باريس - المقصود بعبارة الدراويش هنا، هو الاستخدام الشعبي الشائع عن المتصوفة . فالدرويش هو من "فقد عقله " في محبة الله ومحبة آل البيت ومحبة الأقطاب الأربعة لكن ما الذي أتى بدراويش من "كفر" صغير مجهول (قرية صغيرة جدا) في مقاطعة بلبيس في شرقي الدلتا في مصر، ُيسمى "كفر ابراهيم العايدي " نسبة إلى قبيلة عربية مهاجرة استقرت في هذه المنطقة، حينما ا قدمت مصر عبر صحرائها الشرقية . ما الذي أتى بهم إلى باريس التي كان يقال لها سابقا "عاصمة النور " ليغنوا ويذكروا الله في مسرة وابتهاج قائلين " نور على نور " وهم يصفون الذات الإلهية ؟ لم يأتوا هم لكن صورهم وأصواتهم وأجسادهم "الديجيتال " في فيلم وفي صور معلقة على الجدران .. أتى بهم وبمدائحهم وفيلمهم وهم يذكرون الله في " الحضرة " دبلوماسي هولندي سابق، عمل سفيرا لبلاده في مصر منذ حوالي عشرين سنة، ليتعرف بالصدفة وهو يتجول في أحياء مصر الإسلامية ، على طريقة رفاعية صغيرة ، قدموا جماعة، من قرية إبراهيم العايدي وأقاموا في مسجد بالحي القديم ، ليحتفلوا بمولد النبي ، صلاة وذكرا وتسبيحا ، قياما بالليل وتهدجا . هناك التقوه وعاملوه بسماحة الصوفي ، لم يسألوه عن دينه بل قدموا له الشاي بقطع مضاعفة من السكر مع "حلاوة المولد " ومنذ ذلك الوقت كرس السفير الهولندي الأسبق في القاهرة د. نيكولاس بيخمان وقته لدراسة التصوف الإسلامي وانتقل منه إلى الموالد الإسلامية والمسيحية في مصر. وكان هذا كتابه الأول الذي قام كاتب هذه السطور بترجمته من سنتين في مركز الترجمة في مصر بعنوان " الموالد والتصوف في مصر " وهو ثان كتاب هام في هذا الموضوع يكتبه غربيون، بعد كتاب الموالد في مصر للسرجنت البريطاني "ماكفيرسون " المعرض الباريسي استضافه المركز الثقافي المصري، وقد دعاني السيد بيخمان لمرافقته متجها بالسيارة إلى باريس خاصة إني عاونته كثيرا في لقاءاته المتعددة مع أهل التصوف المصريين الذين لا يعرفون الإنجليزية ، بينما هو كان قد درس العربية والتركية في جامعة ليدن قبل التحاقه بالسلك الدبلوماسي . وفي صالة المركز الثقافي المصري في بوليفار سان ميشيل، كانت الصور التي التقطها بيخمان للدراويش المصريين ، في أماكن سكناهم القروية وفي "ساحات " أذكارهم . وذات رحلة منذ سنوات قليلة الى مصر ،اصطحب بيخمان ، معه ابنه ايفو، وهو مخرج سينمائي ، واستأذنا الشيخ زاهر شيخ الطريقة في "كفر" ابراهيم العايدي ، في أن يصور الابن بكاميرا فيلمية ديجيتال ، الدراويش وهم في حالة انجذاب روحي في ذكر الله . وهكذا كان الفيلم الذي يٌعتبر نادرا لتصويره دراويش قرية مصرية صغيرة يذكرون الله في "ساحة " بيت الشيخ زاهر،شيخهم. ونجد في طرف القاعة الواسعة مقام جد الشيخ ووالده وكلاهما شيخا الطريقة ذاتها . حيث أن مشيخة الطريقة، تورث عادة للابن البكر أو من يتوسم فيه الوالد الشيخ، من اولاده الذكور، قدرته على " ادارة " الطريقة ومريديها ، فهو أيضا مرشدهم الروحي في شؤون دينهم ، وناصحهم في شؤون دنياهم. الشيخ زاهر .. تقول بطاقة هويته انه "مدرس بالمدارس الثانوية " لكنه ترك التدريس ليتفرغ لمشيحة الطريقة التي تضم مزارعين ومهنيين من أطباء ومهندسين ..الخ بل وضباط شرطة وجيش. لكن حينما يقف الجميع في صفين ويرددون اسم الله ، لا تجد فرقا بين مزارع وطبيب. وحينما ينتهي الذكر يقوم أكثر المريدين أهمية ونفوذا اجتماعيا " بالخدمة " أي انه يقوم بصنع الشاي وتقديمه للمريدين ، أو يتسلم الطعام المطبوخ ( من أهل البيت ) مع من يتطوع معه للخدمة ، ويلف على المريدين والضيوف ( أمثالنا ) القاعدين على الحصر ليقدم لهم الطعام . يهتم نيكولاس بيخمان بتعريف الغرب على الوجه السمح المتسامح للإسلام .على الوجه الآخر المختلف عن ما تنشره العديد من وسائل الإعلام الغربية عن المتشددين الاسلامويين بلحاهم الكثة وأصواتهم المشحونة وعيدا وإنذارا . يقدم المتصوفة وهم يذكرون الله بابتهاج ومدائح نبوية وهم يرقصون بوقار وخشوع مرددين ..الله .. الله ! هكذا وقف الباريسيون الذين حضروا الافتتاح ، يتفرجون على الصور ويشاهدون الفيلم ، ويحركون أجسادهم برفق مع الدراويش في حركتهم شبه الدائرية مرددين معهم .. الله .. الله!. رؤوف مسعد