التعصب للرأي وعدم الاعتراف بالرأي الآخر هو ما يُعرف بالتطرف.. والإسلام دين يسر لا عسر، وهو دين الوسطية ولكن نجد أن هنالك طوائف تميل للغلو والتشدد في الدين لدرجة التنفير وهذا مانهى عنه الإسلام وهنالك كثير من المشكلات تنشأ بسبب التطرف الديني والتعصب.. طرحنا سؤالنا وسط عدد من الناس لمعرفة رأيهم في التطرف الديني كما استعنّا بالطب النفسي ورأي الدين.. كتبت: سحر بشير سالم بداية جولتنا التقينا الأستاذ الأمين عبد القادر الأمين: فقال: مسألة التطرف هذه مسألة تعود لأفكار سالبة تستحوذ على الشخص ولا يستطيع منها فكاكًا وهي في اعتقادي هي تشويش للأفكار مصحوبًا بمرض نفسي ، فالشخص المتطرف عادة يعيش حالة من القلق والاضطراب نسبة لتفكيره الدائم في أفكاره المتطرفة. الأستاذة «م. م. ع.» أفادتنا بقولها: من يقع فريسة للتطرف في العادة هو شخص جاهل أو قليل الفهم فيكون صيداً ثميناً للجماعات المتطرفة، ولديَّ مثال على ذلك: أخي الأصغر كان قد جنح في تفكيره وأصبح يُحرِّم علينا كثيرًا من الأشياء كخروجنا للجامعات مثلاً، ولكن بفضل الله وبجهود مقدرة من والدي الذي كان مقيمًا بالخارج استطعنا السيطرة عليه ورده إلى الطريق المستقم. الحاجة الزينة البكري سيدة ستينية يبدو الوقار في ملامحها قالت: الإسلام دين سماحة ودين يسر وتسهيل، واختلاف العلماء فيه رحمة للناس، فالتطرف مرفوض وتحريم ما أحله الله بغير وجه حق مرفوض والاعتدال والوسطية مطلوبة في كل شيء وهنالك مثل شائع «أي شيء يفوت حدو بنقلب لي ضدو». رأي الطب النفسي الطبيب النفسي الدكتور عمرو إبراهيم مصطفى قال في إفادته: التطرف الديني أحد مظاهر التوافق الاجتماعي وغالبًا ما يؤدي إلى الإرهاب، لأن المتعصب المتشدد لا يرى أمامه إلا نفسه وجماعته، ويرى المحيطين به كالكفار، فالتطرف غلو وإسراف بعيد عن الاعتدال، وهو أسلوب تفكير مغلق بعيد عن تقبل أي معتقدات أخرى تختلف عن الجماعة، فترسخ الفكرة في ذهن الشخص المتطرف فيدين أي فكرة تختلف مع معتقداته ولا يتسامح معها بل يحاول فرض رأيه ومعتقده على الآخرين وهي ظاهرة مرضية على كل مستويات النفس المعرفية والانفعالية والسلوكية فمن الناحية العقلية هنالك جمود فكري حتى من مجرد التفكير في صحة معتقده من عدم صحته! ومن الناحية الانفعاليه فهو مرتبط بشحنات انفعالية كبيرة وعميقة وتظهر في شكل سلوك عنيف للدفاع عن المعتقد. سؤال يفرض نفسه: من أين ينشأ التطرف؟ للأسرة دور كبير في تكوين شخصية المتطرف وتعامله مع الآخرين، فالمعاناة من الحرمان الاجتماعي واضطراب العلاقة بينه وبين رموز السلطة في الأسرة والمدرسة والمسجد والمجتمع سبب أساسي في التطرف، وفي أغلب الأحيان يكون جاهلاً بالمذهب والمعتقد لكنه يدافع عنه بعنف شديد وهو شخص يشعر بالذل والاضطهاد من قبل الآخرين خاصة إذا تمت مناقشته في مذهبه، ويكون لديه شعور بالشك بالناس من حوله، فهو شخص مضطرب نفسيًا. فأي سلوك يفوق النصاب الحقيقي ويخرج عن المألوف يعتبر تطرفًا فالضحك الزائد والكرم الزائد على سبيل المثال يُعتبر تطرفًا. رأي الدين البروفسير محمد عثمان صالح الأمين العام لهيئة علماء السودان أفادنا قائلاً: لا يصح التشدُّد في الدين لأن الله تعالى جعل هذا الدين لإتيان المأمورات والانتهاء عن المنتهيات، وقال صلى الله عليه وسلم «مانهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم»، هذا النص يوضح أن المنهيات جميعها في استطاعة الإنسان أن يجتنبها والمأمورات كلها يؤدَّى منها الفرض اللازم، وماعدا ذلك يجب الاستطاعة، قال تعالى «لا يكلف الله نفسا إلا وسعها» ومن هنا فإن نزعة التطرف والخروج من هذا المنهج الرباني النبوي المعتدل إما أن يكون لتشويش أفكار أو مرض نفسي أوجنوح نحو الغلو والتطرف الذي منعه الدين، قال لأهل الكتاب «يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم»، وفي عهد النبي صلى الله عليه سلم تفاهم بعض شباب الصحابة أن يسيروا في هذا الاتجاه المتطرف، فقال أحدهم: أصوم ولا أفطر، وقال الثاني: أقوم «قيام الليل» ولا أنام، وقال الثالث: لا أتزوج النساء ! فطلبهم النبي صلى الله عليه وسلم ليوضح لهم فقال: «أنتم القائلون كذا وكذا؟! أما أني أصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني» فهذا هو القول الفصل في مسألة التطرف في العبادة، أما التطرف في الشأن العام فقد نهى عليه الصلاة والسلام عن الخروج عن الجماعة .