شمخت واشرأبت مؤسسات عديدة بجهد من اولي العزم ممن تبدت لهم الرؤية وتواثقوا على الرسالة.. ونصبوا ورفعوا اهدافاً تقوم على المثل والقيم وتسترشد بحكمة الصحابي الشاب (معاذ بن جبل) الذي يقول لصاحبه ومرافقه دائماً (اجلس بنا نؤمن ساعة) اي نتملى ونراجع.. وهما بوصلة لاهل العلم والتعليم قاطبة.. واذا كانت منابر التعليم ومؤسساته تقوم على مناكب وقواعد الدولة.. فإن للتشابك الخاص دوراً قوياً ومعضداً لكل منشط يسمو بكل توجهات وواجهات الوطن.. الذي يقول فيه شاعرنا المبدع: وطني لو شُغلت بالخلد عنه.. نازعتني اليه في الخلد نفسي وهو «اي الوطن» لا يعلو أو يتحدى الا بالعلم والبيان الماثل.. وانتم معي نعيش ذكراكم محدودية مدارسنا الاولية والابتدائية والاخرى الوسطى والأميرية صعوداً للثانوية.. امثال خورطقت ووادي سيدنا وحنتوب والفاشر بنين وبنات وامثالها.. ثم نبوغاً للجامعات المحدودة يوماً ما.. لتصير «اي الجامعات» بالعشرات اليوم.. على بوارق ولايات السودان.. حتى جاء شعار ثورة التعليم على خطى مبادرات البروفيسور المرهف «إبراهيم أحمد عمر» وزير التعليم العالي خلال العقدين الماضيين.. وهكذا.. ثم تدافعت المؤسسات التعليمية الخاصة الاخرى.. وذلك جهد يفضي ويستوعب كثيراً من المراحل التعليمية بالسودان.. وغيرهم ايضاً.. فمن تلكم المؤسسات التعليمية النابهة مؤسسة الواحة التعليمية.. شرق «مؤسسة ومسجد النور» بمدينة كافوري ببحري.. وهي «اي مدارس الواحة» على ثلاثة مستويات إن بدأناها برياض الزهرات والعصافير كما يحلو للناشطين «الكشافين».. وهذه المؤسسة قد اعتلت سلم التنافس منذ سنوات قليلات الا انها عمقت اركان بنيانها وصرحها (الاساسي) و(الثانوي) في موقع يتميز بالعمران وتقاطع الانشطة والخدمات.. والهدوء.. وقد بهرنا الاعداد والنظام وتكاتف الاسر والامهات.. حين جئنا لمنشطين اثنين ابداعيين يوم الخميس (الثالث عشر) من (فبراير) هذا في (2014) وهما (اي المنشطين): ختام العام التعليمي الدراسي.. الذي وقفت عليه مديرة المؤسسة الاستاذة الناشطة (نهى عبد السلام) التي رعت وبقوة يؤازرها أركانها من معلميها ومعلماتها وعامليها.. رعت المنشط (الثاني)المعضد القوي للاكاديميات.. ألا وهو منشط «الكشافة» وطلبت إلينا التشريف والوقوف على تتويج وتخريج «200» زهرة ومرشدة.. وعصفور وشبل وكشاف.. فتبارت وتحركت الأمهات والآباء والأهل (لتدبيس) العلامات الكشفية و(تلبيس) وربط المناديل حول الأعناق وفوق الصدور.. عهداً على القيام بالواجب نحو (الله) و(الوطن) و(خدمة الآخرين).. مردداً وأن اكون صادقاً وأميناً.. وهذه الفرحة والسرور الذي غمر الاسر والامهات.. والحضور اعطى بريقاً والقاً وتعمقاً لواقع الفطرة في الكشافة.. ثم ادى الجميع فريضة صلاة «المغرب» واعتلى المنصة داخل مؤسسة الواحة.. شاب لبق فصيح يقدم عبر المسرح انشطة الليلة الثقافية التراثية الشعبية ذات الحضور الاسري الكثيف.. اذ تشعر أنت بتكاتف وتلاحم ساكني هذه الأنحاء والأحياء.. وقد شعر الناس جميعاً واحسوا بوجود وحضور الاخوة الاشقاء..الجالية (السورية) ورأوا تلاحمهم في تخريج وتتويج الكشافين من ابنائهم وبناتهم كالأسر الاخرى.. كما سعد الحضور بدورهم في فقرات الليلة المسرحية الثقافية.. وسمع القوم المخاطبات الرَّصينة التي خاطبت بها احدى البليغات من فتيات سوريا خاطبت بها المشاهدين من على المنصة وبايجاز فصيح.. ثم اذا بالحضور يندهشون لطفلة سورية تتفاعل مع بعض المقاطع الإنشادية السودانية.. فتقف بين المسرح والجمهور وهي تؤدي رقصة الطنبور الشعبية السودانية.. وشعرنا كلنا بالتلاحم السوري السوداني عندما افردت وخصصت فقرة على المسرح بكافوري أفردت لكل رقصة شعبية مجموعة تؤديها بقوة وبحشمة.. فهنا عندما ادى الشباب رقصة المردوم وكأنه يؤديها معهم الدكتور الفنان (عبد القادر سالم) سرعان ما انبرت مجموعة عريضة من الأشبال والشباب السوري واعتلوا المسرح يؤدون فنية «الدبكة» وهي رقصة سورية قوية معبرة.. لفتت وسرت الأنظار والأنفس الى أن سوريا والسودان في عمق واقعي صافٍ وبهيج.. كأنهم يرددون مقولة الشاعر: يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا.. نحن الضيوف وانت رب المنزل. وهنا لا تشعر انت بمعنى الضيف أو القادم وإنما هم أهل واسر وطلاب سواسية.. مثلما قال وابدع في هذه الوشائج رئيس اتحاد اصحاب المدارس الخاصة الاستاذ حسن علي طه.. ومثلما سررت انا أيما سرور حين وجدت عميد وراعي هذه المؤسسة التعليمية (اللواء/ عبد السلام أحمد صالح) والذي كان يوماً بسلاح النقل العسكري.. فرتب الى محاضرة ثقافية بسلاحه ذاك في الثمانينات.. فوجدته اليوم.. وما أشبه الليلة بالبارحة.. بل ما أشبه «الدبكة» ب«المردوم».. فيا مرحباً.. وهناك السودانيون... كما هنا السوريون.. والعلم يرفع بيتاً لا عماد له.. والله اكبر.