إن الذي يتهدد أهل السودان- إذا أصروا على غفلتهم وعلى حسن ظنهم بكل خائن وكل مريب- لهو أعنف وأعتى وأعظم مما أصاب أهل مأرب. لأن أهل مأرب لم يعمل فيهم السيف.. ولم يعمل فيهم القتل.. ولا الأسر.. ولا الإذلال.. ولا قتل الأطفال ولا أغتصاب النساء.. ولا الرق.. ولا البيع.. سلط الله عليهم قوى الطبيعة وهذا الماء فاحيط بهم وبجنتهم في لحظات فلم يبق لهم مما ملكوا شيئاً هذا هو كل مصابهم. وهذا أقل مما أصاب بني أمية بسبب غفلتهم الطويلة عن المؤامرات التي تحاك ضدهم، وضد الإسلام، وضد العرب.. فقد كانت الشعوبية هي التي تسلطت على الخلافة الأموية وأودت بها.. في حين انشغل بنو أمية بالنزاعات الداخلية وضعفت الأسرة وقويت شوكة المناوئين لها، وكلهم كانوا شعوبيين أو كانوا يتقوون بالشعوبيين كما فعل بنو العباس.. وقد حاول الكثيرون تنبيه بني أمية للخطر الداهم والمحدق بهم وبالعرب وبالإسلام، ولكن يبدو أنه قد حمّ القضاء فلا بحر ينجي منه ولا بر . وأرسل نصر بن سبار هذه الأبيات لبني أمية علهم يستيقظون.. فلم تجد نفعاً.. وهي تحكي ما يجري في السودان بلا زيادة ولا نقصان. أرى خلل الرماد وميض نار وأخشى أن يشب لها ضرام فإن النار بالعودين تزكي وأن الحرب أولها كلام فإن لم يطفها عقلاء قوم يكون وقودها جثث وهام فقلت من التعجب بيت شعري أأيقاظ أمية أم نيام فإن يقظت فذاك بقاء ملك وإن رقدت فإني لا ألام وأن يك أصبحوا وثووا نياماً فقل قومي فقد حان القيام ففرى عن رجالك ثم قولي على الإسلام والعرب السلام فنار أمية تزكى بعودين.. ونار السودان جمعوا لها ألف عود وعود.. وحرب أمية أولها الكلام.. وحرب السودان أولها التمرد والقتل والإبادة والإجتياح. والشاعر يتعجب إن كان أمية إيقاظ أم نيام.. وأنا على يقين من أن أهل السودان حكومة وشعباً وعلماء وغوغاء يغطون في نوم عميق. والغاية واحدة في الحالتين.. وفي حالة بني أمية والسودان أن يقال على الإسلام والعرب السلام. والأمر في أنموذج بني أمية كان أوضح وأنصع من الشمس.. والأمر في أنموذج السودان أوصح وأنصع وأبشع من أنموذج بني أمية. لقد كانت الشعوبية محاطة بالإسلام إحاطة السوار بالمعصم.. فقد كان من الموالي من لا يبيع دينه بملء الأرض ذهباً ولا يملك بنو ساسان ولا غير بني ساسان منهم الحسن البصري وابن سيرين وعطاء بن أبي رباح وغيرهم، وكان من الشعوبيين من دخلوا الإسلام نفاقاً فهؤلاء كانوا وسيظلون يتربصون بالإسلام الدوائر إلى قيام الساعة. وأرى اليوم أن أهل السودان من أهل الحكم، ومن أهل العلم، ومن العامة يفعلون تماماً ما فعله العرب في أيام دولة بني أمية.. يتقاتلون.. ويتحاربون.. ويرمي بعضهم بعضاً بالدواهي إلى أن قال الشاعر وكان ذا بصر وبصيرة.. وإن من البصيرة ما يوشك أن يكون ضرباً من الكهانة. أبلغ ربيعة في مرو وأخوتها أن يغضبوا قبل ألاّ ينفع الغضب ما بالكم تلحقون الحرب بينكم كان أهل الحجا عن فعلكم غيب وتتركون عدوا قد أظلكم فيمن تاشب لا دين ولا حسب ليسو إلى عرب منا فنعرفهم ولا صميم الموالي إن هموا نسبوا قوماً يدينون دينا ما سمعت به عن الرسول ولا جاءت به الكتب فمن يك سائلي عن أصل دينهم فإن دينهم أن تقتل العرب هذا في زمان بني أمية.. أما اليوم فإن دينهم لا يقف عند قتل العرب بل يتعداه الى قتل الإسلام.. إلا من دان من أهله بدين الشعوبية ولهج لسانه يحمد الديمقراطية والعلمانية والمواطنة وحقوق المرأة.. في كل شيء.. وحقوق الإنسان في الكفر والزنا والسحاق واللواط والربا، وكل أنواع المنكرات والمحرمات.. وأهمها أن يرى دم العربي المسلم مباحاً فلا قصاص ولا دية ولا قسامة!!. هذا ما سيؤول إليه أمر السودان إذا ظللنا نتلاعب بشريعة الرحمن.. وسمحنا للقوات الأممية أن تحكمنا في دارفور وفي أبيي.. وأصبح حمى السودان مباحاً لكل من هب ودب من الشرق والجنوب وأقاصي الدنيا من السماسرة وتجار الحروب وتجار الرقيق وحقوق الإسلام. أكثر من مليوني فتاة أجنبية مراهقة في السودان بلا محرم... وبلا وثائق ثبوتية وبلا شهادات صحية ولا متابعة ولا رعاية ولا عناية بهن ولا بمراهقينا وحمايتهم من سطوتهن ومن مفاتنهن المكتزات نجساً ولخناً وأيدز .. على أي دين نحن؟! أين العلماء؟ أين القادة القوميون؟! أين أهل الإعلام وقادة الرأي؟ أين الآباء وأين الأمهات؟ لا أكاد أصدق.. والأخ وزير الداخلية لم تحرك مقالاتي فيه ساكناً. وأين الأخوة في هيئة علماء السودان؟ وأين الأخوة في الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة.. وأين السلفيون؟. بل أين الإخوة في المجمع الفقهي؟ أليسوا هم المثيل للجهة السعودية التي نعتها أعداء الإسلام بأنها جهة (أصحاب الفكر الديني المتشدد)؟! وأحسبها جهة مختصة بالتأصيل الشرعي للظواهر الوافدة على بلاد الإسلام. إني والله لأخشى أن يجر هذا التواطؤ على الصمت إلى كارثة تعد كارثة القرن.. بل القرون العشرة اللاحقة؟. وإني لأراها ببصيرة أخشى أن تصل إلى درجة الكهانة!!. أخشى أن أرى معسكرات النزوح.. والأمتعة على الأكتاف والرؤوس .. والإغاثات المشروطة توزع بالقراريط والنساء يخدمن في المنازل عند العلوج- علوج الكفر.. والمساجد تتحول إلى حانات وصالات ومراقص.. إن الذي يجري ويدار لا يحدث عشوائياً ولا من تلقاء نفسه وأحاديث السفراء المخملية لن تغنى عنا شيئاً يوم تقع الواقعة.. فالحذر الحذر.. والبوار البوار لقد أسمعت لو ناديت حياً..