لم أنس يوما واحدا جميل الخليج وأهله عليّ، فقد أتيتهم ووجهي يلعن قفاي من الفلس والإملاق، فأعطوني من الوظائف والرواتب ما أوصلني إلى المرحلة التي بتّ فيها أعاف لحم الدجاج، وأصبحت امتطي سيارة تسير عدة أيام بلا توقف، بعد أن كادت السيارة التي كنت أمتلكها في الخرطوم أن توصلني إلى مستشفى الأمراض العقلية، لأنها كانت غريبة الأطوار، ولا يدور محركها خلال ساعات النهار مهما عبث به الميكانيكيون، حتى في الليل لم تكن تمشي من دون أن يسبق دوران محركها تحريك بشري لها لمسافة مئات الأمتار. وإنصافاً لها فإنها كانت تمشي أحياناً بالليل من دون أن يطلب أحد منها ذلك ومن دون أن يدور محركها. وكثيراً ما استيقظت في الصباح لأجدها واقفة على مسافة ليست بالقصيرة من بيتنا. ويبدو أنها كانت مصابة بروماتيزم ميكانيكي وكان يحلو لها أن تتمشى ليلاً من دون الحاجة إلى سائق كلما أحست ببعض العافية. وفي الخليج أكلت فاكهة اسمها كاكا، وحاشا لجعفر ان يأكل الكاكا. ولكنني بدأت أحس بالحنق والغضب تجاه أهل الخليج مؤخراً: في سلطنة عُمان تم بيع ناقة بمليون دولار، ثم اشترى أحدهم ناقة سودانية بنحو خمسمائة ألف دولار! حسبت المبالغ التي تقاضيتها منذ أن أتيت إلى الخليج قبل ثلاثين سنة فوجدت أن مجموعها لا يساوي قيمة تلك الناقة السودانية ذات الرقبة العوجاء والمشفرين البلهاوين! ألا أساوي في نظركم ناقة؟ ألا تستحون؟ ابن آدم «طول في عرض» يعيش بينك أكثر من ربع قرن ومازال من مستحقي الزكاة فتهملونه وتشترون ناقة «بلدياته» بذلك المبلغ الضخم؟ ثم كان ما كان من أمر مسابقة أجمل دجاجة التي أجريت في الكويت وفاز بها ديك منحرف يستخدم مكياجا ثقيلا. في مطلع التسعينيات تناقلت وكالات الأنباء حكاية المليونير اللبناني الأصل انطون تنوري الذي سُرقت منه لوحات قيمتها نحو أربعين مليون دولار، وبالتأكيد كانت تلك الصور لفنسنت فان غوخ وبيكاسو وسلفادور دالي وغيرهم من المشاهير، حاولت العثور على عنوان السيد تنوري لأقترح عليه أن يعلقني من أذني في صالون بيته مقابل 45 ألف دولار من منطلق أنني «أصل» وليس مجرد تصاوير وشخابيط! بذمتكم - وصورتي أمامكم- ألست أجمل ألف مرة من تلك الشخصيات المشوهة التي تحمل توقيع بيكاسو؟ وذلك المدعو فان غوخ الذي بلغ به البله أن قطع أذنه وأهداها إلى حبيبته، بيعت لوحة رسم فيها نفسه ب 25 مليون دولار! والله لو أتاني ذلك الفان غوخ بشحمه ولحمه ووجهه الذي يشبه ميدان كرة قدم مهملاً لما اشتريته ب 54 مليماً!! وسلفادور دالي ذلك المعتوه الذي يبدأ برسم صورة حسناء ثم يكتشف محدودية قدراته الفنية فيجعل لها عيناً في بطنها ويخرج ثعبانا من فمها، ثم يزعم أن ذلك من مقتضيات السيريالية! وبيكاسو هو أكبر مستهبل في تاريخ الفنون التشكيلية! المهم أناشد السيد تنوري مجدداً أن يسمح لي بأن أتوسط حديقة بيته العامر جالسا كالصنم لا أرمش ولا أهش ولا أنش، في منصة تتوسط نافورة حتى أصبح مثل تماثيل روما تتدفق المياه من أذني وفمي ويرمي المارة - أي ضيوفه - بقطع النقود المعدنية تحت قدمي فتكون كلها من نصيبي!. وأعود إلى أهل الخليج لأسألهم: ألم تجدوا في كاتب هذه السطور ما ينمّ عن أنه لا يقل جمالاً عن التيوس والديوك والبعير والنوق والجمال والهجن (أعجب لأمة تسمي البعير بعشرين اسما، ولا تملك اسماً واحداً للكومبيوتر! قال حاسوب قال!). أم انكم تتفقون مع الكاتبة السعودية الدكتورة لطيفة الشعلان التي كتبت في مجلة المجلة قبل سنوات قليلة قائلة ما معناه: أنه لو كان نزار قباني يشبه في شبابه جعفر عباس لما كتب لشعره الرواج!! أهكذا تعامل الأقلية السوداء في الصحافة العربية؟ لحسن حظك يا سيدتي، فإن أمي رحمها الله كانت أمية على نحو ميئوس منه وإلا لسلطت عليك الشيشان وطالبان!. [email protected]