(1 ( الاحتفال بالاستقلال هذا العام (حلو مُر).. (حلو) لأن مشاريع مثل تعلية سد الروصيرص وحقلي (البرصاية) و(حديدة) قد حان قطافها واستوت تُعجب أهل السودان الصابرين.. (مُر) لأننا وبعد (57) عاماً نحتفل اليوم بالاستقلال بدون الجنوب الذي ذهب إلى غير رجعة منظورة.. أيُّ سواد يلف الوطن في عيده وأيُّ وشاح يرتديه.. لو أن انفصال الجنوب جلب لنا السلام وحسن الجوار لاعتبرناه فقط مجرد ثمن باهظ دفعناه لأجل طلب عزيز وهو السلام، لكن الجنوب ذهب بإنسانه ومكوناته الثقافية والاقتصادية وببتروله بكامل بنياته التحتية، الذي سلمناه طوعاً واختياراً والذي أيضاً تشهره الحركة الشعبية سلاحاً في وجهنا.. العلاقة بين المستعمر الذي نحتفل بخروجه صاغراً، والانفصال علاقة وثيقة لا تنفصم عراها أبداً.. نعم البريطانيون والغرب عموماً قطفوا مع تنفيذ (حكم) الانفصال ثمرة قانون المناطق المقفولة في السودان.. كان الانفصال يوم عيد (وطني) في إسرائيل كذلك.. التاريخ يُحدثنا أن السودان كان من بين الدول المرشحة لتوطين اليهود قبل فلسطين، فقد كتب اليهودي "واربورت"، الخبير بشؤون الفلاشا عام 1900م، اقتراحاً إلى اللورد "كرومر" في القاهرة بذلك، وقدّم يهودي آخر هو "أبراهام جلانت" نفس الاقتراح عام 1907م إلى رئيس المنظمة الإقليمية اليهودية..كل الزعماء الصهاينة من بن جوريون وليفي أشكول وجولدا مائير وإسحاق رابين ومناحم بيجين وشامير وشارون وأولمرت تبنوا خطاً إستراتيجياً واحداً في التعامل مع السودان يقوم على تفجير أزمات مزمنة ومستعصية في الجنوب تؤدي لانفصاله، وإن لم يستوطنوا فيه فمطلوب أن يكون حديقة خلفية وقاعدة إستراتيجية لضرب الإسلام والثقافة العربية.. قانون المناطق المقفولة قضى بتحويل جنوب السودان كاملاً إلى منطقة مغلقة ولا نقول شططاً إن قلنا إن ذلك كان بمثابة الإعلان الأول لتقسيم السودان جغرافياً.. إذن لابد لنا أن نحفظ حق الملكية الفكرية لأوضاع التقسيم وحدوده لبريطانيا الإمبراطورية التي غابت عنها الشمس!!.. لم يكتف المستعمر البريطاني بسجني كوبر ودبك وغيرهما من سجون السودان الشهيرة بل أراد صنع سجن كبير لأهل الجنوب يمنعهم من التواصل والاتّصال مع الشمال.. القانون الظالم منع هجرة أو تواجد الجنوبيين في الشمال ومنع هجرة أو تواجد الشماليين في الجنوب مستهدفاً خلق كيان جنوبي يحول فيه الاختلافات الشكلية إلى نقاط خلاف مستعصية.. هدف القانون تمزيق وتقطيع أواصر اللغة والثقافة والدين.. منع القانون استخدام اللغة العربية وتحريم استخدامها في الجنوب وترحيل الموظفين ورجال الأعمال المسلمين الشماليين إلى الشمال مع إطلاق يد البعثات التبشيرية المسيحية لتصنع ما تُريد وفرض الاحتلال استخدام اللغة الإنجليزية كلغة تعامل رسمية كما منع استخدام الأسماء وحتى الملابس العربية. (2 ( الاستقلال الذي لا يتحقق بالضرورة برفع الراية فحسب ولا بالأغاني والأشعار وإنّما يتحقق باستقلال القرار السياسي والاقتصادي، وبمسيرة تنموية حقيقية تثير غيرة الجيران وحقد الأعداء.. نُريد أن نرى اليوم استقلالنا حقيقة أكثر من أي وقت مضى.. التربص الدولي يتحرّك كلما عززنا قرارنا وحررناه، ليس بالأماني ولكن بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبإشاعة الحريات وإرساء دعائم السلام الاجتماعي بين جميع مكونات المجتمع السوداني.. نريد أن نرى آلاف مئات الكيلومترات من الطرق المعبدة ومثلها من المصانع المشرئبة.. نريد أن يكنس الفساد ومراجعة أسباب سقوط شعارات (نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع) في مزبلة النسيان والهزيمة المعنوية.. نريد أن تصبح صورة المشهد التنموي تملأ الزمان والمكان وكذا التاريخ.. سواعدنا وكوادرنا تسد بهم الثغور وتتقى بهم المكاره ويموت أحدهم وحاجته في صدره لا يستطيع لها قضاء لله درهم لكنهم يعضون يد الحسرة على ما فرط القادة في حق الفكرة.. ما تحقق من إنجازات ناصعة كان ثمرة جهاد نبيل ودعوة عظيمة قامت على مبدأ "يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ.." • آخر الكلام: لن يهنأ الجنوبيون بالانفصال مثلما تهنأ به بريطانيا الأب الشرعي لأمريكا وإسرائيل لأن الانفصال يحد ويُقلل من مساحة الحرية وحقوق المواطنة لتنحصر فقط في 250 ألف ميل مساحة الدولة الجديدة.