ما يسمى بالأغاني الهابطة «اليومين ديل» مخطئ من يظن أنها ظهرت هذه الأيام. صحيح أن أعدادها تزايدت ومستمرة في ازدياد ودرجات هبوطها وصلت قاعاً لم نسمعه من قبل، ولكن الحق يقال إنها بدأت منذ زمن ليس بالقصير، فقد ظهرت بعض الأغاني في فترة السبعينيات من القرن الماضي كالطفيليات وهي تتسلق وتشوه وجه إبداعنا العظيم. وتمثل انحرافات واضحة. أغانٍ من شاكلة: ياطالب الثانوي أنا كيف خلاصي معاك أبقى دكشنري عشان تشيلني معاك و:... يالله تهون بزيارة لي وأزور كل الثانوية أبداها بطقت حنتوب الحية وخرطوم وبحري الثانوية فمن أين نبتت هذه الأغاني كالأوجاع والأورام والدمامل على وجه الفن السوداني وعلى الذوق السليم؟ التاريخ الغنائي للفن السوداني يشير إلى أغاني «القعدات» والأنس والسمر. ولماذا أصبحت في ذلك الزمان مناسبات الأعراس فترينة لكل فنان فاشل يصرخ من خلال مايكرفوناتها وعلى رؤوس الاشهاد وبكل الميول المريضة عن طلبة الثانويات مثلاً وهم شبابنا وعدتنا للمستقبل بكلمات سامة، رخوة مثل: القميص بوبلين والبنطلون ترلين قلت ليهو اسمك مين قال لي عصام الدين فما الحكمة في أن يكون قميص البوبلين وبنطلون الترلين مادة للغناء، وكل من هب ودب يلبس تلك التشكيلة؟ وما العجيب وما الغريب أن يكون هناك من اسمه عصام الدين أو كمال الدين أو تاج الدين حتى يصبح هدفاً لمثل هذه الأغاني؟ فلا يعقل أن يكون هناك من يغني وفي حفل عرس وبالمايكرفون: لاقيتو جنب القيف ضارب سيجارة الكيف قلت ليهو أقيف قال لي لا يا سخيف جرى وجريت بورا والغريب في الأمر تلك الاتجاهات المريضة كانت تجد لها منفذاً من خلال الفن الذي هو أخلاق قبل كل شيء في بيوت أفراحنا.. والأغرب من ذلك كله «وأنا هنا أورد ما جاء في مقال للباحث الأستاذ أحمد رحمة الذي نشره في النت» إنه في ثلاثينيات القرن الماضي كادت أغنية التم تم «الهابط» أن تعصف بأغنية الحقيبة وتصرف الناس عنها لولا يقظة الشعراء، فانبرى نفر منهم ونظموا قصائد على وزن التم تم وأودعوا تلك القصائد الفنان فضل المولى «زنقار» لمعرفته بألحان التم تم «حيث أن الفتى زنقار كان قد نشأ فنياً وهو طفل على يدي رابحة التمتم وفي بيتها، واشتهر كمساعد لها ويحاكي صوتها فأعطته أغانيها وألحانها «وأولهم كان الشاعر عبد القادر تلودي ومن قصائده «من بف نفسك يا القطار» و «حبيبي غاب». فضل المولى زنقار هو الذي انتشل أغاني التم تم من ساحات الابتذال إلى ساحة الطرب والإبداع الراقي عندما غنى: أنا راسم في قلبى صورة الباسم، سوداني الجوه وجداني بريده، حبيبي غاب في موضع الجمال بلاقيه، الإنسان الرايق النعسان وسميرى المرسوم في ضميري. وبعدها سارت على خطى زنقار رائدات التم تم فاطمة خميس ورابحة التمتم وأم الحسن الشايقية فأصبحن يغنين «التم تم المنضبط».. ورسخ هذا الإيقاع بعد احتضانه من قبل شعراء وفنانين مثل سيد عبد العزيز وعبد الرحمن الريح وكرومة. ومن أوائل قصائد عبد الرحمن الريح «لي زمان بنادي» ظهرت بصوت زنقار سنة 1936 و«تعال يا روحي» بصوت إبراهيم عبد الجليل في عام 1938 وأيضاً «هوي يا ليلى» وكذلك «طال الفراق» التي تجاري أغنية «سهر المنام لي وحدي» و«المحبوب حبابه الفي زهرة شبابه», وكلها كانت في محاربة أغاني التم تم الهابط. يقول سيد عبد العزيز «سادت أغاني التم تم في سماء الغناء السوداني و ظلت الآفاق تردد صدى كلمات فجة عارية سطحية مما دفع بنا نحن الشعراء إلى الاتفاق على محاربة هذا اللون المبتذل من الغناء بأغنيات ذات شعرية مهذبة في إطار اللحن السائد لأن الفن ليس هواية ومتعة وإنما واجب وتبعة» أه. فهل يتطلب الموقف من شعرائنا أن يأتوا بشعر راق يخلصنا من «حرامي القلوب تلب .. والخوة بقت عفانة.. ؟»