السودان شهد 6 آلاف معركة.. و17 ألف مدني فقدوا حياتهم    شاهد بالفيديو.. مذيعة تلفزيون السودان تبكي أمام والي الخرطوم "الرجل الذي صمد في حرب السودان ودافع عن مواطني ولايته"    مسيرات تابعة للجيش تستهدف محيط سلاح المدرعات    مصر: لا تخرجوا من المنزل إلا لضرورة    الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة    واصل برنامجه الإعدادي بالمغرب.. منتخب الشباب يتدرب على فترتين وحماس كبير وسط اللاعبين    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انحياز
نشر في الراكوبة يوم 02 - 02 - 2013


تداعيات
عجلات قطار نيالا - الخرطوم بدأت أصوات الرنين والصلصلة فيها تخفت وتتلاشى ، كان عصرا نديا ، محطة الرهد " الرهد أب دكنة مسكين ما سكنا " حيث يتمدد النهر معتزا بتكوينه وبرحلة مياهه عبر الجبال والوديان ، متسرباً بتلقائية داخل الرمال ، ما أن تحفر بيدك حفرة على رمال الخيران اليابسة إلا وينبع ذلك الماء الرقراق بانسياب عفوي ، عادة ما يلعب الأطفال هناك يحفرون بأصابعهم النقية فتتفجرتلك العيون المائية الصغيرة ، يشربون منها بأكفهم ، إن ماء " الجمامات " ، هكذا تسمي والمفرد منها " جمام " قالوا عن عذوبته ما لم يقله " الغزالي " في التصوف ، كانت الشمس قد بدأت استعدادها للمغيب والرهد تتلاصف فيه بلورات الماء بلون أزرق شفيف ، كان الرهد مستعداً لاخفاء الشمس في جوفه
تناثر الركاب في أرجاء المحطة ، للعارفين منهم ميزة الاختيار ، ذلك الاختيار المدفوع بالخبرة ، عادة ما يتزاحم أولئك العارفين حول بائعي " الأقاشى " خاصة " أقاشى " الكبدة ، تتنافس الفواكه في محطة الرهد وتلتقي القاطرات هناك ويلتقي الناس ويتعارفون ويتبادلون أحلامهم ، وتدب الحركة في المحطة قبل وصول القطار ، حركة دافعها التوقع والانتظار ، يهجم الباعة على ركاب القطار عارضين بضاعتهم وتتلون أصواتهم وتختلف ، مسافرون جدد ، أفواج من السكان ، برنامج المحطة برنامج مفضل لدى الشباب من الجنسين ، بين أن يرحل قطار ويأتي قطار تتشابك أحلام وتتقاطع الأمنيات يدب في الحنايا الشعور بالحياة و تهمد وتنطفئ شرارات الحب الأولى . تستمر علاقات وتموت علاقات وتولد علاقات ، كأن كل قطار يأتي أو قطار يذهب يخلف في الذاكرة معنى ذلك السفر الذي يذهب إلي البعيد ، حيث تتكون تلك الأنسجة التي تعلمت كيف يكون الشجن وتعلمت كيف تحرضه .
"لو سمحت يا شاب "
"أيوه جدا"
" ممكن تملا لي الترمسة دي شاي ؟ "
" بكل سرور "
" هاك امسك دي القروش "
" لاما خلاص ، معليش ، الحالة واحدة "
"عليك النبي يا ولدي كان مسكتها " حسم هذا الصوت الذي جاء من داخل "القمرة" أمر القروش ، نظر "فيصل" إلى أعلي محاولا أن يري
صاحبة هذا الصوت ، تناول القروش من يد الصبية التي كلفته بالأمر وتحرك بهمة باحثا عن بائع الشاي .
هرج ، صيحات ، هرولة مكثفة في أرجاء المحطة ، عاد " فيصل " بعد أن ملأ ترمسة الشاي، قبل أن يتخطى الأسلاك التي توازي قضبان السكة حديد ، مر به أحدهم مهرولاً ، اصطدم ب " فيصل " قبل أن يتخطى الأسلاك ، صدمة حقيقية أطاحت ب " فيصل " أرضا وتحطمت " الترمسة " .
على حديد القضيب مر به عدد من المهرولين يطاردون ذلك الذي قذف ب " فيصل " على الأرض ، تتعالى الصيحات ، تواصل سيل المهرولين، منهم من حاول استخدام الحجارة ، انتبه " فيصل " إلي وضعه على الأرض ، نظر إلي "الترمسة تأكد تماماً منها ، فتحها ، اختلط الشاي بقطع الزجاج الرهيف داخل " الترمسة " ، عامت شظاياه الدقيقة حتى أنها اعتدت على لون الشاي الذي اخترق بذلك البياض اللامع ، ابتعدت موجة الهرولة الي حيث الرهد ، لاذ الهارب بالماء و بمهارة كان يسبح مبتعدا عن اليابسة ومن فيها، نهض " فيصل " ، " الترمسة " في يده ، مرتبكا " يحس بالحرج ، يبحث عن ماذا يقول لتلك الصبية وامها ، وسط أصوات مختلفة ومتنوعة الآراء تحرك " فيصل " نحو القطار بتمهل يحاول أن يجد فيه ما تيسر من كلمات الاعتذار ، يحس بثقل " الترمسة " في يده ، ينظر أليها بين لحظة وأخرى ، قرر أن يتخلص سريعا من الأمر وتفاصيله ، اتجه نحو " قمرة " الصبية، كانت قد نزلت من القطار ووقفت أمام شباك والدتها تحاول أن تشبع فضولها مما حدث لا سيما أن الأحداث دائما ما تنشط حيوية المسافرين متخلصين من توتر السفر وما يبعث من ملل .
انتبهت الصبية إلي قدوم " فيصل " ، هيأت لاستقباله ابتسامة ، وسط كل ذلك الحرج لاحظ " فيصل " أن خصلة من شعرها قد ارتاحت بين الحاجبين ، تفجر صوتها قبل أن يشرح " فيصل "أمر الترمسة " : -
" تعبناك معانا "
" بسيطة ما في تعب ولا حاجة بس الحقيقة "
" شكراً جزيلاً " هنا لاحظ " فيصل " بريق عينيها
" معليش الترمسة ، انكسرت ، الحقيقة .. "
" بسيطة ولا يهمك " .
" أنا آسف ، الحقيقة حصلت دربكة في المحطة ، الزول المطاردنو ده صدمني " .
" صدمة عديل كده ؟ وانفجرت ضاحكة ، ناولها " فيصل " " الترمسة
" آسف اعتذري للوالدة عن اذنك " .
" قبل أن يبتعد " فيصل " خطوة واحدة أوقفته الصبية "
" لو سمحت اسم الكريم من ؟ "
" فيصل " هم بالتحرك ولكنه رجع إليها سائلا : وأنت اسمك ممنو ؟"
" اعتماد "
واصل وين ؟ "
" كوستي "
" يعني قريب هنا "
" إنتوا واصلين الخرطوم ؟ "
" ايوه أنت راكب وين "
" هناك في الثالثة "
" ما تجي تركب معانا هنا القمرة فاضية ، تجي معانا؟ "
" يا بت يا اعتماد ، الشاي ما تديني ليهو ، أنا ما راسي دير أطق " صاحت والدة " اعتماد " من شباك القمرة
" معليش يمة ، الترمسة انكسرت ، خلاص جيب شنطك وتعال أنا أمشي احل مشكلة الشاي دي "
وصعدت بتلك الترمسة المهشمة نحو والدتها ولم تنس أن تلوح بابتسامتها في وجه " فيصل " الذي لاحظ وقتها أن خطوتها تقترب من الرقص دون المشي .
وفي مساء شفيف وقد اقترب من الظلمة خرج القطار من محطة الرهد منسربا في الظلام الذي بدا يغطي تلك الفيافي ، رحل " فيصل " من الدرجة الثالثة إلي " القمرة " التي بها " اعتماد " ووالدتها ، جهزت له مقعدا يقابلها من حيث تجلس هي ، جلس محاولا أن يتخلص من حالة كونه محرجا ، أخرجت " اعتماد " من حقيبتها " ميكي جيب " وتظاهرت بالقراءة ، الرجل الذي بقربه على المقعد يهمهم بدعاء خافت تتخلله أصوات أصابعه على سبحة " اللالوب " ذات الحبات الكبيرة ، ثرثرة متناثرة اميزها امرأة يبدو أنها مسكونة بالحكي فلا تعدم حيلة أبدا في أن تنتقل من حكاية إلي أخرى ، من موضوع إلي موضوع دون أن تنسى أعلان رأيها في كل ما تحكي وكل ما تقول ، صوتها واضح النبرات ليس منه فكاك " اعتماد " لا زالت تقرأ، " فيصل " يبدو صامتا تنتقل منه العيون في صخب مخفي هناك في الدواخل ، ملت " اعتماد التظاهر بالقراءة ، أغلقت المجلة بطريقة مؤكدة وقررت اقتحام " فيصل " .
" قالوا الزول ما قبضوا "
" ااي .. حكاية غريبة ، خطف القروش ودخل الموية "
" يعني حرامي وسباح "
" تصوري واحد بعد في قروشو بجي واحد يخطفا منو ويجري "
كانت " حاجة صالحة " والدة " اعتماد " تستسلم إلي نعاس ممتع ، صوت المرأة الثرثارة لا زلل ينوع في الحكايات ، أصوات أخرى بعيدة ، ليل دامس ونجوم مبعثرة تنثر ضوئها الخافت متداخلا مع الأنوار التي اطرتها نوافذ القطار .
تمضي المحطات ، تقترب المسافات ، حين خرج القطار من " تندلتي " أخرجت " اعتماد " كراسا من حقيبتها وكتبت على ورقة نزعتها من الكراس، طبقتها ، هدأت ثرثرة تلك المرأة ، تعالى شخير " حاجة صالحة " ، بخفاء مدرب ناولت " اعتماد " " فيصل " تلك الورقة الذي استلمها بأصابع محتارة لا تجيد الإخفاء ، نظر إلي هنا ، إلي هناك ، استعرض بنظره كل الأشخاص الموجودين في " القمرة" صمت الرجل إلذى بقربه عن الهمهمات ، والدة " اعتماد " تضع رأسها على زجاج الشباك وتشخر ، ذلك الشاب يبدو ساهماً ، فتح " فيصل " الورقة فردها ببطء شديد وقرأ ما كتبته " اعتماد " شكلك كان مضحك لما الترمسة انكسرت ،" ابتسم " فيصل " نظر أليها ، كانت " اعتماد " تضحك بعيونها ارتبك " فيصل " تجاه تلك الجرأة ، لم يستطع التعبير ، ساعدته " اعتماد " وبنفس ذلك الخفاء المدرب ناولته الكراس والقلم ، نظر إليها ، امتص ابتسامتها وكتب في الكراس :
" تفتكري لو ما انكسرت الترمسة كان يحصل شنو ؟ " ناولها الكراس ، تعمدت أن تجعله يقع على الأرض واستمتعت بارتباكه . تنقل الكراس بين " فيصل " و"اعتماد " مرت محطات ومحطات ، كانا يتابعان ما تبقى من مسافة ، تلك المسافة بين اللحظة والأخرى ، الكراس ينتقل بينهما ناقلا ذلك الهمس المشحون على الورقة ، حاملا ما ساعد على التعارف والمعرفة .
أخيرا وصل القطار إلي " كوستي " لم ينس " فيصل " أن يكتب على الكراس كلمة وداع بعاطفة كل الرومانسيين ، ودعته " اعتماد " بعينين تعلن عن معنى الإلفة ، نزل " فيصل " من القطار ، أخرجت " اعتماد " رأسها من الشباك ، اقترب "فيصل " منها ، نظر إليها وهي في عل وكانت تنظر إليه بأسى شفيف ، وقف " فيصل " تحت الشباك ، همست " اعتماد " ما تقعد لحدي القطار ما يتحرك "
" أديني الكراس عشان فيه عنوانك "
" لا الكراس أن ما بفرط فيهو "
" أديني ليهو برسلو بالبوستة "
تجادلا حول الكراس ، أخيرا قررت " اعتماد " أن تمتد في غزوها
هيأته للأمر ببريق عينيها وبعذوبة معنى الابتسام .
" فيصل أقول ليك حاجة ، أنت ما تصل معانا الخرطوم "
" معقول ! أصل الخرطوم ؟ "
" عشان خاطري "
ورجع " فيصل إلي حيث كان يجلس وحين مر القطار عبر كوبري كوستي ضحك " فيصل " من تصرفه لكن استمر ذلك الكراس في التنقل بينهما حتى وصل القطار إلي الخرطوم في صباح متأخر ، نزلت " اعتماد " ووالدتها ، " فيصل " في ضجة من التساؤلات ، اقتربت منه " اعتماد " وبذلك الخفاء وضعت في يده خاتما مصمما على شكل قلبين ، تحركت " اعتماد " ووالدتها إلي الخارج ، " فيصل " يتابع خطوات اعتماد " الراقصة " من خلال نافذة التاكسي الذي يوصلهم إلي حيث يريدون ، أشارت " اعتماد " إليه وهي تنزل زجاج نافذة التاكسي ، أشارت إلي " فيصل " الذي وقف محتارا ، لوحت له " اعتماد " بيديها وبابتسامة عذبة ، تابع " فيصل " بنظره التاكسي حتى تلاشى ، نظر إلي الخاتم ، ادخله في إصبعه وحين قرر أن ينصرف سأل أحد المارين أمامه : " لو سمحت ، أركب من وين للفتيحاب ؟ "
*****
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.