شهادات مزورة.. الداخلية تداهم أكاديمية تعليمية بالإسكندرية    ولاية الخرطوم: ويسترن يونيون تفتح فرع لصرافة ميج بأمدرمان    بوتين يصدر مرسوما يتيح التصرف بالممتلكات الأمريكية في روسيا    الإعلان عن تطورات مهمة بين السودان وإريتريا    الإمارات تتحفّظ على قرار الجامعة العربية بدعم السلام والتنمية في السودان لأنّه يتطلب الدراسة والتدقيق    شاهد.. الفيديو الذي أثار ضحكات وسخرية المتابعين.. قيادي بالدعم السريع يوزع الرتب العسكرية العالية على جنوده داخل أحد المنازل بالخرطوم وأحدهم يرفض رتبة الفريق ويختار علامة "الجاهزية"    مصر: إسرائيل دأبت على استفزازنا.. ونرفض سيطرتها على معبر رفح    شاهد.. الفنانة الأبنوسية فدوى فريد تغني مرثية للشهيد محمد صديق    شاهد بالفيديو.. طفل سوداني يقف أمام سيارة للجيش ويحمس الجنود بأبيات شعرية قوية وأحدهم يقبل رأسه إعجاباً بقصيدته    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    خبيرة ترسيم حدود تكشف مواقع أنهار مصر الحية والمدفونة في الصحراء    من هو الأعمى؟!    السعودية: دخول مكة المكرمة يقتصر على حاملي تأشيرات الحج    أعطني مسرحاً أعطك حضارة    بلقيس لجمهورها: «يا ويل حالي»    ما هو التالي لروسيا في أفريقيا بعد فاغنر؟    كيف تكتشف الكاميرات الخفية في المنازل المستأجرة؟    الخارجية: على المجتمع الدولي الإقرار بدورنا في حماية الأمن الإقليمي والدولي والتوقف عن الاتهامات غير المؤسسة    بعد "تشكيك" في دورها.. مصر تهدد بالانسحاب من جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس    إجراء قرعة الفقيد محمد جمعة شلضم بنادي المريخ كوستي    آل إيه.. آل هزمنا الأهلى والترجي!!؟؟    المريخ يخرج بالتعادل الايجابي أمام سيراميكا المصري    أتالانتا ينهي سلسلة ليفركوزن التاريخية    زيادة سقف بنكك والتطبيقات لمبلغ 15 مليون جنيه في اليوم و3 مليون للمعاملة الواحدة    هل دفع ميسي ثمن رعونة البدايات؟    كيف ولماذا عاد الكيزان الي المشهد ..    اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي    حسين خوجلي: وما زالت الجزيرة في محطة الانتظار المفضوح    البطل محمد صديق ..هل تم تسليمه..؟    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي ليوم الثلاثاء    صلاح ينهي الجدل حول مستقبله.. هل قرر البقاء مع ليفربول أم اختار الدوري السعودي؟    عائشة الماجدي: (أغضب يالفريق البرهان)    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    الحقيقة تُحزن    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وليل العاشقين طويل
نشر في الراكوبة يوم 21 - 10 - 2012


وَلَيلُ العاشِقينَ طَويلُ
محمد التجاني عمر قش
[email protected]
يا ليلُ،الصبُ متى غده، أقيام الساعة موعده
رقد السمَّار وأرقه أسفُُ للبين يرددهُ
أبو الحسن الحصري القيرواني
الليل عند كثير من الناس ليس هو فقط ذلك الجزء من اليوم الذي يبدأ مع مغيب الشمس وحلول الظلام وينتهي بطلوع الفجر؛ بل هو، عند كثير منهم، وقت تحن فيه القلوب و الأرواح لبعضها، كما أنه وقت يطل فيه طيف المحبوب وينفرد فيه الشاعر مع نفسه ويخلو فيبث شوقه وشجنه و يسترجع فيه لحظات الصفاء أو الهموم والعنت أحياناً. و ليس أدلّ على ذلك من قول المرقش الأكبر:
سرى ليلاً خيالٌ من سُليمَى فأرقني وأصحابي هجودُ
فبتُ أديرُ أمري كل حالٍ وأذكرُ أهلَها وهُمٌ بعيد
إن الليل هو ملاذ الشعراء والعشّاق، ولهذا السبب تشعبت استخدامات الشعراء المجازية والحقيقية لكلمة الليل. فمنذ أن قال امرؤ القيس هذه الأبيات الرائعة ظل شعراء العرب يذكرون الليل في شعرهم لعدد من الأسباب والأغراض.
وليل كموج البحر أرخى سدوله عليَ بأنواع الهموم ليبتلي
فقلت له لما تمطى بصلبه و أردف أعجازاً و ناء بكلكل
ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلي بصبح وما الإصباح منك بأمثل
وقد يكون الليل ليلين في بعض الأحايين كما قال أمير الشعراء أحمد شوقي في وصف زحلة:
ودخلت في ليلين فرعك والدجى ولثمت كالصبح المنور فاك
ووجدتُ في كُنهِ الجوانح نَشوَةً من طيب فيك ومن سُلافِ لَمَاكِ
وقد يطول الليل أو يقصر ليس بسبب تعاقب الفصول بين الصيف والشتاء ولكن بسبب الحالة العاطفية التي يكون فيها الشاعر، حسب قربه وبعده من المحبوب، كما يروي ابن زيدون الشاعر الولهان:
يا أخا البدر سناءً وسناً حفظ الله زماناً أطلعك
إن يطل بعدك ليلي فلكم بت أشكو قصر الليل معك
وفي قول بشار بن برد مناجياً حبيبته عبده شيء جديد بثه الشعراء عن الليل قد يخلو من المعنى عند بعض النقاد، ولكنه يعد شعراً حلواً ورقيقاً:
لم يطل ليلي ولكن لم أنم نفى عني الكرى طيفٌ ألم
رفهي يا عبد َ عني وأعلمي إنني يا عبدَ من لحمٍ ودم
وهذا تذلل يتسق تماماً مع حالة المحبين والعشاق وضعفهم أمام الحبيب. وكعادته يبلغ أبو الطيب شأواً بعيداً حتى في الحديث عن الليل وبث اللوعة فيه حيث قال:
ليالِيَّ بَعدَ الظاعِنينَ شُكولُ طِوالٌ وَلَيلُ العاشِقينَ طَويلُ
يُبِنَّ لِيَ البدرَ الَّذي لا أُريدُهُ ويخفين بَدرًا ما إِلَيهِ سَبيلُ
أَلَم يَرَ هَذا اللَيلُ عَينَيكِ رُؤيَتي فَتَظهَرَ فيهِ رِقَّةٌ وَنُحولُ
وعلى الرغم من أنّ الحب لم يعرف إلى قلب أبي الطيب سبيلاً حيث ملأه الطموح والهمة إلا إنه يصور لنا هنا حالة من الوجد والشوق كما لو لأنه شاعر ولهان في بادية من بوادي نجد أو الحجاز. لأن العربي، كما أسلفت شخص صاحب عواطف وحس مرهف تفيض مشاعره كلما عنّ له خيال أو تذّكر موقعاً أو رأى مظهراً من الحسن والجمال والخضرة، ولعل هذا المزاج هو الذي يجمع بين ما قاله المتنبي وشاعر البطانة الكبير ود شوراني، هذا البدوي الذي يستخدم نفس الألفاظ والعبارات التي نجدها عند أبي الطيب، بل و يصور نفس العاطفة و يعبر عنها بكلام رقيق و جميل فيقول:
شالوا الليلة من دار الدَمَرْ وأنقلو
حازما ضعينتم مِنجَمْعه ما بِنْفلو
سَقّد مايقي روقت الغمدة ما بِطلو
وقلبي مع الجُراسه البِنقُرّنْ قام كلو
و في الشعر الغنائي السودان نجد لوعة وشكوى مما يجده العشاق ليلاً من ألم وحسرة على فراق الحبيب فمن منا لم يردد هذه الأبيات في صباه الباكر:
تطول يا ليل وفيك تطول مآسينا
نسكب فيك دموع الشوق وما نلقى اليواسينا
و تظل رائعة عمر البنا هي سيدة الموقف وسوف يظل يرددها معه الشعب السوداني مهما تعاقبت الدهور:
في الليل الهاجع غرد يا ساجع
اذكر أحبابي وهيج أشجاني
أرجوك يا بلبل حين تقفل راجع
غرد وأذكر نوم عيني الناجع
وهجراني الطال وبكاي وحناني
ولنتأمل هذه اللوحة الرائعة التي يرسمها لنا الشاعر على الطاهر العباس، وهو يصف إحدى الحسناوات، وصفاً تتجلى فيه قدرة الشاعر على الإبداع ويعكس بصورة فنية محكمة مع دقة التعبير والقدرة على الرسم بالكلمات:
عيناك ماذا فيهما أختاه
فيهما سحب المساء ظلاله و الصبح تاه
ليل أتى من غير وعد في المآقي ملتقاه
و استرخى على حدقاتها إشراق فجر ناعس ضماه
ومن يسير في الليل لابد له من مراقبة القمر والنجوم أو الحديث إلى جمله ولذلك يقول شاعر البطانة :
الليل بوبا والقمر النضيف إسلّخ
ردع البونا لا تعرض حرن لا أشلخ
عليْ سالك الوريد الساده ماهو مشلخ
سادر واسع الصي و القنوب إتفلخ
ولله در عاشقة الليل الشاعرة الفذة نازك الملائكة فهي القائلة:
جَنَّها الليلُ فأغرتها الدَيَاجي والسكونُ
وتَصَبَّاها جمالُ الصَمْتِ ، والصَمْتُ فُتُونُ
فنَضتْ بُرْدَ نَهارٍ لفّ مَسْراهُ الحنينُ
وسَرَتْ طيفاً حزيناً فإِذا الكونُ حزينُ
فمن العودِ نشيجٌ ومن الليلِ أنينُ
وسيظل الليل مصدراً للإلهام والشوق ما بقي على ظهر البسيطة شاعر ومحب ومحبوب؛إذ بحلول الليل تنتاب العشاق حالات من الوجد واللهفة، حتى يظن أحدهم أنه قد لا يدرك ديار المحبوبة ومن أروع ما سجّل ديوان الشعر السوداني في هذا الصدد هذه الرباعية:
الليل أمسى وكلب الحر بجض بارينا
عقبان السمايم عكّرن صافينا
نَتِلّ القود على الزول الخليقته حسينا
ياليل غادي في بلد أم فلج ما جينا
ولعمنا عبد الرحيم أبو شناح شأن آخر مع الليل فهو الوقت الذي تشدو فيه القماري وتذكره المحبوبة فيظل في حيرة من أمره حسبما ما نجد في قوله:
في التلت الأخير قام الدباس أبقوقي
طرّاني و طِريت الليهو زايد شوقي
أخير الجلسه عند السرّح مساير الموجي
ولاّ الشدة فوق كير العريسها يموقي
وما رأيكم في هذه الأبيات:
دُمُوعُ اللَّيالي هُنا نَازِفَاتٌ ... وَصَوتُ النُّوَاحِ هُنَا مُسْتَمِرّْ
وَضَوءُ الصَّباحِ بَعِيدٌ، بَعيدٌ ... وَعَصْفُ الرِّياحِ بَدَا يَنهَمِرْ
ويظل قول الأمير الشاعر أبي فراس الحمداني يفيض بالانكسار للمحبوبة مع شيء من الكبرياء يليق بأمثاله:
إذا الليل أضوانى بسطت يد الهوى وأذللت دمعا من خلائقه الكبر
تكاد تضيء النار بين جوانحي إذا هي أذكتها الصبابة والفكرُ
إذاً لا عزاء للعشاق إذا ما جنّ عليهم الليل إلا ترديد الآهات وإطلاق الزفرات الحرى والتأسي بقول أبي صلاح:
يا ليل أبقالي شاهد على نار شوقي وجنوني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.