في البداية نترحم على الفنان الأسطورة الراحل (الحاج) محمود عبدالعزيز؛ولا نقول إلا مايرضي الله إنا لله وإنا إليه راجعون ... والذي أزعجني والكثيرون من محبي ومعجبي «الحوت» إرهاصات وأقوال من البعض تقارن وللأسف بين الراحل الأسطورة (الحوت)؛وفنان من نجوم الغد يدعى (شريف الفحيل )..!وللأسف سادتي أن هذا الشريف الفحيل،يغني لقرابة الأربع سنوات..! هل تصدقون «أربعة أعوام»؛أي بالعربي والحساب شريف يغني منذ ألف وأربعمائة وإثنان وستون يوماً.. أي والله (1462) يوماً،وكلما سمعته ندمت وهذا حال آخرون،وتعليقهم هذا الفحيل متى يمتلك ولو أغنية واحدة يستر (بيها حالو)؛ومتى يترك عباءة (عمو) حمد الريح..؟! ü قلت لكم في البداية أن الفحيل قارنه أشخاص ب(الحوت) وهؤلاء الأشخاص للأسف لا علاقة لهم بالفن ولا (أهله)،ولا يعرفون (جمال) الأصوات ولا (حدتها) أو (رقتها) الموسيقية؛ورغم ذلك عقدوا مقارنة وزادوا عليها بأن شريف الفحيل هو فنان الشباب الأول..؟! فقط سادتي أين «طه سليمان» من الترتيب الذي وضعه هؤلاء المطبلاتية لفناني الشباب..؟ وهذه شهادتي لله أن الحاج محمود عبدالعزيز - فنان الشباب والأسطورة التي لن تنتهي - قال لي أن صوت طه سليمان يعجبه جداً.. - بحضور شهود - وزاد على حديثه أن طه سليمان فنان محترم و (ود ناس)؛ودائما مكانه القمة. ü ماعلاقة البرير أو مجلس الهلال بفنان الشباب الأول شريف الفحيل..؟! وهل هو كما قلتم سيكون نواة ليالي الهلال الثقافية..؟ وأنا هنا اسأل أسرة الهلال ماهي الأسس التي جاءوا بها لينصبوا نجم الغد - من ضمن عشرة نجوم غد كل عام - الفحيل نواة؛بل وفخر للهلال ولياليه الثقافية..؟ أرجو من مجلس الهلال أن يلتفت لفريق الهلال 2013م،ويترك زمان (حقيبة) الرياضة،فنحن الأن نحتاج لحب الهلال الشعار والكيان؛ومالنا في حب الأشخاص،وهذا البرنس لكم فيما ذهبنا. ü نجوم الغد برنامج يفتقد التخطيط والدراسة؛فهي بداية لاتعتمد على نهاية.. وهذا ليس قولي فقط ولكني اعتمدت فيه رأي الدكتور محمد سيف؛عضو لجنة التحكيم وأستاذ الموسيقى وعميد كليتها،ورئيس إتحاد المهن الموسيقية في السودان..وهو الذي قال و(بعضمة لسانو) أنه غير راضٍ على مشاركته بالبرنامج؛وهي جاءت خصما على رصيده وتأريخه.فقلت له كيف وهؤلاء ال(نجوم) الغد؛يملؤن الساحة ويفيضون حتى..!وقصدت كلمة (يفيضون) هذه..فقال د.سيف هذا السبب.. فمن غير المعقول أن يكون هناك برنامج للمواهب والنجوم؛ويخرج «عشرة» فنانيين ونجوم (حتة) واحدة..!وهذا الذي قصدت به - الحديث لدكتور سيف - عدم وجود دراسة وعلمية ومنهجية ل(نجوم الغد).. فنحن نبدأ ولكننا لا ننتهي بعلمية،فكان من الأفضل أن يرعى البرنامج نجمه الأول عبر شاشة التلفزيون المالكة للبرنامج؛ومن ثم تتم رعاية وتنظيم لحفلاته الجماهيرية،وشرائط الكاسيت وال(سي دي) الخاصة بالنجم الأول والأوحد.. وهذا عيب نجوم الغد الذي يفرخ كما قلت عشرة فنانيين؛كلهم نجوم للغد. هذه الجلسة بالمناسبة كانت بحضور الأساتذة المحترمين وعلى رأسهم عبدالباقي خالد عبيد،صلاح مضوي،يوسف دوكة،محمد الفاضل،ومنال حسن مختار،وكنا في ضيافة اتحاد طلاب ولاية الخرطوم ورئيسه المهندس خالد أبوسن..وجاءت (على فكرة) سيرة (شريف الفحيل )،وإتفقنا جميعا على أنه لازال في البدايات؛ويحتاج للإعتماد على أغنياته الخاصة؛وهو ماسيوضح مكانته الحقيقية في خارطة الغناء السوداني. ü نصيحتي للمطرب (شريف الفحيل ) ألا يصدق من قالوا له أنت فنان الشباب الأول..! فعليك أن تكون فنان أولا يمتلك رصيد غنائي يقف عليه؛ثم بعد ذلك تحتاج لسنوات حتى تحتل المرتبة الأولى بين فناني الشباب،وتستحق إن فعلت ذلك أن نطلق عليك فنان الشباب الأول إن كان لك الحق فيه. الحوت لم يعتمد في بداياته على أي جهاز اعلامي مسموع أو مرئي..ولم يجري ويلهث وراءها،حتى أصبح فنان الشباب الأول دون منازع؛بحفلاته و(كاسيتاته) متربعا على عرش الغناء السوداني - فنان كبير جداً قال لي البلد دي محمود عبدالعزيز بس الفيها - وكل من جاء بعده هم«أسماك»صغيرة في بحر الغناء السوداني لذا كان هو الحوت.. أخيرا لشريف الفحيل ومن معه،محمود عبدالعزيز صاحب تجربة عمرها «39» عاماً؛منذ مسرحية (أمي العزيزة) في العام 1974م؛وله من الأعمال الخاصة يا(فحيل) «125» عملا خاصاً،والمسموعة «74» عملاً.. - هذه فقط أغانيه المسجلة بإلبوماته - فقط عليك أن تسأل نجوما عاصروه وحفروا معه الصخر بإبداعهم وتفردهم،منهم فقط أرجو أن تسأل الصحفي الفني الأستاذ «عبدالباقي خالد عبيد»،والأستاذة الإعلامية «عفاف حسن أمين»..