احتدام تذكري لك بالمطر ما لاح في الأفق البعيد قدومه إلا أعياني التصبر والحذر وتشق بي حمى إدكارك كلما غيث أطل أو انهمر وتتأزم الآفاق إرعاداً وإبراقاً ويكاد هذا القلب مني أن يفر ويهزني صوت المطر .. روضة الحاج محمد دعوني أبدأ من هناك، يوم انتبهت إلى أن بعض حارات أمبدة قد أصبحت أكبر ممول لأخبار الحوادث، وتساءلت يومها، إن كانت هنالك «أزمة تناول» إعلامي تنزع إلى إبراز «نصف الكوب الفارغ»، يرى الشوك فوق الورود ويعمى أن يرى الندى فوقها إكليلا، أم ليس هنالك ورد وزهر، وكنت لحظتها أدرك أن في أمبدة معتمداً لا يعرف غير صناعة الأشياء الباهرة الجميلة، فقد ترك فينا، بشرق النيل، من أحزمة خضراء ولمسات جميلة، ما أن تمسكنا بظلالها الوارفة لن نضل ولن نشقى ولن نصاب بالاكتئاب. لم يجف مداد ذلك التساؤل المقلق حتى تلقيت دعوة من الأستاذ الجعفري معتمد أمبدة لأقف على ما لم ينتبه له الآخرون، على أن بعض الصحف تنزع إلى تمويل خطوطها العريضة من «الجرائم الأحادية» التي تصلح «كأخبار شباك» وتحسن من موقف الصحيفة داخل أكشاك التوزيع، فجئت من أقصى المدينة أسعى، من أطراف شرق النيل الى أقاصي أمبدة، وتحديداً المنطقة التي تقع بين سوقي ليبيا والناقة، فوجدت الرجل الجعفري عاكفاً على مدينة له، كأنها المدينة الفاضلة، وحده كالسيف إلا من بعض معاونيه، كانت تراجيديا وسيناريوهات قصة هائلة تمضي بتمهل بعيداً عن أعين الإعلام، فلقد زرعت مساحة أربعين ألف متر مربع بالميادين المنجلة لكل ضروب الرياضة، والمسارح الداخلية والخارجية، والمسبح وصالات الأفراح والأدب والطفل ونزل فاخرة لمواسم القوافل وأشياء أخرى مدهشة عديدة. لم أملك ساعتها إلا أن أضرب كف «تعظيم سلام»، فقلت ألا أبشر الناس لعلهم يفرحون، قال «دعهم في ميادين حوادثهم يترددون»، وإننا نعد هذا ليوم عظيم، ثم توالت رحلاتنا المرهقة الطويلة إلى هناك فكنا شهوداً على مراحل البناء، ثم دعينا ذات يوم إلى المشاركة في اختيار الاسم «ومولود الجعفري» يرسل صرخة الحياة، فقدمنا مقترحنا مع الآخرين، ثم بتوفيق الله سبحانه وتعالى قد أجمعت آراء اللجان المتخصصة على خيار «مؤسسة الملاذات» سمراء. مدينة الثقافة والرياضة والفنون، ثم تطورت مشاركتنا إلى إنتاج فيلم وثائقي باسم «سمراء» برفقة المخرج سيف الدين حسن، وكان نصيبنا إعداد «النص والسيناريو»، حيث أتاح لنا فرصة البحث عن «إمارة أمبدة» عبر تأريخها المهدوي وصولاً إلى حاضرها وحواضرها، فلم نغفل أسواقها التراثية «الخرافية» سوق الناقة وليبيا وأبوزيد. ثم لم نلبث، مجموعة الملاذات، التشكيلي عبدالمنعم الزين والمصمم البارع أحمد الزين والفقير لله كاتب هذا المقال، أن أصبحت لنا إلفة بالأمكنة والأشياء ونحن (سوينا الدرب ساساقا)، بحيث أصبحنا جزءاً من هذه الأطروحة، ورأينا أن نذهب في هذا الطريق مع هؤلاء الإخوان الأكارم إلى يوم الفتح، ومشيناها خطى كتبت علينا.. ومن كتبت عليه خطى مشاها، وكان انتخابنا «لسمراء» على طريقة عفراء، على أنه اسم ذو جرس سهل التسويق والانتشار ويعبر عن سمرتنا السودانية، سمرتنا التي تحتدم كلما توغلنا غرباً، وأمبدة هي المدينة الغرب في الولاية. وستنتهي رحلتنا «القصة» والحكاية بعد يومين من الآن، وتحديداً يوم الأحد القادم يوم الافتتاح، ستنتهي رحلة الفريق العامل في ترسيم الأفكار وترتيب الأطروحات وزراعتها على الأرض، لتبدأ رحلة العمار وقطف الثمار ممارسة الأنشطة على المدينة الثقافية. مخرج.. وحق لنا بعدها أن نترنم (وافترقنا كل واحد في طريقه).. سمراء يا أيها الحلم الجميل، يا عذراء المدائن وزينتها، يا أميرة هذا الجيل، اسمحي لنا بالانصراف فقد حان وقت الرحيل.