منذ الحادية عشر من صباح اليوم من المنتظر أن يتجه السباكون والخضرجية والنقلتية والسماسرة أصحاب العمم والطواقي والحدادون والنجارون وناس التلاتة ورقات وبائع الماء في حارة السقائين إلى ستاد المريخ، بعضهم يحمل اعلام وشعارات كل من الفريقين، بينما يكتفي البعض بالتسالي أو بشراء قصب السكر الذي يحول الاستاد الى زريبة خرفان ينقصها الروث وباع باع. ومن المتوقع أن يلج الي الأستاد قليل من الصفوة المتعلمة والمثقفة كالأطباء والمحامين والمهندسين والصحافيين، لكنهم جميعاً سيهتفون مع الفارق بالطبع في طبيعة الهتاف واتساقه واختلافه مع لغة برندات الأسواق الشعبية والأحياء الجوانية التي ترفع شعار أكان راجل تعال الساعة اتناشر.. لكن مع ذلك سيلتقون جميعاً في الصراخ، والفاصل فقط سيكون لأصحاب الحلاقيم المعتبرة وهو ما قد يتفوق فيه النخبة المتعلمة بحكم الترطيبة. وستختفي ثمة أحزان بعد النتيجة أو دموع كانت قريبة من الانحدار، وسيزداد الإحباط لدى جمهور الفريق المهزوم، وسينعكس كل ذلك على باحة المنزل والأولاد وأم العيال التي ربما كانت ضحية إحباط السيد بعلها أو سعيدة بفرحه المؤقت. وفي الصباح سيسعد باعة الصحف لكن قبلهم سيفرح اصحاب الصحف أنفسهم بينما سيقاطعها جمهور الفريق المهزوم. وعند الهزيمة ستعلق عدة شماعات ستشمل المدرب المهزوم ومجلس الإدراة واللاعبين والحكم والاتحاد العام، وسيكون الإعلام أول من يرفع أعمدة الشماعات، وسيشارك الجمهور في رفعها منذ خروجه من الملعب وهو داخل حافلات أمبدة والكلاكلة وكرور والثورات ومايو ومانديلا بشقيها الأم درماني والخرطومي، وأبو السفة المشهور بنقاشه الحاد سيحتاج اذا كان مهزوماً الى كيسين من العماري سعة جلكوز، والي كيس من الحجم العادي في حالة الانتصار.. وعند انفعاله سيصرخ فيه حاج عثمان «يا أبو سفه كدي براحه ما تبلع سفتك الكبيرة دي»، كما ستكون هناك شماعة أخرى طريفة وهي شماعة الأناطين، فقد تكون حقيقة فعلاً من عدة اطراف وليس بالضرورة ان يكون طرفها مجلس الإدراة، فمنذ الستينيات ظل الاناطين يحتلون مكاناً مقدراً سواء أكان لدى بعض الاقطاب في الأندية او لدى الإداريين احياناً أو حتي من قبل جمهور متطرف ومتعطش للنصر بأي ثمن، وفي الغالب يطلب الانطون اللعب في يوم محدد يكون مخالفاً ليوم المسلمين كالسبت أو الأحد اللذين يرتبطان باليهود والنصاري. وعرفت مناطق معينة في السودان بأنها الأكثر رواجاً لسوق الأناطين إما طلباً للنصر أو «تكجير» لاعب مؤثر حتى تتحول تهديفاته من المرمى الى الكشافة مباشرة، وقد يتحول الى الكنبة ومن ثم تطوله مقصلة الشطب أو الإعارة اذا كان محظوظاً. والأنطون أنواع.. أبو لمبة وأبو كديستين سود وأبو كسيح، والأخير يراهن على الشلل النصفي ثم الرباعي، وأخطرهم أبو سحلية فهو يطلب من الزبون المضر أن يقلي في الطوة سحلية، بينما يفترض أن تصاب الضحية بالحمى الملتهبة التي تسري في كل أنحاء جسمها حتى الموت اذا قدر الله. وفي ظل هذه الحمى الكهنوتية الكافرة يلجأ بعض اللاعبين الى بعض الشيوخ الدجالين أو السحرة المتمسحين بالدين ثم يعطونهم تميمة لدفع الضر، فيقوم اللاعب بوضعها في شنكار اليد أو القدم، ولكنها تعجز دائماً عن أداء دورها أو تنجح لفترة مؤقتة، وهو ما يغري اللاعب باللجوء مرة أخرى للأنطون والذي عادة ما يضاعف هذه المرة أتعابه. أخيراً نريدها مباراة خالية من الأناطين فيدخل اللاعبون الملعب وهو يسمون الله ويستعيذون من الشيطان الرجيم ومن شر النفاثات في العقد، بينما يطرحون كل ما في داخل شنكاراتهم من حصى وودع وطلاسم شيطانية على الأرض، ثم يصلي الفريقان صلاة العشاء جماعة، فالصلاة لا تعرف الألون الرياضية، وعلى اللاعبين أيضاً أن يقرأوا آية الكرسي قبل الدخول للملعب وعند الدخول في الشوط الثاني. ويا ناس الأقطاب والإداريين واللاعبين في كل الفرق هل تستحق كرة القدم أن نشرك بالله ونكفر من أجلها؟ ويا أيها الأناطين امتنعوا عن الملعب، ووقتها ستبدو الأقدام خفيفة بعد البسملة وترك الافعال الشركية، وسيختفي التهديف نحو الكشافات، وستقل الإصابات، وستأتي القنوات العربية التي امتنعت عن شراء دورينا، ومن ناحية أخرى سيصبح الأنطون حزيناً لأنه فقد حزمة محترمة من البنكتوت.