قام السيد المسيح بشفاء مجنون أعمى أخرس قدم إليه، والمعجزة الكبيرة ولكنها جاءت في آية واحدة 22حِينَئِذٍ أُحْضِرَ إِلَيْهِ مَجْنُونٌ أَعْمَى وَأَخْرَسُ فَشَفَاهُ حَتَّى إِنَّ \لأَعْمَى \لأَخْرَسَ تَكَلَّمَ وَأَبْصَرَ. (متي 22:12) ، وعاهة الرجل مثلثة لأنه مجنون أعمى وأخرس، وهناك عاهة رابعة تتبع الخرس وهي أن الأخرس لايسمع، ورغم عظمة المعجزة لكن صداها كان غريباً جداً، فلقد بهت الجموع وقالوا لعل هذا هو ابن داوود، وهذا يعني أنهم وجدوا ضالتهم المنشودة وتم في المسيح تحقيق نبوءات العهد القديم، وهذا شعور صادق ولكن كانت هناك جماعة الفريسيين وهم المنتقدون للسيد المسيح دوماً هؤلاء اتهموه باتهام غريب وقالوا: هذا لا يخرج الشياطين إلا ببعلزبول رئيس الشياطين، وكان هذا الكلام همساً به يتهامسون، ولكن يسوع علم أفكارهم وقدم لهم الأدلة على عدم صدق دعواهم فقال لهم: كل مملكة منقسمة على ذاتها تخرب، وكل مدينة أو بيت منقسم على ذاته لايثبت، فإن كان الشيطان يخرج الشيطان فقد انقسم على ذاته، فكيف تثبت مملكته، وإن كنت أنا ببعلزبول أخرج الشياطين فأبناؤكم بمن يخرجون، لذلك هم يكونون قضاتكم، ولكن إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين فقد أقبل عليكم ملكوت الله، أم كيف يستطيع أحد أن يدخل بيت القوى وينهب امتعته إن لم يربط القوى أولا وحينئذ ينهب بيته، من ليس معي فهو على، ومن لايجمع معي فهو يفرق. ولقد كان دفاع السيد المسيح دفاعاً قوياً منطقياً، فالشيطان يحب اتساع مملكته، وأي فرصة يجدها يستغلها لصالحه حتى إن السيد المسيح في نفس الإصحاح الثاني عشر من متى يقول: إذا خرج الروح النجس من الإنسان يجتاز في أماكن ليس فيها ماء يطالب راحة ولايجد، ثم يقول أرجع إلى بيتي الذي خرجت منه، فيأتي ويجده فارغاً مكنوساً مزيناً، ثم يذهب ويأخذ معه سبعة أرواح أخرى أشر منه فتدخل وتسكن هناك، فتصير أواخر ذلك الإنسان أشر من أوائله، وهذا يعني أن القلب الفارغ من الله لا يتركه الشيطان، وهذا يعني أيضاً تعاون الشيطان مع رفاقة فهو يدعوهم للدخول الى الإنسان الفارغ روحياً لكي ينالوا منه ويجدوا في حياته مقراً وراحة، وراحة الشيطان خراب حياة الإنسان. البيت المنقسم إن أعظم نعمة أعطاها لنا الله هي البيت، بيت الزوج والزوجة والأولاد، ويبدأ البيت برباط إلهي مقدس، فالشاب يتسلم زوجته في الكنيسة من خلال سر الزواج المقدس والذي يجعل كلاهما جسداً واحداً، كيف يكون هذا، إنه سر روحي هوالذي قال هذا وهو قادر على تحقيقه، وهو سر قال عنه بولس: هذا السر عظيم، ولقد بدأ المسيح بمعجزاته في عرس قانا الجليل عندما حول الماء خمراً لكي تستمر مراسم العرس، وفي الإسلام يأخذ الرجل زوجته وفق عقد ديني مقدس ولا تصبح المرأة حلالاً للرجل إلا بعد هذا العقد الديني. البيت إذن ينبغي أن يكون بيتاً مقدساً طاهراً تحيطه الملائكة بجناحيها رفقاً وتعاطفاً وحناناً وسيرة مقدسة، كل واحد يحافظ على الآخر، بل إن هناك معنى جديد فالرجل ليس الآخر بالنسبة للمرأة، ولا المرأة هي الآخر بالنسبة للرجل لأن كلاهما جسد واحد، لأن الله هو الذي جمعهما وماجمعه الله لايفرقة إنسان. والكلمة التي قال بها السيد المسيح هي كلمة واعية تدخل إلى بيوتنا والى رباطنا الزيجي المقدس وتقول لنا إن كل بيت منقسم على ذاته يخرب، والخراب هنا هو خراب القيم وضياع الأهداف عندما يصبح الزوج من ناحية المرأة ضداً له، وهنا يتعذب الأبناء بسبب هذا الإنقسام ويكون في البيت حزبان منقسمان واحد تحت قيادة الأب والثاني تحت قيادة الأم ويحاول كل منهما أن يستقطب الأبناء إليه، وأحياناً يكون عند الأبناء كلمة أكبر من الآباء فيرفضون هذا، ولكن اذا استمر هذا الانقسام وأدى الى الأنفصال وحدث هذا الخراب الذي بسببه يخرج أبناء هذا الجيل في عقد تمنعهم من الزواج، وقد يلجأون إلى عالم المخدرات والذي لإعلاج له إلا نزع فتيل الأنقسامات داخل البيت والسلوك بأمانة كما يرضي الله. ونحن نسأل: من أين الخصومات بيننا؟ أليست من لذاتنا المحاربة في أعضائنا؟ أليست بسبب أنانيتا؟ أليس بسبب عدم شعورنا بالمسؤولية الوالدية؟ أليست بسبب عدم حرصنا على إغلاق الطريق أمام شيطان الأنقسام؟ أليس لأننا عندما نحب نهتم بالمظهر، وعندما نتزوج لا نحافظ على بعضنا البعض؟ أن شبح الإنقسام الرهيب لايبعده سوى المحبة الطاهرة المتبادلة، المحبة التي لاتظن السوء، والتي لاتسقط أبداً، حافظوا على فردوسكم الأرض في بيوتكم وتجنبوا شر الأنقسام، لأن البيت المنقسم على ذاته يخرب.