تصريحات عقار .. هذا الضفدع من ذاك الورل    طموح خليجي لزيادة مداخيل السياحة عبر «التأشيرة الموحدة»    السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    عزمي عبد الرازق يكتب: قاعدة روسية على الساحل السوداني.. حقيقة أم مناورة سياسية؟    الحلو والمؤتمر السوداني: التأكيد على التزام الطرفين بمبدأ ثورة ديسمبر المجيدة    هلالاب جدة قلة قليلة..لا يقرعوا الطبل خلف فنان واحد !!    مذكرة تفاهم بين النيل الازرق والشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة    عقار يلتقي وفد المحليات الشرقية بولاية جنوب كردفان    سنار.. إبادة كريمات وحبوب زيادة الوزن وشباك صيد الأسماك وكميات من الصمغ العربي    (شن جاب لي جاب وشن بلم القمري مع السنبر)    شائعة وفاة كسلا انطلقت من اسمرا    اكتمال الترتيبات لبدء امتحانات الشهادة الابتدائية بنهر النيل بالسبت    كيف جمع محمد صلاح ثروته؟    اختيار سبعة لاعبين من الدوريات الخارجية لمنتخب الشباب – من هم؟    حكم بالسجن وحرمان من النشاط الكروي بحق لاعب الأهلي المصري حسين الشحات    شاهد بالفيديو.. القائد الميداني لقوات الدعم السريع ياجوج وماجوج يفجر المفاجأت: (نحنا بعد دا عرفنا أي حاجة.. الجيش ما بنتهي وقوات الشعب المسلحة ستظل كما هي)    المريخ السوداني يوافق على المشاركة في الدوري الموريتاني    شاهد بالفيديو.. مستشار حميدتي يبكي ويذرف الدموع على الهواء مباشرة: (يجب أن ندعم ونساند قواتنا المسلحة والمؤتمرات دي كلها كلام فارغ ولن تجلب لنا السلام) وساخرون: (تبكي بس)    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني أبو رهف يلتقي بحسناء "دعامية" فائقة الجمال ويطلب منها الزواج والحسناء تتجاوب معه بالضحكات وتوافق على طلبه: (العرس بعد خالي حميدتي يجيب الديمقراطية)    شاهد بالفيديو.. بصوت جميل وطروب وفي استراحة محارب.. أفراد من القوات المشتركة بمدينة الفاشر يغنون رائعة الفنان الكبير أبو عركي البخيت (بوعدك يا ذاتي يا أقرب قريبة) مستخدمين آلة الربابة    مصر ترفع سعر الخبز المدعوم لأول مرة منذ 30 عاما    السلطات السعودية تحذر من نقل أو ايواء مخالفي انظمة الحج    هكذا قتلت قاسم سليماني    الكعبي يقود أولمبياكوس لقتل فيورنتينا وحصد لقب دوري المؤتمر    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي ليوم الأربعاء    خبير سوداني يحاضر في وكالة الأنباء الليبية عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    الموساد هدد المدعية السابقة للجنائية الدولية لتتخلى عن التحقيق في جرائم حرب    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    دراسة "مرعبة".. طفل من كل 8 في العالم ضحية "مواد إباحية"    السعودية: وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    والي ولاية البحر الأحمر يشهد حملة النظافة الكبرى لسوق مدينة بورتسودان بمشاركة القوات المشتركة    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يترأس اجتماع هيئة قيادة شرطة الولاية    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    بيومي فؤاد يخسر الرهان    نجل نتانياهو ينشر فيديو تهديد بانقلاب عسكري    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    بالنسبة ل (الفتى المدهش) جعفر فالأمر يختلف لانه ما زال يتلمس خطواته في درب العمالة    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حول رائعة عويس \"كياح\"اا
نشر في الراكوبة يوم 18 - 01 - 2011


حول رائعة عويس \"كياح\"
محمد الامين عبد النبي
[email protected]
صدر مؤخرا للروائي السوداني خالد عويس، عن دار \"ميريت\" للنشر رواية جديدة تحمل عنوان \"كياح\" تعد الثالثة بعد \"الرقص تحت المطر\"، و\"وطن خلف القضبان \" فقد سار بذات الرؤية الواضحة والفكرة التي اتسمت بها الروايتين السابقتين . في روايته هذه افصح عويس عن مكنونها من الاهداء : \" الي كل الذين تجرعوا العذاب في وطني اولئك الذين أدمت أرواحهم وخدشت نقاءهم وإنسانيتهم ، اظافر بشر مثلهم ، الذين عبروا الحياة مطأطئ الرؤوس لكن أرواحهم ظلت متقدة بنار الانسانية\" في رمزية \"كياح\" الشهر الاكثر برودة وعواصف ترابية من شهور السنة القبطية المعمول بها في شمال السودان واتخذ من السودان مسرحاً للأحداث والتفاعلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتاريخية متمثل في بلدة نوبية كعينة من الريف السوداني تضم أعراقاً وادياناً متباينة.
يتعرض عويس خلال روايته لعدد من القضايا الساخنة وإسقاطاتها علي المجتمع في قالب روائي ابداعي في غاية الجمال والروعة مستمد من ذاكرته الحية واصالة ثقافته علي الرغم من كثرة اسفاره واحتكاكه بإنسان العالم الاول . فنجده يتتبع التغيرات الواقعية والخيالية في المجتمع الريفي بوصف دقيق لمعالم البلدة من حيث شكل البيوت وجدرانها وابوابها النوبية علي طراز الانسان الاول والسوق والشوارع والجبانة . فللكاتب قدرة فائقة علي وصف الاشياء والطبيعة والاشخاص فرداً فرداً ما زكر اسم الا وانداحت الكلمات لتكشف لك طلاسم ذلك الاسم حتي تكاد تصرخ فيه بانك قد عرفته ؟؟ وحتي الذي تعتقد انه قد نسي التعريف به نجده يعود من جديد ويتعمق في وصفه وكذلك المواقف خاصة تلك التي تتعلق بالنساء .
خلط عويس في كياح بين المواقف (المصالح ) والاحاسيس والمشاعر فنجده يتأرجح بخيال القارئ بين واقع الحياة البائسة في ظل القهر والتعاطف مع الضحايا ، فرض الهوية الثقافية وعدم تأقلم الاخر معها تارة ومزج بين الحزن والفرح تارة اخري يبث الطرائف في ثنايا الحوار ويعرض المآسي بطريقة درامية تجذب اهتمام القارئ في ثوب العزاب اللذيذ والشواهد كثيرة في متن الرواية .
ما يميز عويس في سائر رواياته دقة وعمق التوصيف مما يدل علي تجربته الشخصية المتأثرة بالنزاعات التي ضربت بأطنابها مظاهر الحياة في السودان والفشل في ادارة التنوع او ما يسميه ب(بالوعي الزائف) ، وربما لمقدرته الوصفية الفطرية او المكتسبة من الغربة فنجده يعرض الاحداث من عدة زوايا ويبني ويصور المشاهد كأنها تسعي بين الناس ، دونكم وصف البلدة بأحزانها وافراحها والصحراء والجبال ( التي كان يراها علي الضفة الأخرى ملفوفة في الضباب جبال تحرس البلدة والبلدات الأخرى ) ووصف ( التلال تجري والسهول كما النهر القديم تنحدر الي الشمال تلملم نباتاتها البرية في قبضة يدها وتنثرها شجيراتها مدهونة بلون الارض بعضها تغطيه طبقة طينية من اثر الغبار والمطر تنتصب كأشباح مقدسة في الخلاء قافلة الابل من البعيد المعتم بالسراب كأنها غادرت منذ الازل مكاناً قصياً مطوحة في الهواء وثمة جمل قريب ترابي اللون يحشر رقبته الطويلة بين اغصان شجرة ما بقي عليها من نضرة الحياة ) ووصفه ( للنخيل قلوب بيضاء تنبت من القمم تحن وتتألم وتشتاق بعضها يعمر طويلاً جداً والنخيلات المعمرة تتوارث الحكمة عن اسلافها وعن النهر تعرف البشر تهش بجريدها في وجوه من تحب تحزن اذا ماتوا وربما تنطوي علي نفسها وتعاف الماء وينشف سعفها ... وتموت )
... \" في اوان ( الدميرة ) يجن جنون النهر يعكر ماؤه ويروح يرغي ويزبد كان مساً يتخبطه يكون مزاجه حاداً الناس يخشون النهر في وقت الفيضان ...لكنه موسم خصب الارض السوداء تحب الهدايا الازلية التي يجلبها جدها في اوان ثورته \"
\" في ليالي كياح الطويلة والريح تصفر في الخارج كانت تعد لهم الشاي بالحليب علي موقد الفحم يتدفؤون بالجمر المتوقد ويقرضون الرغيف الساخن من مخبز النصاري مع الشاي \" وغيرها من الاوصاف ...
بالإضافة لهذه المشاهد الجمالية نجد ان لعويس مقدرة فنية عالية في توزيع شخصيات الرواية بين ثناياها علي الرغم من كثرتهم : مسي الخضري المشغوف بالدلوكة والعرضة والطنبور وعيسي افندي الذي ارسل بنته للقراءة في المدينة وكوستي المهندس اللاديني - ود بشاير العربي من الشرق ومحجوب وعبد الكريم الترزي و كليلي العوير واسطفانوس النصراني وعمران الحلبي وجون ومسعود سواق الهوستن وعم عبد الجبار بتاع الطابونة وعابدين وعلوب و.....الخ وعشمانة وعفاف وفتحية وكرشة الداية وستنا الثرثارة وحارة وستيلا و....الخ .
ويتجلى اسلوب عويس الروائي في تشبيهاته الرائعة لأشياء قد تكون ليس بينهما أي مقارنة ولا صلة كصوت الانسان بصوت الحشرات والرصاص بالمطر والحرب بدق السوط والنساء بشجر العشر والانسان بالنخيل ( النخيل كالبشر ينقسم فئات هكذا يقولون لكن الانبل هو الاجزل عطاءاً البتمودة التي يتحلب لها الريق تمر حلو المذاق وكبير الحجم لا يبيعه المزارعون عادة يليه القنديلة فالبركاوي والجاو...) . مع عقد مقارنة عابرة في الرواية بين حياة المدينة \"الحضر \" والبلدة \"الريف\" من حيث المصابيح الكهربية مقابل الفوانيس والرتائن والنساء والرجال والسماء...الخ تعكس الفوارق والاعتزاز بالانتماء تذكرنا بدومة ود حامد وعرس الزين لدي الطيب صالح ...
تجول عويس بالقارئ بكل انماط واشكال الثقافة والادب السوداني في استعانة بليغة للتعبير الصادق عن ما يجيش بدواخل القاري السوداني فنجده استشهد بالأمثال الشعبية :
- عين الحسود تقد العود
- ضل راجل ولا ضل حيطة
- المكتوب بالجبين لابد تراه العين
- يأخي سيد الحق راضي شن دخل القاضي
- أي فراشة تلك التي تحمل طلع النخيل لتلقح العشر
بالأغاني والالحان :
- عني مالهم صدوا وتواروا حظي عاكس ولاهم جاروا
جفت العين والمنام بدري بالحبايب لو تدري
- قلبي الحابيك ما خان لياليكا
ما بدل حبوا ما اتنكر ليكا
- اجمل الحلوين وين عهودك وين
وبالشعر :
- نغني ونحن في اسرك .... وترجف وانت في قصرك
مساجينك مساجينك عصافيراً مجرحة في زنازينك
ولعب الاطفال وترنيماتهم :
- عفونة ...شطة بي ليمونة
- اصطياد الزنابير الزنان .....الزنان
- بنيه لابس توبا صلاة النبي فوقا
- امباب قرتود ...امباب قرتود
والاساطير الشعبية وخفاياها :
- غناء القماري لعودة الغائب
- الزار \" الملابس الحمراء ورش الحيطان بدم الديك وشيخة الزار والدلوكة ....
- ترب البنية عودة الموتي
- خذي سن الحمار واديني سن الغزال
- روح الصحراء الابدية
- نفق حفرة الاسلاف
- كرامة البليلة
- تحول البشر \"كراع خديجة التي تشبه كراع الحمار وكلام حمار ايوب وضحكه \" .
ويتطرق المؤلف إلى الطقوس المتعددة في مناطق النوبة :
- طقس الموت وحفر \"ود اللحد \"
- عودة الحجج والكتابة علي الباب والحائط
- طقس الختان .
- طقوس العرس \"ليلة الحنة \" و \"عنقريب الجرتق\" و \"العديلة \"
الليل العديل والزين
انشاء الله العديلة تقدمه وتبره
- الكبدار الذي يطوف لينشر خبر الموت
- علاج المس بالقران
- طقوس شراب القهوة :
فندكا دبكرن خراتو في ام درمان
يخدم بالطلب ما بشتغل صرمان
بطل منو قال مالا علي حرمان
هو وهيكل جننتو يروق الخرمان
فنجان جبنة بشمالوا يساوي الدينا بي حالو
هنالك كثير من المشاهد والصور الفنية التي تعكس جراءة وشجاعة الكاتب وكسر الحواجز والخروج عن المألوف وخدش الحياء العام فنجد بين السطور ممارسة جنسية ؟ نعم ... قد يكون هذا النوع من السرد ما جديد في التراث العربي (الف ليلة وليلة ) والسوداني عند العملاق الطيب صالح ...ولكن لعل الكاتب قد افرط في تناوله وتكرار مشاهده علي الرغم من رمزه لما هو اقل وطأة كالقطعة المعدنية في اشارة للرصاصة والسائل الشفاف ؟؟ نعم لا تفوت علي فطنة القارئ \"الجنس\" كسلطةٍ قاهرة ومولّدة للقهر والكبت وكرمزية للعنف وناتجة عن تفاعلات العلاقات الاجتماعية المعقدة، استخدمه في سياق فني لتوصيل الرسالة مع مراعاة الأخلاق والدين وربما قصد الكاتب ايضاً تجنب الملل والرتابة لكسر جمود الحياة الريفية وبساطتها وتشابه تفاصيلها . وهذا لا ينتقص من ابراز صورة الكاتب الشفافة واللامعة في ظل عالم مفتوح اسفيرياً وتكنولوجياً والافرازات السالبة للكبت والامراض الخطيرة لغياب الثقافة الجنسية كلها قد تكون مبررات منطقية لهذا التعمق في سرد المواقف والمشاهد .
\"كياح\" بلا شك وقفت علي مشاكل وقضايا حقيقية سادت المجتمع السوداني كالانتحار نتيجة للضغوط النفسية والقتل كوسيلة لحسم الصراع والاغتصاب وختان الاناث وولادة الحبل والحداد علي الزوج والتشاؤم بالبنت والعنف ضد المراة والنهب المسلح والتجنيد الاجباري والممارسات القاسية في بيوت الاشباح :
سأكتب في التقرير انها ماتت جراء الملاريا؟؟؟
ومعاناة الجنوبيين في الشمال : متمثلة في ستيلا التي سجن ابنها شول ومنعت من زيارته وضيق عليها في معيشتها مما جعلها تتسأل :
البلد دي حق منو؟؟؟؟
تطبيق الاحكام القضائية علي بائعات الخمور اثار حفيظة محجوب فدار حواراً جرئياً :
دا تخلف هي بتعمل الداهية دي لي منو؟؟
يكون القاضي نفسه بشرب عندها ليه ما يعتقلوا الكبار يا دكتور
يا دكتور انت ليشنو ما يقبضوك انا ما شفتك يوم واحد بالغلط واعي
يعني العساكر ما عارفنك انت وباقي الموظفين ؟؟؟
الناس مقامات ؟
انت جنيت ؟؟؟
دا شرعكم يطبق علي الكحيانين
يا محجوب قلنا ليك الناس مقامات ..يعني في ناس مقاماتهم ما بتسمح بالبهدلة دي ؟.
وعشان تنتهي الشغلانة دي لازم مثلها يدفع التمن آ.
................
...................
جنابك القضية ما بالبساطة دي القضية اكبر بي كتير البلد دي فيها حرامية كبار ما في زول بيسألهم ... الناس الكبار يعملوا الدايرنو يكتلوا وعزبوا وينهبوا .. ما في زول بيقول ليهم عينكم في راسكم ...
يعني شنو شريعة لما تكون ظلم في ظلم ؟؟؟؟
الشغلانة ماشغلانه دين الشغلانة مصالح .....
القيمة الابداعية ل\"كياح\" انها رواية تقرا بكل الحواس :
- روائح الاطعمة تفوح من البيوت روائح تسم البلدة برائحتها الخاصة رائحة الحليب حين ينضجنه أي يحرق قليلاً هم يحبون \"اللبن المقنن\" هكذا يدعونه ..رائحة الحلو مر والشمار والخمرة والدلكة وغيرها من الروائح .
- ونسة عمران الحلبي وعم سعيد ومحجوب وستيلا وستنا الثرثارة والكلمات الرنانة والهامسة .
- لا يعرف الحشرات غزت جسده يشعر بحركتها في كل الانحاء لا يستطيع ان يحك تلسعه وتلسع وجهه وصدره العاري وقدميه وعنقه وعشرات المشاهد الحسية والمادية .
- تزوق الفول المصري بالزيت والقراصة بالويكة ليس المقصود وانما مرارة الحزن والقهر ونشوة الانتصار ؟؟؟
- تصوير المشاهد الحية ورسم الصور الواقعية الساحرة في جل فصول الرواية ...
رسم الكاتب لوحة ابداعية تشكيلية لحجم المعاناة التي سادت البلد تقريباً في كل فصول الرواية بفعل \"كياح\" :
فالنساء : - \" اللواتي بنيت كما (العشر) يقاتلن في سبيل الحصول علي عجين لصنع الكسرة اخر اليوم متعبات منهكات اجسادهن الهزيلة لا تقوي طويلاً علي احتمال كل ذلك وارواحهن لا تمنحن أيه سكينة \" .
أما الرجال : \" هم ايضاً يرحلون في صمت والقيد في ارجلهم ما عادوا لا محاربين اشداء ولا صيادين ولا فلاحين هم كالطيور التي تقتات من افواه التماسيح ك\"طير التمساح\" ينفقون اعمارهم في البحث عن فتات بين اسنان التماسيح ولا يحصلون الا علي الماء الذي يبلل ريشهم واجنحتهم المكسورة ولا يقدرون علي نفض ريشهم ..
يعيشون ويموتون وهذا هو الامر لا اكثر ولا اقل ؟؟؟
هذه الصورة الوضيعة تقابلها صورة طيور البقر ذات اللون الابيض التي تسد عين الشمس وتلثم السماء بقبلات خاطفة في قمة كبريائها وحريتها وكرامتها .....
ربما التعليق والتحليل يفسد هذه الصورة البلاغية الرائعة ؟؟؟؟
قد تكون لنا عودة ...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.