هوي يا رجال ماشين وين!! عيب تدخلوا عنابر «القاينة». ما بتخجلوا نص الحريم «عريانات»..! «الحارسة» التي كانت تسد بجسمها البوابة الحديدية.. التي تقع في منتصف السلم «الخرصاني» الذي يؤدي بعد «تعرجات» هندسية إلى هذه العنابر.. أرخت يدها فلم تعد في حاجة للإمساك بالبوابة بعد إشهارها لسلاح «العيب» في وجوه الرجال البواسل..!! ف«الرغبة» ضعفت قليلاً أمام قانون العيب الذي أحسستُ بأنه قد انهار تماماً في هذه اللحظة.!. ولكن يا للمفاجأة فقد جاءت صيحة أخرى أسفل السلم (هوووي يا رجال يا «جمال الشيل» تعالوا طلعوا «المره دي» للعنابر فوق).. في دقائق نسي الرجالُ قانون العيب و تحوّلوا «لجمال» تهرول بالصعود بالنقالة القادمة من غرفة العمليات والتي ملأتها «سيدة» أحكم مرافقوها تغطيتها جيداً «من الشمس»، وفضول الزوّار الذين يتوزعون تحت أشجار وردهات ومظلات المستشفى العتيق.. البوابة سرى فيها لدقائق قانون الواجب «وأبو مروة»، ودخل من دخل وهرول من هرول بالنقالة ولا ذكرى هنا لشيء اسمه «المصاعد» و «السلالم» الكهربائية. لافتات العنابر مكتوب عليها عنبر النزيف!! وعنبر الإخماج!! والارتعاج!! النزيف معروف ومتداول بكل انواعه ولكن العنبرين الثاني والثالث في حاجة لفك طلاسمهما.. الأسماء تبدو غريبة وغير معروفة لكثيرين، ولا أعرف لماذا استخدام هذه المصطلحات..لماذا لا تسموا الاشياء باسمائها طالما أن الارتعاج هو حالة من حالات الضغط التي ربما تلازم المرأة الحامل في شهورها الأخيرة!! والإخماج هو حالة من حالات الالتهابات الفيروسية.. والله أعلم ووقانا الله جميعاً من شر الارتعاجات والاخماج خصوصاً هذا «الخمج» الذي تمارسه معنا الحكومة كثيراً. المرأة التي جئنا لزيارتها وجدناها تغالب الآلام والجراح وهي كلها «أمل» وصبر شديدين سيؤتيان أكلهما باذن الله، فالمولى عز وجل يقول «إنّ بعد العسر يسراً».. قالت إن الاطباء أضطروا للتضحية بالجنين لإنقاذها. ü إنها حالة كآلاف القصص والحكايات التي نسمعها في عنابر النساء والولادة، وكلها تندرج تحت عنوان «أحمر »كبير ظل على الدوام يشهد اضطراباً وضعفاً واضحاً في المعالجة في هذا البلد.. إنها صحة الأمومة والطفولة التي ما برحت «تبكينا» دائماً وتشقينا.. فحتى تتحول الدموع إلى ابتسامات والأحزان إلى سعادة وتنتفي مثل هذه الحالات، مع تسليمنا التام بالقضاء والقدر فهذا أمر حتمي لا مفر منه ولا منجاة. ضحكت التي جئنا لزيارتها بوجهها الملائكي، وهي ضحكة انتزعناها منها بصعوبة عندما سألناها عن سعر (الهبابات) فالعنبر يمتلئ بهذا المنتج الشعبي الذي يقوم بوظيفة المروحة والمكيف معاً .. قالت الهبابة ب «2» جنيه. وقالت أخرى إن الهبابة كانت في الزمان البعيد تُباع في «زنكي الحريم»الشهير في سوق شندي، ولكنها اليوم تجد سوقاً رائجة، يحملها الباعة المتجولون ويطوفون بها بين العنابر، فهي خير طارد للحرارة والباعوض عندما «تنقطع» الكهرباء. قطع علينا الونسة طبيب يبدو أنه يقوم بطوافه الميداني، صاح بصوت عالٍ هو أقرب للغة المسرح من أي لغة أخرى «هوي يا المرة النضامة دي..! وإنتو يا القاعدين اطلعوا لي بره..!» إحدى الزائرات أقسمت بأغلظ الأيمان أن هذا العنبر على ذات الحالة منذ ولادتها «محجوب» قبل «16» سنة!! الرواية بالنسبة لي لا تبدو مناسبة فرغم كل شيء هناك جهد «نبيل» لا يمكن أن تخطئه العين!! فالعنبر الذي دخلناه به «3» مراوح ومكيف!! ولا حجر على دخول الهبابات!! والبيئة الخارجية نظيفة لحد ما وعلى قدر الحال والميزانيات. في طريقنا للخروج، كان هناك رجل حاول عبثاً إسكات نسوة كنا يتجادلن بصوت عالٍ حول عملية بيع جوالات فاضية!! الأصوات كانت تتعالى في البرندة الخارجية الملاصقة للعنبر، الرجل يريد لمريضته السكون والهدوء ولكن كيف يجد المرضى السكون والراحة وسط كل هذا الزحام الرهيب من الزوّار، فكل مريض يقابله «50» زائراً في ثقافة تظل تتمسك بقانون العرف الذي تقول مادته الأولى من «العيب» أن تفارق مريضك ويجب عليك أن تزاحمه وتكابسه وتطبق على أنفاسه وفي هذه الحالة فإن الاطباء سيضطرون للتضحية بالمريض من أجل خاطر «الزائر»..!