على ناصية أحد شوارع بودابست عاصمة المجر على أيام الرئيس كيدار، كان أحد الموسيقيين الشعبيين الغجر يقود فرقته الموسيقية وهو يعزف مقطوعات شعبية مشهورة، وجمع من السياح والمارة قد تجمهروا حوله يستمعون إليه وهو يعزف. وفجأة يتوقف قائد الفرقة ثم يخاطب أعضاء فرقته قائلاً: إذا افترضنا أن أحداً من المشاهدين قد أعطانا دولاراً، فإذا أخذت أنا الدولار لنفسي واعتبرته ملكاً لي فهذه رأسمالية، وإذا وزعته بيننا بالتساوي هذه شيوعية، وإذا اشترينا بذلك الدولار آلة موسيقية نعزف عليها هذه اشتراكية ... وإذا اعترض واحد منكم على ذلك وقال «بغم» فهذه رجعية. عندما حدث انقلاب على السلطة في المجر عام 1948م، واستولى الشيوعيون بموجبه على الحكم طردوا كل مجموعات الغجر التي كانت تسكن على أطراف المدن، على أساس أنهم حثالة من البشر يشوهون وجه المجتمع المجري الشيوعي النظيف على حد قولهم، ولكن بعد عصر الانفتاح الذي بدأ في السبعينات شعر المجريون بأهمية السياحة كمصدر للحصول على العملة الصعبة، وأن الغجر بأغانيهم الشعبية وبفنونهم هم خير من يجذب السياح. فجمعوهم من سفوح الجبال والأودية وجاءوا بهم لشوارع بودابست من أجل الترفيه على السياح، ولكن قبل ذلك ادخلوهم مدارس خاصة تعلمهم الفرق بين الرأسمالية والشيوعية والاشتراكية والرجعية على النحو الذي تفوّه به قائد الفرقة وهو يعطي دروساً آيديولوجية للعازفين معه في جوقته الموسيقية. والآن وقد انهارت كل تلك الدعاوى الآيديولوجية التي أفرغت في رأس قائد الفرقة الغجري، واكتشف أفراد الجوقة الموسيقية قبل قائدهم، أن ذلك الدولار الافتراضي في الواقع يذهب لجيوب السادة أعضاء المكتب السياسي أو «البوليتبيرو» في الحزب، إذ أنه في مجتمع شيوعي ليس كل الناس متساوين، بل أن بعضهم متساوون أكثر من الباقين، وأن ديكتاتورية البروليتاريا أو الطبقة العاملة هي ديكتاتورية من نوع رخيص لا تورث إلا الفقر الجماعي، وإذا كانت المجتمعات الشيوعية تتباهى بأنها المجتمعات التي ليست فيها ضريبة دخل، فلأنه لا يوجد دخل أصلاً لتكون عليه ضرائب أو غيره. ترى ماذا يقول قائد تلك الفرقة الموسيقية على ناصية بأحد شوارع بودابست لأعضاء فرقته الآن، أغلب الظن أن الفرقة قد تفرقت بعد انهيار الحلم الشيوعي، وهاجر أفرادها إلى أوروبا الغربية يبحثون عن دولار يضعونه في جيوبهم التي ظلت تشكو من قلة ذات الدولار، وهو مرض العصر الذي أصاب الجيوب الأنفية والجيوب المحفظية عند شعوب شرق أوروبا الفقيرة التي ما ورثت من الأنظمة الشيوعية إلا ندامة أكبر من ندامة الكسعى، وخيبة عريضة أكبر من خيبة أبرهة والذين يسيرون في دربه، وقائد فرقة موسيقية فاشل في أحد شوارع بودابست يبحث عن مجموعة يشرح لهم الفرق بين الرأسمالية والشيوعية والاشتراكية والرجعية. وبالمقابل: عندما سأل صبي أباه في مدينة بتسبيرج في ولاية بنسلفانيا الأمريكية عن أسلوب الحكم في الولاياتالمتحدة، وعن مصطلحات مثل الحكومة والإدارة والشعب والطبقة العاملة والمستقبل، أراد الرجل أن يقرب الإجابة لذهن الصبي فقال له: لنقل إن أمك هي الحكومة، وإنني أنا الإدارة، وإنك أنت الشعب، وإن الخادمة هي الطبقة العاملة، وإن أخاك الصغير هو المستقبل. فهمت؟ أجاب الصبي إنه قد فهم الموضوع وعاد لمذاكرته. في تلك الليلة سمع الصبي صراخاً ينبعث من غرفة أخيه الصغير فذهب ليستطلع الأمر فوجد أخاه يحتاج إلى تغيير حفاظاته بعد أن «عملها». فذهب ليدق على باب أمه ولكنها كانت تغط في نوم عميق بعد أن تناولت أقراص النوم. وذهب لغرفة والده فلم يجده ولكنه وجده في غرفة الخادمة وهو «يغتصبها»، فعاد إلى سريره وفكر في الأمر ثم نام. في الصباح وعندما كانت العائلة تتناول الفطور قال الصبي لوالده: - أظن أنني قد فهمت كيف يُدار الحكم في هذه البلاد. فعندما كانت الإدارة تغتصب الطبقة العاملة، وكان الشعب يضج ويدق على أبواب الحكومة، كانت الحكومة نائمة وما «جايبة خبر» بينما كان المستقبل يغرق في بوله. قال الأب تماماً هذا ما يحدث.. (قود بوي) .. لقد فهمت الموضوع جيداً كما شرحته لك. آخر الكلام: عندما كنا نكتب كل يوم مطالبين بإيقاف زعيق وفرقعة الركشات، كانت إدارة المرور توقع الغرامات على الذين لا يربطون الأحزمة، بينما أصاب الطرش معظم المواطنين.