ü ذهبت لزيارة المرحوم الشاعر الأستاذ الهادي آدم بمنزله ب «أبو عشر» في التسعينات وكان معي الأستاذ المرحوم محمد الهادي بسيوني مدير البرامج الثقافية في التلفزيون القومي وكنت وقتها مديراً لتلفزيون الجزيرة وكان موظفاً فيه.. سأل بسيوني الأستاذ الهادي ونحن نستظل بشجرة الليمون المثقلة بالثمار.. ماذا بعد« أغداً ألقاك؟» فانفجر الأستاذ مغتاظاً أنا عندي دواوين كاملة يعني ما فيها إلا القصيدة دي؟! وعاد لصفائه وتجاذبنا أطراف الحديث وغاص بنا في أغوار عميقة وأمتعنا بحلو كلامه وسجلنا له.. وقد أسعدتني الظروف مرة أخرى بالاجتماع إليه بمنزله بالخرطوم بحري وكنت في معية السيد الرئيس في ليلة رمضانية.. وعرفت للمرة الأولى بأنه خال الدكتور جمال الدين عثمان حاج أحمد و ٌإخوانه.. وقد انتقل للدار الآخر بعد ذلك بقليل رحمه الله... ولو كان الشاعر المرحوم الصاغ محمود أبو بكر حسن محمد «الحلنقي» الأصل الأم درماني «النشأة» «الجنوبي.. بور» الميلاد.. الملكي الموظف بالسكة الحديد.. والضابط ببراءة الحاكم العام بقوة دفاع السودان.. فلو كان الصاغ محمود أبو بكر الملقب بالنسر حيَّاً لأحتج مثل احتجاج المرحوم الهادي آدم على تعريفه دوماً بقصيدة أغداً ألقاك لأنه يُعرف دوماً بقصيدة «صه يا كنار» أو أغنية ««إيه يا مولاي».. لأن ديوانه أكواب بابل من ألسنة البلابل يضم بين دفتيه قصائد خرائد وعقداً منظوماً تتوسطه صه يا كنار.. ولأن لقب الشاعر هو النسر فأن الحركة الوطنية كانت تنقسم إلى حراك مدني وتحرك عسكري أي إلى حمائم وصقور.. فالكنار الأسم الحركي للحمائم.. والنسر للصقور. وقد أطلق الشاعر على ديوانه وأسماه أكواب بابل من ألسنة البلابل» وقد اطلعت عليه في طبعتيه «الأولى والثانية 1964» ونحن في بداية المرحلة الوسطى.. وكانت طباعته متواضعة وقد كثرت فيه الأخطاء حتى ألحق بالطبقة الثانية أكثر من صفحة لتصويب الأخطاء.. وفقدت الديوان في الفترة الماضية إلى أن أتحفني إبن أختي أمين علي حسين الأمين وأهداني ديوان الشاعر في طبعته الجديدة.. وابن أختي أمين يعرف علاقة الشاعر بجدته أم أبيه وصلة القرابة والرحم. وجاءت طباعة الديوان ضمن نشاط أروقة الثقافي في سلسلة «ذخائر أروقة».. وقد وجَّه الأستاذ علي عثمان بطباعته وقد كان. ü والشاعر محمود أبو بكر «1918 - 1971» ينتسب إلى قبيلة الحلنقة هاجر جده إلى أم درمان إبان الثورة المهدية.. والتحق أبوه بالمدرسة الحربية عام 1907م فولد شاعرنا في «بور بأعالي النيل».. وبدأ مراحله الدراسية في «عطبرة» وأكمل بالأميرية «بالأبيض» وأكمل تعليمه المتوسط «بوادي حلفا» وألتحق بكلية غردون التذكارية «بالخرطوم» وعمل بعد تخرجه بمصلحة السكة الحديد ثم ألتحق بعدها طالباً حربياً بالمدرسة الحربية وتخرج منها 1940 برتبة ملازم ثاني فعمل بمدرسة المشاة ثم نقل بعدها لسلاح الفرسان بشندي والذي تحوَّل إلى سلاح الطوبجية أو المدفعية بعطبرة وخاض إلى جانب قوات دفاع السودان والحلفاء معارك شمال أفريقيا أيام الحرب العالمية الثانية.. ووصل مع قواته إلى مالطا وصقلية قبل أن تتوجه القوات إلى شرق السودان وتشارك في تحرير ومعارك كرن وبارنتو وعراقة وغيرها. وكان للشاعر صداقات حميمة مع كثير من أبناء جيله ولهم معه مداعبات وإخوانيات فلما طال الصمت بينه وبين صديقه الشاعر إبراهيم عمر الأمين الذي كتب إليه يقول «يا نسر» هل لك في سكوتك مأرب أم بت تفصح بالسكوت وتعرب الأذن قد صدئت وصبري قد ذوى والنفس حائرة وعيني تسكب فيم السكوت وأنت أفصح من له فكر عجيب للحقائق منجب انا يا كنار فدتك نفسي لم أكن أنسى الوداد فما أنا المتقلب ملكت عليَّ النفس منك مكارم وخلال «محمود» ترقُّ وتعذب إلى أن يقول يا شاعراً ملأ النفوس هدايا في رقة تبدو وعود يصلب أجد الذين يقول فيهم ربنا «إلا الذين» على يديك تدربوا وعجز البيت الأخير يقتبس فيه الشاعر من الآية الكريمة والشعراء يتبعهم الغاوون.. إلى آخر الآية. ü وللنسر الصاغ محمود أبو بكر الشاعر المفلق والأديب الأريب مواقف وطنية مشهورة وأعمال ثقافية وأدبية معلومة.. فالشكر لكل من اجتهد لإخراج ديوانه إلى حيز الوجود بهذه الحلة الأنيقة والثوب القشيب. صه يا كنار وضع يمينك في يدي ودع المزاح لذي الطلاقة والدد صه غير مأمور وهات هواننا ريما تهش على أصيد الأغيد وفي إحدى نسخ الديوان جاء هذا البيت صه غير مأمور وهات مدامعاً كالأرجوانة وأبك غير مصفد إلى أن يقول واذا أدخرت إلى الصباح بسالة فأعلم بأن اليوم أنسب من غد وهذا هو المفروض،،