وأعجب منه أن تدري في مساحة لا تتعدى «9» كيلومترات مربعة جنوبالخرطوم زحمة عجيبة من أسماء لأحياء لا يجمع بينها إلا خيط رفيع من سلوك اجتماعي أقل ما يمكن أن يوصف به هو «مركّب نقص حاد». هناك صيدلية «الجهراء» وهذه من الكويت وحي الفاطمية لعله من مصر أو المغرب أو إيران. وحي «يثرب» طبعاً من المملكة العربية السعودية «مع إنه وفي صحيح مسند أحمد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: من يقل للمدينة يثرب فليستغفر الله ثلاثاً». وحي «الزمالك» من مصر. وحي «الشارقة» من الشارقة وحي «الدوحة» من قطر وحي «العامرية» من العراق. وهلمجرا. ولأن الأمور جاطت ثم اختلطت نجد مثلاً لوحة تحمل العنوان «مدينة الشارقة في حي جبرة» كيف تكون هناك مدينة كاملة محشورة في حي؟ ولعل عبقرية البعض استطاعت أن تفعل ذلك ولكن أما كان الأصوب لتلك العبقرية الفذة أن تعمل في مجال الدمج النووي؟ إذ ربما أتت بما لم يستطعه أوائل العلماء ومحدثوهم. ولا أتوقع من الآن إلى مليون سنة أن ينشأ حي في مدينة الدوحة القطرية يطلق عليه أهل تلك المدينة «حي الكلاكلة صنقعت» مثلاً. ولا أجد قوماً يشعرون بالضآلة والخجل من اسم ك«جبرة» فيحولونه إلى «عرعر» إلا عندنا هنا. لماذا يكون اسم «جبرة» غير سياحي بينما يكون اسم «عرعر» مثلاً اسماً سياحياً يجلب لنا رؤوس الأموال والمستثمرين؟ ولماذا نحن من دون خلق الله لا نحفل بما عندنا ونهلل ونطبل لما عند الآخرين؟. إن لوثة ما يسمى بالاستثمار وجلب المستثمرين جعلت البعض منا يلهث خلف عينات من البشر هم في بلادهم لا يجدون من يحفل بهم. ولقد رأيت أشخاصاً يصفونهم بأنهم مستثمرون يقدَّمون لأعلى رمز سيادي عندنا في السودان فأتساءل: يا ترى هل يمكن لأي شخص من السودان لا يحمل أية صفة دستورية أن يقابل رئيس تلك الدولة التي جاء منها أولئك الأشخاص؟ نعم للاستثمار ونعم للمستثمرين نحتفي بهم ونحسن ضيافتهم ولكن دون أن نذل أنفسنا. وأي مستثمر حصيف عندما يرى «كبكبتنا» عليه إما ارتاب في أمرنا أو شعر «بغشامتنا» فاستغلنا وقصة صقر قريش وملكة ترينداد السودانية المزعومة ليست ببعيدة عن الأذهان. يجب مراجعة جميع تلك الأسماء ووضع ضوابط تحفظ لنا كرامتنا وتاريخنا وشخصيتنا التي يحق لنا أن نتباهى بها بين الأمم. وعلى إيه لاخمنَّنا: أنا سوداني.. أنا . أنا سوداني أنا... إذا كنت أسكن حي الشارقة وأتنزه في منتزه الدوحة وأشتري الدواء من صيدلية الجهرة وأتسوق من سيوبرماركت جميرة ويدرس أبنائي في مدرسة القينقاع الثانوية وأصلي في مسجد الأنبار. ومأذون الحي سمى نفسه عكرمة بن أبي سنكاح الهطلاني؟ كل ذلك في مساحة لا تتعدى التسعة كيلومترات مربعة. آخر الكلام: يا موسيقار عبد الوهاب محمد عثمان وردي.. أرجوك اتق الله في تراث أبيك وفينا وفي كل التراث الغنائي السوداني فلا تعالجه موسيقياً. هو أصلو عيان؟.. أمس استمعت وشاهدت معالجتك لأغنية يا راجياني.. أفتكر إنه يجب نقلها للعناية المكثفة فوراً فهي ومن غناها والمذيعة التي قدمتها يلفظون أنفاسهم الأخيرة.. «وغداً لي معك موضوع طويل عن تجربتك هذه».