* والديك ذو حظٍ وافرٍ من الأنسنة في صفاته، فأداؤه المتقن للأذان يمثل لكثير من المسلمين إنه المؤذن الدقيقة عقاربه في كل توقيت، ولكل سكان الأرض المنبّه الطبيعي للإيقاظ، وهو واحدٌ من الطيور الداجنة المحببة للإنسان. متوافرٌ في الحكايات والأساطير القديمة، وفي التيمات الوطنية والشعارات التجارية الشهيرة، وفي القصص الشعبية المتداولة لبث الحكمة وفي المثل. * ويتمثل عشق الشعب السوداني للديك في درجات بعيدة؛ فلم يكن يخلو بيت سوداني من عش الدجاج الذي يقف على رأسه (ديك) ضكران، يمثل الحامي والراعي للدجاجات الصغيرات البيّاضات، والنساء الحاذقات في تربية الدواجن يعرفن أن الدجاج (بطري) والديك (بلدي)، لما يتميز به الديك المحلي من فحولة. * والحول والقوة المطلقة للديك في عش الدجاج لم تنجُ من التنّدر به وصفاً وجعله من النوادر الظريفة المتعلقة بصفاته غير المحببة، كالغباء والحماقة ونفش الريش! وشهرة (ديك العدّة) في الحياة اليومية لتصرفه المتمثل في أنه يستقر بأقدامه على العدّة في (الفضية أو النملية) وما أن تحاول ست البيت هشّه (كَرّ) حتى ينطط ويرفرف (معوعيا)ً فتتكسر العدّة ويطلق مخلفاته على المتبقية! والرجل الملقب (ديك عدّة) فإنه أخرق ويصعب التعامل معه! * ومع تشبيهات الرجال بمطلق وصف الديوك (ده راجل ديك ساي) وهو وصف حصري للرجال، للقاسم المشترك الذكوري! فإن التشبيه البليغ للسيد الإمام (الصادق المهدي) للتجمع الوطني بأنه زي (ديك المسلميّة) (البحمرو في بصلتو وهو يعوعي!) يخبرك بمدى تأثير الديك في الذاكرة السودانية وقوة الوصف في تبليغ رسالة المعنى، فديك المسلمية ديكٌ مسطِّح لا يدري ما يكمن له من مصير أخير. وتروي الحكاية الشعبية أن أمه الدجاجة بكت حاله حزينة، فواساها (ما تبكي إلا تشوفيني في الحلّة)! * (حليلو ده زي ديك أم بلينة) حين تسمعها اعرف عزيزي، أنه الديك الذي لا يسعى لدجاجاته يلاحقهن ملقحاً كما تفعل الديوك، ما لم تربط له الدجاجات ويهشّ إليها مقارباً، فهو كسول ينتظر الآخرين ليقوموا عنه بغالب العمل! و(ديك أم النصر) ديكٌ أحضر، يُؤتى به بغرض تحسين نسل الدجاج، لكنه بدلاً من ذلك (ركد) على البيض بدلاً عن الدجاجة! ورغم مشاركته الدجاجة تعب حضن البيض إلا أنه يقال للرجل الذي لا نخوة له؛ تسيّره زوجته وإن كان فحلاً! ومثال للرجل الذي لا قرار له يوصف ب(ديك البطانة) وأهل البطانة أهل ترحال، وحين ترحالهم يربطون الدجاج والديوك مقلوبة؛ أرجلها إلى أعلى على عمود خشبي يعلّق على طرف البوكسي أو اللوري، يدخلون السوق للبيع والشراء، فتباع الدجاجات والديوك بذات المنظر، فيقال (ديك البطانة بودّوه مدلدل وبجيبوه مدلدل!) دلالات وصف رجل ب(ديك السُرّة) لنعته بالبورة، فهو الرجل الذي لا يحسن اختيار الزوجة، وحينما تتاح فرصة إقناعه فإنه يختار الكبيرة التي لا تنجب! أما (الديك الزعوري) فإنه ذو ريش منفوش منكوش، ورغم نحالته فإنه مغشوش بنفسه مما يدفعه للهمجية في التصرف. وبتصرف تخرج الأمثال كما (ده زي الديك المكفي بالصوصل) وهو الديك المزعج، فلا تملك ست البيت إلا أن تثبته بالغربال الكبير، فلا يستطيع الحركة ولا يعرف مصيره بعد تلك التثبيتة! و(أحلام زلوط) فزلوط هو ديكٌ (ممعوط) بلا ريش تحتقره الدجاجات وتنبذه الديوك، وذات نهار نام على حبل الغسيل حالماً بأنه نبت له ريش جميل ملون يبرق في أشعة الشمس يرفرف به فتزغرد له الدجاجات و... وقع من حبل الغسيل بريشه الممعوط، وموقفه المحرج! فصار مثلاً للذي يحلم أحلاماً غير ممكنة. ويمكن أن تطول قائمة الديوك بشكل يزيد من مساحة العمود، فهناك الحبشي والرومي وديك الزار،الخ... ولأن هناك من يفوقون الديك في الهباشة والرواشة والدلدولية والزلوطية والبورة والتسطح والكسل، لذلك نتفق (مسكين الديك