قال الملك دبشليم للفيلسوف بيدبا: حدثني يا بيدبا عن المرء يتحرى الفعل القبيح حتى يورثه لنسله. قال بيدبا: أعزّ الله مولاي الملك وأصلح بحكمته حال الرعية: فقد بلغني أن جد الكلاب وكما قال الشاعر: الكلب في نسل الكلاب فجده كلب ووالده أعرفو براكا جد الكلاب ذلك عندما بلغ من الشيخوخة مبلغاً أصابه حفظك الله مرض السكر. فكان يقضي يومه نائماً تحت الأزيار ولا ينهض إلا لقضاء حاجة ثم يعود أدراجه. وفي سعيه الدؤوب لقضاء حاجته على جدران المنازل كان لا يأبه لتلك الفئة الضالة المارقة من بني البشر التي تكتب على الجدران «ممنوع البول يا حمار» فذلك أمر لا يعنيه لأن المعني به الحمار إلا أنه كان يتعجَّب في سره «كيف يتبول الحمار على الجدار والجدار قائم؟ ولكنه كان يقول : مالي أنا والحمار.. يتبول على الجدار هذا شيء يخصه هو ولا يخصني. كانت الكلاب الصغيرة الضالة منها وغير الضالة تراقبه وهو يتبوّل على الجدار فتزداد إعجاباً به وتقلده. غير أنها ذات يوم رأته يتمطى ثم يقف على رجليه ويمشي مشواره المعتاد إلى الجدار الذي اعتاد أن يتبوّل بالقرب منه.. ثم يقف ليحك جسمه بالجدار من القراد الذي يقلق راحته.. ثم يحك أذنه برجله الخلفية التي سيضعها على الجدار ثم ينزلها ويقف ليتبول. ودون سابق إنذار «وفجأة دون أسباب» سقط الجدار عليه في ثوانٍ لم تمهله ليتدبّر أمره فمات مدفوناً تحت أنقاض الجدار. ومن يومها أي كلب لا يريد أن يتعرّض لمثل ما تعرّض له جده فصار عندما يريد أن يتبول يرفع رجله ويسند الجدار حتى لا يسقط عليه وصار ذلك السلوك ديدن جميع أفراد أمة الكلاب. انتقل إليها من فرد إلى فرد ومن جيل إلى جيل ولا زالت تعتقد أن الكتابة على الجدران «ممنوع البول يا حمار» تعني الحمار وحده. وأمة الكلاب غير مقصودة بذلك. آخر الكلام: دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشترِ ولا تهدِ هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سن الفيل وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا. ولكي تحافظ على تلك الحياة الغالية لا تتكلم في الموبايل وأنت تقود السيارة أوتعبر الشارع وأغلقه في المسجد.