الصناعة.. قَدَر الخليج ومستقبله    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    قرارات جديدة ل"سلفاكير"    السودان..تحذير خطير للأمم المتحدة    شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يهاجم الفنانة عشة الجبل ويثبت غيرتها من زميلتها الفنانة مروة الدولية: (عرس الدولية حارقك وقاطع قلبك والغيرة دي ما حلوة)    شاهد بالفيديو.. حكم كرة قدم سعودي يدندن مع إبنته بأغنية للفنان السوداني جمال فرفور    شاهد بالصور.. رصد عربة حكومية سودانية قامت بنهبها قوات الدعم السريع معروضة للبيع في دولة النيجر والجمهور يسخر: (على الأقل كان تفكوا اللوحات)    هل فشل مشروع السوباط..!؟    بلومبيرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا    سوق العبيد الرقمية!    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعقيب على مقال "فلسفة التفكيك عند جاك دريدا" .. بقلم: د.آمل الكردفاني
نشر في سودانيل يوم 22 - 10 - 2016

قدم الدكتور محمد سالم سعد والذي لا أعرفه ولم التقيه سوى عبر مقاله المنشور في صفحة ما بعد الحداثة ؛ قدم مقالا هاما عن تفكيكية دريدا وربما كانت أفضل مقالة تشرح تفكيكية دريدا ، وبالتأكيد عندما يفهم الانسان أمرا ما فإنه يستطيع نقده وتفكيكه أيضا . انطلق الكاتب من بيان أن التفكيك يتجه بشكل أساس الى نقد الطرح البنيوي وانكار ثبات المعنى في منظومة النص .... وتحويل مسار السلطة الدلالية إلى حركة الدال وتحليل الهوامش والفجوات والتوقفات والتناقضات والاستطرادات داخل النصوص بوصفها صياغات تسهم في الكشف عن ما ورائيات اللغة والتراكيب (Meta-Language) .
والنقطة الجوهرية في مقال محمد سالم هي أن هناك استحالة دائمة للتحديد الدقيق للتفكيك ولإجراءاته النقدية لأنها في صيرورة دائمة ، ومتحركة مع الطرح السياسي والاقتصادي والاجتماعي المتحول دائما. ومع ذلك فأن الكاتب يقول بأن التفكيك لا يفقد شيئا من خصوصيته إذا قيل باستحالة تحديده . وأرى أن هذه النقطة جوهرية لأننا يمكننا أن نجادل بأن نسق النظرية إذا لم يتم تحديده على وجه الدقة فإنه يفقد-أول ما يفقد -خصوصيته ، بل ولنكن أكثر صراحة ؛ هل يمكننا اطلاق وصف النظرية على مجموعة من الانتهاكات الفكرية التي لا يمكن بحال أن تؤدي إلى نتيجة أو بديل عن ما تم هدمه . فما هو البديل الذي قدمته التفكيكية عن البنيوية؟ أليس هذا تساؤلا مشروعا؟ .
يقول أيضا على لسان تفكيكية دريدا في نقده للبنيوية أنها فشلت في "تحديد السمات الكلية لحركة الدوال ، ومراهنتها على تموضع البنى في أنساق تحيل إلى مدلولات متعددة نهائية ، وتوصف بأنها محددة ، فضلا عن عدم اعطائها منزلة فاعلة للمتلقي ، لأن النص عندها هو من يقدم المعنى إلى متلقيه ، ويمارس دور الفاعل والمفعول في الوقت نفسه ، فكسب المعنى من جانب المتلقي مرهون بما يتيحه النص ببنائه وأنساقه وحركة بنياته وانتظام تراكيبه" ، ولكن هل هذا التثريب يؤخذ على البنيوية؟ في الواقع إن الأزمة ليست في النظرية بل في واقع شروط امكانية المعنى ، فهي خصائص للنص والخطاب بشكل عام ، فنهائية المعنى متطلب أساسي لكي نخرج من توهمات الدادية من جهة وتحقيقا للغلق الفاعل ؛ أي أن نصل بالدال إلى انفتاح عملي وفعلي مع الواقع. كيف يمكن للنص أن يكون فاعلا وهو لا يصل إلى معناه النهائي بين المخاطب (بكسر الطاء) والمخاطب (بفتحها) ؛ وألا يوقعنا انعدام ذلك في عدمية اللا معنى واللا تواصل؟ كلها إذا اشتراطات جوهرية تحيط باللغة كلغة أي كأداة خطابية تحدث تفاعلات في عالم الواقع .
بعدها انتقل الكاتب إلى أهم المعطيات النقدية التي قدمها دريدا لمشروعه النقدي التفكيكي من خلال خمس نقاط :
1- الاختلاف Difference.
2-نقد التمركز critique of centricity.
3- نظرية اللعب Theory of play
4-علم الكتابة grammatology
5- الحضور والغياب presence and absence
وتحيل هذه العناصر مجتمعة إلى نتيجة مفادها: أن كل شيء مؤقت في المشروع التفكيكي ؛ ورغم ما يمكننا أن نوجه من نقد لهذه الإحالة كونها تفقد النص مزامنته الفاعلة وترحيل المعنى أو المعاني إلى مستقبل غير منقطع ؛ رغم هذا فسنتجه مباشرة الى نقاش أهم هذه النقاط.
يشير المصطلح الأول (الاختلاف) إلى السماح بتعدد التفسيرات انطلاقا من وصف المعنى بالاستفاضة ، وعدم الخضوع لحالة مستقرة ، ويبين (الاختلاف) منزلة النصية (Textaulity ) في امكانية تزويد القارئ بسيل من الاحتمالات ، وهذا الأمر يدفع القارئ إلى العيش داخل النص ، والقيام بجولات مستمرة لتصيد موضوعية المعنى الغائبة. ويذكرنا هذا بالكتب المقدسة التي لا تستهلك نفسها ، ولكن بعيدا عن ذلك ، من قال بأن القارئ بالفعل يعيش داخل النص ، ففي أفضل حالات التأويل للنص لابد أن تكون هناك مفاتيح لهذا التأويل وإلا فإن النص يفقد روحه القتالية ، وينفر منه القارئ نفورا لا عودة منه. إننا نلاحظ هذا النفور في انتكاسات الشعر الحداثوي الجديد ، الذي يقتصر قراؤه -هذا إذا كان له قراء- على تكتلات شديدة الشخصانية ، أي أن أغلب القراء هم أنفسهم الكتاب . وذلك لأن النص تجاوز حدود تفسيره وتأويله الى القفل المطلق للمعنى.
ويستطرد الكاتب بأن العمل التفكيكي يعلن "على لسان دريدا في صيغه التحليلية معاداته لكل المفاهيم التي تتسم بالبساطة ، والوضوح ، والفرادة ، والحضور الدائم ، والعزلة ، والتوافق ، والصياغة المطلقة ، وتواجد الحقيقة بشكل دائم ، والتواصل الدلالي ، ....... وغيرها من الدلالات التي مقتها دريدا وراهن على وأدها ، وعدم امتلاكها لجدية الطرح ، وفاعلية التطبيق ، فالمعاني يمكن تنميتها من خلال اختلافها وتأجيلها المستمر .....الخ" ، وهنا لابد من ملاحظة أن هذا العداء إذا كان صائبا نظريا فهو يفضي الى الفشل عمليا ، فمن خلال تخصصي في القانون لا يمكن وأد الحضور الدائم والصياغة المطلقة والتواصل الدلالي وإلا فإن حقوق كثيرة ستضيع ، صحيح أن ماقاله دريدا هو عين الإشكالية التي يحاول المشرع التخلص منها عبر وضوح النص والسياق وغلق المفاهيم ، إلا أن الرغبة في الحقيقة الدائمة هو الدافع إلى مراجعة التشريعات والقوانين . والقول بالعزلة هو قمة ما يبحث عنه العلم بانعزال النص ونهائية معناه حتى لا نضيع في غياهب الانتشار كما أسماه دريدا .
بالنسبة لنقد المركزية ، فقد فرق دريدا بين أهمية المركز بالنسبة للتركيب النصي ، وبين نقد التمركز ، فالمركز شيء إيجابي لحركة الدلالة والمعنى ، أما التمركز فهو شيء مفتعل يضفي المركزية على من هو ليس بمركز ، ويقود ذلك إلى احتكار التكثيف ، واستبداد النموذج. "إن الجدلية القائمة بين المركز والتمركز هي جدلية بين فعل السلطة والتسلط ؛ أي أن المركز يمارس سياسته في تنشيط حركة الدلالة ، وترتيب الأنساق ....، أما التمركز فيمارس تسلطه ونفوذه في الاحاطة ببعض مصادر انتاج المعنى وتفعيله كالعقل والكتابة والصوت والوجود....الخ.
ويستطرد الكاتب بأن سعي "دريدا لتقويض التمركز قاده إلى تحطيم كل المراكز ، وتفكيك أنظمتها بدءا من مركز كل شيء وهو (الإله) وهو سبب مركزي لكل الأحداث ، مرورا بمركز الحقيقة وانتهاء بمركز العقلانية . وتتحدد رؤية التفكيك لفلسفة الميتافيزيقا الغربية على أنها نظام مركزي من ناحية أن كل وحدة من وحداتها يرجع إلى مركزية (الإله) ، أو (الإنسان) ، أو (العقل) . وقد دخلت هذه المراكز الثلاثة في علاقة جدلية عبر مراحل تطورها وهي اربعة مراحل...:
1مرحلة العصر المسيحي المبكر إلى حد القرن الثامن عشر.
2-مرحلة القرن الثامن عشر وفلسفة التنوير إلى حد القرن التاسع عشر.
3- القرن التاسع عشرإلى منتصف القرن العشرين تقريبا.
4- المرحلة الأخيرة بدأت مع عام 1966 مع انبثاق معطيات دريدا النقدية.
وهنا لابد من التوقف حول نقد هذه التمركزات وهو جوهر ما يمكن أن يوجه للتفكيكية من انتقادات واسعة خاصة فيما يتعلق بتمركزي الإله والعقل ؛ فبهذا تكون التفكيكية قد جردتنا وجردت النص تماما من كافة التمركزات التي تحيل او تنبثق عنها تأويلات النص !!! سيقع النص في منطقة فراغ مفهومي كامل بانتزاعنا هذين التمركزين فهو كمركب بلا قبطان ، إن فكرة مركزية الإله في النص هي جوهر الكتب المقدسة ومنها وإليها ينطلق التأويل . هذا ناهيك عن أننا بانتزاع تمركز العقل نجرد النص تماما من فاعليته بل ونقع فيما كان ابتداءا نقدا في البنيوية وهي أن هذه الأخيرة لا تعطي منزلة فاعلة للمتلقي فالأنكى من البنيوية هي أن التفكيكية لا تعطي أي منزلة فاعلة لا للنص ولا لكاتبه ولا للمتلقي .
وأخيرا والكلام والنقد يطول ، ما البديل الذي قدمته التفكيكية ؟ إنها لم تقدم بديلا في الواقع بل أدخلتنا في اقصاءات تعسفية متتالية حتى بات النص غريبا عن فاعله ومفعوله. بل أن الأكثر إثارة للدهشة أن التفكيكية تصادر على نفسها بنفسها إذا طبقناها عليها نصيا.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.