كنا نستعمل حيلتنا البريئة للبقاء بجانب أمي كلما أعدت (الكستر)، ننفق ذكاءنا بأن نكون وقتها أفضل الأبناء، الذي (يترسل) بلا تذمر ويقبع صامتاً بلا (دوشة) بانتظار حصوله على نصيبه من الرضا.. فالمتعة التي نحصل عليها بامتياز (خرط) بقايا حلة الكاسترد، عقب سكب خليطه الأصفر، رغم امتزاجه بأبيض اللبن غليظ القوام، الحار قبل تمام تماسكه في القوالب المخططة ليبرد، هي متعة لا تضاهيها لذّة - ربما حتى الآن! ومن زمان وحتى الآن يتسيد (الكسترد) أعلى قائمة أطباق التحلية السودانية القليلة، فالمعروف عن المائدة السودانية عدم اعترافها الجميل بطبق التحلية، عكس موائد البلدان الأخرى عموماً.. فالمائدة السودانية وافرة الغذاء، بكل ما لذّ وطاب، بحسب مقدرة الأسرة الاقتصادية على خلق توازن غذائي في أطباقها المختلفة، ولو اعتمدت معظمها على أصناف البقوليات واللحوم المجففة، ميزة الطبق السوداني المفضلة. من أفضل أطباق التحلية التي لا تُنصف في قوائم الطعام السوداني على أنها تحلية (المديدة)، إن كانت مصنوعة من الدخن لوحده أو من البلح أو الحلبة المضاف إليها الدقيق، قمحاً أو ذرةً.. الخ، وهي عادة تغذي بها الأمهات في مرحلة النفاس المهمة بطقسها الأربعيني في الحياة السودانية، لما يحويه طبق (المديدة) من مواد نشوية تساعدها على تكوين السكريات والمواد الأخرى المهمة لنمو الطفل وتعزيز جهازه المناعي عبر الرضاعة، ولا يفقدها هي حاجاتها الغذائية المهمة لها. ولها كطبق عدة طرق لصنعها، تختلف باختلاف مكان وزمان الصنع، لكن تبقى النكهة بحسب النفس للسيدة التي قامت بصنعها. و(مديدة البلح) صارت مؤخراً من أميز أطباق التحلية في المناسبات التي ترتبط بقدوم مولود أو ختان - وأحياناً (قيدومة) العريس - رغم صعوبة صنعها بدايةً من تكسير البلح لإخراج النواة - بلحة.. بلحة - وحتى فركه لتذوب الألياف ويصبح مزيجاً ناعماً سهل البلع. أما (مديدة الحلبة)، ورغم طعمها اللذيذ وسهولة صنعها، إلا أن ارتباطها بالنفاس صعّب وصولها إلى المناسبات الأخرى لتنافس أطباق التحلية هناك، ولو كان الرز باللبن الشهير في ختم مناسبة الولادة بكرامة (الأربعين) وأحياناً يكون البياض ل (قيدومة) العريس. أما (مديدة الدخن) بقدرة مطاعم الوجبات الشعبية والقيمة الغذائية المرتفعة في الدخن، كواحد من أهم محاصيل الحبوب السودانية، تحولت من طبق تحلية شعبي في موائد البسطاء إلى شراب الطاقة المحلي الذي يعطيك جوانح! وفي رواية أخرى (مديدة العريس)! وموائد الأعراس اعتمدت (الباسطة) طبقاً رئيسياً للتحلية، خاصة حينما تكون الدعوة (كوكتيل) من كل صنف ولون، عكس الصينية المستديرة، فهذه غالباً يتراوح طبق التحلية بين السيد (كسترد) وبين طبق (الكريم كراميل)، وهو مزيج يصنع من البيض واللبن ومسحوق السكر المحروق، ولارتفاع تكلفة صنعها رغم سهولتها لا توجد في معظم الأفراح! والبعض يكتفون بمذاق الشاي والمشروبات الغازية تحليةً ومزاجاً! المزاج السوداني للأكل، مهما تبضعت الاسر الميسورة في أكبر سوبرماركت، لا يختلف كثيراً في الأطباق الرئيسية، اللّهم إلا في وجود اللحوم الحمراء! وتبقى مسألة السلوك الغذائي من حيث توافر كافة أشكال المواد اللازمة يومياً لجسم الإنسان غير موجودة إطلاقاً، ربما في شهر رمضان حيث تتكدّس أطباق التحلية من كل صنف وبلد - بحسب مشاهدات ست البيت لقنوات الوجبات - توازن حاجة الجسم من السكريات التي تعطينا الطاقة اللازمة للحركة. وحركة الأطباق في الصينية - التي بدورها في طريقها لأن تصبح واحدة من الآثار السودانية المهملة - هي مرور سريع لشارع اتجاه واحد.. ربما يتوقف فيها الفرد لبطيخة (قلبها أحمر) أو ربما (كيلو موز) ليسكت الاطفال الدايرين يحلّوا! فالتحلية ضرورة غذائية، وليست ترفاً يستحقه أصحاب السعة، ويمكن أن تصنع بأقل المقادير - كتحلية القرع العسلي باللبن مثلاً - وهي كطبق تصنع روحاً مميزة في المنزل ولو بنشاط أسبوعي متغير الإحداثيات، وفي حال تعسر وجوده أيضاً يمكن أن تصبح التحلية كلمة حلوة.. بمقادير وطريقة موزونة ولو مرة في الشهر..! { جمعة حلوة ومباركة.