تزداد الكلماتُ والعباراتُ في اللُّغات جمالاً ورونقاً كلَّما ازداد عُمقها، وتعمَّقتْ في طيَّات المطلوب معانيها، فغالي المعادن في باطن الثرى صعب المنال، وراقي المواضع من أَخوات الثريا فوق الهامات هي الأنجمُ العوال. إن استقبال العبارات بظاهرها دون الغوص في جوهرها يُفقد اللغة دورها المنوط بها إفهاماً وفهماً، وكذا الحال في إرسال العبارة يُقصدُ بها أمرٌ، وحقيقتها تقف مع ذلك الأمر وقفةَ تضاد، وتبقى الحالتان إرسالاً واستقبالاً مكتوفتي الأيدي لا تدركان مراميهما. إن اللغة العربية التي افتخر بها أهلها وحَمَّلوها من جميل المعاني ما حَمَّلوها شِعراً ونثراً وحِكَماً وأمثالاً، وعَمَرُوها بجوامع الكَلِم إيجازاً وإطناباً، قد حَفَلت بدقَّةِ المقصود وإحاطةِ المنشود مع انتفاء الرِّيَب عندهم حول حقيقة اعترافهم بعجزهم أمام القرآن الكريم عن الإتيان بسورة من مثله أو آية من الآيات الحُبْلى بالنقاء والصفاء وجوامع الكَلِم ذي الحُبُك والنسيج النادر، مع توافق التعبير مظهراً وجوهراً، ولكي يَصحَّ الفهم لمعطيات الآيات وجب التفكُّر والتدبُّر بالتغلغل إلى جذور المعاني وإزالة الأقفال والغشاوات عن القلوب (أفلا يَتَدَبَّرُونَ القُرآنَ أم على قُلُوبٍ أقفالُها)«24»محمد، فبالوقفات المتأنيات، وإعمال التفكير تتجلَّى مقاصد الذكر، ويتوفر تدريب العقل على استنباط دقائق تلك المقاصد، فقول الله تعالى «فأمَّا الإنسانُ إذا ما ابتلاهُ ربُّهُ فأكرَمَهُ ونَعَّمَهُ فيَقُولُ ربِّي أكرَمَن«15» وأمَّا إذا ما ابتلاهُ فَقَدَرَ عليه رِزقَه فيقُولُ ربِّي أهانَن «16» الفجر، فظاهر القول بشكل عام، كما أشرنا إليه في مقالة سبقت، هو وليد نظرة عابرة على عجل، ولو أن بعض قارئي الآيات ألزموا أنفسهم بوقفة تأمُّلٍ لما آلت بهم أفكارهم إلى ما آلت إليه. إن الإكرام والإنعام من جانب، وقدر الرزق وتضييقهُ من جانب آخر ليست هي بالنتائج والمآلات كما ظنوا، وإنما هي اختبارات تأتي نتائجها بعد حين، فالحكمُ على الإكرام والإنعام بالفوز ورضا الله، وعلى قدر الرزق بالإهانة، حكم قد جانب الصواب، وجاء الردُّ القاطع عليه في سياق ما تبع من آيات ( كلاَّ بل لا تُكرِمُونَ اليتيمَ «17» ولا تحاضُّونَ على طعامِ المسكين«18» وتأكُلُونَ التُّراثَ أكلاً لمَّا «19» وتحبُّونَ المالَ حُبَّاً جمَّاً «20» كلاَّ إذا دُكَّتِ الأرضُ دَكَّاً دَكَّاً «21» وجاءَ ربُّكَ والملَكُ صَفَّاً صَفَّاً«22»)الفجر. إذن فالأمر في الحالين ابتلاء واختبار لقياس قدرة الإنسان على احتمال الخير بالعطاء، وإقراض الله قرضاً حسناً، وإكرام اليتيم، والتصدق على المساكين، واحتمال الضيق بالصبر والاستعانة بتجويد العبادة، والحفاظ على موصول الدعاء لكي يجتاز عقبات الاختبار، التي ظنَّها نهاية المطاف، إلى مرافئ الجزاء الوفاق وأيام العطاء والجائزة والإكرام، حيث يقول المولى جل شأنه (يا أيَّتُها النفسُ المطمئنَّةُ «27» ارجعي إلى ربِّكِ راضيةً مرضيَّةً «28» فادخُلي في عِبادي«29» وادخُلي جَنَّتي«30») الفجر. إن تناول معاني القرآن مقروءة مع مآلاتها أمر يستدعي التمهل والتفكر والتدبُّر قبل الولوج إلى إصدار النتائج والأحكام. لقد قيل لعلي كرّم الله وجهه، وقد رأى الناس يصلُّون النَّافلةَ قبل صلاة العيد وبعدها: ألا تنهاهم يا إمام عن ذلك؟ قال: لا أنهاهم مخافة أن أقع تحت طائلة قوله تعالى:(أرايتَ الذي يَنهى«9» عَبداً إذا صَلَّى«10») العلق، إلاَّ أني أقول لهم: إن رسول الله لم يكن يفعل ذلك.