{ تكاد الحيرة والتساؤلات المقلقة تعصف بصديقي وزميلي الحصيف عزمي عبد الرازق، والثورات العربية تشتعل من حولنا، لماذا تتخلف الخرطوم عن ركب العواصم العربية الثائرة، تساؤلات ملحة لدرجة استدعاء الغناء والتاريخ «عازة قومي كفاك نومك»، وعازة مستغرقة «للآخر» في شهر عسلها مع المؤتمر الوطني، ما القصة وما أصل الحكاية، وصديقنا عزمي، في طريقه إلى ثورة ميدان أبوجنزير المفترضة، قد فتح عدة مسارات ومجالات، المسارات التي سلكتها الثورات الشقيقة، ومن تلك الملفات المحرجة للحزب الحاكم، المخرجة للجماهير إلى ميادين التحرير، ملفات تزاوج الثروة والسلطة والبحث المضني عن «أحمد عز» في المؤتمر الوطني، واستخدام القوة الصحفية المفرطة لاستصناع «سيف إسلام» سوداني، ثم الاستثمار في حالة نهوض «مفوضية الفساد» والذهاب بالجماهير إلى ميدان «الإقرار الرسمي» على أن الحكومة تشهد على نفسها وأهلها و.. و.. والنتيجة «لم يخرج أحد»، وحتى نكون أكثر إنصافاً، فلقد خرج الأستاذ نقد بمائة رجل أو يزيدون من ثواره، ولم يجد الثورة في انتظاره، فوقّع توقيعه التاريخي ذاك وانصرف «حضرنا ولم نجدكم»، ولقد كتبت يومها بأن ميدان أبو جنزير لا يصلح للثورة ولا تصلح له، وقيل أنه أثر لشيخ، والشيوخ لا يصنعون الثورات، الثورات تصنع في ميادين التحرير والتغيير «ودوار اللؤلؤ»، وقصتنا ترقى لدرجة الثورة «الصاح».. في الميدان الخطأ، ثم إن الخطيئة الأخرى تكمن في أن «ثورتنا المستحيلة» قناديلها وبيارقها الخافتة بيد شيوخ يذهبون إلى ميدان الثورة والثمانين في وقت واحد، وهؤلاء من أمثال فاروق أبو عيسى ومحمد إبراهيم نقد، فالثورات العربية قد صنعها شباب العشرينيات و.. و.. { لكن عزيمة صديقنا عزمي لا تنطفئ قناديلها ولا تفتر مشاويرها، وهو يهتدي أخيراً إلى أن الثورة السودانية تخذلها المساجد، أو قل تقعدها، وهذا حديث لا يخلو من صحة، فالملايين التي يفترض أن تنزل إلى ميدان الشيخ أبو جنزير لتصنع الثورة، فهي بالكاد تخضع إلى محاضرة أسبوعية مركزة يلقيها على منابر المساجد شيوخ وشباب الإسلاميين أو شيوخ السلفيين المتحالفون مع الإسلاميين، وبحسب المعلومات التي وفرها الصحفي الخطيب مكي المغربي لهذه المأدبة الصحفية الدسمة التي أعدها الزميل عزمي تحت عنوان «تسييس المنابر»، بأن عدد المساجد بولاية الخرطوم قد بلغ أربعة آلاف مسجد، وليست هذه هي القصة، ولكن القصة وبيت قصيدها يكمن في أن ما يقارب الثلاثة آلاف مسجد يدير مؤشرات خطبها سلفيون أو متعاطفون معهم، والألف الباقية ما بين الإسلاميين وأحلاف الإسلاميين وأن أشهر المساجد «الخمس نجوم» يديرها إسلاميون محترفون من أمثال الدكتور عصام البشير والشيخ الكاروري والصافي جعفر وآخرين.. { أخي وصديقي عزمي، هل تصدق أن مسجد الشيخ الدكتور عبدالحي يوسف، الذي هو أقرب إلى «المدينة الإسلامية» منه إلى المسجد، يأتيه المصلون من أطراف ولايات أخرى، فضلاً عن الألوف العاصمية، وإذا أردت أن ترى ثورة من نوع مختلف فاذهب إلى هناك ذات جمعة مشهودة. { وأزيدك من الشعر بيتاً، لقد شهدت منذ أسابيع افتتاح مسيد ومسجد الشيخ القلوباي بأم درمان وكنت أتصور أن مولانا الميرغني شخصياً هو صاحب الامتياز والافتتاح، وكانت دهشتنا بالغة ونحن نشهد الكادر الإسلامي الكباشي يمتطي منبر المسجد والدكتور الخضر يعقب، فهم الذين صنعوا هذا المهرجان ومن يزرع يحصد، ومن لا يزرع لا يحصد. { وقصة أخرى، فلقد أرسل الحزب الاتحادي الأصل كادره المصقول البروفيسور عبدالملك الجعلي لانتخابات والي ولاية نهر النيل، فهل تصدق أن ما أحرزه المؤتمر الوطني في عقر السجادة القادرية بكدباس، لم يحرزه ابنها البروف الجعلي، والقصة بسيطة، فالمؤتمر الوطني كل يوم في كدباس يفتتح مؤسسة، ومولانا يرسل مرشحه في كل انتخابات مرة و.. و... { والحكاية الأخيرة، هي أن الشيوعيين بلا مساجد، والرأي عندي أن يتطهر الرفاق ويتطيبوا ويصنعوا لهم مساجد، كما الآخرون، ولا ضير أن يبشروا من فوقها «للدولة العلمانية» واليسار الإسلامي الطبقي الجديد. { حكاية بعد الأخيرة وأشهد أني أحبك في الله والثورة والوطن، أتذكر لما كنا ضيوفاً على سبدرات، صاحب أعظم هجرة من اليسار إلى اليمين، قال «يكفي أني قد أخرجت طه القرشي من المستشفى».. وللحكاية بقية..