نتنياهو مستمر فى رفح .. إلا إذا...!    كيف اشتعلت نار الحرب "الكامنة" في الفاشر؟    عراقي يصطحب أسداً في شوارع بغداد ويُغضب رواد منصات التواصل    حسن الذي عرّف كويلو بمصر    ليلى علوى توشك على الانتهاء من "المستريحة" وتواصل "جوازة توكسيك"    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    محمد خليفة، كادر حزب البعث والقحاتي السابق، يتكلم عن الحقيقة هذه الأيام وكأنه أفلاطون    الدوري الخيار الامثل    عائشة الماجدي تكتب: (جودات)    الهلال يحسم لقب الدوري السعودي    اشادة من وزارة الخارجية بتقرير منظمة هيومان رايتس ووتش    أهلي جدة يكسر عقدة الشباب بريمونتادا مثيرة    الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر    المريخ يعود للتدريبات وابراهومة يركز على التهديف    برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي مؤقتًا    يوكوهاما يقلب خسارته أمام العين إلى فوز في ذهاب نهائي "آسيا"    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    مخرجو السينما المصرية    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عضو القيادة القومية؛ أمين سر قطر السودان بحزب البعث العربي الاشتراكي علي الريح السنهوري ل(الأهرام اليوم) (2)

جوانب شخصيّة وأخرى تنظيمية مثّلت أبرز محطّات هذا الحوار. عن مستقبل البعث في ظل التحولات التي أفرزتها ثورات الربيع العربي كانت لنا وقفات. رؤيته لصعود التيارات الإسلامية للسلطة في المنطقة العربية، وموقف حزبه من القضايا السودانية القومية والثورات في المنطقة كانت حاضرة في حوارنا معه، كما سألناه عن علاقة البعث بالجيش السوداني، والانقلابات وفشله في دخول البرلمان، اتّهام البعث بالضلوع في انفصال الجنوب وتطابق مواقفه مع مواقف النظام وغيرها من الأسئلة كانت حاضرة في حوارنا معه. الرجل معروف بشخصيته القومية وأشواقه لوحدة الأمّة العربية، وكذا رفضه للتدخلات الأجنبية والوصاية الدولية. عضو القيادة القومية وأمين سر قطر السودان بحزب البعث العربي الاشتراكي؛ علي الريح السنهوري استمع لجميع أسئلة (الأهرام اليوم) ورَد عليها بكل وضوح وشفافية وكانت حصيلة ردوده هذا الحوار.
* العلاقة بين البعث والاتحادي الديمقراطي.. تحديداً نتساءل حول علاقة صدام حسين مع الاتحاديين؟
- علاقة الشهيد صدام حسين بالاتحاديين علاقة قديمة. في الستينيات توجّه عدد من البعثيين إلى مركزي الحزب الاتحادي (الوطني الاتحادي وحزب الشعب) بهدف تقريب الشقّة بينهما وإعادة لحمة الوحدة لهذا الحزب، وقد نجحوا في دفع الحزبين إلى التوحّد. وفي عهد نميري بعد خروج الصادق المهدي على الجبهة الوطنيّة وانفراط عقدها اتّجه الشريف حسين الهندي إلى التّحالف مع البعث، وقتها كان موجوداً خارج القطر ولذلك أقام علاقات مع الرفيق المرحوم بدر الدين مدثر في بغداد وعبره أقام علاقات مع العراق. وبعد وفاة الشريف حسين تشكّل تجمّع الشّعب السّوداني؛ وكان يضم البعث العربي الاشتراكي والاتحادي والأمّة جناح الهادي وحزب سانو، بقيادة صمويل أرو، وتضامن غرب السودان. الاتّحاديّون يومها كانوا أقساماً متعددة؛ قسم يقوده الأستاذ علي محمود حسنين - كان أكثر فعالية في علاقته بالبعث - وتجمّع الشّعب السوداني، وقسم يقوده المرحوم الحاج مضوّي وآخر بقيادة المرحوم أحمد عثمان عبد النّبي المرتبط بالسيد محمّد عثمان الميرغني، وقسم يقوده المرحوم مبارك الفاضل شدّاد، والأخير كان يسعى مع البعثيين لتوحيد فئات الاتحاديين في حزب واحد. ومن ثم التقينا مرّة أخرى في التجمع الوطني في فترة ما بعد الانتفاضة ثمّ افترقنا بعد أن صار الحزب الاتّحادي في الحكم ثمّ التقينا مرّة أخرى في بدايات عَهد الإنقاذ في التجمّع الوطني قبل أن نفترق بخروج قيادة التجمّع إلى الخارج. هذه باختصار هي العلاقة بيننا والاتحاديين.
* هل هناك دعم كان يقدّمه حزبكم للاتحادي الديمقراطي؟
- أهم أنواع الدعم تمثّلت في الدّعم السياسي والمعنوي لأنّنا كنّا في حلف قوي إبّان فترة نميري الأخيرة، ولعب تجمّع الشعب السوداني بكل أجنحته النقابيّة والشعبيّة والعسكريّة دوراً أساسيّاً في إسقاط مايو، وفي انحياز القوّات المسلّحة للانتفاضة في أبريل. يومها شكّل الأستاذ علي محمود حسنين العنصر الأكثر فاعليّة في هذا التحالف.
* في سياق الحديث عن الدّعم ثمّة ما مفاده أنّ صدّام حسين قدّم عدداً من العربات كهدايا.. كيف تعلّق على هذا الحديث؟
- لا.. لا توجد عربات قدّمت. حتّى لو كانت موجودة لظهرت، هذه مسألة من الصّعب إخفاؤها. ولكن عند زيارة محمد عثمان الميرغني إلى العراق إبّان احتلال الحركة بدعم إثيوبي لمدينة «الكرمك» كان العراق المشغول بحرب وصدّ العدوان الإيراني مهموماً أيضاً بوحدة السّودان، وقرّر دعمه عسكرياً، وقد طُرِح الأمر للأستاذ المرحوم بدر الدّين مدّثر الذي كان حينها موجوداً في بغداد، لكنّ الأخير آثر أن يتم الدّعم عبر السّيد محمد عثمان الميرغني الذي كان يخطّط لزيارة مُرتَقبة بعد عدة أيّام للعراق، وجاء الدّعم عن طريقه وأدّى إلى تحرير «الكرمك».
{ ...
- الدّعم كان للسودان ولشعب السّودان، ولم يكُن لشّخص بعينه، حزب البعث لم يكن مشاركاً في السّلطة وآثر أن يأتي الدعم عن طريق محمّد عثمان الميرغني كشريك في السلطة السياسيّة في البلد.
* حسناً؛ بَعض أعضاء التجمّع الوطني الدّيمقراطي اعترفوا بأنّ صدّام قدّم لهم دعماً عسكريّاً؟
- في فترة مُعارضَة الإنقاذ العراق لم يقدّم دعماً للمعارضة، وأؤكّد لك أنّ العراق لم يدعم أيّة معارضة لأيّ قطر بالسلاح. الدّعم الوحيد الذي كان هو للفصائل الفلسطينيّة من مال وسلاح. نحن لم نكن حتّى جزءاً من التّجمّع الوطني الديمقراطي المعارض عندما كان يقيم في القاهرة وأسمرا، ولم نَكن مع العمليّات العسكريّة التي كانت تُدار من إريتريا. كنّا نعلم أنّ الدّعم الأساسي لهذه العمليات دعم أمريكي ومعلن من قبل الكونغرس الأمريكي بهدف الضغط على النّظام في السودان، لتحقيق أهداف ضارّة بالسودان كبلد وليس بالنظام السياسي، لذلك حزب البعث كان ضدّ المعارضة من الخارج، وضدّ العمليّات المسلّحة من الخارج والتي بالضّرورة يتطلّب نشاطها دعماً بالسلاح والمؤن وبالذخيرة والمال وقوى الدعم لا بدّ أن تؤثّر على قرارك السياسي. نحن اعتبرنا هذه المسألة تقود إلى التبعيّة ورهن القرار السياسي لإرادة خارجيّة ليست بالضرورة منسجمة مع مصالح هذا البلد، بل تعبّر عن مصالح القوى الداعمة وعلى رأسها الولايات المتّحدة الأمريكيّة. وإذا كان هذا موقف حزب البعث فلا يمكن للعراق أن يقدّم دعماً عسكرياً للمعارضة بالخارج.
* ما هو مستقبل حزب البعث في ظلّ التحوّلات التي أفرزتها ثورات الربيع العربي؟
- حزب البعث يعتبر ما يحدث الآن من انتفاضات في الوطن العربي نتيجة طبيعية لما بشّر به حزبنا منذ سبعة عقود بأنّ شباب هذه الأمّة سوف يلعبون دوراً تاريخياً مهماً في الانقلاب على هذا الواقع، والانتفاضات أثبتت أنّ هذه الأمة أمّة واحدة، وأنّها تتفاعل وتتجاوب مع بعضها البعض، من أقصى الخليج إلى أقصى المحيط، وهذه حقيقة يؤكّدها حزب البعث على الدوام بأنّ هذه الأمّة يربطها وجدان ومصير ومستقبل ومصالح واحدة، ولكن الأنظمة المتحكّمة هي التي تُقعِد بها عن تحقيق مشروعها الحضاري النهضوي. الانتفاضة الشعبيّة هي بالتأكيد عفويّة؛ لا يقودها حزب بعينه، بل بالعكس - كما حدث في السودان في أكتوبر وأبريل - لكنّها بالضرورة لا بدّ أن تُفضي إلى إسقاط الدّيكتاتوريّة وبناء نظام تعدّدي، وفي ظل التعددية ليس بالضرورة أن تظهر القوى الحيّة التي أسقطت النّظام القديم وأن تتحوّل هذه القوى الحيّة إلى بديل للنظام القديم. نحن الآن في السودان نُناضل ضد نظام الإنقاذ ولكن القوى الحيّة التي ناضلت في أكتوبر وأبريل والتي تُناضل ليس بالضرورة أن تكون بديلاً للنظام القائم. البديل الذي يأتي عن طريق صناديق الانتخابات يأتي كانعكاس لواقع التّخلّف من ناحية وكانعكاس لقوى التّخلّف في المنطقة التي تسند هذه القوى في السودان، وأيضاً للقوى الخارجيّة والأجنبيّة التي تسعى لتعزيز قوى التخلّف منعاً من تحقيق هذه الانتفاضات لتغيير جذري في البنية القائمة. وتحرّر هذه الأمة مواجه بعقبات كثيرة، ولذلك التّحرّر لم يتم بضربة معلّم، والانتفاضة الشّعبية العربيّة هي خطوة مهمّة جداً في الطّريق، وهي التي جعلت الشعب العربي يقف في الشارع لعام كامل في اليمن ويطالب بتحقيق الديمقراطية الحقيقيّة وتحديث الدولة وآلياتها وأساليبها، وهذا الشعب لن يعود ثانية إلى ثكناته ويترك الأمور كما كانت تجري في السّابق بواسطة أفراد يتحكّمون في مصائر البلد. هذا الشعب انعتق من الوصاية والتسلّط، والطّريق أصبح مفتوحاً أمام حركة التقدّم، وهذا الطريق يحتاج إلى صبر وأنّ تعمل القوى الطليعيّة لتنظيم هذه الجماهير التي انتفضت عفوياً حتّى تصل إلى أهدافها البعيدة. كثيرٌ من النّاس الآن في الوطن العربي يشعرون بالإحباط لعدم تحقيق أهدافهم ولاعتبار أنّ هناك قوى أخرى جاءت وتربّعت في السلطة، سواءً عن طريق تسوية أو عن طريق الانتفاضة، وهذا شيء طبيعي، ولكن هذا الأمر يحتاج لمواصلة قوى الثورة لنشاطها وتنظيمها حتى تستطيع أن تنتزع السّلطة وتؤثّر في القرار السياسي لمصلحة حركة النهضة والتقدّم في الوطن العربي.
* ما هي آفاق الفكر القومي العربي في ظلّ الصّعود الكاسح للتيّارات الإسلاميّة في المنطقة العربيّة؟
- هذا صعود مؤقّت وهو انعكاس للواقع القائم الآن؛ واقع التّخلّف الموروث من الأنظمة الديكتاتوريّة التي أشاعت الفتن والطائفيّة والجهويّة والقبليّة وفتّت المجتمعات ومزّقت نسيجها، ولم تكن هناك حركات قادرة على النّشاط والعمل إلا الحركات المُتصالِحة مع هذا الواقع والتي تعمل في المساجد أو في البُيوت، وترفع شعاراً عاماً هو الإسلام دون أن تستخلص من هذا الإسلام برنامجاً محدّداً، وأكثريّة الأمّة العربيّة وأكثريّة السّودانيين هُم مُسلِمون بالفطرة وبالوراثة وبالهويّة، وهؤلاء يستغِلّون الواقع القائم وهذه ليست حركات تغيير للواقع وليست حركات انقلاب على واقع متخلّف لا ينفع معه الترقيع ولا الإصلاح، بل واقع يحتاج إلى تغيير وهذه الحركات ليست حركات تغيير، لذلك من الطبيعي بعد الانتفاضة أن تحكمنا ذات القوى التي يفرزها الواقع المتخلّف. وحتى في السودان اليوم إذا انتصرت الانتفاضة على نظام الإنقاذ لا نتوقّع أن يأتي بديل حقيقي لنظام الإنقاذ، بل ستأتي نفس القوى التقليديّة التي يفرزها واقع التخلّف والتبعيّة وهذه القوى هي التي تصل عن طريق صناديق الانتخاب للسلطة. نحن مهمتنا في الوطن العربي عموماً أننا نحافظ على حيوية الشباب وقوى الانتفاضة والثورة ونوفر لها الأطر التنظيمية والسياسية التي تدفعها في اتجاه إنجاز تغيير حقيقي في هذه المجتمعات، والآن الحركات الإسلامية التي صعدت - ونموذجها مصر - هي قبل أن تتمكّن تماماً من السلطة بدأت تواجه معارضة واسعة جداً من الجماهير، وهذه الحركات الإسلامية جميعها اعتمدت نظرية التمكين وتحوّلت لقوى رأسمالية لديها مصلحة مع فئات موروثة من الأنظمة السابقة وهي بالضرورة متناقضة مع مصالح الجماهير الكادحة في البلد، وهي عملية صراع سيستمر.
* في الفكر القومي؛ ما هو الفرق بين دعوة جمال عبد الناصر للوحدة العربية ودعوة البعثيين وهل هناك انقسام بين القوميين العرب؟
- القوميّون العرب تيّار واسع ويتضمّن في داخله اتّجاهات أهمّها «البعثيّون والناصريّون» ودار حوار عميق منذ ثلاث سنوات بين البعثيين والناصريين لأجل بناء جبهة شعبية قومية تضم كل القومية في الوطن العربي، وكان يقود هذا الحوار الأستاذ عبد الله الحوراني من قطاع غزة والحوار لا يزال جارياً بين التيارين الرئيسيين في الوطن العربي؛ (البعثيين والناصريين) ونأمل أن يفضي إلى قيام جبهة قومية عريضة تضم كل القوى القومية الوطنية ذات الأفق القومي في الوطن العربي لمواجهة التحديات والمخاطر المحدقة به.
* ما هو موقف حزبكم من القضايا القوميّة والوطنيّة الرّاهنة التي يمُر بها السودان حاليّاً؟
- القضايا الوطنية كثيرة لكن مركز هذه القضايا هو وجود نظام لحزب واحد متفرّد بالسّلطة يرفض إجراء تحوّل ديمقراطي حقيقي، أدّت سياساته إلى التفريط في وحدة البلاد وتجزئتها وإلى إثارة نزعات قبليّة وجهويّة وعنصريّة وإلى إفقار أوْسع جماهير الشّعب وإلى تراجع مستوى الخدمات الصحيّة والتعليميّة في البلاد، وأدّت إلى الخراب الاجتماعي والتّدهوُر الاقتصادي. هذا النظام لم يعد قادراً على إدارة دفّة الحُكم في البلاد وأعتقد هو نظام منهار، وتفشّت الخلافات داخله، والصّراعات بين أركانه، ولم يعُد قادراً حتّى على انتهاج سياسة واحدة تجاه أيّة قضيّة من القضايا، وفي كلّ القضايا نجد أنّ هناك سياسات متعددة، ووصل الأمر ببعض أطرافه حتّى للمطالبة بالتطبيع مع الكيان الصّهيوني رغم ادّعاءاتهم أنّهم يحملون لواء الإسلام والجهاد وغيره..!! هذا هو واقع النظام القائم تواجهه معارضة يجمع بينها ما دون الحدّ الأدنى، معارضة العلاقات بين أطرافها لا تزال علاقات ضعيفة متوحّدة في منبر قوى الإجماع الوطني يمارس دوره في التعبئة السياسية ولكن بحكم طبيعة القوى المشكلة لهذا المنبر لم يتحول إلى جبهة أو إلى تحالف حقيقي، وهناك حركات أخرى خارج إطار التجمع الوطني انتهجت أسلوب الكفاح المسلح وهو أسلوب مؤذٍ للبلد ووحدته ومن شأنه أن يشوّه علائق الإخاء الوطني بين أبناء القطر الواحد، مع وجود شعب واعٍ صابر متحفّز للنضال ومستعد للتضحية في سبيل تحقيق أهدافه. المتوقّع أن هذا الشعب يقود انتفاضة عفوية تسقط هذا النظام كما حدث في أبريل وأكتوبر وكما يحدث في الوطن العربي، ولكن هذه الانتفاضة ستفرز قوى جديدة في المجتمع السوداني هي ليست الأحزاب القائمة الآن. هذه القوى ستتطور من خلال الصراع السياسي والاجتماعي إلى أن تستطيع أن تحقق ما هو أعلى من إسقاط النظام الذي ليس هو الحل في حدّ ذاته. الطريق لبناء ديمقراطية تتناسب مع أوضاع السودان وبناء حركة لتطور البلد وإخراجها من أزمتها لا زال طريقاً طويلاً وعلى الشباب أن يتعاملوا معه بنفس طويل والمسألة ليست مسألة ضربة واحدة ويسقط النظام وتحلّ المشاكل جميعها. المشاكل ستظلّ موجودة ولكنّ حلّها يحتاج إلى جُهدٍ كبير. ما يهمّنا نحن في هذه المرحلة ومرحلة ما بعد إسقاط النظام هو تعميق علائق الوحدة الوطنية.
* لكنّ أحزاب المُعارضة نفسها غير متّفقة على وسائل وأهداف إسقاط النظام ومنقسمة على نفسها، وهناك من يدعو إلى إسقاط النظام بالطرق السلميّة وهناك من يحمل السلاح.. في ظلّ هذه المعادلة كيف يتمّ التغيير؟
- حمل السلاح ليس طريقاً لإسقاط النظام، والذين يحملون السلاح الآن جميعهم دخلوا في حوار مع النظام ولم يختلفوا حول طبيعة النظام، بل اختلافهم كان حول مواقعهم وحصّتهم في السلطة، جرياً وراء شعارات تقسيم السّلطة والثروة..!! وهذه الشعارات شعارات مضللة. كأنّما القضية هي أنّ هناك ظلماً يحيق بنخب المجتمع السوداني في مختلف مناطقه وعلينا أن نرضي هذه النخب؛ من يرضيها النظام تتفق معه ومن لا يرضيها تحمل السلاح ضدّه..!! بينما الشعب السوداني من أقصى شرقه إلى أقصى غربه يعاني الأمرين في ظل هذا النظام والقضية بالنسبة له ليست قضية تقاسم سلطة وثروة بل هي قضية تغيير كامل في النهج الاقتصادي وقضية عدالة اجتماعية وتنمية متوازنة وقضية تعددية ثقافية في إطار الثقافة العامة، ولديه قضايا متعددة يناضل من أجلها، والملاحظ أن النخب تناضل من أجل قضايا تعبر عن مصالحها وليس عن مصالح جماهير الشعب، ونحن نؤمن بالنضال السلمي الديمقراطي وليس بحمل السلاح ونعتقد ونثق في شعبنا ونؤمن بأن شعبنا قادر على أن يمسك بزمام أموره وقادر على أن يتخلص من الديكتاتورية والتسلط والوصاية وقادر على أن يشق طريقه نحو المستقبل ولن يرتهن لأي قوى سياسية من القوى التقليدية أو قوى التخلف وسيتجاوز كل هذه القوى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.