المناقل... مدينة متعدِّدة المداخل والأوصاف... أهم ما يميِّزها إنسانها الاستثنائي البسيط... مدينة تلتقي عندها القومية بكل مكوِّناتها ولكنها المدينة القاصية التي ركلتها ذات القومية وأحرقتها توصيفات السياسة وألاعيبها فشردت منها التنمية حينما تناساها الراعي... وجهها شائح وأقدامها حافية... فالمناقل مدينة متمدِّدة الأطراف ومتناثرة الأحياء لكنها تعاني في سبيل التواصل والحركة لأن المدينة بلا طرق داخلية... وهذا الواقع أنعش سوق الدراجات الهوائية أو بالبلدي (العجلات) التي أصبحت إحدى أهم وسائل الحركة كمواصلات داخلية وهي مهنة تخصَّص فيها عددٌ من الافراد منهم العم عوض الله فضل المولى الذي ظل يمتهن هذه الحرفة منذ حقبة السبعينيات فعرفته مجتمعات المدينة وبالتالي بات من المشاهير فبنى له مملكة من الزبائن الدائمين الذين أحبوا (عم عوض الله فضل المولى) قبل أن يحبُّوا ركوب هذه العجلات... (الإنتباهة) جلست إلى العم عوض الله بسوق المناقل فحكى بأريحية جاذبة أصل هذه المهنة وحكاياتها وتعقيداتها...) كتب: هاشم عبد الفتاح مهنة ومسيرة! يا ابني أنا أعمل هنا في مهنة إيجار العجلات منذ عقد السبعينيات، وطيلة هذه الفترة تخرج على يديَّ مجموعة كبيرة من الشباب الذين أصبحوا يديرون أعمالهم وحدهم ليعيشوا بها أسرهم... ولكن ما نشكو منه الآن الرسوم والضرائب الكثيرة المفروضة علينا، والحسنة الوحيدة التي جنيتها من هذه المهنة امتلاكي لهذا المحل (الكشك)... ولكن توكرنا وأصبحنا نحمل المسؤولية الكبيرة وليس هناك مفر (نخرج علي باب الله ونعيش علي باب الله)، وإذا وجدت البديل فسأترك هذه المهنة الآن رغم أني أحببت هذا العمل كثيرًا لكن الظروف أصبحت صعبة جدًا. الذين يتعاملون معي فئات محدَّدة وزبائن يعرفون تمامًا العم عوض الله لأني بنيت هذه العلاقات بالتعامل الجيد مع الزبائن دون مغالاة، وكل ما أحصل عليه في اليوم أدخل به السوق وأصرفه كاملاً على احتياجات أسرتي اليومية من لحمة وخضار وسكر وغيره، فاللبن كان الرطل يباع بجنيه الآن بجنيهين ونصف.. الرغيف كان (12) رغيفة بجنيه الآن (6) غيفات بجنيه والرغيفة مثل الأصبع. فيا ابني الحالة صعبة جدًا وندعو المسؤولين لرفع المعاناة عنا والعمل على تخفيف الضغط الاقتصادي علينا. أبناء على الطريق! ولأن المهنة ربما تُتوارث ويتناقلها الأبناء والأحفاد وفاء للأب والأسلاف فإن الابن أمير عوض الله سلك ذات الطريق الذي سار عليه والده منذ سبعينيات القرن الماضي... تحدث ل (الإنتباهة) حول مسيرته مع مهنة (العجلاتية) منذ صباح الرحمن إلى ما بعد صلاة المغرب، وأبلغنا أمير أنه على هذا الدوام منذ أكثر من 14 عامًا، وطبيعة العمل هي الإشراف على عملية إيجار العجلات وصيانتها بصفة مستمرة، وقال إن المعرفة هي الأساس والضمان لكل من يرغب في إيجار (العجلة)... وأضاف: نحن نقوم بإيجار العجلة أو الدراجة الهوائية بمبلغ جنيهين للساعة الواحدة، ومعظم الذين يطلبون الإيجارات هم عمال سوق أو العمالة الحُرة لكن في الآونة الأخيرة شهد سوق الإيجارات ركودًا كبيرًا بسبب غلاء الإسبيرات وضعف مستويات المعيشة خصوصًا للشرائح الضعيفة والعمالة الحُرة في الوقت الذي يوجد فيه عددٌ من الأفراد والمحال التي تعمل في مهنة العجلاتية، ولكن الذي يميِّزنا نحن هو ذلك الشريط الأحمر لأننا (مورداب)، وهناك آخرون هلالاب... ومريخاب ولذلك فإن مستوى الدخل اليومي من هذه المهنة في حدود (40) ألف جنيه. ويقول أمير إن وجود مهنة إيجار العجلات بالمناقل وبهذا الكم الكبير من المحال بسبب عدم وجود مواصلات داخلية لأنه ليست هناك طرق مسفلتة داخل المدينة ولذلك يلجأ العمال والشرائح الضعيفة إلى خيار العجلات خاصة أن هناك قرى وأحياء جديدة ظهرت في السنوات الأخيرة بأطراف المدينة ولهذا انتعشت حركة المواصلات عبر العجلات والرقشات.