التصغير معروف فى اللغة، وقد يكون بقصد «التمليح» أي الاشادة، أو بقصد التقبيح النّقدي.. لكن منطوق التصغير في لغة الرباطاب، قد يحمل معانٍ أكثر من هذه المفهوميات المُتعارف عليها عند الأخرين..فالرباطاب لا أقول أنهم ملوك المساخة بل هُم، و دون جِدال، ملوك التصغير!..لا يوجد شيئ من الكائنات الحية أو الميّتة، لم يخضع للتصغير فى ديار الرباطاب ،،فالمُنجل عِندهم «مِنيجِلْ»، والبحر «بِحير»..والراديو «رّويدي» ، والحجر «حِجير».. و لابِس البرنيطة، ماهو إلا «بِويلِيس»،، وحتى الوزير، لم تغلبهم الحيلة، فابتكروا مُعادِلاً لتصغيره، و أطلقوا عليه بكل بساطة:»أبو قِديدِيمْ»، ليس إلا!..وهكذا حالهم مع كل كلام لا يدخل عقولهم طوّالي يلصقون عليه ديباجة الرفض الكامنة، فى قولهم الشائع :» شوف القِديدِيمْ / عاين القِديدِيمْ»!.. و يبدو أن أقلّ ما يعْلَق بمزاج من يلامسون أطراف صحراء العتمور، هو تلك القدرة الفائقة على تحميل وارِد كلام بمدلولات الصّرامة وشحن تعابيره بالسخرية، وبالهُزء ، الذي ينُم عن عدم الرضا أو القبول!...ومع ذلك، فأنّ الرباطابي «المتصحْرِن»، غالباً ما يمتنع عن استلاف العبارة الوارِدة فى تصغير الشّر: «واشريري»!، فلكأنّها مَلْغِيّة فى مجتمع الرباطاب، حتى نساءهم لا يستخدمنها كثيراً، استناداً على عمق الحالة الذكورية الضاربة باطنابها هناك!.. بالتالى، يصبح منطوق»واشريري» ، نَجِراً خاصّاً، يتعلّق بالشايقست حيث ما أقاموا!..والقاعدة التعبيرية فى ديار المناصير، هي أن كل شيئ يخضع لعملية التصغير، حتى «الجّويمِعْ»، وحتى الحاج الذي يقطع الفيافي ليزور الحِجاز، ببساطة يمكن أن يُنادى هُناك ب «الحُويج»،، وشهر رمضان الكريم، يطلقون عليه لفظ «الشِهير»،، لكنك لا تكاد تُجزِم بالمعنى المقصود، من تصغير شهر الصيام أهو تصغير للتمليح؟! لكن ، من الممكن استنشاق التمليح، بصورة فاضحة، فى تصغيرهم ل «القِزيْزِي»، بما تحمله فى داخلها، من وارد الخواطر !.. وهكذا وهكذا، حتى الشمس، ياها الشميسي، والقِميرا، والدّحيشة، و مثلها البِقيرات والغِنيمات..ألخ.. ليس سرعة البديهة فى الرد، ولا تصغير جميع الكائنات، هو وحده ما يطبع كلام الرباطاب وبعض المناصير..فالرباطابي ال « أمّو بنت عمّ أبوهو»، قلّما يلتزم الصمت إن لم تعجبه كلامات المُتكلّمين، ولا ريب إن تطرّف فى كنس ما لا يقبل ، وذلك على أقل تقدير باستصغار ما لا يعجبه هازئاً ب «القِديدِيمْ»، أي باستقباح ما يخرج من ذلك الانسان، بتبخيس اقواله، واختزاله جسداًوروحاً، «مِن الطّقوق ولي فوق»، أو فى حنك الكلام /اللسان!.. وطبعاً ،هناك فرق بين «قِديديمْ» وآخر، بحسب مدلول الاشارات المُصاحبة، و هذا غير الاستملاح المعروف، فى لغة الشعر و فى الغِناء، فالمعنى واضح، والفرق كبير..وإذا اراد الرباطابي المُتصحِّر، تصغيراً لشيئ ما، الى درجة التصغير القُُصوى، فقد يجنح من أجل ذلك ،الى الاشارة دون العِبارة،، و ربما يمتنع عن نطق الاسم،، وإن كان إسم «زول» ، فحتماً سيشيّعه ك «زُويلْ»..! و فى هذا المنحى، يُحكى، ان أحد الرباطاب ، كان جائلاً فى خلاء أبو حمد، فسمع متأخراً جداً بمفاصلة حسن التُرابي وخروجه من نظام الانقاذ ، فكان فى منزلة بين المنزلتين!..ومنذ ساعة دخوله الى العمار بدأ يجتهد فى تأكيد المعلومة، مستخدماً حياد العبارة ،وواقفاً عند حواف الخيال، دون توصيف الفعل أو الفاعل، وعلى هذا النحو القى السؤال على رئيس اللجنة الشعبية قائلاً له: «زِويكلكْ قالوا لي إتْنَفضْ، مرّة واحدة»!..قالها هكذا، دون وصف لكيفية «النّفضة»!.. فالدنيا فرندقس، والمسئول قد يكون طرفاً فى «الفرنبة»، أو ناشطاً في جماعة التحاويش، أو قد ينجلي الأمر غداً،على صورته الحقيقية!..وكل هذا وذاك ، ممّا يحتمل التصغير، بلسان المناصير!..