هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    تعادل باهت بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا    ((نصر هلال قمة القمم العربية))    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبقرية حسن البنا... ممثلون لهم علاقة بحركة الإخوان المسلمين
نشر في الانتباهة يوم 12 - 10 - 2012

الشيخ عبد الرحمن البنا الساعاتي أخ للإمام الشهيد حسن البنا.. عايش الإمام الشهيد باعتباره أخاً له وجندياً بين يديه.. وكانت له تجربة طويلة في جعل وسائل الإعلام التي كانت متوفرة زمن الإمام الشهيد رحمه الله تخدم دعوة الإخوان المسلمين في مصر، وفي جلسة ممتعة مع الشيخ عبد الرحمن البنا، طلبت منه «المجتمع الكويتية» أن يستعيد ذكرياته مع المسرح الإسلامي الذي أنشئ في مصر أيام الإمام الشهيد.. حيث قدم الشيخ عبد الرحمن للإخوان ثماني مسرحيات.. وكان الحديث التالي مع فضيلته الذي قال:
كان من وسائل الإخوان المسلمين لنشر دعوتهم، الدعوة عن طريق المسرح، ذلك لأننا كنا نغشى المساجد وتجمعات الخير فلا نجد إلا الخيرين بطبعهم والشيوخ وكبار السن، وكنا نتفقد الشباب فلا نجدهم في هذه الأماكن، لأن دعوة الإلحاد قد جرفتهم، والمسارح احتوتهم، والمفاتن استهوتهم، فكان لا بد أن تصل الدعوة إليهم حاملة رسالة الطهر، راسمة طريق الخير مبينة سبل النجاة، وكان لا بد من إعداد، وساق الله تعالى إلي تجربة مبكرة في ظل محنة أصابت مصر على يدي فرقة تمثيل إنجليزية، قامت بتمثيل مسرحية على مسرح دار الأوبرا، وتناولت ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، بما ينقص من قدره العظيم، وقرأت ذلك في مجلة «الصباح» الأسبوعية التي كان يصدرها الأستاذ مصطفى القشاش بالعدد «289» السنة العاشرة بتاريخ 3 ذو الحجة سنة 1350ه الموافق 8 أبريل سنة 1932م، فأثارني ذلك، وانفعلت به، ودعوت الله تعالى أن يوفقني لكتابة مسرحية أدفع بها هذه الفرية، وتمثل على نفس المسرح مدحاً وإشادة بمقام النبي الكريم.
وعلم الله تعالى صدق النية وحسن القصد، فوفقني لكتابة مسرحية «جميل بثينة» نظمتها شعراً. وطبعتها في كتاب، ومثلتها جمعية التمثيل العربي في تونس وصفاقس والقيروان، قبل أن تمثل في مصر، واستدعاني وزير المعارف العمومية «محمد باشا العشماوي» إلى الوزارة فوجدت على مكتبه نسخة من الرواية، وأخبرني أن الوزارة قررت لإخراجها مبلغاً من إعانة التمثيل لسنة 1934م، كما قررت تمثيلها على مسرح «الهمبرا» بشارع عماد الدين، وكان ينتظر أن يسرني هذا الخبر، ولكنه لم يجد من ذلك شيئاً، فسألني عن السبب، فأجبته: لقد كتبت هذه المسرحية لتمثل على مسرح دار الأوبرا، فأجابني: إن مسرح «الهمبرا» تمثل عليه الآن مسرحية «هرناني» ومعظم مسرحيات شكسبير، وأن دار الأوبرا مغلقة في الصيف وفتحها يقتضي إجراءات كثيرة لتهويتها صيفاً. واستدعاء مديرها وموظفيها، وهذا أمر بالغ التكاليف. قلت: إني متنازل عن أي جائزة مالية، ولينفق ذلك على فتح دار الأوبرا لتمثل الرواية، وفتحت دار الأوبرا يومي «1،2» يونية 1934م، وأخرجها الأستاذ زكي طليمات، ومثلتها فرقة اتحاد الممثلين وعلى رأسهم أحمد علام وعباس فارس وعبد العزيز خليل حسن البارودي وفتوح نشاطي ومحمود المليجي وإبراهيم الجزار وعبد العزيز أحمد وفاخر فاخر وغيرهم من أبطال التمثيل الشبان المسلمين، وكان يقوم على مسرحها الإسلامي الأستاذ الكبير محمد عثمان على رأس فرقة جمعية الشبان المسلمين، وكنا نتعاون في كل شؤون المسرح الإسلامي وتربطنا صداقة قوية وأخوة صادقة يزينها خلقه الفاضل، ويدعمها فنه الأصيل.
وبدأ المسرح الإسلامي كضرورة لازمة للدفاع عن الوطن الإسلامي، ونشر الدعوة، ولفتة متبادلة بين شعوب المسلمين على امتداد رقعتها واتساع شعوبها، وظهر الكيد الصهيوني، وبدت بوادره على أرض فلسطين، فكتبت مسرحية «صلاح الدين الأيوبي» وكان سباقاً بين نشوب المعارك وإتمام كتابة المسرحية. وحدد لتمثيلها وإذاعتها على مسرح دار الأوبرا يوم 25 سنة 1948م، وطلبت تقديم تاريخ عرضها بدار الأوبرا مع إذاعتها إلى يوم الجمعة 14 مايو 1948م، وهو اليوم الذي حُدد لزحف الجيوش العربية الإسلامية لتعمل عملها مع قصف المدافع وأزيز الطائرات لإدراك الغاية ورفع الراية، وإصابة الأهداف، وكان بعض أعضاء فريق التمثيل ضمن المقاتلين في ميدان الحرب منهم الأساتذة إبراهيم الشامي وفطين عبد الحميد وإبراهيم القرش، وكان المفروض أن يُخرج المسرحية الأستاذ زكي طليمات، ولما كنت لم أنته من كتابة فصلها الآخير، فقد قام بإخراجها الدكتور إبراهيم سكر من أعضاء الفريق وخريجي معهد التمثيل، وتأزمت الأمور وعظمت الشدائد، وبعد أن صرحت وزارة الشؤون الاجتماعية بإذاعة المسرحية ونشر ذلك في مجلة الإذاعة ضمن برامجها، وقف الأستاذ سليمان نجيب مدير دار الأوبرا، يطالب بعدم إذاعتها، فقد تطيح إذاعتها بمنصبه!! وتمسكت بحقي وحق الفريق في إذاعتها، وحسم الأمر فضيلة الإمام حسن البنا المرشد العام، وأقنعني بالموافقة على عدم الإذاعة، فكتبت على صفحات البرنامج الذي يحمل أسماء الممثلين: «المسرحية التي هابت الحكومة قوتها فمنعت إذاعتها».
أدعو الله تعالى أن يتقبل هذا الجهاد خالصاً لوجهه، كما تقبل اخلاص صلاح الدين الأيوبي، حينما قالوا له، لقد استدعوا يا مولاي ملوكهم ريتشارد قلب الأسد ملك انجلترا، وفيليب ملك فرنسا وفريدريك بارباروسا إمبراطور ألمانيا، فيجيب، ولقد استدعيت ملائكة ربي وشهداء ديني، جبريل على ثناياه النصح، ومحمد على راياته النصر، وجعفر يطير في الجنة بجناحين مضرجة قوادمه بالدماء.
وسمعت بمسرحنا ومسرحياتنا مسارح مصر فبدأ بعضها يطلب مني الكتابة إليهم وفعلاً استجبت لبعضهم، لكن كانوا يقومون بتمثيل ذلك بعيداً عن فرقتنا وتسامع الناس بما يجري على مسرح أوبرا ملك، وقالوا إن الأزهر قد نقل بعض قداسته إلى ذلك المسرح حيث حضر مسرحية «سعدي» آنذاك بعض الوزراء والمستشارين، وجاء الأستاذ فتوح نشاطي يقول: كان أولى أن تعطي هذه المسرحية لفرقتنا القومية.
٭ وكانت مقصورة الأديب الكبير محمود بك تيمور إلى جواري، فكان حين يتعالى التصفيق يقول إنه للحوار واللغة، وليس فقط للتمثيل.. وجاءت السيدة فاطمة رشدي، وكان لها مكانة بين أهل التمثيل ونحن نقوم «ببروفات» مسرحية غزوة بدر فاعتذرنا لها بأن مسرحيتنا خالية من العنصر النسائي.
وأذكر أننا قدمنا أيضاً مسرحية «بنت الإخشيد» التي طُبعت وأخرجها الأستاذ سعد أردش لإذاعة الجزائر في «15» حلقة تشيد بمجد العروبة ومفاخر الإسلام.
٭ احتجاج من الإخوان
وجاء دور إعادة تمثيل مسرحية «جميل بثينة» التي أخرجها الأستاذ سراج منير وكانت تجري بروفاتها على مسرح حديقة الازبكية إعداداً لتمثيلها على مسرح دار الأوبرا، وثارت ثائرة بعض الإخوان الأعزة وكنت يومها بدون لحية قبل عام 1948م وقالوا أحدث عبد الرحمن الساعاتي «البنا» حدثاً، وذكر الإمام حسن البنا ما قاله لي يوم إنشاء الفريق: اترك ذلك لإيمانك ودينك فأخذ هذا النفر من الإخوان الكرام وذهب لتفحص البروفات، فإذا به يسمع:
فتبًا لقلب لم ير الله فوقه
ولم يخش بطش البارئ الرحمن
ولم يستمع صوت الضمير منادياً
تجنب سبيل الغي والخسران
ففي أي عصر أسرفت بنت يعرب
تساوم عرضًا بالمتاع الفاني
لقد وصفوها بالمجون وقاحة
وجاءوا بقول الزور والشنآن
ألم تر قول الإفك في زوج أحمد
وليس لها فيما يقال يدان
فرد إله العرض أقوال إفكهم
وبرأها بالوحي والقرءان
فلو كنت ترقى للسماء بسلم
واضحى قريبًا بالبعيد الثاني
سأسمو بطهري في الورى ونزاهتي
واعلو مع القصبان بالطيران
وعاد الإخوان الكرام إلى طبيعتهم، وغلبت طيبتهم غضبهم، وكذلك رُبّينا ونشأنا والحمد لله رب العالمين.
وأذكر أنني قبل طبع «جميل بثينة» وتقديمها ذهبت مع الأخ الكريم الأستاذ محمد حلمي نور الدين إلى منزل الممثل حسين رياض، وكانت تربطه بالأستاذ حلمي نور الدين صلة قرابة، فاسمعته المسرحية، فطرب لها واختال، وحين سألته هل تصلح للتمثيل؟ قال بلهجته الفصيحة البليغة: «يا أستاذ هذه المسرحية تمثل، وتحدث ضجة».
صدى واسع:
وطبعت المسرحية بعد ذلك ووزعت بعض نسخها على المكتبات ومنها مكتبة الوفد بشارع الفلكي بباب اللوق، وكنت أتردد على المكتبة كل حين، شأن المؤلفين الناشئين، فإذا ببطاقة تحمل اسما كريماً «عمر سري 10 ش الطلمبات جاردن سيتي» أخذ نسخة الرواية وترك بطاقته ورجا أن يراني.. لقيت الرجل، فإذا العلم والفضل وحسن الظن والإكرام والتكريم، حتى أجلسني على مكتبه في مكتبته المليئة بالكتب في مختلف العلوم وعلى بعض رفوفها مسرحيات أمير الشعراء أحمد شوقي وأيضاً جميل بثينة، أبدى إعجابه واستعداده لكل مساعدة، وقال إنك ترفعنا في شعرك إلى آفاق عالية، وتترفق بنا عند النزول متدرجاً، ولكن شوقي بك يرفعنا حتى نقارب السماء ثم يهوي بنا في مثل قوله:
هس لمس هيا كل من ترمس
فأجبته أين أنا من منزلة شوقي في الشعر، ورحم الله امرأً عرف قدر نفسه. ولما ذكر النقاد بعد عرض المسرحية المقارنة بين مسرحيتي ومسرح شوقي قالوا إن شوقي تفوق شعراً والساعاتي تفوق في الحبكة والعنصر الدرامي.وحين نشرت الصحف المقارنة مستشهدة بنصوص من مسرحيتي ومما كتبه أحمد شوقي ساءني ذلك، فأمير الشعراء شوقي، قمة لا تُدانى.
وخلاصة القول إنني ألفت ثماني مسرحيات: «جميل بثينة» شعرية، المعز لدين الله الفاطمي، صلاح الدين الأيوبي، الهجرة، غزوة بدر، حصار في الشعب، سعدي، بنت الإخشيد، طبعت كلها وطُبع بعضها عدة طبعات، عدا مسرحية سعدي، فقد اختص بها مسرح أوبرا ملك، ومثلت كلها على أكبر مسرحين في القاهرة، دار الأوبرا ومسرح حديقة الأزبكية، وأذاعت معظمها محطة الإذاعة المصرية، كان نجاحها بفضل الله عظيماً، فقاعة المسرح مكتظة بالجماهير التي تزهى بالقيادات الرسمية وسفراء الدول الإسلامية، فمن شاهد مسرحية المعز لدين الله الفاطمي بمسرح دار الأوبرا يوم الأربعاء أول مايو سنة 1946م معالي «تحسين باشا العسكري» سفير العراق بمصر آنذاك، وسماحة السيد محمد صادق المجددي سفير افغانستان في ذلك الوقت وكان ممن شهد مسرحية الهجرة الزعيم المجاهد الأمير عبد الكريم الخطابي ومعالي صالح حرب باشا.
٭ دعوة لإنشاء مسرح إسلامي
وظل المسرح الإسلامي على مدى أربعة عشر عاماً من سنة 1934م يزهو ويزدهر ثم توقف رغم توفر أسباب نجاحه، فالممثلون الذين بدأوا صغاراً كبروا وتفوقوا، وأصبحوا ممثلين في القمة، واعتقد أنه يمكن لوزارة الأوقاف وروافدها الإسلامية، كالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ولدول الإسلام التي تعنى بالمسرح الإسلامي، كالكويت والسعودية وغيرهما أن تتعاون لإيجاد المسرح الإسلامي الذي يربطها روحياً وثقافياً، وليس أقوى على ربطها ووحدتها من المسرحية الإسلامية، التي تكتب شعراً، إذا كان أبطالها شعراء، فتكون هناك المطابقة، ويجد الشعر مجاله ويؤدي رسالته، على أن يكون شعراً فصيحاً مقفى، أما المسرحية التي تروي التاريخ وتدفع إلى الجهاد، فتكتب نثراً حيث يعين النثر على إتقان الصنعة، وإحكام الحبكة، وتكون آيات الجهاد ونصوص القرآن الكريم نجوماً تلمع في الحوار، وشهباً تنقض على رؤوس الأعداء المناوئين، وليس أقوى على الربط بين الشعوب الإسلامية ووحدتها من المسرحية الإسلامية، تصاغ باللغة العربية الفصحى السلسلة المطواعة» فتُفهم على طول الرقعة العربية والإسلامية الممتدة من حدود الأندلس إلى الصين، وتكون لغة موحِّدة للآمال والمقاصد العالية، التي تعمل لها هذه الأمم جميعاً.. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
ولكن ماذا بعد هذه التجربة:
٭ تكليف من الإمام البنا
وعهد إليّ فضيلة الإمام حسن البنا المرشد العام للإخوان المسلمين أن أركز هذا الجهد لإنشاء المسرح الإسلامي، وأن أجعل المسرح الإسلامي من وسائل الدعوة. وقال: «اترك ذلك لإيمانك ودينك».
وأبى عليّ إيماني وديني أن أجعل العنصر النسائي مشاركاً في هذه التجربة، وفي ذلك ما فيه من الخلط الذي لا يليق بدعوة علا بفضل الله ذكرها وطبق الخافقين.
٭ والتفتّ إلى تدعيم فريق التمثيل للإخوان بشعبة الجمالية في حي الحسين رضي الله عنه بالقاهرة، وإلى كتاب المسرحية الخاصة بالإخوان المسلمين، والتحق معظم الفريق بمعهد التمثيل، وتفوق وتخرج فيه، وكتبت مسرحية «الحصار في الشعب» و«الهجرة» و«غزوة بدر».
من (الصندوق الأسود) للدكتور الشاعر الأديب صالح آدم بيلو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.