{ عندما وقع في يدي مؤخراً كتاب (النيل سليل الفراديس) المصوّر لمؤلفه الأستاذ عبد العزيز خالد، أذهلني جداً ذلكم الجمال الذي تعبر عنه الصور الفوتغرافية المصاحبة من زوايا مختلفة جعلتني أكتشف الكثير من الأبعاد الجمالية والتاريخية الرائعة التي يتمتع بها النيل المقدس طوال رحلته الطويلة.. ودفعني الفضول للبحث عن صاحب تلك العدسة الذكية والفكر الإخراجي العجيب الذي قام بالتقاط تلك الصور، فعلمت أنه الأستاذ (سلمان محمد الحسن متوكل) الذي تأسفت جداً كونه لم يجد ما يستحقه من التقدير والإعلام، إذ أننى لم أكن حتى ذلك الوقت قد سمعت عنه رغم أن ما طالعته بعدها من إبداع عبر العديد من الإصدارات السياحية والتاريخية وحتى العسكرية التي تؤرخ لمراحل هامة وأشخاص عظام، جميعها تؤكد أن الرجل فنان عالمي محترف من طراز فريد ونادر. { و(سلمان المتوكل) من أبناء كوستي، ويحمل درجة البكلاريوس في الآثار من جامعة النيلين وربما هذا ما ساعده على تقديمها بتلك الصورة ذات النظرة العميقة والمتخصصة، وكان قد درس لاحقاً التصوير الفوتغرافي الذي استهواه بقصر الشباب والرياضة وأقام أول معرض فوتغرافي له في العام 1994 وبعدها شارك في العديد من المحافل والمهرجانات الدولية والمعارض العالمية في كلٍ من برلين وبروكسل وأمستردام والدوحة وبغداد بلغت حصيلتها جميعاً حوالى 7 معارض خارجية و8 داخلية آخرها في مارس 2011 برعاية شركة (زين) وافتتحه الأستاذ (السموأل خلف الله) وزير الثقافة وهى المرة الأولى التي يتمتع أحد معارضه برعاية جهة ما، إذ أن جميع المشاركات الأخرى، لا سيما الخارجية، كانت تتم على نفقة (سلمان) الخاصة رغم ما تناله من جوائز وإعجاب! الشيء الذي يؤكد على أننا لا نهتم برعاية الإبداع القيّم والمميز ولا نلتفت لمثل هذه المجالات المتفردة والمواهب الفذة. { شارك هذا الفنان الذي يحلو لي الآن أن أسميه (ملك الفوتغرافيا)، في إصدار العديد من الكتب الرائعة، منها على سبيل المثال (السودان ملامح ثقافية) و(الخرطوم قصة عاصمة) و(الهالات الوضيئة) و(أهم مواقع الحضارة المروية بشندي) و(أنا بلدي بلد الطيبة) وجميعها إصدارات هامة وفخمة تستحق المطالعة وتعكس ما نحن في حاجة لترويجه وعكسه عالمياً من حضارة وجمال يؤثر تماماً في تغيير واقعنا السياحي والإعلامي لا محالة. وبرغم كل ذلك الإنجاز والتاريخ الطويل في خدمة الصورة عبر المجلات والإصدارات والمطبقات والمعارض التي رأت جميعها النور بمجهود (سلمان) الذاتي وماله الخاص إلا أنه للأسف لم يجد حتى الآن ما يستحقه من تكريم ومساندة، فنحن نكتفي بتكريم أنصاف الفنانين وغيرهم ولا نقف إلى جانب المبدع الحقيقي وهو قادر على الإبداع والعطاء بما يمنحه الدفع المعنوي والمادي اللازم وقد نتذكره يوماً بعد فوات الأوان ونعاملة حينها كصاحب حاجة أو متسول. ولكم أن تقدروا ما يستحقه ذلك الرجل الذي صبر على متابعة النيل لخمس سنوات من منبعه في (تانا) و(فكتوريا) وحتى مصبه في رشيد ودمياط ليخرج علينا بكل ذلك الجمال. { الآن.. لا يحلم ملك الفوتغرافيا إلا بشيء واحد فقط ألا وهو (مركز الصورة الفوتغرافية القومي) الذي يحتوى على صور مختلفة لكل الشخصيات العامة والسياسية والثقافية والرياضية والإعلامية والفنية بشكل جميل ومهندم وبأرشفة زمنية متسلسلة بحيث تكون متاحة عند الحاجة كما يجب وتكون بمثابة توثيق فعلي مشرف، علماً بأن (سلمان) عبر رحلته الطويلة تلك في كل المناسبات والاحتفالات والأحداث وحتى الأحراش، إبان فترة الحرب، قد جمع ثروة مقدرة من الصور تصلح كنواة لهذا المشروع الحضاري الكبير في أبعاده ومعناه. ولأن التصور الذي وضعه هذا الفنان النادر لهذا المركز بالتفصيل لا يمكن نشره كما هو أتمنى أن تستجيب إحدى الجهات المعنية بالثقافة ولائياً أو اتحادياً لندائنا هذا وتتكفل برعاية وإنشاء هذا المركز بعد الاطلاع على تفاصيله المدهشة حتى يتسنى لنا إبراز الوجه المشرق للسودان وتثبيت مفهوم الهوية الوطنية عبر الصورة التي تبقى خالدة ونمضي نحن إلى المجهول.. وشكراً (سلمان متوكل). { تلويح: دعونا ننشئ (مركز الصورة الفوتغرافية القومية).. دعونا ننسخ من الجمال أروع اللوحات.. فهل من مجيب؟