الأستاذ زكريا صالح صاحب مفردة شعرية متميزة فهو شاعر ثوري عاطفي مجتمعي اشتهر بالاغنية الاجتماعية (والله يابا حرام) التقته فنون الأحداث وقلبت معه بعضا من صحفات حياته فتالياً التفاصيل **منذ متى بدأت كتابة الشعر؟ في الحقيقة لا أستطيع تحديد الاجابة على هذا السؤال ولكني استطيع ان اقول ان اولى محاولاتي الجادة كانت في اواخر السبعينيات ومنذ تلك الفترة ظللت اكتب وان لم اجانب الصواب فإنني امتلك أكثر من 1000 قصيدة وذلك خلاف ما املك من شعر المناسبات ومربعات الدوبيت ** أواسط الثمانينيات كانت فترة مليئة بالحركة الثقافية والفنية النشطة التي انتظمت مدينة عطبرة وكنت من أحد أعمدتها احكِ لنا عن تلك الفترة؟ منذ بداية الثمانينيات انتشرت في عطبرة مجموعة كبيرة من الشباب المثقف المستنير، وكونوا مجموعة كبيرة من الجمعيات الثقافية والمنتديات الشعرية، وقد كنت عضوا مؤسسا بمجموعة كبيرة من المنتديات والجمعيات الادبية، بداية بالشعراء الشباب والصحوة الادبية وقد ساعدت وزارة الشباب والرياضة في مدينة عطبرة على تكوين معظم تلك المنتديات، ومنتدى التلفزيون الذي كونه في بداية التسعينيات الاداري الفذ والاعلامي الجميل الاستاذ عباس عبدالله الذي كان مديرا لتلفزيون عطبرة، ونتيجة لهذه الحركة النشطة خرج إلى الساحة الفنية والثقافية مجموعة من الشعراء والفنانين، ومن ابرز من خرجوا من رحم تلك الفترة الفنان المبدع خوجلي هاشم فنان عطبرة الاول، والفنان مصطفى مضوي والفنان المبدع محمد سعدان والفنان هاشم عثمان هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر. ** مع من المطربين تعامل الشاعر زكريا صالح؟؟ من تغنوا لي كثيرون لكن في بداياتي تغنى لي كل من الفنانين ،الفنان عادل ابراهم بلبل ، ثنائي النيل ،محمد سعدان ،خوجلي هاشم ، قسم الله محمد ، احمد بدر، محمد كرار، عبد الجليل احمد سعد ، مصطفى مضوي كل هولاء تغنوا لي قبل الاغتراب، وبعد العودة من الغربة تغنى لي نخبة من الفنانين العمالقة والشباب منهم على وجه المثال لا الحصر ، الفنانة ندى القلعة، والفنان جمال مصطفى (فرفور)، والرائع عثمان مصطفى ،والفنان القلع عبد الحفيظ ،والفنان ياسر تمتام، والشاب أحمد الصادق ،انصاف مدني، حرم النور لم يتوقف تعاملي مع هؤلاء فقط بل هناك مطربون في الطريق عدد من الفنانين الشباب الذين تعاقدت معهم محمود عبد العزيز ، طه سليمان، شكر الله، حسين الصادق، فهيمة عبد الله ،مسعود، ** من خلال تعاملك مع أجيال مختلفة ماهو رأيك فيما يرددونه من أغانيات هذه الأيام؟ في رأيي ان لكل جيل لغته وابداعاته ولكني اعيب على هذا الجيل الاسفاف والضحالة في كثير من الاشياء ومن ضمنها هذه الاغنيات والتي تخدش الحياء في معظم تفاصيلها ولا تراعي الذوق العام فالغناء يجب ان يخاطب الذوق السليم بكل ادب وبإحساس عالي أما ما يتردد من مفردات سوقية رخيصة في الساحة اليوم فهو في كثير من التفاصيل دعوة إلى السفور والفجور ليس إلا ** في رأيك من هو الذي استطاع أن يوصل إحساسك كما تقول الكلمات تماماً ؟ كل من ردد اغنياتي استطاع ترجمة مشاعري كما توقعت وذلك لأنني مالم اقتنع بالفنان فإنني لا اتعامل معه. ** هل كانت الغربة الطويلة التي عشتها خارج أرض الوطن خصماً عليك أم إضافة؟ الغربه كما يعرف الكثيرون سلاح ذو حدين وقطعا هي تخصم منك أكثر مما تضيفه اليك وقد خصمت مني اكثر مما اعطتني بكثير ** مع مَن من الملحنين تعامل الشاعر عطبراوي؟ أول من لحن لي الشاعر الغفور له حمدي أبو عمار ثم بعده تعاملت مع كل من مصطفى مضوي عاكف حسن عدلان محمد سعدان السر محجوب صلاح اخمد ادريس سيف الدولة نور الدين عبد الحفيظ التوم الطاهر عثمان مصطفى وكثيرون ** هناك شعراء كثر خاضوا تجربة التلحين فهل أنت منهم؟ الذي لا يعرفه الكثيرون عني انني لا أعزف سوى آلة الهارمونيكا وبالرغم من ذلك لم استخدمها في ألحاني قط، فالتجربة اللحنية لدي اكتشفتها بالصدفة وعندي الآن بحمد الله اكثر من خمسين عملا من ألحاني منها اغنيتي (الناس ظروف)، (وما بتتعلم) والتي تغنى بهما الفنان احمد الصادق، كما تغنت الفنانة انصاف مدني باغنية الطبيعة جبل ،وأغنية ( آه منو) تغنى بها معز عبد الله، وكثير من الاغنيات في الطريق لأذن المستمع بإذن الله. **سحر القوافي وميلاد الأغنيات ماذا أضافت للمشهديْن الشعري والغنائي؟؟ في الامس كانت المنتديات عبارة عن جلست تقييم وتقويم أما اليوم فبرغم العدد الكبير للمنتديات الا أن معظم روادها ناظمون وليسو شعراء وكل منهم يعتقد ان ما كتبه بلغ درجة الكمال الفني، وان منتوجه الشعري بلغ في قداسته بحيث لايجب تقويمه أو حتى إبداء مجرد الرأي فيه. سحر القوافي وميلاد الاغنيات ونجوم الغد للأسف الشديد لم يضيفوا للمشهد الابداعي الا انصاف مبدعين وتتحكم في تقييم الابداعات مجموعة من الشعراء والنقاد تغلب على أحكامهم المجاملات والتحيز الواضح.