د. النور الكارس أحمد دفع الله كاتب سيناريو ومخرج وأستاذ جامعي ومدرب دولي في مجال الإنتاج الوثائقي أحرزت مجموعة من أفلامه الوثائقية المركز الأول على مستوى العالم العربي، وحصل على العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية والتقديرية والخاصة في العديد من مهرجانات الفيلم الوثائقي الدولية.. التقته «تقاسيم» في هذا الحوار.. ما سبب قلة الأفلام الوثائقية المنتجة في السودان رغم النجاحات والجوائز التي حققتموها في هذا المجال؟ رغم الأدوار الإيجابية المتعدِّدة التي يمكن أن يلعبها الفيلم الوثائقي في خدمة المجتمع، نجده يعاني من قلة الإنتاج في كل الدول العربية بما فيها السودان حيث لا تتعدَّى النسبة المنتجة من الأفلام الوثائقية ال 7% بحسب دراسة قام بها اتحاد إذاعات الدول العربية، وفي دراسة أخرى لا تتجاوز هذه النسبة ال 1% من جملة الإنتاج التلفزيوني بهذه الدول.. في السودان تُعزى هذه المشكلة إلى عدَّة أسباب من أهمها ضعف الميزانيات المخصَّصة للإنتاج الوثائقي، بتكلفة إنتاجها القليلة نسبياً.. وأن هذه المشكلة تعاني منها الدراما السودانية. لماذا تركز الأفلام الوثائقية المنتجة على مناطق محدودة؟ حقيقة، معظم الأفلام المنتجة داخل السودان خلال الفترة السابقة كانت تعتمد على المبادرات الفردية، بينما يحتاج الأمر إلى تخطيط علمي سليم يراعي التناول المتوازن سواء للمناطق التي يتم فيها تصوير هذه الأفلام أو لموضوعات الأفلام ذاتها.. «سلسلة السائحون» ومن قبلها «سلسلة ربوع الأنقسنا» وغيرها من الأفلام كنا كفريق عمل نركِّز على مناطق غرب السودان والنيل الأزرق و«جنوب السودان سابقاً»؛ لأنَّ حضورها بالإعلام المرئي آنذاك كان ضعيفاً، ولكن لشح التمويل ولضعف الميزانيات المخصَّصة للإنتاج الوثائقي بدأ إيقاع هذا الإنتاج يتباطأ ويتباطأ حتى توقَّف الآن تماماً وأُصيب بالشلل إن لم نقل الموت السريري. بالنسبة لفيلم الشلك هل ارتبط إنتاجه بعامل سياسي، تحديداً اتفاقية نيفاشا؟ لا علاقة للفيلم الوثائقي «الشلك» باتفاقية نيفاشا إذ أُنتج في منتصف التسعينيات أي قبلها بعشر سنوات، ويدلِّل على ذلك فوزه بالميدالية الذهبية في مهرجان تونس عام 1999م مع توأمة فيلم «أرض الحضارات» الذي فاز بميدالية ذهبية في ذات المهرجان، والفيلمان تجربة مشتركة بيني وبين الأخ المخرج سيف الدين حسن. هل الفيلم الوثائقي يخدم قضايا اجتماعية وسياسية أم يعكس ثقافة البلد المعين؟ الفيلم الوثائقي يخدم مختلف القضايا الاجتماعية والسياسية إلى جانب حقيقة أن الفيلم السياسي يصعب تناوله بمعزل عن الجوانب الاجتماعية والثقافية وغيرها، نجد أن الفيلم الاجتماعي أو الثقافي لا يمكن تناوله بمعزل عن السياسة؛ فقضايا المجتمع ومكوناته المختلفة لا يمكن فصلها عن بعضها البعض إلا بغرض الدراسة. هل تحتاج كتابة السيناريو إلى ثقافة أم موهبة؟ الحقيقة السينارست الناجح هو الذي يمتلك الموهبة والعلم على السواء ويمكن أن يكون المرء صاحب موهبة بلا علم يستطيع أن يقدم أعمالاً جيدة إلى حد ما دون أن يجود بأفضل ما عنده، وإن كان يمتلك الحد الأدنى من الموهبة مع امتلاكه ناصية العلم يمكنه أن ينتج أعمالاً تحظى بمجرد القبول، وإمَّا أن يضيع المرء الوقت والمال والجهد في إنتاج أعمال فطيرة لا تصلح للنشر أو البث إن كان يفتقر للعلم والموهبة معاً. درست الاقتصاد في جامعة الخرطوم ثم ولجت مجال السيناريو والإخراج كيف كان ذلك؟ دخولي لم يأتِ مصادفة.. أولاً أنا دخلت مجال الاقتصاد عن رغبة تامة لكن موهبة الكتابة الأدبية هي التي غيرت مساري في الحياة العملية والأكاديمية.. بدأت معي موهبة كتابة القصة والرواية بالمرحلة المتوسطة، هذه الموهبة الأدبية هي التي جعلتني أترك مجال الاقتصاد دون أن أفقد حبي له، وأتحول إلى مجال الإعلام الذي أحببته أكثر حتى خصصته بدراساتي العليا. ما هي آخر أعمالك؟ في مجال الكتابة لديّ رواية جديدة نُشرت بالخارج ولم تصل بعد إلى السودان، و ثلاثة كتب «كتاب علمي، كتاب أدب رحلات وطبعة ثانية من رواية نُشرت من قبل».. أما في مجال الأفلام الوثائقية فالتصورات كثيرة وكذلك الحال مع الأفكار والطموحات، لكن الجميع يقفون حيارى على رصيف الزمان ينتظرون قطار تمويل متمهّل لا أظنه يأتي قريباً.