الغيت ندوة الطيب صالح التي كان مزمع عقدها بالولايات المتحدةالأمريكية بمكتبة الكونغرس الأمريكي في أغسطس الماضي والتي نظمها ودعى لها مركز مهدي للفنون، وأسباب الالغاء كانت لها علاقة بالسياسة كما أوضح لنا الدكتور علي مهدي بأنه وبالرغم من أن مكتبة الكونغرس أصدرت إعلاناً صحفياً بينت فيه المشاركين والبرامج المصاحبه جاء الغاء الندوة دون سابق إنذار! ويرى أن الالغاء بايعاز من جهات معينة! وأن هنالك أسباب لاعلاقة لها بالفنون والثقافة أفسدت الاحتفال بشخصية سودانية لأول مرة في مؤسسة ثقافية عالمية. وأضاف مهدي كما أن الندوة صادفت انعقاد المؤتمر الأمريكي الأفريقي الذي يحضره رؤساء الدول الأفريقية؛ والسودان لم يكن مدعواً لهذا المؤتمر فرأي (هؤلاء) أن تنظيم الندوة في ذلك التوقيت يقلل من قيمة المؤتمر وهذا بالطبع خيال واسع وقد قمنا بإصدار إعلان صحفي بيّنا فيه أننا نعتز بالعلاقات الثقافية مع أمريكا ولدينا اتفاقيات مع مؤسسات مسرحية وثقافية.. وكان البرامج يحتوي على ندوة علمية عالمية بعنوان (الطيب صالح حياة وأدب) يشارك فيها علماء وأدباء ومفكرون من مختلف أنحاء العالم من اليابانوأمريكا ومن السودان وعدد من مديري الجامعات.. وكان من المقرر أن يفتتح الندوة والاحتفالية رئيس مكتبة الكونغرس الأمريكي ووجهت الدعوة وقتها كما هو متعارف عليه لسفير السودان بواشنطن وفي أمسية الاحتفالية كان من المقرر أن يكون هنالك عرض لمسرحية (من طيب الطيب صالح) وأعمال موسيقية لفرقة (أوتار النيل) وهي لموسيقيين معروفين مقيمين بأمريكا وبمشاركة الدكتور عبد الكريم الكابلي ببعض الأغنيات الشعبية كما سيتحدث عن علاقة الطيب صالح بالأدب الشعبي. ويختم مهدي حديثه نحن الآن بصدد إصدار كتاب يحتوي على الأوراق التي كان من المفترض أن تناقش في الندوة وسيصدر باللغتين العربية والإنجليزية ولدينا اتفاقية تعاون موقعة بيننا وبين مكتبة الكونغرس. الإبداع أداة تعبير يقول الدكتور إبراهيم إسحق الكاتب والناقد: من الطبيعي أن المبدع ينتمي إلى مجتمع وهو يتأثر بكل ما يحدث في هذا المجتمع سياسياً واجتماعياً وثقافياً. يندر جداً ألا يكون للمبدعين آراء سياسية، رغم أنهم قليلاً جداً ما يتركون إبداعهم وينشغلون بالسياسة. لهذا يوصف المهتمون بالسياسة أنهم عملاء مشاركون أكثر منهم ناشطون سياسياً. من هؤلاء من اُتهم بالعمالة الاستخبارية مثل الروائيين (سومست موم، قراهام قرين) وسواهم. ومن طرف آخر يعبر المبدع عن آرائه السياسية من خلال إبداعه ومن المشهورين في هذا المجال الروسي (ليوتو لستوري). ونستطيع على نفس المنوال أن نتحدث عن شعراء هزو المنابر باهتماماتهم السياسية وجهت شعوبهم بحماس لخدمة قضاياهم، مثل شعر اء فلسطين محمود درويش، سميح القاسم. ويتذكر الناس مناضلا شاعرا مثل العراقي ومظفر النواب. بهذا نستطيع أن نخلص بأن المبدع لا بد أن يكون طرفاً في مناشط ثقافته، ومنها سيقت عبارة (المثقف العضوي أو الملتزم). ومن غير اللائق أن يسمح المبدع لنظام سياسي معين في بلده أوخارج بلده أو يوجه لخدمة قضايا سياسية هو غير مقتنع بها. وقد يختار بعض المبدعين مقاومة أفكار أو أنظمة سياسية لايتعاطف معها ويتعرض للحبس أو التصفيه من جراء موقفه المخلص لما يراه. لكل طريقته والبروف محمد المهدي بشرى أدلى لنا بدلوه في هذا الموضوع قائلاً: السياسة لها طريقتها والأدب له أهدافه وطريقته، وقد لاتتفق الثقافة مع النظرة العامة للدولة ولكن على الدولة أن تتيح الفرصة كاملة للأديب والمثقف للتعبير عن نفسه بحرية كاملة. فالمبدع يرى المستقبل ويحس به ويظهر ذلك جلياً في كتاباته وفنه وليس بالضرورة أن يتفق معه الجميع حول إبداعه. وهنالك بعض الأنظمة تضيق الخناق عل الإبداع وتعمل عل النيل منه بحسب فههم وتفسيرهم للنص. وهنالك نماذج عالمية مثل (شارلي شابلن) الذي حجرت عليه الماركسية بتهمة التحريض على الدولة ومع ذلك فنه ما زال باقياً وغيره كثر من الشعراء والموسيقيين والأدباء. الناس التفوا حول رواية (موسم الهجرة للشمال) لأن كل واحد منهم رأى فيها شخصا يشبهه. وعلى ذكر الكتب هنالك الكثير من الكتب التي يمنع دخولها البلاد ولكن بضغطة زر على النت تستطيع قراءتها. وفيما يتعلق بالغاء ندوة الطيب صالح في أمريكا لا أعتقد أن للمعارضة قوة منع لعرقلة عمل ثقافي وليس سياسياً، وأمريكا دول مؤسسات مستقلة لاتتدخل فيها الدولة. أداة قمع الدكتور راشد دياب أفادنا في ذات الموضوع قائلاً: إن الثقافة أصبحت أداة من أدوات القمع بدلاً من أن تكون بعيدة عن الفعل السياسي والاقتصادي المبرمج، وماحدث بخصوص ندوة الطيب صالح هو نتيجة لتغول السياسة على الثقافة والضرر في هذه الحالة ضرر عالمي لايمس أمريكا أو السودان فقط بل تمس كل الباحثين والمبدعين والروائيين وكل ماله علاقة بالفكر الإنساني. باختصار الغاء ندوة الطيب صالح هي تعسف من جماعات لاتؤمن بقيمنا وأفكارنا وثقافاتنا التي تتفوق أحياناً على فكرهم وثقافتهم. وهذه حرب جديدة يقوم عنها بالوكالة مجموعات من الناس لايستوعبون مفهوم الثقافة الحقيقي وهو إثراء الوجود البشري والإنساني بغض النظر عن الأهداف السياسية المرحلية.