الدسقولية: تعد الدسقولية تعاليم الرسل أقدم وأقيم كتب قوانين الكنيسة، وقد وضعها التلاميذ الاثني عشر معهم بعض الرسل السبعين، إضافة إلى بولس الرسول القانوني الكبير، والذي تعلم القانون على يد غمالائيل معلم الناموس، والذي قدم حلولاً قانونية للمشاكل العديدة التي قابلت الكنيسة في أيامها الأولى، فقد حدد شريعة الزواج، كما نظم المحارم الزوجية، وقوانين الزواج، وضوابط العذراوية وخدمة الأرامل، وديمومة رباط الزوجية، المرأة مرتبطة بالناموس ما دام رجلها حياً ولكن إن مات رجلها فهي حرة لكي تتزوج ممن تريد في الرب فقط، وشريعة ما ذبح للأوثان، ورفضه الخطايا التي تمنع ميراث ملكوت الله، أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الظَّالِمِينَ لاَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ؟ لاَ تَضِلُّوا! لاَ زُنَاةٌ وَلاَ عَبَدَةُ أَوْثَانٍ وَلاَ فَاسِقُونَ وَلاَ مَأْبُونُونَ وَلاَ مُضَاجِعُو ذُكُورٍ وَلاَ سَارِقُونَ وَلاَ طَمَّاعُونَ وَلاَ سِكِّيرُونَ وَلاَ شَتَّامُونَ وَلاَ خَاطِفُونَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ. (كورنثوس الأولي 10:9:6) ورفض بولس الرسول زواج الشخص بامرأة أبيه، وألقى على من فعل هذا عقوبة قاسية، واعتبر هذا زنى مطلقاً قائلاً: يُسْمَعُ مُطْلَقاً أَنَّ بَيْنَكُمْ زِنًى! وَزِنًى هَكَذَا لاَ يُسَمَّى بَيْنَ الأُمَمِ حَتَّى أَنْ تَكُونَ لِلإِنْسَانِ امْرَأَةُ أَبِيهِ (كورتنوس الأولي 1:5)، وطالب بولس بأن تكون محاكمات المتهمين بارتكاب أخطاء في الكنيسة وبواسطة الكنيسة ومحاكم الكنيسة، مندهشاً من التجاء المؤمنين إلى المحاكم غير الكنسية: أَيَتَجَاسَرُ مِنْكُمْ أَحَدٌ لَهُ دَعْوَى عَلَى آخَرَ أَنْ يُحَاكَمَ عِنْدَ الظَّالِمِينَ وَلَيْسَ عِنْدَ \لْقِدِّيسِينَ؟ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ \لْقِدِّيسِينَ سَيَدِينُونَ الْعَالَمَ؟ فَإِنْ كَانَ الْعَالَمُ يُدَانُ بِكُمْ أَفَأَنْتُمْ غَيْرُ مُسْتَأْهِلِينَ لِلْمَحَاكِمِ \لصُّغْرَى؟ أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّنَا سَنَدِينُ مَلاَئِكَةً؟ فَبِالأَوْلَى أُمُورَ هَذِهِ الْحَيَاةِ! فَإِنْ كَانَ لَكُمْ مَحَاكِمُ فِي أُمُورِ هَذِهِ الْحَيَاةِ فَأَجْلِسُوا الْمُحْتَقَرِينَ فِي الْكَنِيسَةِ قُضَاةً! لِتَخْجِيلِكُمْ أَقُولُ. أَهَكَذَا لَيْسَ بَيْنَكُمْ حَكِيمٌ وَلاَ وَاحِدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَقْضِيَ بَيْنَ إِخْوَتِهِ؟ لَكِنَّ الأَخَ يُحَاكِمُ الأَخَ وَذَلِكَ عِنْدَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ. فَالآنَ فِيكُمْ عَيْبٌ مُطْلَقاً لأَنَّ عِنْدَكُمْ مُحَاكَمَاتٍ بَعْضِكُمْ مَعَ بَعْضٍ. لِمَاذَا لاَ تُظْلَمُونَ بِالْحَرِيِّ؟ لِمَاذَا لاَ تُسْلَبُونَ بِالْحَرِيِّ؟ (كورنثوس الأولي1:6-7) . مقدمة القوانين: وفي أول الكلام في كتاب الدسقولية، تعارف على كتبة القوانين، وكيف قررت، وكيف تكون القوانين ملزمة لكل الكنائس. نحن الاثني عشر رسولاً الذين لهذا الوحيد الواحد الابن الذي لله الأب ضابط الكل، ربنا ومخلصنا يسوع المسيح، لما اجتمعنا معاً إلى أورشليم مدينة الملك العظيم، ومعنا أخونا بولس الإناء المختار ورسول الأمم، ويعقوب أخ الرب، أسقف هذه المدينة الواحدة أورشليم. قررنا هذه التعاليم الجامعة، هذه التي حددناها لكل طغمات الكنيسة، وسمينا الرتب كاستحقاقها، لأنه كمثل السمائيين هكذا أيضاً الكنيسة، وقد علمنا «كل واحد» أن يثيت بشكر بما دعي إليه من قبل الرب. الأسقف كراعِ، القسوس معلمون، الشمامسة خدام. الأبودياقنيون خدام، الأغنسطسيون قراء، الأبصلدسيون مرتلون بفهم وبقية الشعب مستمعون، كلام الإنجيل وعاملون الكلمة بحرص. لأنا لما فرغنا من تقرير هذه القوانين ووضعناها في الكنيسة وهي «للآن» وكتاب التعليم هذا لما كتبناه أرسلنا «الجميع مع» إكلينطس رفيقنا الخادم إلى كل المسكونة. لكي تسير كأوامرها كل كنائس المسيحيين التي تحت الشمس، إذ يعلمون باجتهاد أن الذي يسمع ويحفظ الأوامر المكتوبة فيها له حياة أبدية ودالة قدام ربنا يسوع المسيح الذي ائتمننا على السر العظيم. والذي يرفض ولا يحفظ يطرح كمخالف، ومسكنه الجحيم إلى الأبد، كما هو مكتوب أن الذين يصنعون الشر يذهبون إلى العذاب الأبدي، والذين يعملون الحسنات يحيون إلى الأبد في ملكوت السموات آمين.