعي بلا مؤهلات أخلاقية واجتماعية واقتصادية. وردهم من جديد لبداية السلم مجردين من تلك الامتيازات التي تحصلوا عليها بسطوة السلطة من خلال الحزب والمكانة. في الأوضاع الطبيعية عادة ما يكون الصعود الي أعلى قمة الهرم الاجتماعي مبنياً على ما يُسمي في علم الاجتماع بالحراك المجتمعي Social mobility ويمكن تصور عملية الحراك المجتمعي على انها الاقبال على صعود عمود طويل املس يجب على المرء تسلقه دون رافعة أو دافع من الخارج اللهم إلا القدرات والمهارات الذاتية. على أن تكون تجربة الصعود هذه متاحة لكل فرد من أفراد المجتمع على قدم المساواة. كما أن الحراك المجتمعي في نفس الوقت هو حركة عكسية ينزل فيها من ظن أنه قد ارتقى لقمة الهرم بلا مؤهلات حقيقية ... فكيف لا يصرخ من أعتقد أنه قد وصل للقمة ؟! ... وقد تعين عليه أن يبدأ مثلما يبدأ كل الناس مجرداً عن كلما حاز عليه بصورة غير مشروعة. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.